صحف القاهرة: زيارة المهام المصيرية في السودان

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • مدبولى فى الخرطوم.. زيارة المهام المصيرية.
  • السيسى يوجه بمواصلة التنمية الشاملة بسيناء وفق مخطط الدولة الاستراتيجي.
  • رئيس مجلس السيادة السودانى: نتفق مع الموقف المصرى فيما يتعلق بسد النهضة.
  • المخابرات العامة تنعى الفنان سمير الإسكندراني: قدم لوطنه خدمات جليلة.
  • أدوية مصرية مدمرة لـ كورونا بـ20 جنيهًا.
  • المالية: تخصيص 12،7 مليار جنيه من الموازنة لتحويل مصر للنظام الرقمي.
  • رئيس المحطات النووية: نأمل الحصول على إذن إنشاء مفاعل الضبعة في النصف الثانى من العام المقبل.
  • اليوم.. اجتماع سداسى جديد حول السد الإثيوبى.
  • رصد غواصة تركية فى المياه الإقليمية لليونان وأثينا تدفع بسفن حربية.

 

زيارة المهام المصيرية

وصل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء إلى السودان، أمس السبت، فى زيارة رسمية يرافقه وفد رفيع المستوى، ضم وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والموارد المائية والرى، والصحة والسكان، والتجارة والصناعة، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين من الوزارات المعني.

وجدد الجانبان، من خلال المباحثات الثنائية، التزامهما بتعزيز التبادل التجارى بينهما، وتم الاتفاق على وضع خطة عمل لتذليل العقبات التى تعترض انسياب الحركة التجارية لا سيما ما يتعلق بطرق النقل المؤدية للمنافذ البرية،‪وناقش الجانبان تطوير التعاون فى مجال الاستثمار، وتطوير التعاون فى مجالات الملاحة البحرية والاستفادة من موانئ البلدين على البحر الأحمر، وناقش الجانبان قضية مشروع سد النهضة الاثيوبى، وتم التأكيد على ضرورة التفاوض للتوصل لاتفاق مُلزم حول ملء وتشغيل السد بما يحفظ حقوق ومصالح الدول الثلاث.

السيسى يوجه بمواصلة التنمية الشاملة بسيناء وفق مخطط الدولة الاستراتيجي

استعرض الرئيس السيسي، الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات تنمية سيناء، وكذلك العاصمة الإدارية الجديدة، حيث اطلع الرئيس على سير الأعمال الإنشائية والهندسية الجارية في هذا الإطار؛ موجهاً بمواصلة جهود التنمية الشاملة في شبه جزيرة سيناء وفق مخطط الدولة الاستراتيجي لتعزيز الرقعة العمرانية والمجتمعية المكتملة الجوانب في سيناء، فضلا عن توفير فرص العمل.

رئيس مجلس السيادة السودانى: نتفق مع الموقف المصرى فيما يتعلق بسد النهضة

أعرب رئيس مجلس السيادة السوداني،الفريق أول الركن عبد الفتاح البرهان عن تقديره الكبير للدعم والمساندة من جانب الأشقاء فى جمهورية مصر العربية، مشيداً فى هذا الخصوص باهتمام الرئيس السيسى بالتواصل المستمر معه للاطمئنان على أحوال الشعب السودانى فى مختلف النواحى. وحول ملف سد النهضة، أبدى البرهان اتفاقه مع الموقف المصرى القائم على ضرورة الوصول لحلول تفاوضية، والامتناع عن أية إجراءات أحادية، بما يحقق تطلعات الدول الثلاث فى التنمية.

 

المخابرات العامة تنعى الفنان سمير الإسكندراني: قدم لوطنه خدمات جليلة

نعت المخابرات العامة المصرية الفناة سمير الإسكندراني، اوذكرت المخابرات العامة فى نعيها للفنان الراحل سمير الإسكندراني: «إنا لله وإنا إليه راجعون.. المخابرات العامة المصرية تنعي بمزيد من الحزن والأسى  الفنان سمير الإسكندراني، الذي قدم لوطنه خدمات جليلة جعلت منه نموذجا فريدا في الجمع بين الفن الهادف الذي عرفه به المصريون وبين البطولة والتضحية من أجل الوطن..رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته. وللأسرة خالص العزاء».

 

أدوية مصرية مدمرة لـ كورونا بـ20 جنيهًا

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، عن أن هناك دراسة إكلينيكية تمت على الحيوانات توصلت إلى اكتشاف نوعين من الأدوية يؤدى استخدامهما إلى تحسن وصول الدواء للمستقبلات الموجودة بفيروس كورونا وبالتالي تدميره..فاعليته 95% وبسعر 20 جنيها.

 

المالية: تخصيص 12،7 مليار جنيه من الموازنة لتحويل مصر للنظام الرقمي

أكد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، أنه تم تخصيص12.7 مليار جنيه فى العام المالى الحالى لمشروعات التحول التدريجى إلى «مصر الرقمية»؛ بما يتسق مع التوجيهات الرئاسية الرامية لتعزيز الحوكمة وحسن إدارة موارد الدولة ودقة البيانات والإجراءات.

 

 

رئيس المحطات النووية: نأمل الحصول على إذن إنشاء مفاعل الضبعة في النصف الثانى من العام المقبل

قال رئيس هيئة المحطات النووية، الدكتور أمجد الوكيل، إنه تم الحصول على تقييم الأثر البيئى وإذن قبول موقع محطة الضبعة النووية فى 10 مارس/ آذار 2019 الماضى من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، مؤكدا أن إصدار هذا الإذن يُعد إقرارا بأن موقع الضبعة وخصائصه تتوافق مع المتطلبات المصرية الوطنية؛ وأيضا متطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمواقع محطات القوى النووية..وأضاف الوكيل : نسعى حاليا إلى استكمال الإجراءات الخاصة بالحصول على إذن الإنشاء فى النصف الثانى من العام المقبل من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية للانتهاء من المرحلة التحضيرية وبدء مرحلة البناء، لافتا إلى أن موقع «الضبعة» ليس حدوديا، وأن التحركات السياسية فى المنطقة لا تمثل أى مشكلة للمشروع.

 

اليوم.. اجتماع سداسى جديد حول السد الإثيوبى

قالت مصادر سودانية، إن اجتماعا سداسيا لوزراء الري والخارجية في مصر والسودان وإثيوبيا سيجري انعقاده اليوم لبحث ملف السد الإثيوبي، واللقاء السداسي يأتي استباقا لاستئناف المباحثات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي يوم الإثنين، وأعلنت «أديس أبابا» موقفها خلال اجتماع افتراضي عقده وزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندارجاشيو،أمس، مع عدد من البعثات الدبلوماسية، مشددا على ضرورة أن يواصل الإثيوبيون الدعم المالي للسد.

وكانت مصر أعلنت ترحيبها باستئناف مفاوضات السد بعد تعليقها، شرط الالتزام بمخرجات القمة الأفريقية المصغرة التي قضت بالتفاوض حول اتفاق ملزم لقواعد ملء وتشغيل السد.

رصد غواصة تركية فى المياه الإقليمية لليونان وأثينا تدفع بسفن حربية

أفادت وسائل إعلام يونانية برصد غواصة تابعة للبحرية التركية في المياه الإقليمية للبلاد، في ظل تصعيد التوتر بين أثينا وأنقرة في شرق المتوسط، وحسب التقارير، رصدت رادارات الجيش اليوناني غواصة من نوع 209 وسط بحر إيجه، لكنها اختفت من الشاشات مجددا بعد وقت قصير، وأرسل الجيش اليونانى إلى المنطقة مروحيات مضادة للغواصات تمكنت من رصد الغواصة مجددا، عندما كانت على مقربة من رأس سونيون الواقع فى الساحل الجنوبى لمنطقة أتيكا اليونانية على بعد 70 كم عن أثينا.

 

لبنان طائفي وعلينا دعم نظامه

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب جميل مطر، تحت نفس العنوان: كنت فى انتظار حدث جلل فى لبنان. كثيرون كانوا فى الانتظار. لا أنا ولا أحد من هؤلاء توقع أن ينتج عن الحدث عند وقوعه كل هذا الخراب دفعة واحدة. ما توقعناه يحدث فى لبنان لا يختلف كثيرا عما نراه يحدث فى غير لبنان. توقعنا مثلا أن يأتى الحدث فى لبنان مراعيا ظروف لبنان الخاصة، وهى بالفعل شديدة الخصوصية. منها، أو أهمها، واقع حب الآخرين له.

جاء الفعل صادما فأثار عاصفة حب حقيقي؛ أكثره معلن وأقله في النفوس كامن..مرة أخرى يتوارى خلف رذاذ الرماد زعماء الطوائف. تصلهم فى قلاعهم أصداء الدعوة الغاضبة أحيانا واليائسة دائما الصادرة من حناجر جف ريقها، أن اذهبوا من فضلكم فربما حل السلام وجاء الرخاء برحيلكم.

لم تؤرقنا كما أرقتنا وما تزال تؤرقنا، ولا أفهم لماذا، الطبيعة الخاصة التى يتمسك بها لبنان منذ جعل الاعتراف العربى بتميزه هذا شرطا له وليس عليه. المثير فى الأمر أن لبنان المتهم فى طبيعته الخاصة حافظ على وحدته بينما دول أخرى فى الإقليم مهددة بالانفراط بين يوم وليلة أيضا بسبب طبيعتها الخاصة.

هذه الطبيعة الخاصة لا تؤرق ولكن طبيعة لبنان الخاصة تؤرق. كنا نتساءل أحيانا، كيف أفلحت الطائفية اللبنانية فى نسج وشائج مع العالم الخارجى والإقليمى والداخلى دعمت بها الكيان اللبنانى ولم تفلح قبائل وقوميات فى الإقليم فى نسج مثيلات لها فى كيانات تقيم فيها. صار السؤال هل حقا أفلحت؟.

الصومال واليمن وليبيا مهددة بإعلانها دولا فاشلة. لن يكون لبنان فى هذه القائمة. لن يعيش لبنان فى ظل نظام آخر غير نظام الطوائف ولكنه يمكن أن يعيش وتزدهر أحواله وأحوال دول حوله لو أن دستور البلاد حرم على قادة الطوائف من رجال ونساء من قطاعات الحكمة والعلم الدخول إلى حلبة السياسة.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن أزمة قطاع الصحة في لبنان

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]