صحف القاهرة: رسائل من القدس العربية.. شهيد فلسطيني كل 30 ساعة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • العلاقات المصرية الأرمينية تحظى بإرث تاريخى وثقافى.
  • النهوض بالأوضاع المعيشية للفئات الأكثر احتياجًا.. على رأس أولويات الحكومة.
  • تحرك الحكومة من أجل استقرار الأسواق وانخفاض الأسعار في الفترة القادمة.
  • «جنين» صداع في رأس دولة الاحتلال.
  • شهيد فلسطيني كل 30 ساعة.
  • تسليح المستوطنين سيجعل هناك مواجهة بين الفلسطينيين والمستوطنين.
  • انتفاضة جديدة لن تتأخر كثيرا.
  • ترامب يطلق حملته الانتخابية معقباً: بايدن «وضع البلاد على طريق التدمير».
  • الجيش الألماني في حالة يرثى لها بسبب المساعدات لأوكرانيا.

العلاقات المصرية الأرمينية تحظى بإرث تاريخى وثقافى

قال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأرمينيا، وهى الأولى من نوعها لرئيس مصري، تأتي في ظل العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين والشعبين الصديقين، والتي لا تقتصر فقط على الشق الرسمي وكون مصر أول دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع أرمينيا عقب استقلالها، وإنما تتعدى ذلك لتشمل العلاقات الشعبية الوطيدة واستضافة مصر لجالية أرمينية كبيرة ساهمت من جانبها بدور هام في تاريخ مصر على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية والفنية، كما تعد مصر من أهم المقاصد السياحية للمواطنين الأرمن، وتوجد لجنة مشتركة بين البلدين للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني.

 النهوض بالأوضاع المعيشية للفئات الأكثر احتياجًا.. على رأس أولويات الحكومة

يظل ملف حماية الفئات الأولى بالرعاية فى صدارة أولويات الدولة المصرية واهتماماتها، وقد تم العمل بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى على تمديد شبكات الأمان الاجتماعى، وتعزيز الاستثمار فى رأس المال البشرى، وإطلاق البرامج والمبادرات التى من شأنها النهوض بالأوضاع المعيشية للفئات الأكثر احتياجًا ودعمهم ماديًا وتمكينهم اقتصاديًا وضمان حقوقهم الإنسانية. وكشفت دراسة للمركز المصرى للفكر والدراسات أنه جاء التوجيه الأخير للرئيس عبد الفتاح السيسى للتأكيد على توجه القيادة السياسية المنحازة دائمًا إلى الفئات الضعيفة والأولى بالرعاية، وأبرزها: (كبار السن، الأطفال، ذوو الهمم، الأيتام) فى ظل تحقيق العدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع إعمالًا لمبادئ القانون والدستور المصرى.

تحرك الحكومة  من أجل استقرار الأسواق وانخفاض الأسعار في الفترة القادمة

أكد رئيس مجلس الوزراء، د. مصطفى مدبولي، انتهاء أزمة البضائع المتراكمة في المواني، موضحا أن كل المصانع عادت الآن لتعمل بكامل طاقتها تقريبا، كما أن لديها مخزونا يكفي ما بين شهر إلى شهرين من المواد الخام ومستلزمات الانتاج..وشدد رئيس الوزراء على أن هذه رسالة مهمة لأن الحكومة شاغلها الشاغل هو استقرار الأسواق وانخفاض الأسعار في الفترة القادمة، وهذا هو المسار الذي تتحرك فيه الدولة، بالعمل على أن يكون هناك وفرة في المواد الخام ومستلزمات الإنتاج، وبالتالي بدأت المصانع تعمل من جديد، والحكومة تتابع ذلك يوما بيوم لتحقيق هذا الهدف.

أفراد من قوات الأمن الإسرائيلي في موقع إطلاق نار خارج المدينة القديمة

«جنين» صداع في رأس دولة الاحتلال

أصبحت جنين تشكل صداعا فى رأس اسرائيل، وعلى نحو خاص وزير الأمن القومى اليمينى المتطرف ايتمار بن غافير، الذى لم يتردد فى الاعلان قبل أيام، بأن اسرائيل باتت على أبواب حرب جديدة ضد الفلسطينيين «حارس الأسوار 2»، على غرار معركة «سيف القدس» الأخيرة التى شنتها اسرائيل على قطاع غزة فى مايو عام 2021، أو «حارس الأسوار» كما يطلق عليها الاحتلال، وراح ضحيتها أكثر من مائتى شهيد من المدنيين بينهم أطفال ومسنيين.

 

 

شهيد فلسطيني كل 30 ساعة

30 شهيداً برصاص جيش الاحتلال الاسرائيلى، منذ بداية العام الجاري (2023)، في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة..وتعني هذه الإحصائية أن شهيداً واحداً يرتقى برصاص جيش الاحتلال كل 30 ساعة، منذ بداية العام الجاري، فيما وصل عدد الشهداء خلال العام الماضى 2022 إلى 230 شهيدًا، بينهم 59 طفلًا و16 امرأة وفتاة، من ضمنهم 170 فلسطينيًا ارتقوا بالضفة، و54 في قطاع غزة، بالإضافة لـ 6 شهداء ببلدات الداخل المحتل.

 

تسليح المستوطنين سيجعل هناك مواجهة بين الفلسطينيين والمستوطنين

أكد خبراء عسكريون، أن تسليح المستوطنين اليهود سيجعل هناك مواجهة بين الفلسطينيين والمستوطنين بخلاف المواجهة مع قوات الاحتلال، وأن العنف يجر العنف والعمليات من الجانب الفلسطيني لن تتوقف..وأشاروا إلى أن النضال الفلسطيني يعد رد فعل تلقائي على سياسات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة، خاصة أنه يتم داخل الحيز الأمني الإسرائيلي..وأوضحوا أن المجتمع الإسرائيلي اليميني لديه مخاوف من عدم قدرة الحكومة الإسرائيلية الأكثر تشددًا في تاريخ إسرائيل على ضبط الأمن في الضفة كما كان متوقعًا.

انتفاضة جديدة لن تتأخر كثيرا

السلطة الفلسطينية مكبلة الأيدى، عاجزة، لا تستطيع من أمرها شئ، أمام كل هذا القمع والعدوان الاسرائيلى، وكل ما استطاعت فعله ردا على مجزرة جنين الأخيرة هو إعلانها وقف التنسيق الأمنى مع اسرائيل؟ ورغم أن دوامة العنف فى الضفة الغربية تصاعدت وتيرتها فى الأشهر الماضية، بما يهدد باندلاع انتفاضة جديدة لن تتأخر كثيرا، إلا أن الادارة الامريكية لم تفعل شيئا يرتقى لمستوى العنف والأحداث التى تشهدها الأراضى الفلسطينية فى الضفة الغربية وقطاع غزة، أكثر من الادانة والنصح بضبط النفس!. فهل ستركز زيارة «وليم بيرنز» رئيس وكالة المخابرات المركزية الامريكية، لإسرائيل على التهدئة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل لاعادة التنسيق الأمنى بينهما فقط؟! وهل ستتخذ الولايات المتحدة يوما خطوة إلى الأمام فى مواجهة جرائم الاحتلال؟!

ترامب يطلق حملته الانتخابية معقباً: بايدن «وضع البلاد على طريق التدمير»

أطلق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حملته الانتخابية للعودة للبيت الأبيض مجددا، بعد أشهر من إعلان نيته الترشح للانتخابات المقررة عام 2024. وأصر ترامب في حديثه إلى حشد صغير بالاجتماع السنوي للحزب الجمهوري بمدينة سالم في ولاية نيوهامبشير، على أنه «متحمس للفوز»، وقال ترامب، إن الرئيس الحالي «وضع بلادنا على طريق التدمير، وعلينا إنهاء حكم العصابات للحفاظ على كرامة ومقدرات أمريكا».. وحذر الرئيس السابق من «تغيير مسار الانتخابات المقبلة على غرار ما حدث في 2020»، في إشارة إلى ادعاءاته المستمرة بحدوث تزوير في الانتخابات التي فاز بها بايدن.

الإيكونوميست: الجيش الألماني في حالة يرثى لها بسبب المساعدات لأوكرانيا

كشفت صحيفة The Economist البريطانية أن الجيش الألماني في حالة يرثى لها أكثر من أي وقت مضى، بسبب المساعدات التي أرسلتها برلين لكييف في محاولة فاشلة لوقف التقدم الروسي في أوكرانيا.. وأشارت الصحيفة إلى أن مخزونات الأسلحة والقذائف تكفي لبضعة أيام فقط بدلا من الشهر الموصى به وفقا لمعايير حلف «الناتو»..وأضافت: «معدات الراديو التي يستخدمها الجيش الألماني عمرها أكثر من 40 عاما، وهي تناظرية، أي أنه من السهل اعتراض إشاراتها. وبين 350 مدرعة من طراز «بوما»، تعمل 150 فقط»..كما ذكّرت الصحيفة بالإصلاحات التي وعد بها الجيش قبل عام، والتي لم تبدأ حتى الآن.

رسائل من القدس العربية

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: كل الطرق، لابد أن تؤدى إلى انفجار الموقف بعد حكومة أقصى اليمين المتطرف فى إسرائىل، وبعد أن أصبحت الشرطة والأمن الداخلى فى قبضة الموضوع على قوائم الإرهاب «بن غفير»، وأصبحت شئون الضفة الغربية وتوطين الإسرائيليين فيها فى يد المتطرف «سيموتيريتش»، وأصبح ضم الضفة هدفاً معلناً للتحالف الحكومى واستخدام القوة – دون خشية من عقاب – سياسة رسمية لفرض الأمر الواقع وإهدار كل قيمة للشرعية الدولية!! وفى وقت كانت الأطراف التى تشعر بمسئوليتها تحاول جاهدة تجنب الانفجار، بينما كان التصعيد الإسرائيلى يتواصل، واقتحامات المسجد الأقصى لا تتوقف، وشهداء فلسطين يسقطون يومياً مع الاقتحام المتكرر للمدن الفلسطينية والتى كانت آخر جولاته مذبحة «جنين» التى سقط فيها تسعة شهداء بينهم فلسطينية فى الستين من عمرها.

وفى الوقت الذى كانت القوة الإسرائيلية الغاشمة تحاول نقل التصعيد إلى غزة لصرف الأنظار عن مذابح الضفة، وقع حادث القدس الذى أسفر عن قتل سبعة من المستوطنين الإسرائيليين..دورة جديدة من العنف الذى قادته حكومة اليمين المتطرف فى إسرائيل وجهود ستبذل للتهدئة.. وفى كل الأحوال سيبقى الموقف قابلاً للانفجار مادام الاحتلال قائماً والشرعية الدولية معطلة،  وأفق الحل السياسى العادل غائبة..ومادامت المعايير المزدوجة تحشد العالم من أجل أوكرانيا، ثم تتغاضى عن احتلال إسرائيل للأرض الفلسطينية، وترفض محاسبة المحتل على جرائمه أمام المحاكم الدولية، وتكتفى بالحديث عن حل الدولتين بينما تحمى التطرف الإسرائيلى وهو يغتال هذا الحل!!

 

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» يسخر من ارتفاع أسعار اللحوم

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]