صحف القاهرة: شهادة نجاح دولية لمصر فى التعامل مع تداعيات «كورونا»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي: نرفض أي إجراء يمس بحقوق مصر في مياه النيل.
  • شهادة نجاح دولية لمصر فى التعامل مع تداعيات «كورونا».
  • صندوق النقد يتوقع استمرار المسار النزولى للدين.
  • تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.
  • استعادة ريادة مصر الدوائية في أفريقيا.
  • «القاهرة» ضمن أكبر 10 مدن في العالم.
  • تصاعد التوتر بين واشنطن وموسكو.
  • «جواز سفر كورونا» يقسم أوروبا ويضع السياحة فى مواجهة العلماء.
  • في سابقة لم يشهدها العالم.. إسرائيل تقيم علاقات دبلوماسية مع دولة مسلمة «عن بعد».

 

السيسي: نرفض أي إجراء يمس بحقوق مصر في مياه النيل

جدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، التأكيد على رفضه «أي عمل أو إجراء يمس بحقوق مصر في مياه النيل»، مشددا على «حتمية بلورة اتفاق قانوني ملزم وشامل بين كافة الأطراف المعنية، يتناول الشواغل المصرية بشأن سد النهضة» ..جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقيه، في لقاء استعرض مجموعة من القضايا، على رأسها سد النهضة، في إطار المفاوضات الثلاثية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي..وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي «أكد مجددا على ثوابت موقف مصر من حتمية بلورة اتفاق قانوني ملزم وشامل بين كافة الأطراف المعنية يتناول بالأساس الشواغل المصرية، خاصة قواعد ملء وتشغيل سد النهضة  مع رفض أي عمل أو إجراء يمس بحقوق مصر في مياه النيل». 

شهادة نجاح دولية لمصر فى التعامل مع تداعيات «كورونا»

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط ، إن صندوق النقد الدولى أقر بنجاح السلطات المصرية فى التعامل مع تداعيات أزمة فيروس كورونا، وما نتج عنها من تداعيات سلبية على صعيد النشاط الاقتصادى..وأوضح وزيرالمالية أن الصندوق أورد ما قامت به الحكومة من جهود تضمنت وضع إطار عام للتعامل مع هذه الأوضاع غير المسبوقة من حيث التأثير السلبى على الاقتصاد المحلى والعالمى فى ظل عدم وجود أى تصور لمداها الزمنى المتوقع، حيث يقوم هذا الإطار العام على أربع ركائز أساسية، منها التعامل مع الأزمة على مراحل وبشكل سريع ومؤثر مع الحفاظ على استقرار الأوضاع الاقتصادية والمالية دون التأثير على المكتسبات المحققة من برنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى.

صندوق النقد يتوقع استمرار المسار النزولى للدين

توقع صندوق النقد الدولي، استمرار المسار النزولى لنسبة الدين للناتج المحلى اعتبارًا من السنة المالية 2021/2022، وذلك في إطار الإستراتيجية الوطنية المصرية لإدارة الدين، والتى تستهدف العمل على إطالة متوسط عمر الدين من خلال استمرار جهود التحول نحو الإصدارات طويلة الأجل بهدف الحد من مخاطر إعادة التمويل وتحقيق استدامة الدين.

كما أشاد الصندوق بمجهودات وزارة المالية فيما يتعلق بخفض نسبة صافى إصدارات الديون المحلية الجديدة قصيرة الأجل، حيث تم التأكيد على أن الوزارة في طريقها لتحقيق الهدف السنوى الخاص بإطالة عمر الدين، وهو ما سيقلل من إجمالى الاحتياجات التمويلية لأجهزة الموازنة.

تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول  والغاز

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة استهدفت تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز.

وأضاف أن الوزارة عملت على جذب المزيد من الاستثمارات للبحث والكشف عن المواد النفطية في العديد من المناطق وخصوصا في منطقة البحر الأحمر وهي لأول مرة، وقامت بتوقيع العديد من الاتفاقيات الدولية الهادفة للبحث والاستكشاف في القطاع النفطي، وهذه الاكتشافات أسفرت عن تحقيق 62 كشفاً للبترول والغاز 47 زيت خام + 15 غاز بالصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس ودلتا النيل والبحر المتوسط خلال عام 2020.

استعادة ريادة مصر الدوائية في أفريقيا

تسعى الحكومة لاستعادة ريادة مصر الدوائية مرة أخرى خاصة فى السوق الأفريقى، بعدما تراجعت صادرات الدواء لأفريقيا، والتى كانت تعالج بالدواء المصرى وتفضله قبل غزو الصين والدول الغربية لأسواق القارة السمراء.

وفى هذا الإطار وبحسب مصادر بقطاع الأعمال العام، تم الاستقرار على انشاء مصنع للدواء فى دولة تشاد يكون نواة لمصانع اخرى وبحيث يقوم بنقل الدواء لـ5 دول محيطة بدولة تشاد ومنها ينفذ لبقية الأسواق. في  ليبيا ونيجيريا والنيجر والسودان وجنوب السودان، والكاميرون وأفريقيا الوسطى، وفى إطار خطة شاملة للتوسع فى صناعة الدواء فى القارة.

«القاهرة» ضمن أكبر 10 مدن في العالم.

نشر موقع البيانات والإحضائيات «فيجوال كابيتاليست» تقريرا عن أكبر مدن العالم من حيث عدد السكان، حيث أشار إلى أن أكثر من نصف سكان العالم حاليًا يعيش في المدن..ويعرف الموقع المدن الكبرى على أنها مناطق حضرية يزيد عدد سكانها على 10 ملايين نسمة، وهو ما يجعل محافظة القاهرة تحتل مركزا متقدما في هذا الترتيب (ضمن أكبر 10 مدن في العالم)، حيث يبلغ عدد سكانها وفقا للتقرير 20 مليونا و901 ألف نسمة.

ويعزى التقرير ذلك إلى الهجرة من الريف إلى الحضر، حيث إن هناك اتجاها متزايد الأهمية في القرن الحادي والعشرين، أهم أسبابه آفاق فرص العمل الأفضل والأجور الأعلى، إلى جانب التحولات من الاقتصادات الزراعية إلى الاقتصادات الصناعية والخدمية، ليؤدي في النهاية إلى انتقال جماعي إلى المدن.

حيث وجد أن أكثر من 80٪ من الناس في البلدان ذات الدخل المرتفع يعيشون في المناطق الحضرية، وفي البلدان ذات الدخل المتوسط العالي يتراوح العدد بين 50-80٪.

في سابقة لم يشهدها العالم.. إسرائيل تقيم علاقات دبلوماسية مع دولة مسلمة «عن بعد»

توقع إسرائيل، اليوم الإثنين، مع دولة ذات غالبية مسلمة، على إقامة علاقات دبلوماسية، وذلك «عن بعد» لأول مرة في العالم.

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إن إسرائيل ستوقع اليوم في حفل افتراضي، عبر تطبيق «زووم» علاقات دبلوماسية مع جمهورية كوسوفو المعترف بها جزئيا والواقعة في شرق أوروبا.

وأوضحت أن الاتفاق تم التوصل إليه بوساطة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ويشمل إقامة كوسوفو سفارة لها في القدس، لتصبح بذلك ثالث دولة في العالم والأولى ذات غالبية مسلمة تقدم على هذه الخطوة.

وتم التوصل إلى اتفاق لإقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل وكوسوفو كجزء من صفقة موسعة بلورتها إدارة ترامب لحل الخلافات بين كوسوفو وصربيا.وفي إطار الاتفاق الذي أعلنه ترامب، في سبتمبر/ أيلول الماضي، وافقت صربيا وكوسوفو على إقامة علاقات اقتصادية. وتابعت الصحيفة: «تحت ضغط  ترامب وافقت صربيا على نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس»

تصاعد التوتر بين واشنطن وموسكو

تصاعدت الأزمة بين الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا مع تصاعد التظاهرات التي تشهدها موسكو من أنصار الناشط الروسى المعارض إليكسى نافالنى، ومطالبة الخارجية الأمريكية بالإفراج عن المعتقلين في روسيا، بينما ترفض موسكو تدخلات واشنطن..وفي هذا السياق طالب وزير الخارجية الأمريكي الجديد أنتوني بلينكن، روسيا بالإفراج عن المعتقلين بمن فيهم نافالنى، حيث انتقد الوزير الخارجية الأمريكى، اعتقال السلطات الروسية مئات من أنصار المعتقل المعارض..كما أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكى ، أن الرئيس الأمريكى جو بايدن طلب من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إطلاق سراح المعارض المسجون أليكسى نافالنى فى اتصال هاتفى جرى هذا الأسبوع.

«جواز سفر كورونا» يقسم أوروبا ويضع السياحة فى مواجهة العلماء

يعتبر جواز السفر الصحي للمُطعّمين ضد الفيروس هو أحد الآمال الكبيرة  لانتعاش السياحة في أوروبا، لكن العلماء يحذرون من أنه من السابق لأوانه اتخاذ مثل هذا القرار، وشجع بدء حملة التطعيم في أوروبا في أواخر شهر ديسمبر/ كانون الأول، قطاع  السياحة الذي يمر بأسوأ لحظة له منذ عقود.. وتسعى المبادرة ، التي روجت لها اليونان وبدعم من إسبانيا ، إلى تمكين كل شخص تم تطعيمه ضد الفيروس التاجي من التحرك بحرية دون قيود أو حجر صحي،  وجاءت المعارضة الرئيسية لجواز السفر الصحي من المجتمع العلمي، حيث  لا يزال غير معروف إلى متى تستمر مناعة اللقاحات وما إذا كان الشخص الذي تم تطعيمه يمكنه الاستمرار في العدوى.

10 سنوات على يناير

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: عرفت تجارب الثورات عبر العالم، مؤيدين ومعارضين، حدث ذلك فى مصر مع ثورة 1919 وثورة يوليو وثورة يناير، وهى الثورات الأبرز فى تاريخ مصر المعاصر، ولا يزال حتى الآن يختلف حولهم الناس، حتى من حكم منها وأجرى أعمق تغييرات اجتماعية وسياسية فى تاريخ مصر المعاصر (ثورة يوليو)، أو لم يحكم مثل ثورة يناير. والمؤكد أن الثورات عرفت نماذج متعددة فى التغيير، منها نماذج تحولت من نظام للحكم إلى نظام للقيم، مثل الثورة الفرنسية التى كان ثوارها نموذجا سيئا فى الحكم والتصفيات المتبادلة، ولكنها تحولت عبر تراكم زمنى طويل إلى نظام للقيم فى الحرية والمساواة والإخاء يحكم النظام السياسى القائم. وهناك الثورات التى حكمت، مثل الثورات الشيوعية فى القرنين التاسع عشر والعشرين، والتى كانت جميعها ثورات لإسقاط النظم القائمة وتدمير الدولة؛ لأنها ببساطة حملت مشروعا أيديولوجيا بديلا، يؤسس لدولة شيوعية مناقضة للدولة القائمة.

وتغيرت أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية وكثير من الدول الأفريقية والآسيوية، عبر نموذج «الثورات الإصلاحية» أو الانتفاضات الشعبية التى غيرت النظم القائمة وأصلحت مؤسسات الدولة ولم تسقطها، بل اعتبرت أن سقوط الدولة هو علامة فشل وليس مؤشر نجاح كما يتوهم البعض، وكانت الثورتان التونسية والمصرية معبرتين عن هذه المعانى..والمؤكد أن يناير بمعيار الحكم والانتصار لم تحكم، ومع ذلك فإنها من النوع الذى سيبقى لأن قيمها وأحلامها ومشروعها مستمرة (بعيدا عن تقييم الفاعلين فيها أو من قادوها)، لأنها ببساطة إنجازها الوحيد أنها جعلت الشعب المصرى رقما فى معادلات الحكم والسياسة، وقضت على مشروع التوريث، وأجبرت رئيسًا حكم 30 عاما على التنحى بإرادة شعبية من الناس (حتى لو كان لديه إيجابيات)، اختلف مع يناير كما تريد، ولكن لا تختلف على حقك فى أن يكون لك صوت وكرامة وترفض الظلم وتسعى لبناء وطن حر فيه عدالة وقانون وديمقراطية، وإذا آمنت بهذه القيم وعارضت يناير فتأكد سواء اليوم أو غدا أنك ستكون جزءًا من مشروعها وحلمها الكبير.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن الجدل حول لقاحات كورونا وبنغمة سياسية

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]