صحف القاهرة: سيناء تنهض بزيادة السكان 6 أضعاف

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: إصلاح شامل لشركات القطاع العام.. الجنيه المصري يواصل الصعود أمام الدولار.. سيناء تنهض بزيادة السكان 6 أضعاف.. 21 مليار جنيه تغسل آلام 351 منطقة عشوائية.. أخطر 3 اعترافات تكشف فضائح فبركة الإخوان.. مصر تسجل ثلاثة أرقام قياسية بموسوعة جينيس..جماعات الهيكل تقتحم الأقصى في ذكرى احتلال القدس..رشاوى قطرية للفيفا..روحانى يلوح باستفتاء على «النووى»..معارك طرابلس تستعر.. مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية تصل إلى طريق مسدود.

 

 إصلاح شامل لشركات القطاع العام

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي آخر مستجدات خطة إصلاح وتطوير شركات قطاع الأعمال العام..وشددّ على ضرورة مواصلة الإصلاحات الشاملة لشركات قطاع الأعمال العام، حتى يسهم بفاعلية في تعزيز الاقتصاد الوطني، وإنجاز التنمية المستدامة على مستوى الجمهورية، وطالب بتعظيم الاستفادة من أصول القطاع وحسن إدارتها، موجها بمنح الأولوية لتأهيل العنصر البشرى والارتقاء بمستوى العاملين ورفع كفاءتهم.

 

الجنيه المصري يواصل الصعود أمام الدولار

واصلت أسعار صرف الدولار تراجعها خلال التعاملات أمس في عدد من البنوك العاملة في مصر حيث تراجع الدولار منذ بداية العام الحالي ما يقرب من أكثر من 100 قرش وذلك وفقاً للبنك المركزي، فقد تراجع سعر الدولار في البنوك المصرية، أمس، ليصعد الجنيه المصري في موجة صعود متتالية، ويسجل سعر الدولار 16.81 جنيه للشراء و16.91 جنيه للبيع.

 

أخطر 3 اعترافات تكشف فضائح فبركة الإخوان

كشفت أخطر 3 اعترافات من قيادات وأعضاء في تنظيم الإخوان عن  فضائح «إخوان الفبركة»..وقالت الإخوانية فاطمة يوسف، إن قيادات الجماعة حرضوني على اتهام الشرطة باغتصابي لتشويه الأمن المصري.. وفضح إعلامى إخواني، بث إعلام الجماعة للقصص المزورة.. وإعلامى مفصول من قناة «الشرق» بتركيا، كشف تفاصيل حكاية أيمن نور والحسابات المزيفة

 

 سيناء تنهض بزيادة السكان 6 أضعاف

تستهدف الحكومة تنفيذ مخطط تنموي طموح خلال السنوات الثماني المقبلة لتنمية المثلث الحدودي «رفح – العريش – الشيخ زويد»، الذى يقع على الحدود الشرقية للبلاد مع قطاع غزة، ضمن الخطة القومية التنموية لشبه جزيرة سيناء، والتي تنفذها الدولة على مرحلتين، الأولى حتى 2027، والثانية بحلول 2052، حيث تهدف الدولة لتوطين 8 ملايين مصري في المرحلتين، مع خلق نهضة تنموية كبرى في «أرض الفيروز»..ويبلغ عدد السكان المستهدف في «المثلث الحدودي» حتى 2027، بحسب تقرير حكومى ، قرابة 380 ألف مواطن، يستفيدون من مخطط التنمية، وتُخطط الدولة، لتوفير 1.2 مليون فرصة عمل فى شبه جزيرة سيناء بحلول 2027، على أن يصل عدد سكانها لـ3.4 مليون مواطناً، مقابل 557 ألف مواطن حالياً.

 

21 مليار جنيه تغسل آلام 351 منطقة عشوائية

بعد وصول المناطق العشوائية في مصر لأكثر من 800 منطقة منها 150 خطرة، شهدت مصر مرحلة جديدة في تطوير العشوائيات لتصبح 2019 نهاية العشوائيات الخطرة بعد تطوير عدد كبير من المناطق العشوائية غير الآدمية وتخصيص قرابة 21 مليار جنيه لتطوير 351 منطقة عشوائية تم انجاز معظمها علي رأسها الأسمرات “3. 2. 1” وتل العقارب وغيط العنب والبدء في تطوير مثلث ماسبيرو والماوردي وباقي المحافظات بحيث تضم المناطق الجديدة ملاعب ومدارس وحضانات ووحدات صحية ومستشفيات وساحات انتظار ومساجد وكنائس وأقسام شرطة وتوصيل جميع المرافق والخدمات ومد الطرق ليضمن حياة كريمة للمواطن المصري.

جماعات الهيكل تقتحم الأقصى في ذكرى احتلال القدس

أعلنت ما تسمى بـ «جماعات الهيكل» رسميا نيتها اقتحام المسجد الأقصى قبل نهاية شهر رمضان..وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن جماعات الهيكل، قررت وبشكل رسمي اقتحام الأقصى فيما يسمى «يوم توحيد القدس» من الساعة 7،30 وحتى 11 صباحًا، والذي يتزامن مع 28 رمضان من العام الحالي، في ذكرى احتلال القدس، وكانت هذه الجماعات أعلنت نيتها التواصل مع أعضاء كنيست للضغط على رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بملف تشكيل الحكومة الجديدة حتى يسمح لهم باقتحامه الأحد المقبل.

 

مصر تسجل ثلاثة أرقام قياسية بموسوعة جينيس

نجحت مشروعات الطرق والقطاع العقاري التي شهدتها مصر على مدار السنوات الماضية في تحقيق إنجازات ساهمت في وضعها على خريطة الأحداث العالمية حيث تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية ثلاث مرات خلال أقل من شهر ، سجلت مصر الرقم الأول لأعرض كوبري معلق في العالم، كوبري « تحيا مصر» بمحور روض الفرج.. وخلال أيام تدخل العاصمة الإدارية موسوعة جينيس بأطول مائدة إفطار في العالم تنظمها تحت عنوان «مصر بتفطر» أول شهر يونيو/ حزيران المقبل.. والرقم الثالث من خلال مشروع  سكني«سكاي لاين» والذي سيسجل كأكبر وأضخم مبنى سكني في العالم، حيث تصل مساحته الإجمالية إلى 200 ألف متر مربع.

 

رشاوى قطرية للفيفا

كشفت قناة مباشر قطر، أن تنظيم الحمدين المسيطر علي الدوحة. قدم رشاوى للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، ليس لتنظيم بطولة 2022 فقط، وإنما للتحكم في تركيبة البطولة وعدد الفرق المشاركة فيها، وأن التحول المفاجئ في قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بشأن عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022. التي تستضيفها دويلة قطر، سببه اتفاق جرى خلف الستار بين حكومة تميم بن حمد والاتحاد الدولي، وهذا الاتفاق لا يخرج عن تقديم حزمة رشاوى مالية من نظام تميم لقادة الاتحاد، كما فعل والده من قبل للفوز بتنظيم البطولة، يأتي ذلك في ظل تراجع جياني انفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، عن قرار فيفا السابق بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022 بطولة قطر إلى 48 منتخبا بدلا من 32.

 

معارك طرابلس تستعر

احتدمت فيه المعارك على جميع المحاور القريبة من تخوم العاصمة طرابلس، بين قوات الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، وقوات الحكومة الليبية برئاسة فايز السراج، وبحسب الوكالة الرسمية للأنباء «وال»، فقد حقق الجيش الليبي تقدماً في محور طريق مطار طرابلس الدولي والسيطرة على معسكر النقلية؛ وكبد الميليشيات التابعة للوفاق العديد من الخسائر مما أجبرهم على الفرار وترك مواقعهم، مشيرة إلى أن التقدم ما زال مستمران وأكد شهود عيان في طرابلس، أن قتالا ضاريا اندلع فى العاصمة، خلال الساعات الماضية مع بدء الجيش الوطني الليبي، محاولة جديدة للتقدم إلى داخل المدينة.

 

روحانى يلوح باستفتاء على «النووى»

فى تصعيد إيرانى جديد ضد الولايات المتحدة، رجح الرئيس الإيرانى حسن روحانى إمكان تنظيم استفتاء شعبى حول برنامج إيران النووي، والحدّ من تخصيب اليورانيوم..وقال روحاني: «المادة 59 من الدستور الإيرانى المتعلقة بالاستفتاء، من شأنها فتح الطرق المغلقة، وهى نافذة مفتوحة أمام المواطنين فى أى وقت إذا اقتضى الأمر، وسيمنح مثل هذا الاستفتاء في حال تنظيمه الحكومة الإيرانية غطاء سياسيا إذا قررت رفع مستوى تخصيب اليورانيوم فوق النسبة المحددة بموجب الاتفاق النووى المبرم بين طهران والقوى الدولية الكبرى عام 2015.

 

مفاوضات تشكيل الحكومة الإسرائيلية تصل إلى طريق مسدود

قبل يومين من انتهاء المهلة الأخيرة لتشكيل حكومة جديدة، كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية عن أن رئيس الوزراء بنيامين نيتنياهو يستعد لإجراء انتخابات جديدة فى ظل تعثر مفاوضات تشكيل الائتلاف الحكومى الجديد بعد مرور أكثر من شهر على الانتخابات التشريعية التى أجريت 9 أبريل/ نيسان الماضي..وذكرت الصحيفة أن نيتنياهو يرى أن وزير الدفاع السابق وزعيم حزب «إسرائيل بيتنا» أفيجدور ليبرمان قرر عدم الدخول في أى حكومة يرأسها نيتنياهو، واتهم ليبرمان بمحاولة إثارة الأحزاب الدينية المتشددة ضده فيما يتعلق بمشروع القانون المثير للجدل الخاص بالتحاق اليهود المتشددين «الحريديم» بالجيش ،وذلك بهدف جر البلاد إلى انتخابات جديدة.

 

مرحبا بالبرهان

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د.أسامة الغزالي حرب، تحت نفس العنوان: فى أول زيارة له خارج السودان، منذ توليه رئاسة المجلس العسكرى الانتقالى هناك، عقب عزل الرئيس السابق عمر البشير، وصل الفريق أول عبد الفتاح البرهان إلى القاهرة ليلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى.و قد لاحظت أن تلك الزيارة حظيت باهتمام خاص من أغلب وسائل الإعلام الدولية، وأعتقد أن ذلك يعود، ليس فقط لأنها أول ظهور خارجى للفريق أول البرهان، وإنما أيضا لما يجرى داخل السودان الآن من تفاعلات واضطرابات واختلافات بين المجلس العسكرى من ناحية، وقوى الحرية و التغيير من ناحية أخرى، لم تحسم بعد.ولا تبدو لى حتى الآن، للأسف الشديد، بوادر واضحة لحل الأزمة السودانية، خارج السياق نفسه المعتاد تكراره في السودان، أي فترة قصيرة من الحكم المدني الديمقراطي المرتبك، التي تعلو فيها الشعارات المثالية عن الحريات، تتلوها فترة طويلة من حكم عسكري تبرره المخاطر التي تلوح في البلد.

وأضاف: أى طريق سوف يسلكه السودان اليوم؟ لا نملك سوى أن نردد ما أعلن عن الرئيس السيسى من أن الحل سيكون من صنع السودانيين أنفسهم، عن طريق الحوار بين القوى السياسية في السودان، ونقول للفريق أول البرهان أعانكم الله، وحفظ السودان الشقيق.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن السحور ومدفع الإمساك في شهر رمضان

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]