صحف القاهرة: رسالة تضامن مصرية للعراق

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • عدم الاستقرار مدمر للدولة والمستقبل.
  • رسالة تضامن مصرية للعراق.
  • مدبولي: شركات مصرية ستنفذ مجموعة مشروعات فى العراق مقابل النفط.
  • مصر تؤكد تفاعلها السريع والمُؤثر مع تحديات السلم والأمن في أفريقيا.
  • ماكرون: المجتمعات المسلمة هي المأزومة وليس الدين الإسلامى.
  • 700 مليار جنيه تكلفة المشروعات في سيناء خلال ٦ سنوات.
  • احتجاجات فى إسرائيل ضد فساد نتنياهو وإجراءات مواجهة كورونا.
  • استطلاعات: بايدن يحصل على 51.3% مقابل 43.5% من الأصوات لترامب.
  • بريطانيا تفرض إغلاقا عاما جراء تفشي فيروس كورونا.
  • مخاوف في أمريكا من وقوع أعمال عنف جراء الانتخابات الرئاسية.

عدم الاستقرار مدمر للدولة والمستقبل

رسائل قوية أرسالها الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال كلمته فى افتتاح جامعة الملك سلمان وعدد من المشروعات والمتاحف الجديدة فى مدينة شرم الشيخ؛ إذ حذر مجددًا من عدم الاستقرار، مشددًا على أن نتائجه تعنى ضياع الدولة وتدميرها وهدم مستقبلها.. وقال السيسى، إن عدم الاستقرار الذى شهدته البلاد نتيجة أحداث عام 2011 كان له تأثير سلبي على كل القطاعات، وحجم التدمير والخراب على المنشآت والمتاحف كان كبيرا وخطيرا.

 

رسالة تضامن مصرية للعراق

قال رئيس الوزراء، د. مصطفى مدبولى، فى افتتاح أعمال اللجنة العليا المشتركة ببغداد: إن هذه الزيارة تأتى تأكيدا لموقف مصر الثابت فى دعم قضايا العراق، ومساندة الأشقاء العراقيين فى سعيهم لتعزيز الاستقرار وتحقيق التنمية، مؤكداً أن الرئيس السيسى قد كلفه والوفد المصرى المشارك فى اجتماعات اللجنة العليا المشتركة ببذل كل الجهد لتعزيز العلاقات مع العراق، وتسخير كل الخبرات والامكانات المصرية فى خدمة الأشقاء العراقيين.. وعقب الرئيس العراقى، برهم صالح، بالإعراب عن سعادته بهذه الزيارة رفيعة المستوى، وعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق.. وقال: نتطلع لاستفادة العراق من مشروعات الربط الكهربائى مع مصر عن طريق الأردن، وكذا وضع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التى تم توقيعها اليوم موضع التنفيذ فى أقرب فرصة، حتى يتسنى الاستفادة مما تحمله من أوجه تعاون للجانبين.

 

700 مليار جنيه تكلفة المشروعات في سيناء خلال ٦ سنوات

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن أى مشروع جديد يتم تنفيذه يحتاج إلى إجراءات كبيرة حتى يتم عمله وتنفيذه، مشيرا إلى أنه جار الانتهاء من إنشاء أكبر محطة للمعالجة فى العالم فى إطار محاولة الاستفادة من المياه وخلق مجتمعات عمرانية جديدة..وأضاف: إن حجم التكلفة المالية لكافة المشروعات خلال الست السنوات في سيناء تتراوح بين 600 و700 مليار جنيه.

 

مدبولي: شركات مصرية ستنفذ مجموعة مشروعات فى العراق مقابل النفط

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه تم خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة المصرية ـ العراقية، مناقشة استعداد مصر بكل الخبرات الكبيرة، في تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى في قطاعات البنية الأساسية، والطاقة، والكهرباء، والبترول، والغاز، والاسكان، والنقل، لدعم الأشقاء فى العراق..وأضاف: إنه تم التوافق على سرعة تفعيل مجموعة من المشروعات الممكن تنفيذها من خلال الشركات المصرية، من خلال آلية النفط مقابل الإعمار، وتحدد الحكومة العراقية المشروعات وفقًا لأولوياتها.

 

مصر تؤكد تفاعلها السريع والمُؤثر مع تحديات السلم والأمن في أفريقيا

اختتمت مصر فترة رئاستها لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، وذلك بعد إتمام تنفيذ برنامج الرئاسة المصرية للمجلس، وأكد سفير مصر في أديس أبابا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، أن الرئاسة المصرية للمجلس حرصت على التفاعل السريع والمُؤثر مع مختلف تحديات السلم والأمن بالقارة وركزت على التوصل لنتائج ملموسة يُمكن الاستمرار في مُتابعة تنفيذها..وأشار إلى أن المجلس اهتم خلال الرئاسة المصرية بدعم اتفاق السلام السُوداني المُبرم يوم ٣ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وتناول عدداً من الترتيبات التي من شأنها دعم السُودان الشقيق خلال المرحلة الانتقالية الحالية وخاصة فيما يتعلق برفع العُقوبات عنه ومُساندة التعافي الاقتصادي.

 

ماكرون: المجتمعات المسلمة هي المأزومة وليس الدين الإسلامى

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن القانون الفرنسى يمنع معاداة السامية ويجرمها، وليس هناك مقارنة بين ما نشر عن النبي محمد، والعنصرية، فالسخرية تختلف عن العنصرية، لافتاً إلى أن الرسوم  ليست مشروعا حكوميا، بل هي منبثقة من صحف حرة ومستقلة غير تابعة للحكومة..وتابع: «أعتقد أن ردود الفعل كان مردها أكاذيب وتحريف كلامى، ولأن الناس فهموا أننى مؤيد لهذه الرسوم»، وأضاف خلال تصريحات إعلامية، إن هناك من يحرف الدين الإسلامى، وباسم الدين يدعون الدفاع عنه ويستخدمون العنف والتطرف باسم الإسلام، وهذه مشكلة للإسلام كون المسلمين أول الضحايا، وقد قلت إن 80% من الضحايا مسلمين، وهذه مشكلة لنا جميعاً، وبالتألى كل الديانات مرت بهذه الأزمة في تاريخها.

 

احتجاجات فى إسرائيل ضد فساد نتنياهو وإجراءات مواجهة كورونا

نظم إسرائيليون، مظاهرات جديدة ضد جرائم الفساد المتهم فيها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو،  وكذلك احتجاجا على الإجراءات المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا..ومع انتقال الصراع على رئاسة الحكم فى إسرائيل إلى قلب معسكر اليمين نفسه، ما بين زعيم «الليكود» رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وزعيم اليمين المتطرف نفتالى بنيت، الذى كان موظفاً فى مكتب نتنياهو، تصر قوى اليسار والوسط على مواصلة التظاهرات المطالبة باستقالته.

 

استطلاعات: بايدن يحصل على 51.3% مقابل 43.5% من الأصوات لترامب

على الرغم من أن الديمقراطيين والجمهوريين حذّروا على حد سواء مرارًا من أنه لا يمكن الوثوق تمامًا باستطلاعات الرأي، مذكرين بهزيمة هيلاري كلينتون في العام 2016، إلا أن المرشح الديمقراطي للانتخابات الأمريكية جو بايدن تصدر استطلاعات الرأي على منافسه الرئيس الحالي دونالد ترامب، وذلك قبل ثلاثة أيام من التصويت في انتخابات الرئاسة الأمريكية، ووصل مستوى دعم ترامب بين الناخبين الأمريكيين إلى 43.5% مقابل 51.3% لبايدن بحسب نتائج استطلاعات للرأي جمع نتائجها موقع «ريال كلير بوليتكس».

 

بريطانيا تفرض إغلاقا عاما جراء تفشي فيروس كورونا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون،، مساء أمس السبت، فرض الإغلاق العام في بريطانيا بدءا من يوم الخميس المقبلن 5 نوفمبر/ تشرين الثاني..ويأتي ذلك على خلفية فشل القيود القائمة في منع ارتفاع عدد الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

 

مخاوف في أمريكا من وقوع أعمال عنف جراء الانتخابات الرئاسية

قبل أيام من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، تعمل متاجر عدة في وسط واشنطن على تحصين واجهاتها بألواح خشبية خوفاً من وقوع تظاهرات تتطور إلى أعمال عنف في يوم الاقتراع أو بعده.ففي وسط المدينة، تتناوب فرق من العمال في انحاء الشارع في محيط مباني المكاتب «داون تاون دي سي»، في مؤشر على التوتر السائد في كل انحاء البلاد مع اقتراب الانتخابات.وفي حال تقارب النتائج بشكل كبير او تأخرها، يخشى البعض حصول سيناريوهات كارثية يقوم فيها أنصار المرشحين بالنزول إلى الشارع او حتى حمل السلاح.ولم تكن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مطمئنة عندما رفض مرات عدة أن يقول بوضوح إنه سيسلم السلطة بشكل سلمي في حال هزيمته في الانتخابات الرئاسية في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

 

2021

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب جميل مطر، تحت نفس العنوان: عام جديد يقترب بسرعة مذهلة، السرعة نفسها التي تحركت بها وفاجأتنا كل أحداث عام 2020. لن يختلف عن هذه الأحداث وصول عام 2021. هو حدث من هذه الأحداث، هو صنيعتها بامتياز..بلا جدال، أو ضمن جدال معقول ومبرر، أقرر أن ولاية الرئيس دونالد ترامب، هذه الخلفية الفولاذية التي ندخل في ظلها إلى مستقبل يبدو من الآن غائما بكثرة أحداثه وتداخل أسبابه، قد شقت في قشرة الكون الجيوسياسي شقوقا سوف نحتاج إلى سنوات من العمل الشاق والصبر العتيد حتى نتعرف على أعماقها ومنحنياتها قبل أن نجرب العيش فيها. أكاد لا أرى قضية لنا فيها نصيب إلا ومسها الرئيس ترامب بعصاه السحرية فتغير شكلها أو تعقدت حلولها، وفي أحسن الأحوال تغيرت مساراتها فتجدد إلى حين أمل الحل أو ابتعد مؤقتا شبح اليأس. أشهد، والذاكرة والحمد لله لا تخون، أن لا قضية مصرية واحدة وجدت بفضله حلا مرضيا يرحمنا من شرور الحروب وطموحات التوسع الإقليمي وعواقب انحدار المكانة.

نقترب وبسرعة كما أعلنت، من نهاية عهد أمريكي وتوازنات للقوى الدولية لم تفصح بعد عن مختلف أبعادها. نقترب أيضا وبنفس السرعة من نتائج مبكرة لأحداث بدأت تتبلور منذ شهور. أقول بوضوح أن بعض هذه الأحداث اجتمعت وإن لم تتكامل بعد، في شكل تطور ثوري في الإقليم الذي ننتمي له، وفي الوقت نفسه تطور ثوري في نظرية العلاقات الدولية، لنكتشف أننا ربما خرجنا من نظام إقليمي عربي وها نحن نطرق، أو تطرق لنا، أبواب نظام إقليمي آخر يتشكل في غيابنا ولم نستعد له.

الغريب فيه وفينا إصرارنا الدائم والثابت على أننا لم ندع إلى قيامه أو نضغط لنشأته. نزعم ألا دور لنا في نشأته بينما التاريخ يذكرنا وبكل العنف أننا كنا في صف الذين مهدوا لفكرته قبل أربعين عاما أو ما يزيد. ها هو الآن، أقصد التاريخ، ينصحنا وبكل الخبث أن نتحرك فورا وإلا وصلنا بعد فوات الأوان فلا نجد لنا مكانا في الصفوف المحترمة..2021 يتحدانا من بعيد.

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يسخر من الدفع بمزاعم حرية الرأي  للإساءة  للمقدسات الدينية

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]