صحف القاهرة: ضخ مليارات التنمية فى شرايين الاقتصاد المصرى

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • مليارات التنمية فى شرايين الاقتصاد المصرى.
  • السيسى: العالم ينظر لمصر باندهاش بسبب التعامل مع كورونا.. «كلها جنود لله، وربنا لا يسلط علينا جنوده».
  • 58 مليون مواطن يستفيدون من المشروع القومى لتطوير القرى بتكلفة تقديرية 515 مليار جنيه.
  • 30 مدينة جديدة بتكاليف استثمارية تصل إلى 700 مليار جنيه لاستيعاب 30 مليون نسمة زيادة سكانية.
  • 31 ألف مشروع تتجاوز تكلفتها الاستثمارية 5.8 تريليون جنيه.
  • حل البرلمان.. سيناريو مطروح لتخفيف حدة الاحتجاجات بتونس.
  • قرار تاريخي.. أسباب اختيار لويد أوستن وزيرا للدفاع الأمريكي.
  • مجلس الشيوخ يبدأ محاكمة ترامب 8 فبراير.
  • روسيا تعتقل أكثر من 1600 محتج على اعتقال المعارض «نافالني».

السيسى: العالم ينظر لمصر باندهاش بسبب التعامل مع كورونا.. «كلها جنود لله، وربنا لا يسلط علينا جنوده»

قال الرئيس السيسي إن العالم ينظر إلى مصر باندهاش وإعجاب كبيرين فى إدارة أزمة كورونا..واضاف: «ماتندهشوش.. كلها جنود لله سبحانه وتعالى.. وربنا لا يسلط علينا جنوده».

 

مليارات التنمية فى شرايين الاقتصاد المصرى

اكد الرئيس السيسي، على تغيير وجه الريف المصرى بشكل متكامل وليس القرى الأكثر احتياجا فقط، مشيرا إلى أن التكلفة المالية ستكون مخططة ومدبرة حيث أن قطاع الكهرباء والرى والإسكان والصحة والتعليم أعطوا أرقام فى الموازنة خلال الـ3 سنوات المقبلة لصالح الريف وحددوا مخطط كامل لـ4500 قرية.

وقال الرئيس السيسي، إن «الريف سيتغير شكله فى خلال 3سنوات بشكل كبير..إن شاء الله هندخل الريف فى خلال 3 سنوات وهنخرج منه حاجة تانية خالص.. مصر تانية».

وأضاف موضحا : إنه تم ضخ مليارات التنمية فى شرايين الاقتصاد المصرى، و515 مليار جنيه تكلفة المشروع القومى لتطوير القرى.. 500 مليار استثمارات قطاع الكهرباء.. و700 مليار للمدن الجديدة.

 

58 مليون مواطن يستفيدون من المشروع القومى لتطوير القرى بتكلفة تقديرية 515 مليار جنيه

أكد رئيس الوزراء،الدكتور مصطفى مدبولى، أن المشروع القومى لتطوير القرى المصرية، والذى يأتى فى إطار مبادرة «حياة كريمة» يمس حياة 58 مليون مواطن مصرى، ويستهدف المشروع التدخل العاجل لتحسين جودة الحياة لمواطنى الريف المصرى، بإجمالى 4584 قرية، وتوابعها، وذلك بتكلفة تقديرية 515 مليار جنيه، مضيفًا أنه سيتم من خلال هذا المشروع تحقيق التنمية الشاملة لكافة القرى المصرية.

 

30 مدينة جديدة بتكاليف استثمارية تصل إلى 700 مليار جنيه لاستيعاب 30 مليون نسمة زيادة سكانية

وقال رئيس الوزراء: « لدينا الآن 30 مدينة جديدة، تُنفذ ومخطط تنفيذها خلال ثلاث أو أربع سنوات قادمة، بتكاليف استثمارية تصل إلى 700 مليار جنيه، منهم 22 مدينة بالفعل بدأنا بها، وهدف هذه المدن استيعاب زيادة سكانية تصل إلى حوالى 30 مليون نسمة خلال الفترة القادمة».

 

31 ألف مشروع تتجاوز تكلفتها الاستثمارية 5.8 تريليون جنيه

أوضح رئيس الوزراء، أن أكثر من 31 ألف مشروع سواء تم تنفيذها، أو جار تنفيذها، وسيتم الانتهاء منهم خلال السنوات الثلاث سنوات القادمة، تتجاوز تكلفتها الاستثمارية 5.8 تريليون جنيه، تم إنفاق 3 تريليونات بالفعل، حتى هذه اللحظة، ولدى الحكومة التصور الكامل لاستكمال هذه المشروعات على مدار السنوات الثلاث القادمة.

 

حل البرلمان.. سيناريو مطروح لتخفيف حدة الاحتجاجات بتونس

كشفت وزيرة تونسية سابقة عن أنه من حق الرئيس قيس سعيد حل البرلمان، مؤكدة أن ذلك هو السيناريو الأقرب، في ضوء الصراع الدائر بين المكونات السياسية في مجلس نواب الشعب (البرلمان)، والاحتجاجات الشعبية المنددة بالوضع الاقتصادي.وأكدت وزيرة المرأة والأسرة التونسية السابقة نزيهة العبيدي أن الدستور يمنح رئيس الجمهورية الحق  في حل البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.

وأضافت أن العديد من الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني في تونس تنادي بذلك، معتبرة أن «ما يحدث في البرلمان هي أجواء متوترة وتعطيل لأعمال البرلمان».

 

قرار تاريخي.. أسباب اختيار لويد أوستن وزيرا للدفاع الأمريكي

قرار تاريخي اتخذه الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد يومين من تنصيبه بتعيين لويد أوستن في منصب وزير الدفاع ليصبح أول أمريكي من أصل أفريقي يحمل حقيبة الدفاع.

وأوستن البالغ من العمر 67 عاما، كان أول عسكري أسمر يعين ضابط عمليات الفرقة الثانية والثمانين المحمولة جوا، بعدما كان أول عسكري أسمر يقود كلا من فرقة مشاة وفيلق الجيش في القتال، وأول ضابط أسمر يصبح نائب رئيس أركان الجيش، وكذلك أول من يتولى القيادة المركزية الأمريكية ويشرف على القوات العسكرية التابعة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وتعهد أوستن والرئيس الأمريكي جو بايدن مرارا بتعزيز التنوع في الجيش الأمريكي والذي يهيمن البيض والرجال على مراكزه القيادية إلى حد كبير على الرغم من وجود تنوع في الرتب الصغيرة..وقال بايدن إنه ممتن لـ «تعاون الحزبين والتصديق السريع» من مجلس الشيوخ على تعيين أوستن.

مجلس الشيوخ يبدأ محاكمة ترامب 8 فبراير

أعلن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، أن محاكمة رئيس الولايات المتحدة السابق، دونالد ترامب، في إطار عملية عزله ستنطلق في الأسبوع الذي يبدأ في 8 فبراير/ شباط..وقال شومر: بعد إعداد البيانات سيبدأ الطرفان عرض حججهما خلال الأسبوع الذي يبدأ من 8 فبراير/ شباط..وأوضح شومر أن نقل موعد بدء محاكمة ترامب سيسمح لفريق الاتهام من مجلس النواب ومحامي ترامب بالاستعداد للعملية في مجلس الشيوخ.

 

روسيا تعتقل أكثر من 1600 محتج على اعتقال المعارض «نافالني»

ارتفع عدد المحتجين الذين ألقت السلطات الروسية القبض عليهم ، أمس السبت، إلى أكثر من 1600  شخصا من المحتجين خلال مظاهرات في جميع أنحاء روسيا بدعوة من أنصار المعارض أليكسي نافالني..  وجرت الاحتجاجات الأولى في أقصى شرق روسيا، إذ خرج آلاف الأشخاص إلى الشوارع في فلاديفوستوك وخاباروفسك بينما نشرت قوات كبيرة من الشرطة أمام المتظاهرين. وطالب المتظاهرون بالإفراج عن المعارض نافالني على الرغم من ضغوط السلطات.

 

 أمريكا والشرق الأوسط.. دروس السنوات الصعبة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: على عكس البداية المضطربة لعهد الرئيس السابق  «ترامب»  فى البيت الأبيض قبل أربع سنوات، تبدو الإدارة الجديدة حريصة على إعطاء صورة لإدارة مستعدة للموقف وجاهزة لإصدار القرارات من اللحظة الأولى.. وهكذا دخل  «بايدن»  مباشرة إلى مكتبه بعد نهاية مراسم التنصيب ليوقع ما يصل إلى سبعة عشر قراراً رئاسياً تتصل بقضايا هامة داخلية وخارجية وتؤكد أن التحرك سيكون سريعاً نحو التعامل مع إرث ترامب داخلياً وخارجياً..والاجتهادات كثيرة فيما يتعلق بالتغييرات المحتملة فى سياسة واشنطن نحو المنطقة العربية والشرق الأوسط، كما هو الحال فى العالم كله.. وأظن أن أول ما ينبغى استبعاده هنا هو ما يروجه البعض أو يتمناه بأن تكون رئاسة «بايدن» هى الولاية الثالثة للرئيس الأسبق أوباما.. ليس فقط لأن الظروف تغيرت كثيرا فى أمريكا وفى المنطقة وفى العالم كله ولكن أيضا لأن دروس السنوات الصعبة لا يمكن التغاضى عنها، ولأن ثمن السياسات الخاطئة كان كبيرا، ولأن أمريكا التى تخوض الآن معركة حاسمة ضد إرهاب الداخل تدرك الآن أكثر من أى وقت مضى أن الإرهاب ملة واحدة، وأن مراجعة السياسات الخاطئة فى هذا المجال لم يعد منها مفر!!

فى المقابل.. فإن كل الأطراف فى المنطقة تستعد للتعامل مع الموقف والمؤكد حتى الآن أن منطقة الشرق الأوسط لن تكون بعيدة عن اهتمام الإدارة الأمريكية الجديدة، وأن البعد السياسى ستكون له الأولوية فى التحركات القادمة، وأن كل القوى فى المنطقة تعيد ترتيب أوراقها وأننا ـ  فى العالم العربى ـ لا يمكن أن نكتفى بالمراقبة والانتظار كما فعلنا فى تجارب سابقة كبدتنا الكثير وجعلتنا ندفع فواتير صراعات الآخرين على أرضنا ومن مستقبلنا..دروس الماضى القريب تقول لنا وللآخرين إننا وحدنا المسئولون عن قرارنا وما ينتج عنه من آثار. ثورة شعب مصر ووحدته هى التى أجبرت العالم على احترام قراره باسقاط حكم الإخوان الإرهابي، وهى التى جعلت الولايات المتحدة تغير موقفها من ٣٠ يونيو وجعلت العالم كله يدرك قيمة أن يتصدى شعب مصر وجيشها الوطنى للإرهاب وحيدا حتى يستفيق العالم ويعرف أن مصر لم تنقذ نفسها فقط، بل حمت المنطقة والعالم وأوقفت خطر أن يسقط الجميع فى قبضة الفوضى وجنون الإرهاب.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن إصدار الرئيس بايدن لمجموعة قرارات تلغي قرارات ترامب

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]