صحف القاهرة: رسميا..مصر تدخل ثاني موجات كورونا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
  • وعى الشعب هو اللقاح الحقيقي للتعامل مع كورونا
  • رسميا.. مصر تدخل ثاني موجات كورونا
  • ترامب يعطي الضوء الأخضر لبدء نقل السلطة لبايدن
  • تحركات برلمانية لإدراج التنظيم الدولي للإخوان بقوائم الإرهاب داخل تونس
  • استقالة مستشار لأردوغان بعد انتقاده لسجن معارضين
  • جو بايدن يعلن تعيين أول امرأة مديرا للمخابرات
  • الجبهة الشعبية لتحرير تيجراى تعلن تدمير فرفة عسكرية إثيوبية
  • قمع أردوغان.. ارتفاع جرائم القتل والتنكيل بالنساء في تركيا خلال2020
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: منع انضمام ضباط لوفد يزور السودان سرا

السيسي: وعي الشعب هو اللقاح الحقيقي للتعامل مع كورونا

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى، المصريين للحذر والحيطة لأن إصابات كورونا فى تزايد، مضيفا خلال كملته باجتماع حضره رئيس الوزراء، وعدد من المسئولين: حريصون على صحة المصريين وأدعوهم لعدم الجلوس في الأماكن المغلقة، مؤكدا: أن وعي الشعب هو اللقاح الحقيقي للتعامل مع كورونا..وقال السيسى: إنه تم التعامل مع أزمة كورونا منذ البداية بشكل متوازن وهو ما كان محل تقدير من جانب العديد من الدول، وحرصنا يجب أن يستمر، ولا بد من مواصلة اتخاذ الإجراءات الاحترازية.

 

رسميا..مصر تدخل ثاني موجات كورونا

بدأت مصر تشديد الإجراءات الإحترازية مع ثاني موجات كورونا..ومجلس الوزراء ينفى صحة منشور متداول بشأن تعليق الدراسة فى المدارس والجامعات ومنح إجازات للموظفين..وحذر الرئيس عبد الفتاح السيسي، المصريين من تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد..ودعا الرئيس السيسي، المواطنين إلى التزام إجراءات الوقاية من العدوى بالفيروس.

 

ترامب يعطي الضوء الأخضر لبدء نقل السلطة لبايدن

أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، أنّه لم يعد يعارض منح فريق الرئيس المنتخب جو بايدن التمويل الفدرالي اللازم للبدء بعملية نقل السلطة..في خطوة تقرّبه أكثر من الإقرار بهزيمته أمام المرشّح الديمقراطي وإن لم يعترف بذلك صراحة..وقال ترامب في تغريدة على تويتر: إنّه وإذ يشكر إميلي مورفي مديرة وكالة الخدمات العامة على رفضها الاعتراف بفوز بايدن ممّا حرم الرئيس المنتخب من موارد مالية وإحاطات استخباراتية لا بدّ منها لنقل السلطة إلى فريقه فإنّه «ومن أجل مصلحة بلدنا، أوصي بأن تقوم إميلي وفريقها بما يجب القيام به فيما يتعلق بالبروتوكولات الأوّلية، وقد طلبت من فريقي أن يفعل الشيء نفسه».

تحركات برلمانية لإدراج التنظيم الدولي للإخوان بقوائم الإرهاب داخل تونس

تحركات كتل برلمانية بمجلس الشعب التونسى على رأسهم الكتلة البرلمانية لحزب الدستورى الحر، لإدراج التنظيم الدولى للإخوان بقوائم الإرهاب داخل تونس. وأصدرت النائبة عبير موسى رئيس حزب الدستورى الحر بيانا قالت فيه : «كما وعدناكم أودعنا صباح اليوم مشروع لائحة ليصوت البرلمان على اعتبار التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين تنظيما ارهابيا مستوجبا لتصنيفه من الحكومة كمنظمة محظورة وسحب التصنيف على كل هيكل جمعياتي أو حزب سياسي داخل تونس له ارتباط به واتخاذ الإجراءات القانونية ضده».

 

 

 استقالة مستشار لأردوغان بعد انتقاده لسجن معارضين

قدّم حليف تاريخي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، استقالته كمستشار، بعدما تعرّض لهجوم عنيف بسبب مطالبته بالإفراج عن معارضين معتقلين، عقب إعلان أردوغان عن إصلاحات قضائية. واستقال بولنت أرينتش، نائب رئيس الوزراء السابق ورئيس البرلمان البالغ 72 عاماً، من منصبه في المجلس الاستشاري الأعلى للرئاسة، وهو هيئة مؤلفة من كبار المسؤولين السابقين مسؤولة عن تقديم توصيات إلى أردوغان. وكتب أرينتش في بيان نشره على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: «قدّمت طلب استقالتي إلى الرئيس الذي اعتبرها مقبولة». ولم يذكر ما إذا كان سيترك أيضاً حزب الرئيس، حزب العدالة والتنمية، الذي شارك في تأسيسه إلى جانب أردوغان في العام 2001.

جو بايدن يعلن تعيين أول امرأة مديرا للمخابرات

أعلن الرئيس المنتخب جو بايدن، تعيين أول امرأة تتولى منصب مدير المخابرات الوطنية، أفريل هينز..وقال جو بايدن: «نحن أكثر أمانًا مع وجود أفريل»..كانت المحامية المولودة في نيويورك نائبة لمدير وكالة المخابرات المركزية ، وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب أيضًا..وعملت عن كثب مع بايدن من 2007 إلى 2008 في دورها كنائب كبير مستشارى الديمقراطيين في مجلس الشيوخ.

الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي تعلن تدمير فرفة عسكرية إثيوبية

أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، تدمير الفرقة 21 الآلية التابعة للجيش الإثيوبي بالكامل، في تخوم «ميكلي» عاصمة الإقليم..ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن، أول اجتماع له حول لنزاع الدائر في منطقة تيجراي الانفصالية الإثيوبية؛ وذلك بناءً على طلب من  ثلاث دول هي تونس وجنوب أفريقيا و«سان فنسان وغرينادين».

قمع أردوغان..ارتفاع جرائم القتل والتنكيل بالنساء فى تركيا خلال 2020

أعلنت وكالة «بيانيت» التركية المختصصة بحقوق الإنسان، ارتفاع ضحايا العنف ضد المرأة في تركيا إلى معدلات غير مسبوقة خلال العام الجاري 2020، وقالت إن 253 امرأة تركية قتلن خلال 327 يومًا، علاوة على تعرض 715 امرأة للعنف والقهر. وسط تراخى حكومة العدالة والتنمية عن اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف العنف ضد المرأة.وأوضحت الوكالة، أن نصف الضحايا قد قتلن على يد أزواجهن.

 

وزير الدفاع الإسرائيلي: منع انضمام ضباط لوفد يزور السودان سرا

ذكرت مصادر إسرائيلية أن وزير الأمن ، بيني غانتس، منع ضم شخصيات أمنية وعسكرية للوفد الذي توجه إلى السودان، الاثنين الماضي، في أول زيارة من نوعها منذ الإعلان عن اتفاق التطبيع بين البلدين..وحسب المصادر، فإن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أراد أن ينضم ضباط ومسؤولون عسكريون إلى الوفد الذي ترأسه رئيس قسم الشرق الأوسط وأفريقيا في مجلس الأمن القومي المعروف باسم «ماعوز»، لكن غانتس رفض ذلك معللا موقفه بأنه ما دام هناك لا يوجد أي اتفاق واعتراف متبادل، وأن السودان لا يزال في القائمة السوداء الأمريكية للدول المؤيدة للإرهاب، فإنه ليس من الصحيح ضم عنصر من الجيش الإسرائيلي إلى البعثة.

العلم ينتصر..ماذا عن الإنسانية ؟!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: معركة لقاح «كورونا» مستمرة، والعلم يتقدم باستمرار لتحقيق الهدف..وخبر هام يضيف إلى لقاحى «فايزر» و«مودرنا» الأمريكيين اللذين يمران بالمراحل النهائية مع إعلان عن ثبوت فعاليتهما بنسبة تصل الى ٩٥٪. ومع وجود اللقاحات الصينية والروسية التى تؤكد «بكين» و«موسكو» ثبوت فعاليتهما وأن كانت البيانات العلمية لهما لم تنشر بعد. والأهم فى اللقاح البريطانى ـ وفقا لبيانات الخبراء ـ أنه يتلافى بعض العقبات المرتبطة باللقاحين الأمريكيين.. فهو – من ناحية – يستخدم تقنيات تقليدية تجعله أقل كلفة بكثير. وهو – من ناحية ثانية – لا يحتاج للاجراءات المطلوبة للتخزين فى درجات حرارة تصل فى لقاح «فايزر» إلى ٧٠ تحت الصفر، وبالتالى فهو لا يحتاج لتجهيزات غير موجودة فى معظم أنحاء العالم إنما يحتاج فقط لسلسلة توريدات بسيطة ليكون متاحاً للجميع.
بالنسبة للدول الغنية لا تمثل التكلفة عائقا أمام توفير اللقاح لمواطنيها، بينما تبدو مشكلة الدول الفقيرة هى أن يتوافر نظام عالمى عادل يكفل توزيع حصص متساوية على الجميع وتوفير التمويل الكافى لحصول الدول الفقيرة على حصتها من اللقاح مجاناً. وهو ما وعدت به قمة الدول العشرين..حتماً سينتصر العلم، وسينتصر العالم لإنسانيته ويتخذ كل الاجراءات ليصل اللقاح للفقراء من الأغنياء. لكن أمامنا وقت وجهد وترتيبات لتوفير التمويل والتجهيزات التى تضمن الأمن والسلامة. وأمامنا حقيقة أن توفير اللقاح للوقاية من الفيروس تتحقق مع تطعيم ما بين ٥٩ الى ٧٠٪ من السكان. وهو ما يعنى أن نتشدد فى إجراءات الوقاية الذاتية التقليدية (وأهمها الكمامة) فى شتاء سيكون صعباً رغم أن كل البوادر تقول إنه سيشهد الموعد مع اللقاح المنتظر.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من ثقافة الفنان محمد رمضان

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]