صحف القاهرة: طوفان الغضب الفلسطيني يرجّ الداخل المحتل وقطاع غزة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • 10 سيناريوهات حكومية للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية
  • طوفان الغضب الفلسطيني يرجّ الداخل المحتل وقطاع غزة
  • غدًا.. انطلاق المؤتمر الإقليمي الأول للرعاية الاجتماعية والأمن المجتمعي
  • خطة الـ 100 إجراء لتحفيز الصناعة
  • انخفاض معدلات البطالة
  • برلمان باراجواي يعلن الإخوان «جماعة إرهابية»
  • رغم العقوبات..روسيا أصبحت أكبر مصدر للفحم إلى ألمانيا
  • دا سيلفا يدعو الدول غير المتورطة بالنزاع في أوكرانيا إلى تحمل مسؤولياتها
  • روسيا تعلن استعدادها لتحقيق أهدافها في أوكرانيا بالسبل الدبلوماسية

 10 سيناريوهات حكومية للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية

تم تشكيل لجنة استشارية عليا، لإطلاق منصة قومية مفصلة تتضمن 10 سيناريوهات حكومية للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية: دعوة الحكومة لحشد جهود المؤسسات الدولية للتركيز على تنفيذ مشروعات فى قرى «حياة كريمة». وضرورة تبني سياسات مالية داعمة لتحقيق التنمية. وترجمة أهداف التنمية إلى مؤشرات كمية. ومقترحات لاستغلال أسطح العقارات لتوليد الطاقة الشمسية وتوفير الغاز لأغراض التصدير. إضافة إلى المطالبات بتدشين حملات توعية بأهمية تغيير أنماط استهلاك الغذاء. وإمكانية تحويل أزمات المناخ إلى فرص حقيقية لتحقيق التنمية . وكذلك التوسع فى إنشاء محطات المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحى والزراعى. مع التأكيد على أهمية الشراكات لتدويل التعليم العالى للنهوض بمستويات التعليم الجامعي.

طوفان الغضب الفلسطيني يرجّ الداخل المحتل وقطاع غزة

أقامت مساجد فلسطين، عقب صلاة الجمعة أمس، «صلاة الغائب» على أرواح شهداء مجزرة نابلس الذين لقوا حتفهم الأربعاء الماضى بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلى، وشهداء فلسطين كافة، فى الوقت الذى استشهد فيه شاب فلسطينى، أمس، متأثرا بإصابته فى مواجهات جرت مع جيش الاحتلال فى «الخليل» جنوب الضفة الغربية أمس الأول، بينما اندلعت مواجهات جديدة أمس، حيث يرج طوفان الغضب الفلسطيني، الداخل المحتل وقطاع غزة، بينما تتحسب دولة الاحتلال لاندلاع الانتفاضة الثالثة مع اشتعال الغضب داخل الشارع الفلسطيني.

غدًا.. انطلاق المؤتمر الإقليمي الأول للرعاية الاجتماعية والأمن المجتمعي

تطلق وزارة التضامن الاجتماعي المؤتمر الإقليمي الأول الذي تنظمه الوزارة حول «سياسات الرعاية الاجتماعية وتحقيق الأمن  المجتمعي»، غدا الأحد وذلك بالشراكة مع جامعة الدول العربية، واليونيسف والذي يقام على مدى يومين .. يأتي المؤتمر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور  عدد من وزراء شئون الاجتماعية العرب وبمشاركة واسعة من الوزارات ذات الصلة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وأوروبا والجامعات والمعاهد المصرية، والمجالس المتخصصة والجهات الحكومية، ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى المنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية المانحة، ولفيف من الخبراء والشخصيات العامة المهتمة بمجال الرعاية الاجتماعية في المجتمع..ويهدف المؤتمر إلى تبادل الرؤى والأفكار العملية حول سياسات الرعاية الاجتماعية وسبل تحقيق الأمن الاجتماعي في ظل المتغيرات المعاصرة.

خطة الـ 100 إجراء لتحفيز الصناعة

يحظى القطاع الصناعي باهتمام كبير خلال السنوات الأخيرة، لأهميته فى دعم الاقتصاد القومى، خاصة فى ظل الأحداث العالمية المتلاحقة، ومن ثم وضعت الدولة حزمة من الإجراءات التى تهدف لترجمة هذا الاهتمام فى صورة قرارات على أرض الواقع..وتأتى خطة الـ 100 إجراء الموضوعة لتحفيز الصناعة، على رأس المنظومة الخاصة بحزمة الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصرى، والتى تهدف فى المقام الأول للنهوض بهذا القطاع الحيوى، وتتابع الحكومة بشكل دورى الخطوات التنفيذية للإجراءات الـ 100 الخاصة بتحفيز قطاع الصناعة، التى تضمنت تعديل بعض اللوائح والقوانين الحاكمة للأنشطة الصناعية، وتفعيل دور الهيئة العامة للتنمية الصناعية، ودراسة التوسع فى إنشاء مناطق صناعية بالمدن الجديدة، وتوجيه مكاتب التمثيل التجارى بالتعاون مع المجالس التصديرية المتخصصة لتطوير دراسات السوق وتوفير الفرص التصديرية المتاحة وبخاصة مع دول الاتفاقات التجارية.

انخفاض معدلات البطالة

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن نتائج بحث القوى العاملة للربع الرابع (أكتوبر – ديسمبر) لعام 2022، حيث بلغ معدل البطالة 7,2٪ من إجمالى قـــوة العمـــل بانخفاض 0,2٪ عن الربع السابق من عام 2022، وتتجه الحكومة لإعداد الاستراتيجية الوطنية المتكاملة لمكافحة البطالة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى ضوء الأزمات العالمية المتلاحقة، خاصة الأزمة الروسية – الأوكرانية، مع دراسة الأطر التشريعية والمؤسسية.

 

برلمان باراجواي يعلن الإخوان «جماعة إرهابية»

أعلن برلمان باراجواي، تصنيف جماعة «الإخوان المسلمين» كجماعة إرهابية، بعد الموافقة على مشروع قانون قدمته النائبة ليليان سامانيجو يشير إلى أن المنظمة تدعم عمليات الإرهاب المختلفة وتقدم الدعم للجماعات التي تتبنى العنف..ونص مشروع القانون على أن المجموعة التي تأسست في مصر عام 1928 «تقدم المساعدة الأيديولوجية لمن يلجأ إلى العنف ويهدد الاستقرار والأمن، في الشرق والغرب». وأضاف: إن «دولة باراجواي ترفض رفضا قاطعا جميع الأعمال والأساليب والممارسات الإرهابية التي تشكل انتهاكا خطيرا لمقاصد ومبادئ الأمم المتحدة والتي قد تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين».

رغم العقوبات.. روسيا أصبحت أكبر مصدر للفحم إلى ألمانيا

أفادت صحيفة «بيلد» الألمانية، بأنه على الرغم من العقوبات والقيود المفروضة ضد روسيا فإنها أصبحت المصدر الرئيسي للفحم إلى ألمانيا في عام 2022 الماضي..ونقلت الصحيفة عن معطيات ومعلومات اتحاد مستوردي الفحم الألماني، أن الشركات الألمانية قامت في عام 2022 الماضي باستيراد 13 مليون طن من الفحم من روسيا.. ورغم أنه لا يزال ممنوعا على دول الاتحاد الأوروبي شراء الفحم الروسي مباشرة، لكن بات بمقدورها استجراره من دول ثالثة.

دا سيلفا يدعو الدول غير المتورطة بالنزاع في أوكرانيا إلى تحمل مسؤولياتها

دعا الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، الدول غير المتورطة في النزاع بأوكرانيا إلى تحمل مسؤولياتها تجاه إحلال السلام. وقال الرئيس البرازيلي «من الضروري أن تتحمل الدول غير المتورطة في النزاع (بأوكرانيا) دفع عجلة المفاوضات لإحلال السلام»..وفي وقت سابق، دعا لولا دا سيلفا، إلى إنهاء النزاع في أوكرانيا بتلبية «بعض الشروط» لروسيا لتحقيق ذلك.

 

 

روسيا تعلن استعدادها لتحقيق أهدافها في أوكرانيا بالسبل الدبلوماسية

رحبت موسكو بمبادرة الصين للتسوية في أوكرانيا، وأعربت عن استعدادها لتحقيق أهداف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بالسبل الدبلوماسية، وأولها اعتراف كييف بالواقع الجديد. وجاء في بيان عن الخارجية الروسية: التسوية في أوكرانيا تقتضي وقف توريد الأسلحة الغربية وإرسال المرتزقة لأوكرانيا، وإعلان وقف إطلاق النار، وعودة أوكرانيا إلى الحياد، واعترافها بالواقع الإقليمي الجديد المنبثق عن مبدأ حق الشعوب في تقرير المصير، ونزع سلاحها واجتثاث النازية منها، والقضاء على كافة الأخطار النابعة من أراضي أوكرانيا وتهدد روسيا.

مجازر إسرائيل..وقلق أمريكا!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: كما كان متوقعاً..لا القوانين ولا الاتفاقيات ولا التفاهات تردع إسرائيل عن عدوانها المستمر أو توقف آلة القتل التى تملكها عن ممارسة دورها ضد الشعب الفلسطينى..التفاهمات الأخيرة التى تمت بضغوط أمريكية كبيرة لم تكن فقط خطوة من أجل التهدئة وعدم التصعيد، بل كانت أيضاً عودة الدبلوماسية الأمريكية للتعامل مع القضية الفلسطينية وهو أمر ضرورى إذا كان ممكناً أن تكون هناك فرصة حقيقية لأفق سياسى يبقى على حل الدولتين ويعطى للفلسطينيين حقوقهم المشروعة..تفادت الولايات المتحدة الإحراج إذا تم التصويت فى مجلس الأمن على قضية المستوطنات واضطرت لاستخدام «الفيتو» وتفادت إسرائيل «الإدانة» بقرار ملزم من المجلس. ومع ذلك سارع نتنياهو برفض بيان المجلس غير الملزم الذى صدر بالإجماع، وإدانة المشاركة الأمريكية فيه (!!).. ولم يكن ذلك إلا إشارة بأن إسرائيل ماضية فى طريقها لنسف أى فرصة حقيقية للسلام، وأنها لن تبقى على أى مساحة للتهدئة.. حتى ولو كانت أمريكا جزءاً منها!!.

وبالفعل..جاءت مذبحة نابلس لتنهى «التفاهمات» التى رعتها أمريكا قبل أن يبدأ العمل بها، ولتؤكد أن إسرائيل ماضية فى إجراءاتها الانتقامية ضد الفلسطينيين وأنها ماضية فى الاستيطان والتهويد، وفى اقتحام المدن والمخيمات الفلسطينية والقتل الإجرامى الذى لا يستثنى طفلاً ولا شيخاً، وأن أى رهان على غير ذلك لن يكتب له نجاح مالم ترفع «الحصانة غير القانونية» التى تمنع المحاسبة الدولية على جرائم إسرائيل، وتتجاهل توقيع العقوبات عليها والتى تتجاهل تطبيق قرارات الشرعية الدولية لإنهاء احتلال إسرائيل للأرض العربية وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابغ «كاريكاتير» يسخر من ازمات العام الجديد: ركود وزلازل وفيروسات.. 2023  «داخلة سخنة»

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]