صحف القاهرة: شبح «حرب شاملة» يخيم على الحدود السودانية ـ الإثيوبية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم  الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي: صحة الطلاب أولا.
  • معركة دعاة التفجير والتكفير.
  • فاروق الباز: لدينا على سطح المريخ واد للقاهرة.
  • جلستان لمنح الثقة للحكومة الليبية.
  • شبح «حرب شاملة» يخيم على الحدود السودانية ـ الإثيوبية.
  • سقوط «رأس الأفعى» في قبضة الأمن السوداني.
  • 3 قضايا تضع الاتحاد الأوروبى أمام أخطر أزمة فى تاريخه.
  • الاستخبارات الأمريكية تثير الجدل بتغريدة عن «عيد الحب».

 

السيسي: صحة الطلاب أولا

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالحفاظ على صحة الطلاب في المدارس والجامعات، وتطبيق كافة الاجراءات الاحترازية، فضلا على التأكيد على استكمال العام الدراسي..وأشار «راضي» إلى أن الرئيس السيسي وجه بأن أولياء الأمور لهم حرية الاختيار في طريقة استئناف العام الدراسي سواء بالتعلم عن بعد، أو الذهاب للمدارس، أو تأجيل العام الدراسي، ومؤكدا على أهمية الإسراع فى خطوات التحديث الشامل لنظام التعليم مع إيلاء أهمية متزايدة بالتركيز على البعد التربوى والتأهيل البدنى والصحى للطلاب وتطوير منظومة المعلمين فى مصرز

 

معركة دعاة التفجير والتكفير

تاجرت  جماعة الإخوان بالأعمال الإرهابية التي ارتكبتها الجماعة الإسلامية في مصر، وهو ما يثير الدهشة والتساؤل، لماذا تجلس الجماعة الإسلامية في خندق الإخوان؟ الإجابة على السؤال تتلخص في أن كلاهما أيدلوجية وأحدة..ومؤخرا رحل  كرم زهدى رئيس مجلس شوري الجماعة الإسلامية، المتورط في أكبر أحداث عنف شدتها مصر، كاغتيال الرئيس محمد أنور السادات، وأحداث أسيوط عام 1981، والتي وصل عدد ضحاياها 181 شخصا، ورحيل الرجل قوبل بحالة شاذة من جماعة الإخوان، حيث تبادلت الاتهامات مع الجماعة الإسلامية، وواصلت الإخوان اللمز والغمر على الراحل، واصفين إياه بالعميل، وهو ما دفع قيادات من الجماعة الإسلامية إلى الرد على الإخوان، مؤكدين أن انتقاد الإخوان لشيخ راحل موقف ليس غريبا عن الإخوان ولجانها الإلكترونية.

 

فاروق الباز: لدينا على سطح المريخ واد للقاهرة

قال الدكتور فاروق الباز، مدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن، إن مسبار الأمل الذي أطلقته دولة الإمارات العربية خطوة هامة للتعرف على الغلاف الجوي للمريخ.

وأكد «الباز»  أن هناك وحدة أمريكية ستنزل على المريخ للبحث عن المواد العضوية.

وأوضح الدكتور فاروق الباز، أن هناك على سطح المريخ ما يسمى وادي القاهرة، مشيرًا إلى أن المريخ كله يشبه الصحراء العربية.

 

جلستان لمنح الثقة للحكومة الليبية

تحتضن مدينة صبراتة (غربي طرابلس) جلسة برلمانية اليوم الاثنين، يشارك فيها 100 نائب هو نصف العدد الإجمالي لأعضاء مجلس النواب، وتشوبها خلافات حادة مع رئاسة المجلس في طبرق، شرقي البلاد. وفي الوقت ذاته، دعا رئيس المجلس عقيلة صالح إلى تنظيم جلسة تشاورية في المقر المعتمد في طبرق.ويرى الجناح الموالي للرئاسة الحالية للبرلمان، أن كل ما سينتج عن جلسة صبراتة سيعد باطلاً، وهو مضيعة للوقت ليس إلا، نظراً لأنه مخالف للإعلان الدستوري وللقانون الداخلي للمجلس، فيما طالب نشطاء إقليم برقة المجتمعون في طبرق مجلس النواب بأن يكون التصديق على الحكومة الجديدة إما من بنغازي أو من طبرق.وكانت البعثة الأممية منحت لرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة المنتخب في السادس من فبراير/ شباط الجاري مهلة 21 يوماً لتشكيل حكومته ونيل ثقة البرلمان، وفي حالة لم ينل تلك الثقة من مجلس النواب، يعقد أعضاء ملتقى الحوار السياسي جلسة لمنحها إياها .

 

شبح «حرب شاملة» يخيم على الحدود السودانية ـ الإثيوبية

أعربت دولة جنوب السودان عن قلقها من نشوب حرب شاملة بين إثيوبيا والسودان إثر الانتشار العسكري الكثيف على حدودهما، وكشفت عن مساعٍ جديدة للوساطة تقودها، وعن شروط من الطرفين لخوض المفاوضات.. بينما كشفت مصادر عسكرية سودانية عن قيام الجيش الإثيوبي بحشد عدد كبير من قواته قبالة الحدود السودانية، في ظل تصاعد الخلافات بين الطرفين..وقال مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية ورئيس الوساطة بين السودان وإثيوبيا، توت قلواك، إن زيارته الأخيرة للخرطوم مبعوثاً من رئيس بلاده، أتت إثر قلقهم من الانتشار العسكري الكثيف على حدود البلدين، والخوف من نشوب معركة عسكرية..وأضاف، إن الرئيس سلفا كير، اتصل برئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، وأعرب عن قلقه من نشوب حرب بين الدولتين.

 

سقوط «رأس الأفعى» في قبضة الأمن السوداني

كشفت مصادر أمنية سودانية، أن السلطات في العاصمة الخرطوم قامت باعتقال الكاتب الطيب مصطفى «خال الرئيس المعزول عمر البشير»، ونقل إلى القسم الشمالي بالعاصمة بناء على بلاغ من لجنة إزالة التمكين النظام السابق.وبحسب المصادر، جاء قرار القبض على مصطفى الطيب، ضمن حملة أمنية شاملة تستهدف رموز النظام السابق وعناصر جماعة الإخوان، بدأتها الشرطة ضد شخصيات سياسية وإعلامية محسوبة على حزب المؤتمر الوطني المنحل، حزب الرئيس المعزول، وذلك بعد أيام من حالات انفلات أمني بعدد من المدن السودانية اتُهم الحزب بالتورط فيها.

 

3 قضايا تضع الاتحاد الأوروبى أمام أخطر أزمة فى تاريخه

رغم أن الاتحاد الأوروبى ليس غريبا على الأزمات، إلا أن الأسابيع القليلة الماضية قد فجرت قضايا تسلط الضوء على الهوة بين الطموحات الكبرى لبروكسل وإمكانياتها.فقد كانت الأمور سيئة للغاية، حتى أنه تمت مطالبة اثنين من أرفع مسئولي الكتلة بالاستقالة، فى حين أثيرت تساؤلات جدية حول الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبى، المفوضية الأوروبية. والمشكلة الأكثر إلحاحا، هي فضيحة لقاحات كورونا، ففي وقت سابق، أدركت بروكسل أن الإسراع للحصول على اللقاحات يمكن أن يدفع الدول الغنية إلى شراء إمدادات ضخمة والدول الأكثر فقرا إلى الاعتماد على عملهم الخيرى، فتدخل وأمن صفقات مع المصنعين بأسعار أفضل من تلك التي يمكن أن تتفاوض عليها الدول كل على حدة.وفى الأسبوع الماضى، وقفت رئيسة المفوضية الأوروبية يورسولا فوندرلين أمام البرلمان الأوروبى لتفسر الموقف، وسط مطالب متكررة باستقالتها. واعترفت لأعضاء البرلمان الأوروبى أن الكتلة ارتكبت أخطاء فى شرائها للقاحات.

 

الاستخبارات الأمريكية تثير الجدل بتغريدة عن «عيد الحب»

أثارت تغريدة نشرتها وكالة الاستخبارات الأمريكية « CIAبمناسبة  «عيد الحب» جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي وتركت وكالة الاستخبارات المركزية مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يشعرون بعدم الارتياح إلى حد ما في يوم عيد الحب، حيث قالت في التغريدة: «الورود حمراء.. زهرة البنفسج لونها أزرق.. عيد حب سعيد من وكالة المخابرات المركزية!».وجاءت التغريدة متابعة لرسالة مشفرة سابقة نشرتها الوكالة في وقت سابق من الأسبوع طلبت فيها من الناس فك شفرتها.

 

اللقاء الأخير مع هيكل

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: وهو على سرير المرض الشديد حاول أن يستدعى أسلحته التقليدية فى مقاومته. معنى الحياة عنده أن يتابع حركة الأحداث وما خلفها، ويقرأ المستقبل وما قد يحدث فيه. بادرنى بسؤال واحد: «قل لى ما الذى يحدث؟».جلست على مقعد بجوار سريره أروى وأتحدث، وهو نصف ممدد منتبه للمعانى من وراء الأخبار ولا يخفى قلقه على مستقبل البلد ومصيره.على مقربة من سريره كتب غربية صدرت حديثا كان قد بدأ فى قراءتها، وبعض الجرائد اليومية المصرية، وشاشة التليفزيون مفتوحة على محطة الـ«C.N.N» الأمريكية الإخبارية.
فى غرفة نومه تبدت شخصيته، فكل شيء بسيط وذوقه خاص واللون الأبيض سيد المكان.حتى لحظاته الأخيرة ظل مخلصا لمهنته، التى لم ير لنفسه مهنة سواها. حاول أن يتحدث ويعلق ويحلل كما اعتاد على مدى حياته العامة الطويلة، غير أن المرض الشديد عانده بقسوة..كان على عادته، حتى وهو على فراش المرض، يريد أن يسمع ويريد أن يحاور.

كان هو نفس الرجل، يريد أن يسمع ويريد أن يحاور حتى النفس الأخير.استأذنته أن الوقت حان للتفكير فى «تنظيم الطاقة الإنسانية»،أن يتخفف من بعض الأعباء واللقاءات وشواغل العمل اليومى دون أن يغيب عن الساحة وإبداء الرأى فيما يجرى عليها من تفاعلات وحوادث.علت ابتسامة خفيفة على وجهه المتعب: «لماذا التنظيم؟».. «سوف أمتنع عن أى نشاط وكل حضور حفاظا على صورتى»سيطرت على وجدانه فكرة أن وقت الرحيل قد حان، كأنه رسم خطًا فى فضاء الغرفة: «هنا النهاية»..هل كانت مصادفة أن يختار الأندلس رحلة أخيرة؟ فكر فى اليونان وأماكن أخرى لكن شيئا ما دعاه إلى الأندلس، كأنها رحلة وداع لكل معنى أهدرناه..من وداع فى الأندلس إلى الوداع فى القاهرة تداعى كالجبال فى أيام قليلة.لم أكن أعرف وأنا أنحنى على جبينه مقبلا، وهو على سرير مرضه الشديد، أنه اللقاء الأخير.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من المغالاة في قيمة الفواتير من الكهرباء إلى المياه والغاز.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]