صحف القاهرة: «شيطان» إردوغان يقتل «رسول» بوتين.. وثورة غضب ضد قنوات فضائية

تصدر حادث اغتيال السفير الروسي في تركيا، مساء أمس متابعات الصحف المصرية، الصادرة الثلاثاء، وأشارت إلى أن العلاقات الروسية التركية أصبحت على المحك، بعد مقتل السفير أثناء إلقائه كلمة بمعرض “روسيا بعيون تركية” فى متحف الفن الحديث بالعاصمة أنقرة.. وذكرت الصحف أن جماعة الإخوان، أحرجت الرئيس التركى رجب طيب إردوغان، حيث وصفت قتل السفير بـ”البطولة”.
وأبرزت الصحف المصرية، تأكيد الرئيس السيسي، أن مصر ستواصل التصدي الحاسم للإرهاب، وأن الشعب المصري الذي عانى كثيراً من ويلات الإرهاب يعقد العزم على اقتلاع جذور تلك الجماعات الإرهابية من أرضه.. وأوضح السيسي خلال لقاء وزير خارجية تونس، أهمية تعزيز أطر التعاون القائمة بين البلدين .. وتناولت الصحف تفاصيل المشروع العملاق لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط .. وتصريحات المدعي العام السويسري، أن سويسرا لديها الحرص الكامل لإعادة الأموال المجمدة إلى الشعب المصري.. وثورة غضب برلمانية ضد قنوات فضائية.. وتأكيد وزير الخارجية المصري أمام وزراء الخارجية العرب، أن سوريا ركن أساسي في العمل العربي المشترك.. بينما صوّت  مجلس الأمن بالإجماع على مشروع قرار إرسال مراقبين إلى حلب.

 

الشعب المصرى سيقتلع جذور الجماعات الإرهابية

وكتبت حيفة الأهرام : أكد الرئيس السيسى، خلال استقباله وفداً من اللجنة الأمريكية – اليهودية، أن مصر سنواصل التصدى الحاسم للإرهاب وأن الشعب المصرى الذى عانى كثيراً من ويلات الإرهاب عاقد العزم على اقتلاع جذور تلك الجماعات الإرهابية من أرضه.

 

تكثيف التعاون   وتنمية العلاقات بين مصر وتونس

وأشارت الصحيفة إلى استقبال الرئيس السيسي ، وزير خارجية تونس، مؤكدا على قوة ومتانة العلاقات التى تجمع بين مصر وتونس، وأهمية العمل على تنميتها على كافة الأصعدة، ولا سيما من خلال الحفاظ على دورية انعقاد اللجنة المشتركة ومتابعة تنفيذ نتائجها.

 

عودة إلى سياسة «ملء الفراغ»

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. محمد السعيد إدريس، تحت نفس العنوان : عندما نفذت المملكة البريطانية فى ديسمبر 1971 القرار الذى أعلنته في العام 1968  بالانسحاب من الخليج. وقتها برر هارولد ويلسون قرار الانسحاب، بأن المملكة المتحدة لم تعد قادرة على تحمل أعباء النفقات العسكرية لقواتها المرابطة فى تلك المنطقة. ومثلما دخلت الولايات المتحدة لـ «ملء فراغ الانسحاب البريطاني» من الخليج، تعود بريطانيا لـ «ملء فراغ الانسحاب الأمريكى من الخليج». ولدوافع مشابهة وإن كان بعناوين مختلفة. عندما دخل الأمريكيون إلى الخليج كان الهدف هو السيطرة على نفط الخليج وحماية النظم الحاكمة الحليفة، وأيضاً حماية الحليف الإستراتيجى فى الشرق الأوسط أى «إسرائيل» من مصادر التهديد الأربعة التى تحدثنا عنها، والآن تعود بريطانيا إلى الخليج، لوراثة الدور الأمريكى المتراجع لأهداف وأطماع اقتصادية مشابهة فى محاولة لتعويض خسائر الانسحاب البريطانى من الاتحاد الأوروبي، وبذريعة حماية الدول الخليجية الحليفة من الخطر الإيراني. رئيسة الحكومة البريطانية «تيريزا ماي» أعلنت صراحة أن التوصل إلى اتفاق بشأن التجارة الحرة مع الخليجيين سيكون «أهم قرار تتخذه بريطانيا بعد قرار الانسحاب من الاتحاد الأوروبي».

وأضاف: ما الذى يدفع دول الخليج لتكرار التجربة مرة ثانية. تجربة الاستقواء بطرف خارجى لتحقيق الأمن الذى تفتقده، رغم أن التاريخ يؤكد أن الأمن لا يمكن شراؤه، لماذا لم يعتبر الخليجيون بتجربتهم مع الأمريكيين، وما هى دوافعهم للاستقواء ببريطانيا؟
سؤال مهم له علاقة مباشرة بالصراع الإقليمى المحتدم فى المنطقة وخرائط التحالفات الجديدة.

 

اغتيال السفير الروسي بتركيا

وكتب صحيفة الجمهورية: لقي السفير الروسي في أنقرة، أندريه كارلوف، أمس، مصرعه بهجوم مسلح لدي حضوره معرضاً فنياً بمركز الفنون المعاصرة في العاصمة التركية.. ومنفذ الهجوم رجل شرطة.

 

مجلس الأمن يصوت بالإجماع على مشروع قرار إرسال مراقبين إلى حلب

وذكرت الصحيفة، أن مجلس الامن الدولى، صوت  بالإجماع أمس على نشر مراقبين تابعين للأمم المتحدة بسرعة فى حلب، للإشراف على عمليات الاجلاء من المناطق التى كانت تحت سيطرة فصائل المعارضة المسلحة،  والاطلاع على مصير المدنيين الذين لا يزالون عالقين فى المدينة.

 

ثورة غضب برلمانية ضد قنوات فضائية

وكتبت صحيفة اليوم السابع: هاجم أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة للمجلس أمس القنوات الفضائية التي وصفوها بـــ “المعادية للدولة ولأعضاء مجلس النواب” ، مطالبين بضرورة التصدي لمثل هذه القنوات وأن تقف الدولة لهم بالمرصاد وهوما تعهدت به الحكومة.

 

شيطان أردوغان يقتل رسول بوتين

وكتبت حيفة الوطن : يمكننا القول دون تجاوز أو تضخيم، إن العلاقات الروسية التركية أصبحت على المحك، بعد الإعلان رسميًّا عن مقتل السفير الروسى لدى أنقرة، أندريا كارلوف، فى أثناء إلقائه كلمة بمعرض “روسيا بعيون تركية” وعلى يد ضابط  بقوات الشرطة التركية.

 

مشروع عملاق لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط

ونشرت صحيفة اليوم السابع، تفاصيل المشروع العملاق لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط، والذى يمر بـ 4 دول، ويربط بين مصر والسودان وجنوب السودان وبوروندى والكونغو وكينيا وتنزانيا

 

الإخوان يحرجون “أردوغان” ويصفوا قتل السفير الروسى بـ”البطولة”

وكتبت صحيفة المصري اليوم: أحرجت جماعة الإخوان، الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، حيث وصفت قتل السفير الروسى أندريه كارلوف فى أنقرة على يد ضابط مسلح،  بـ”البطولة”.

 

الرئاسة تدين مقتل سفير روسيا في أنقرة

وأشارت صحيفة التحرير، إلى إدانة رئاسة الجمهورية بأشد العبارات، الهجوم الذي أسفر عن مقتل سفير روسيا الاتحادية في أنقرة، مؤكدة على تضامن مصر الكامل مع الشعب والحكومة الروسية ووقوفها إلى جانبها في مواجهة يد الارهاب الغاشمة التى لا دين لها ولا وطن، والتى تهدف إلى زعزعة الاستقرار فى مختلف أنحاء العالم.

 

المدعي العام السويسري يعلن مفاجأة عن حجم الأموال المجمدة

وتحت نفس العنوان، نقلت صحيفة الوفد، عن المدعي العام السويسري، بأن سويسرا لديها الحرص الكامل لإعادة الأموال المجمدة إلى الشعب المصري، وأن مبالغ نظام مبارك المجمدة في سويسرا كانت 600 مليون فرانك سويسري، وأصبحت 400 مليون فقط؛ بسبب معدلات صرف العملة.

 

الغلاء يحاصر المواطنين

وكتبت صحيفة الدستور، أن الغلاء يحاصر المواطن من كل جانب، وأن وزارة البترول تسعى لزيادة أسعارالمواد البترولية خلال  الفترة المقبلة، وتؤكد: ندعم  المحروقات بـ 70 مليار جنيه سنويا 56% منها مخصصة لدعم السولار، بينما حذرت لجنة الطاقة بالبرلمان من رفع الدعم عن السولار والبنزين،
في ظل تدني الأجور.

 

شكري: سوريا ركن أساسي في العمل العربي المشترك

 ونقلت صحيفة الشروق، عن وزير الخارجية، سامح شكري، في كلمة مصر أمام اجتماع الدورة غير العادية لمجلس وزراء الخارجية العرب بشأن حلب، أنه يجب التحرك الفوري لوقف إطلاق النار في سوريا، والشروع في محادثات سياسية تغلق الباب أمام التدخلات الأجنبية والتنظيمات الإرهابية، والعمل على إعادة سوريا التي كانت ركنا أساسيا في العمل العربي المشترك.

 

ونشرت صحيفة الأخبار “كاريكاتيرا” يصور المواطن المصري “المطحون” بين عامي 2016 و2017.

 

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-12-19 18:43:28Z | | Lÿÿÿÿ

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]