صحف القاهرة: صادرات مصر تتحدى كورونا وتغزو أسواق العالم

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • صادرات مصر تتحدى كورونا وتغزو أسواق العالم.
  • في «شم النسيم».. لا للتجمعات..لا لمخالفة الإجراءات الاحترازية.
  • الرئيس السيسى: مصر أثبتت عبر كل العصور أن مسلميها وأقباطها نسيج واحد لن يتبدد أبد.
  • دولة 30 يونيو ترسخ مبادئ المواطنة والوحدة الوطنية.
  • شيخ الأزهر: التجديد ليس خروجا على الشريعة.
  • صندوق النقد: مصر تعاملت بشكل جيد مع جائحة كورونا بدعم القطاعات المتضررة.
  • المفتى: العلاقات الزوجية أصبحت أشبه بالندية ولابد من التحضر في إدارة الأسرة.
  • السودان: سنتحمل خسائر كبيرة حال إصرار إثيوبيا على الملء الثانى دون اتفاق.
  • هل سيبقى فيروس كورونا معنا للأبد؟
  • «سلطنة عمان» تمنع إقامة صلاة العيد.

صادرات مصر تتحدى كورونا وتغزو أسواق العالم

صادرات مصر تتحدى كورونا وتغزو أسواق العالم..6% ارتفاعا بالربع الأول من 2021 بإجمالى 7.4 مليار دولار..وارتفاع كبير فى إحصائيات «غير البترولية».. والكيماويات ومواد البناء أكبر قطاعات الصادرات.. مليار و353 مليون دولار لمواد البناء.. و739 مليون دولار للسلع الهندسية والإلكتروني.. وأعلنت وزارة الزراعة المصرية أن المنتجات الزراعية المصرية، تغزو حاليا معظم دول العالم بما فيها الأسواق الأوروبية والأمريكية التي تضع مواصفات فنية قاسية على واردتها الغذائية  وبلغ إجمالي صادرات مصر الزراعية منذ بداية العام نحو 2.2 مليون طن، إذ لم تتوقف مصر عن التصدير رغم أزمة كورونا، وأكدت الوزارة أن الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وروسيا ونيوزيلندا وأستراليا وغيرها، تستورد منتجات مصر الزراعية.

 

في «شم النسيم».. لا للتجمعات..لا لمخالفة الإجراءات الاحترازية

  اتخذت الدولة عدة إجراءات من شأنها منع التجمعات ووقف الاحتفالات بـ «شم النسيم» للحد من انتشار فيروس كورونا، ومنع الزحام بغلق أماكن التنزه.. وتلتزم  كافة المحافظات المصرية  بتعليمات وزارة التنمية المحلية،بغلق جميع الحدائق العامة والمتنزهات وأماكن تجمعات المواطنين، ومنع إقامة أي تجمعات أو احتفالات أو فعاليات جماهيرية، وغلق أي منشآة من مقهى ومول تجاري تخالف قرارات الحكومة الخاصة بالإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، واستمرار حظر تناول الشيشة في المقاهى والمطاعم، واستمرارغلق جميع الشواطئ بالمحافظات الساحلية خلال شم النسيم، حفاظا على سلامة المواطنين للحد من انتشار فيروس كورونا، وتطبيق الإجراءات الاحترازية ومعاقبة المخالفين ومطالبة المواطنين بالإبلاغ عن أي شكاوى أو تجاوزات.

الرئيس السيسى: مصر أثبتت عبر كل العصور أن مسلميها وأقباطها نسيج واحد لن يتبدد أبدا

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر أثبتت عبر كل العصور أن مسلميها وأقباطها هم نسيج واحد لن يتبدد أبدا.. وأضاف عبر حسابه الرسمي بـ « فيس بوك»: أهنئ شعب مصر العظيم بمناسبة احتفالات شم النسيم وعيد القيامة المجيد التي تعكس وحدة هذا الوطن وتماسك شعبه..ومن جانبه وجه البابا تواضروس الثاني، الشكر للرئيس السيسي على  تهنئته ومشاركته أفراح المسيحيين بعيد القيامه المجيد..ويؤكد: اكتفينا بـ10% من سعة الكنيسة مراعاة للإجراءات الاحترازية.

 

دولة 30 يونيو ترسخ مبادئ المواطنة والوحدة الوطنية

كشف مجلس الوزراء، عن موقف تقنين أوضاع الكنائس منذ تشكيل اللجنة المكلفة بالتقنين وحتى أبريل/ نيسان 2021، مشيراً إلى أن اللجنة اتخذت قرارات بتقنين 1882 كنيسة ومبنى، مقسمة ما بين 1077 كنيسة و805 مبنى.. وأكد مجلس الوزراء أن الشعب المصري بوحدته وتماسكه ساهم في إحباط العديد من المخططات التي استهدفت أمن الوطن وإثارة الفتنة بين طوائف المجتمع،  وأن الوحدة الوطنية تُعد من أهم ركائز بناء وتقدم مصر على مر العصور، لتعزز الدولة من جهودها بعد ثورة الثلاثين من يونيو لإعلاء قيم المواطنة والتلاحم الوطني، في ظل مجتمع آمن ومستقر لا عنصرية  فيه ولا طائفية ولا تمييز، تجمعه قواعد راسخة من التعايش والإخاء والمحبة والسلام بين نسيجي الشعب المصري مسلمين ومسيحين، لتعود بذلك مصر إلى مكانتها الحضارية وتنطلق نحو بناء دولة جديدة يشارك فيها جميع أبناء الوطن..وكشف

شيخ الأزهر: التجديد ليس خروجا على الشريعة

أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أن التجديد ليس خروجا على الشريعة، مطالبا كبار العلماء بالاجتهاد في 25 قضية معاصرة..وأشار شيخ الأزهر  إلى بعضِ ما صدر عن «وثائق الأزهر الشريف» فى الفترة من يونيو/ حزيران 2011م إلى يناير/ كانون الثاني 2012م، متسائلا تساؤلًا استنكاريًّا: هل هذه الوثائق التى صدرت من الأزهر الشريف وشاركت فيها نُخَبٌ عِلميَّة وفكريَّةٍ وإعلاميَّةٍ فى فترةٍ حالكةِ السَّواد، اضطرب فيها كلُّ شيء: هل هى من باب التجديد، أو هي: من بابِ التعصُّب والتقليد والجمود؟!

 

صندوق النقد: مصر تعاملت بشكل جيد مع جائحة كورونا بدعم القطاعات المتضررة

أشاد  تقرير صندوق النقد الدولي، بما قامت به مصر لمواجهة جائحة كورونا..وقال التقرير الصادر حديثا، إن  مصر تمكنت من التعامل مع جائحة COVID-19 ، وما يرتبط به من تعطيل للنشاط الاقتصادي بشكل جيد، من خلال اعتماد تدابير استباقية لتلبية الاحتياجات الصحية والاجتماعية ودعم القطاعات الأكثر تضرراً بشكل مباشر من الأزمة، لافتا أنه في 11 مايو/ آيار 2020 وافق المجلس التنفيذي للصندوق على طلب مصر الحصول على مساعدة مالية طارئة بقيمة 2.772 مليار دولار، لتلبية الاحتياجات العاجلة لميزان المدفوعات الناشئة عن الوباء.

 

المفتى: العلاقات الزوجية أصبحت أشبه بالندّية ولابد من التحضر في إدارة الأسرة 

قال مفتى الديار المصرية، إننا نلاحظ أن هناك مواقفا قد تكون أشبه بالندّية في العلاقات الزوجية، في حين أن القرآن الكريم عندما تحدث عن العلاقات الزوجية، وصفها بالمودة والرحمة، فيجب التحضر في إدارة الأسرة، وحتى عند الانفصال يدار هذا الانفصال إدارة تنبؤ عن أن الإنسان هو إنسان مسلم يتبع تعاليم القرآن الكريم.

وأضاف: “نحن نحتاج لخلق الرسول – صلى الله عليه وسلم – بين الزوج وزوحته، والأب وأولاده والعكس، والرجل وأخوته، وكذلك التبصر لإدارة الأسرة إدارة جيدة”، متابعا: “فى المواقف الصعبة لابد أن نتنازل عن جزء من كبريائنا كى تسير السفينة”.

 

السودان: سنتحمل خسائر كبيرة حال إصرار إثيوبيا على الملء الثانى دون اتفاق

قال وزير الرى السودانى، إن هناك تهديدات محتملة بعدم قدرتنا على تشغيل سد الروصيرص بسبب إثيوبيا، مؤكدًا أن السودان سيتحمل خسائر كبيرة حال إصرار إثيوبيا على الملء الثانى دون اتفاق..وتابع وزير الرى السودانى، سنجرى زيارات لدول إفريقية من أجل شرح موقف السودان بشأن حل قضية سد النهضة، ونحن نتمسك بالموقف التفاوضى الوطنى المرتكز على حقنا فى حماية مصالحنا الخاصة بالأمن المائى.

 

هل سيبقى فيروس كورونا معنا للأبد؟

بعد أكثر من عام على بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، ورغم اللقاحات الفعالة ضده وانخفاض عدد حالات الإصابة في بعض الدول، يبقى التساؤل المطروح حول إمكانية بقاء الفيروس في المستقبل؟!.

وطرح موقع« sciencealert » المتخصص بنشر الدراسات والأبحاث العلمية، سؤالاً حول إمكانية أن «يتوطن» فيروس كورونا في بعض المناطق؟ وأجاب 75 % من الخبراء في علم الأوبئة، الذين تحدثوا للموقع، بـ«نعم».. وتوطين الفيروس يعني أن يبقى هناك أشخاص مصابون دائما، ينقلون العدوى إلى شخص آخر ثم يتعافون، وبمرور الوقت، يصيب كل شخص ​​شخصا آخر، بحيث يظل عدد المصابين كما هو تقريبًا، أي يبقى الفيروس للأبد، بحسب ما نقله الموقع عن البروفيسور غراهام ميدلي، خبير في تصنيف الأمراض بكلية لندن للصحة والطب الاستوائي.

 

«سلطنة عمان» تمنع إقامة صلاة العيد

قررت اللجنة العليا للتعامل مع فيروس كورونا في سلطنة عُمان، منع حركة الأفراد والسيارات بداية من الساعة 7 مساءً حتى الساعة 4 صباحًا، خلال الفترة من السبت المقبل 8 حتى 15 مايو الجاري..وحظر جميع الأنشطة التجاريّة خلال تلك الفترة، وتعليق حضور الموظفين إلى مقار عملهم واعتماد نظام العمل عن بعد في مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة، وأضافت اللجنة، في قراراتها، عدم إقامة صلاة العيد في جميع أنحاء السلطنة، وحظر إقامة أسواق العيد التقليدية، ومنع التجمعات بكافة أنواعها، بما فيها الشواطئ والمتنزهات والحدائق العامة، خلال أيام عيد الفِطرِ المبارك.

 

وزير خارجية إيران يعلق على انتقادات خامنئي له

أعرب وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ردا على انتقادات المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، عن أمله بمواصلته تنفيذ مهامه لاتباع تعليمات زعيم البلاد..وقال ظريف: الملاحظات الرحيمة للمرشد الأعلى، كما هو الحال دائما، هي ختم الكلام بالنسبة لي ولزملائي ونقطة النهاية لمناقشات الخبراء..وأضاف ظريف: «أنا آسف جدا لأن بعض الآراء الشخصية، التي تم التعبير عنها فقط من أجل النقل الصادق للتجارب وبدون نية النشر، تم نشرها سرا واستغلالها بشكل انتقائي واستخدامها كمصدر للعداء من قبل معادي البلاد والشعب والثورة، وأدت إلى انزعاج المرشد الأعلى، وآمل بعون الله أن أتمكن أنا وزملائي من العمل مع الآخرين في التنفيذ المثالي لتعليمات المرشد الأعلى من أجل تقدم إيران العزيزة».

 

النيل نهر دولى

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عبد المنعم سعيد، تحت نفس العنوان: العالم عرف فكرة الأنهار الدولية منذ ٢٥٠٠ قبل الميلاد، وكانت حول استغلال المياه فى نهر دجلة، ومنذ عام ٨٠٥ بعد الميلاد هناك ٣٦٠٠ اتفاقية دولية تعلقت بتوزيع المياه واستخدامها بين الأطراف المشاركة التى يحتويها نهر أو بحيرة تشترك فيها أكثر من دولة أو شعب. وبين عامى ١٨٢٠ و٢٠٠٧ جرى توقيع ٤٥٠ اتفاقية دولية خاصة بالأنهار، وقّع منها ١٥٠ معاهدة خلال الخمسين عامًا الأخيرة. وحاليًا فإن هناك ١٤٥ دولة فى العالم تنتمى إلى حوض من أحواض الأنهار الخاضعة للتنظيم من خلال اتفاقيات ومعاهدات. الأمر ليس جديدًا إذن، وهذا التاريخ الطويل للمعاهدات والاتفاقيات لم يضع فقط تاريخًا للقانون الدولى للأنهار، وإنما أيضًا خلق حقوقًا تاريخية للدول والكيانات السياسية المشاركة بما وضع من قواعد رشيدة للعلاقات بين الدول وتعاونها حتى فى أوقات الحروب والمنازعات. وعلى سبيل المثال فإن حوض نهر «الميكونج»، الذى يضم دول تايلاند وفيتنام ولاوس وكمبوديا، تنظم أعماله ومسيرته هيئة نهر الميكونج ، وفقًا للقواعد الخاصة بالأنهار المشتركة، دون ادعاء دول المنبع حقوقًا سيادية للسيطرة على الماء تجاه دول المصب، واستمر ذلك دون نقض أثناء حرب فيتنام. وهناك هيئة مماثلة تتعلق بنهر «الإندوز» تنظم العلاقات المائية بين الهند وباكستان.

وتشترك عشر دول أوروبية – هى ألمانيا والنمسا وسلوفاكيا والمجر وكرواتيا وصربيا وبلغاريا ورومانيا ومولدافيا وأوكرانيا – فى المجرى المائى لنهر الدانوب، وفق شبكة من الاتفاقيات التى تنظم عمليات الملاحة وشرب المياه دونما تمييز بين دول المنبع على جبال الألب ودول المصب على بحر قزوين. وتنظم ذلك كله الهيئة الدولية لحماية نهر الدانوب، وينطبق نفس الأمر على نهر الأمازون، حيث توجد منذ عام ١٩٦٠ هيئة للاستغلال الاقتصادى تخص المياه والغابات والزراعة، وتشترك فيها البرازيل وكولومبيا وبيرو وإكوادور وفنزويلا وبوليفيا..فى كل هذه المعاهدات والاتفاقيات، كانت للدول الواقعة على الأنهار والبحيرات المشتركة «حقوق تاريخية» لا فارق فى ذلك ما بين دول المنبع ودول المرور ودول المصب، وفيها فإن الماء بات تراثًا مشتركًا للإنسان الواقع عليها، والمستفيد منها، وهو فى ذلك مثله مثل الضوء وحركة الشمس والرياح وظواهر الطبيعة الأخرى.. ومن هنا ينبغى على الدبلوماسية والاستراتيجية المصرية أن تكون حجر الزاوية فى التعامل مع الموضوع.

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن شم النسيم وإغلاق الحدائق والمتنزهات  والشواطىء

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]