صحف القاهرة: طريق التهدئة يبدأ من هنا.. مصر تدعم الحل العادل للقضية الفلسطينية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • موقف مصر ثابت بالتوصل لحل عادل يضمن حقوق الفلسطينيين
  • طريق التهدئة يبدأ من هنا.. القضية الفلسطينية تتصدر مباحثات السيسي وبلينكن
  • مصر تؤكد ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد
  • واشنطن تعول على التنسيق الحثيث مع مصر بقيادة السيسي للتهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين
  • 6% زيادة فى حجم إيرادات قناة السويس عن العام الماضي
  • الاقتصاد سلاح بايدن لخوض انتخابات 2024
  • التونسيون لا يثقون في البرلمان
  • شبح ارتفاع أسعار المواد الغذائية يهدد أوروبا

موقف مصر ثابت بالتوصل لحل عادل يضمن حقوق الفلسطينيين

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن تطورات الأحداث الأخيرة بالأراضي الفلسطينية تؤكد أهمية العمل بشكل فوري في إطار المسارين السياسي والأمني لتهدئة الأوضاع والحد من اتخاذ أي إجراءات أحادية من الطرفين، مؤكداً موقف مصر الثابت بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية، وعلى نحو يحل تلك القضية المحورية في المنطقة ويفتح آفاق السلام والاستقرار والتعاون والبناء.. واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك دانيل روبنستاين القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة.

طريق التهدئة يبدأ من هنا.. القضية الفلسطينية تتصدر مباحثات السيسي وبلينكن

بدأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جولة إلى منطقة الشرق الأوسط، وجاءت مصر فى مقدمة محطات تلك الجولة، وفرض الملف الفلسطيني نفسه على هذه الزيارة، فى ظل التصعيد الكبير خلال الأيام الماضية فى مدينة القدس وتصاعد الاعتداءات الصارخة على حقوق العرب والشعب الفلسطينى، ووفق خبراء، فإن القاهرة هى التى تستطيع ضمان تنفيذ كل ما يمكن أن يتمخّض عن أي تفاهمات تتعلق بالأوضاع فى فلسطين، وفى ظل مكانة إقليمية تتأكد اليوم تلو الآخر فى منطقة الشرق الأوسط. وفي هذا السياق، لفتت مجلة «ذا ناشيونال» المعنية بالشئون الدولية، إلى أن مصر التى تشترك فى حدودها مع كل من إسرائيل وقطاع غزة، توسّطت منذ فترة طويلة بين الإسرائيليين والفلسطينيين فى أوقات الأزمات، ويساعد هذا الدور الروابط المصرية الوثيقة مع الفصائل الفلسطينية، وكذلك مع إسرائيل التى وقّعت معها معاهدة سلام عام 1979. كما ترتبط مصر والولايات المتحدة بعلاقات وثيقة تعود إلى أواخر السبعينات.

مصر تؤكد ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد

 تطرقت مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي وأنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكى إلى قضية سد النهضة، حيث أكد الرئيس موقف مصر الثابت في هذا الصدد من خلال ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد، بما يحقق المصالح المشتركة ويحفظ الحقوق المائية والتنموية لجميع الأطراف، مشددًا على أهمية الدور الأمريكي للاضطلاع بدور مؤثر لحلحلة تلك الأزمة.

واشنطن تعول على التنسيق الحثيث مع مصر بقيادة السيسي للتهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين

صرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أكد للرئيس عبدالفتاح السيسي أن واشنطن تعول على التنسيق الحثيث مع مصر بقيادته لاستعادة الاستقرار وتحقيق التهدئة واحتواء الوضع ما بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.. وفي هذا السياق تم استعراض التطورات والأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، والجهود المشتركة والمساعي المصرية الجارية لاحتواء التوتر المتصاعد خلال الأيام الماضية، حيث  شدد الرئيس على أن تطورات الأحداث الأخيرة تؤكد أهمية العمل بشكل فوري في إطار المسارين السياسي والأمني لتهدئة الأوضاع والحد من اتخاذ أي إجراءات أحادية من الطرفين،

45.6% زيادة فى حجم إيرادات قناة السويس عن العام الماضى

قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، إن القناة ركيزة أساسية للأمن القومي المصري عبر العصور، كاشفا عن ارتفاع حجم الإيرادات في يناير 2023 إلي 717 مليون دولار مقابل 492.3 مليون دولار  عن نفس الشهر العام السابق بزيادة قدرها 45.6%، رغم كافة التحديات العالمية..وأشار «ربيع » إلي زيادة أعداد السفن إلي 1953 سفينة في يناير 2023 مقابل 1612 سفينة خلال العام السابق بزيادة قدرها 21.25% ، وكذا زيادة الحمولات الصافية من 95.6 مليون طن خلال العام 2022 إلي 110.6 مليون طن في يناير 2023 بزيادة  قدرها 15.7%.

الاقتصاد سلاح بايدن لخوض انتخابات 2024

يدرك الرئيس الأمريكى جو بايدن إن «سلاح الاقتصاد» هو سر النجاح فى الانتخابات الرئاسية لكثير من سابقيه، لذلك فإن سيعتمد عليه على ما يبدو لخوض معركة إعادة انتخابه. .وقالت صحيفة  «ذا هيل» إنه من المتوقع أن يميل بايدن للاعتماد على «الرسالة الاقتصادية» فى الوقت الذى يجرى فيه هو وفريقه إطلاقا ناعما لحملة إعادة انتخابه فى الأسابيع المقبلة، بحسب ما قالت مصادر مطلعة على خططه..وكان تقرير عن أداء الاقتصاد الأمريكي صدر الأسبوع الماضى كشف عن إضافة مزيد من الوظائف، وأن تباطؤ التضخم يعزز الثقة بين الجمهوريين بأن الاقتصاد يمكن أن يعزز فرص بايدن فى 2024، بعدما كان كثيرون يخشون فى الانتخابات النصفية التى أجريت العام الماضي أن يكون الاقتصاد عائقا للحزب.

التونسيون لا يثقون في البرلمان

قال  الرئيس التونسي، قيس ‏سعيد، إن 90% لم يشاركوا في تصويت بالجولة الثانية من انتخابات البرلمان لأن مجلس نواب الشعب بالنسبة إليهم لم يعد يعني شيئا.. وأوضح سعيد، أن نسبة الإقبال على التصويت في انتخابات برلمان تونس تؤكد أن التونسيين لم تعد لديهم ثقة في البرلمان..وفي تصريحات نقلتها الرئاسة التونسية، في أعقاب إعلان «الهيئة العليا المستقلة للانتخابات»، نسبة المشاركة في الجولة الثانية من انتخابات برلمان تونس، التي شهدتها البلاد، الأحد الماضي، أشار سعيد إلى أن سبب العزوف في المرحلتين الأولى والثانية يعود إلى أن مجلس نواب الشعب خلال العقد الماضي كان مؤسسة عبثت بالدولة.

شبح ارتفاع أسعار المواد الغذائية يهدد أوروبا 

تمر أوروبا بفترات عصيبة منذ بداية حرب أوكرانيا وما تبعها من أزمة اقتصادية عميقة ، والتي تسببت فى ارتفاع التضخم مع قلة الإمدادات، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية، من الخبز والبيض والحليب ، وذلك مع توقعات بتأجج الأزمة فى الفترة المقبلة ، مع حظر أوروبي للديزل الروسي. وقالت هيئة الإحصاء الأوروبية «يوروستات» فى تقرير لها عن بيانات التضخم فى الاتحاد الأوروبي، إن تضخم أسعار المواد الغذائية لا تزال 18% ، وذلك بعد موجة من الارتفاع والانخفاض البطئ، ولذلك فهناك العديد من الإجراءات التى لابد من اتخاذها لخفض التضخم ،وفقا لصحيفة  «الديباتى» الإسبانية..وأشارت الصحيفة إلى أن الاقتصاد الأوروبي يشهد وضعا صعبا منذ بدء حرب أوكرانيا وهو الذى تسبب فى ارتفاع التضخم مع قلة الامدادات التى تسببت فى أزمة الطاقة.

دبلوماسي أمريكي: الغرب قد يلزم زيلينسكي بعدم استخدام الأسلحة الغربية لاستهداف الأراضي الروسية

اعتبر السفير الأمريكي السابق لدى روسيا، مايكل ماكفول، أن الغرب قد يلزم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بتوقيع اتفاق بعدم استخدام الأسلحة الغربية لاستهداف الأراضي الروسية..وقال: مقابل الحصول على هذه الأسلحة من الولايات المتحدة وحلفائها، من مدرعات ومنظومات دفاع جوي وراجمات صواريخ وذخيرة، يمكن أن يوقع زيلينسكي اتفاقية ملزمة بعدم استخدام هذه الأسلحة لضرب أهداف في روسيا.

 

حديث الدبابات فى حرب أوكرانيا!

 

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: مرة أخرى تظهر الأحداث أن قرار أمريكا هو الحاسم مع حلفائها الأوروبيين فى حرب أوكرانيا. لم تصمد مقاومة ألمانيا لإرسال أقوى دبابة فى ترسانتها العسكرية إلى أوكرانيا خوفا من التورط أكثر من اللازم فى حرب لا تملك تقرير مصيرها. حاولت حكومة ألمانيا واشترطت أن يكون هناك قرار جماعى من شركائها فى حلف «الناتو»، ثم وضعت شرطا بدا صعبا فى البداية وهو أن ترسل دبابات «ليوبارد»، المتقدمة إلى أوكرانيا إذا ارسلت أمريكا دباباتها من طراز «أبرامز»، والتى كانت تقول إنها متقدمة أكثر من اللازم ولا تصلح للجيش الأوكرانى لأنها تحتاج لتدريب طويل ولصيانة عالية لأجهزتها المتقدمة..التحفظ الأمريكى كان مفهوما فى ظل السياسة المعلنة منذ البداية بعدم إرسال أسلحة هجومية لاوكرانيا..والتحفظ الألمانى كان أكبر.

وكان واضحا أن المحادثات بين صانعى القرار فى برلين وواشنطن اسقطت التحفظات. أعلنت ألمانيا أنها سترسل دبابات «ليوبارد»، إلى أوكرانيا وستسمح للدول الأوروبية الأخرى التى سبق أن حصلت على هذه الدبابة المتقدمة أن ترسلها أيضا لأوكرانيا. وأعلنت أمريكا أنها سترسل أيضا ٣ دبابات من طراز «أبرامز»، لاوكرانيا، وهو ما يعنى أولا  أن دبابات أمريكا لن تلحق بمعركة الربيع المتوقعة فى ابريل على الأكثر، ويعنى ثانيا أن رؤية أمريكا هى أن المعركة ستطول، وستحتاج للمزيد من السلاح المتطور..روسيا قالت إنها ستدمر الدبابات الجديدة  التى تعتبرها تورطا مباشرا فى الحرب من جانب التحالف الغربي. والرئيس الأوكرانى «زيلينسكي»، طالب الغرب على الفور بصواريخ بعيدة المدى وطائرات مقاتلة..وهى بالطبع ليست أسلحة دفاعية، لكن إسقاط بعض المحظورات يغرى بالمزيد!!

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من إعلان الرئيس الأمريكي السابق، ترامب لترشحه لانتخابات الرئاسة 2024

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]