صحف القاهرة: «رقصة الموت الأخيرة» للإرهابيين

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: رسائل قوية للسيسى أمام مؤتمر ميونيخ للأمن..«رقصة الموت الأخيرة» للإرهابيين.. دقت ساعة الاستثمار الأجنبى المباشر.. طفرة في اقتصاد 2019.. السيسي في «ميونيخ للأمن»: فوجئنا بمقاتلين أجانب في معاركنا ضد الإرهاب.. انشقاقات داخل تنظيم «الحمدين».. الإرهاب ظاهرة دولية تزعزع استقرار المجتمعات.. الرئيس الفنزويلى يتهم أمريكا بـ«السرقة».. وينشر الجيش.

 

 رسائل قوية للسيسى أمام مؤتمر ميونيخ للأمن

وضع الرئيس السيسي دول العالم أمام مسؤولياتها فى مواجهة الإرهاب والفقر والهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى أن مصر تستضيف 5 ملايين لاجئ لا تزايد بهم أو عليهم يعيشون بين المصريين بدون مراكز إيواء..ونرفض توصيف الأقباط بـ «الأقلية».. وقال السيسى أمام مؤتمر ميونيخ:عدم تسوية القضية الفلسطينية بصورة عادلة يمثل المصدر الرئيسى لعدم الاستقرار فى الشرق الأوسط

 

 دقت ساعة الاستثمار الأجنبى المباشر

عودة شركة مرسيدس للعمل بمصر، وتوسعات شركة سيمنز، والعديد من علامات الثقة فى الاقتصاد، حركت التدفقات الأجنبية بناء على مؤشرات الاستقرار السياسى والاقتصادى، وتصاعدت معدلات الاستثمار الأجنبي المباشر، وسجل ارقاما قياسية في وقت قياسي.

 

الإرهاب يحتضر

أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة، أن بعض العناصر الإرهابية قامت صباح أمس السبت، بمهاجمة إحدى الارتكازات الأمنية بشمال سيناء، وقامت قوة الارتكاز الأمني بالتصدي للعناصر الإرهابية والاشتباك معها، وتمكنت القوات من القضاء على 7 تكفيريين، فيما أسفرت الاشتباكات عن إصابة واستشهاد ضابط و14 درجة أخرى. وأشار البيان، إلى أنه جاري استكمال أعمال التمشيط وملاحقة العناصر الإرهابية للقضاء عليهم بمنطقة الحدث.

 

طفرة في اقتصاد 2019

كشف وزير المالية عن تحقيق قفزة في جميع مؤشرات أداء الموازنة العامة للدولة خلال الربع الأول من العام المالى الحالي 2018/2019 ليستمر تحسن المؤشرات المالية، موضح أن نسبة العجز الكلى بالموازنة تراجعت لتسجل 1.9% من الناتج المحلى الاجمالى مقابل متوسط نسبة عجز بلغ 2.3% خلال الثلاث سنوات الماضية..وأضاف الوزير إن هذه النتائج الايجابية للربع الأول من العام المالى الحالي تؤكد قدرة مصر على تحقيق المستهدفات المالية للموازنة للعام المالى الحالى 2019/2018 وعلى رأسها تحقيق فائض أولى بالموازنة العامة بنسبة 2% من الناتج المحلى الاجمالى.. وأشار البنك المركزي المصري، إلى أن سعر الدولار سيشهد مزيد من التراجع بدعم توافد الاستثمارات الأجنبية.

 

السيسي في «ميونيخ للأمن»: فوجئنا بمقاتلين اجانب في معاركنا ضد الإرهاب

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه «خلال مواجهة مصر للإرهاب فوجئنا بمقاتلين أجانب، كنا متوقعين، وقولت الكلام ده من 4 سنين، فلنحذر المقاتلين اللي بيقاتلو في سوريا، عند انتهاء الحرب في سوريا هييجوا على فين»..وأضاف السيسي، خلال حديثه في مؤتمر «ميونخ للأمن»: وجدنا بعض الجنسيات غير العربية ضمن القتلى في مواجهة الإرهاب في مصر على سبيل المثال، وأمننا القومي يتطلب منا الانغماس في حل المشاكل التي تمر بالمنطقة ولدينا ثوابت منها أهمية عدم التدخل في شؤون الدول حتى لا يترتب عليها تداعيات على أمن واستقرار المنطقة، والمسار السياسي هو الطريق لإيجاد حل للأزمات.

 

الإرهاب ظاهرة دولية تزعزع استقرار المجتمعات

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال كلمته أمام مؤتمر ميونخ للأمن، أمس السبت، أن الإرهاب بات ظاهرة دولية لها مخاطر متعاظمة تؤدى إلى زعزعة استقرار المجتمعات، وهو ما يستلزم من الجميع بذل جهود حثيثة وصادقة، لاقتلاع جذور تلك الظاهرة البغيضة التي تعد التهديد الأول لمساعي تحقيق التنمية، بما في ذلك تضييق الخناق على الجماعات والتنظيمات التي تمارس الإرهاب، أو الدول التى ترى فى غض الطرف عنه، بل وفى حالات فجة تقوم بدعمه، وسيلة لتحقيق أهداف سياسية ومطامع إقليمية.

 

انشقاقات داخل تنظيم «الحمدين»

كشف تقرير بثتة قناة «مباشر قطر»، أن تصريحات خالد الهيل الناطق الرسمى باسم المعارضة القطرية، بشأن وجود أرضية قوية للانشقاقات داخل النظام الحاكم فى الدوحة نتيجة انقسام بين دبلوماسيين قطريين من طريقة إدارة تنظيم الحمدين للأزمة مع دول المقاطعة، تؤكد صدق انفراد القناة بشأن وجود تصدع كبير داخل قصر «الوجبة».. وأكد تقرير القناة أن «الهيل»،  نقل عن مصادر دبلوماسية رفيعة أن هناك أرضية قوية للانشقاق، خصوصا أنه يوجد انقسام كبير بين الدبلوماسيين القطريين، وذلك لشعورهم بالحرج الكبير من كيفية إدارة ملف الأزمة، وتابع:«تميم لم يترك الدبلوماسيين يعملون فى إدارة الأزمة وفق اللوائح والقوانين الدولية المنظمة للعلاقات بين الدول، بل جعلهم مجرد جهة تنفيذ لتعليمات مباشرة من جهاز أمن الدولة».

 

الرئيس الفنزويلى يتهم أمريكا بـ«السرقة».. وينشر الجيش

فى ظل تصاعد الأزمة السياسية والإنسانية فى فنزويلا، اتهم الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو الولايات المتحدة بـ «سرقة» مليارات الدولارات وتقديم «الفتات» فى المقابل، وذلك ردا على العقوبات التى فرضتها واشنطن على خمسة مسئولين مقربين من الرئيس الفنزويلي.. ووصف مادورو، خلال تجمع شعبى فى مدينة «سيوداد بوليفار» جنوب شرق البلاد أطنان المساعدات الغذائية المكدسة على الحدود بأنها فخ.. و«يقدمون استعراضا بأغذية عفنة وملوثة». وأضاف: لقد سرقوا ثلاثين مليار دولار ويعرضون أربع كسرات من الأغذية العفنة..يأتى ذلك فى الوقت الذى طلب فيه مادورو من الجيش الاستعداد للقيام بـ «انتشار خاص» لتعزيز الحدود مع كولومبيا وجعلها «منيعة».

 

هيكل بصراحة!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب مرسي عطا الله ، تحت نفس العنوان: فى مثل هذا اليوم منذ ثلاثة أعوام غاب عن الدنيا رجل تجاوز جميع الألقاب التى تسبق الأسماء عادة.. فى سجلات التاريخ والمعرفة الرصينة.. هو أحد أعظم أساتذة الصحافة الكونية.. كان أعظم ما أحبه وأحترمه فى هذا الأستاذ أنه لم ينس نفسه برغم ما تفتح أمامه من الأبواب.. تكرمت المقادير وكنت تلميذا مقربا منه وعرفت المفكر الذى خلق ليقرأ ويكتب ويضىء.. إنه الأستاذ الذى استطاع أن يحقق فى كتاباته نوعا من الابتكار، ذلك حينما قام بعقد قران لغوى بين المصطلح السياسى والتعبير الأدبى، فكانت زيجة فنية وأدبية لم تعرفها الصحافة المصرية والعربية ولم تظهر إلا مع مقاله الشهير «بصراحة»، الذى ينهض على التحليل العنقودى للوقائع والأحداث.. اختار الصحافة بوصفها عشقا وظلت دوما هى غرامه وهواه وصارت هى كل ما يراه فأخلص لها وظل وفيا لطقوسها وأعرافها من لحظة الخلق وحتى صمت القبور.. وعلى طول المسافة التى قضاها ناسكا فى محراب الصحافة بوصفها «تاريخ تحت الطبع» ظل محاطا بوهج خاطف أخاذ لا ينطفيء أبدا».

وأضاف: تلك بعض فقرات مختصرة من رسالة مطولة تلقيتها من الزميل والصديق الدكتور محسن عبد الخالق من أبناء الأهرام المخلصين.وظنى أن هذه الرسالة تستحق عنوان هيكل الأثير «بصراحة» وأسمح لنفسى أن أقول شيئا لا يعلمه أحد عن الدكتور محسن عبد الخالق الذى تعرض لمحنة قاسية فى قطر قبل 7سنوات تقريبا وكاد يذهب ضحية لصراعات فى الديوان الأميرى الذى كان يعمل به ولولا لطف الله والدور الذى قام به الأستاذ هيكل ــ بعد أن قمت شخصيا بإبلاغ الأستاذ باستغاثة أسرته وعجزى عن مساعدتهم ــ لكان الرجل مازال مسجونا فى الجب الرهيب بغير ذنب أو جريرة سوى أنه نجح فى اكتساب ثقة الأمير بشكل أوغر صدور الكثيرين ضده.. وتلك حكاية أخري.

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن عقوبة الحبس لمن يتزوج ثانية دون إعلام الزوجة الأولى

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]