صحف القاهرة: عربدة إسرائيلية فى الأقصى.. و«سبت نور» حزين فى كنيسة القيامة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • عربدة إسرائيلية فى الأقصى.. و«سبت نور» حزين فى كنيسة القيامة.
  • صندوق النقد الدولى يشيد بما حققته مصر من نجاح فى تنفيذ الإصلاح الاقتصادى.
  • مدبولى: دعم القطاع الخاص باعتباره شريكًا محوريا فى عملية التنمية.
  • متابعة تنفيذ «مسجد مصر» بالعاصمة الجديدة.
  • مراقبة أموال التبرعات للمؤسسات والجمعيات الأهلية.
  • ٦ مبادرات لتمكين المرأة سياسيا واجتماعيا وثقافيا.
  • الانتخابات الفرنسية تدخل ساعات الحسم.
  • لندن عاصمة غسيل الأموال.
  • بعد خروجها من مالي.. فرنسا تضع قدمها في دولة إفريقية جديدة.

 

عربدة إسرائيلية فى الأقصى.. و«سبت نور» حزين فى كنيسة القيامة

تواصلت ممارسات العربدة الإسرائيلية ضد المقدسات الدينية الإسلامية والمسيحية، من المسجد الأقصى إلى كنيسة القيامة..واستخدمت القوات الإسرائيلية، أمس – لأول مرة – الطائرات المسيرة لإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والإسفنجي. وأوقعت 57 إصابة في صفوف المصلين، إحداها حرجة وثلاث منها صعبة، والعديد منها تسببت في جروح للنساء والأطفال.

وذكر الهلال الأحمر في القدس، أن «عشرات الإصابات بحالات اختناق، جراء إطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع على ساحات المسجد الأقصى، وتتعامل طواقمنا مع الإصابات في عياداتها الميدانية». وأورد الهلال الأحمر لاحقًا، أن 26 إصابة بالاختناق بينها، لتسعة أطفال جراء إطلاق الاحتلال قنابل الغاز في ساحات الأقصى، وقد ارتفعت حصيلة الإصابات منذ الصباح إلى 57 إصابة بالأقصى.. وبينما احتفلت الكنائس التي تتبع التقويم الشرقي، أمس، بسبت النور، حيث توافد  الألاف  من الحجاج إلى كنيسة القيامة في القدس وسط إجراءات أمنية إسرائيلية مشددة حيث نصبت الشرطة عشرات الحواجز ومنعت اآلالف من الوصول إلى الكنيسة، ليخيم الحزن على الكنيسة في «سبت النور».

 

صندوق النقد الدولى يشيد بما حققته مصر من نجاح فى تنفيذ الإصلاح الاقتصادى

قال وزير المالية، د. محمد معيط، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، إن الإصلاح الاقتصادي الذى نفذناه فى عام ٢٠١٦، وتحملنا تبعاته القاسية مكننا من تحقيق معدلات نمو إيجابية بين ثلاث أو أربع دول فقط فى ظل «كورونا»، وصلت إلى ٩٪ من الناتج المحلى الإجمالي خلال النصف الأول من العام المالى الحالى.

وأوضح الوزير أن مديرة صندوق النقد الدولى أشادت بحرص الحكومة المصرية، على مواصلة تنفيذ الإصلاحات الهيكلية؛ لاستدامة تحقيق الاستقرار الاقتصادى والمالى، والنمو الاقتصادى الغنى بالوظائف وتعزيز مظلة الحماية الاجتماعية، خاصة فى ظل ما يتعرض له الاقتصاد العالمى من ضغوط شديدة، تجسدت في الارتفاع القوى لأسعار النفط وأزمة الغذاء الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

مدبولى: دعم القطاع الخاص باعتباره شريكًا محوريا فى عملية التنمية

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إن قطاع الصناعة يحظى باهتمام كبير من جانب الرئيس عبدالفتاح السيسى، الذي يكلف دومًا بالعمل على تقديم كافة أوجه الدعم لهذا القطاع، ومواكبة أحدث التكنولوجيات على المستوى العالمى، بما يسهم في توفير احتياجات السوق المحلية من مختلف المنتجات والسلع، ويدفع إلى زيادة قدرة تنافسية تلك المنتجات في الأسواق العالمية، ونمو حجم الصادرات..وأكد سعى أجهزة وجهات الدولة لدعم دور القطاع الخاص كشريك محورى في مختلف عمليات التنمية، من خلال العمل على تهيئة المناخ الاستثمارى في مختلف القطاعات، والتوسع في إقامة المناطق الحرة، بما يسهم في قيام المستثمرين الجادين بضخ المزيد من استثماراتهم، سواء من خلال إقامة مصانع جديدة، أو التوسع في القائم منها.

 

متابعة تنفيذ «مسجد مصر» بالعاصمة الجديدة

تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي الموقف التنفيذي لمسجد مصر، والذي يقع في نطاق مركز مصر الثقافي الإسلامي، والذي يعد من أكبر المساجد في العالم ويتضمن مجموعة من القاعات الضخمة للاحتفالات والمناسبات وتحفيظ القرآن وذلك خلال جولة الرئيس السيسي التفقدية  مؤخرا في العاصمة الإدارية الجديدة، موجها بإخراج التصميمات الخاصة بدار القرآن ومركز مصر الثقافي الإسلامي على نحو يعكس المبادئ الصحيحة للدين وسماحته التي تدعو إلى التعايش السلمي وقبول الآخر وحرية الاعتقاد وفق سنة الاختلاف والتنوع في الكون.

 

مراقبة أموال التبرعات للمؤسسات والجمعيات الأهلية

في مواجهة تصاعد موجات طلب التبرعات لمؤسسات وجمعيات وهيئات أهلية متعددة.. ناقش مجلس الشيوخ خلال الجلسة العامة، أمس، سياسة الحكومة حول إجراءات المتابعة والرقابة على التبرعات النقدية والعينية المقدمة لمؤسسات العمل الأهلى وربطها بأوجه الصرف على الحالات المستحقة.

ومن جانبها، قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن لدينا قاعدة بيانات بالمتطوعين فى مجال العمل الأهلي، وأن الرقابة على التمويل تشمل التصدى لأى محاولات لاستخدام التمويل فى غسل الأموال أو تمويل الإرهاب، و الجهات الرقابية تتابع الأمر بدقة، وأن مصادر التمويل محكومة والترخيص يتم قبل جمع الأموال والإشراف، وأن العمل فى مجال متابعة العمل الأهلى يتم وفق قواعد الشفافية والعلانية والإفصاح، وتتعرض الجمعيات للفحص المالى و الإدارى و يتم توعية العاملين بالجمعيات بآليات الحوكمة و أى مخالفات تحال للقضاء.

 

 ٦ مبادرات لتمكين المرأة سياسيا واجتماعيا وثقافيا

وضعت الدولة المصرية ملف تعزيز وترسيخ حقوق المرأة في المجتمع على قائمة الأولويات والاستراتيجيات الوطنية، حيث عززت القيادة السياسية من خطواتها على المستوى الوطني من أجل دعم المرأة، واعتمدت 6 مبادرات لتمكينها سياسياً واقتصادياً واجتماعياً إلى جانب توفير كل أوجه الرعاية والحماية لها، إدراكاً وإيماناً بجدارتها وقدرتها على خوض معترك الحياة والقيادة والريادة على أعلى مستوى، والدور الكبير والمؤثر الذي لعبته في الأحداث التاريخية والسياسية والوطنية الهامة وما قدمته من تضحيات، فضلاً عن كونها لاعباً أساسيا في عمليات التنمية المستدامة، الأمر الذي كان محط إشادات عالمية وساهم في تقدم مصر في المؤشرات الدولية المعنية بهذا الملف، بتمثيل المرأة على الوجه الأنسب فى المجالس النيابية.. وتولى الوظائف العامة والقضائية دون تمييز ضدها.. والفحص الطبي المبكر لأكثر من 12 مليون سيدة.

 

الانتخابات الفرنسية تدخل ساعات الحسم

يدلي الناخبون في فرنسا بأصواتهم، اليوم الأحد، في الجولة الثانية والحاسمة من انتخابات الرئاسة، التي من المقرر أن تشهد استمرار الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون، أم ستطيح به مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان.

وكانت استطلاعات الرأي أظهرت خلال الأيام الماضية، تقدم ماكرون على لوبان.. وقال محللون سياسيون إنه ليس من المستبعد أن تحقق لوبان فوزا مفاجئا بالنظر إلى العدد الكبير من الناخبين الذين لم يحسموا موقفهم أو غير متأكدين، مما إذا كانوا سيصوتون أصلا في الجولة الثانية من الانتخابات.

 

لندن عاصمة غسيل الأموال

كشفت صحيفة «الفاينانشيال تايمز»، عن أسرار خطيرة تتعلق بعملية غسيل الأموال، والتي تتم في العاصمة البريطانية لندن، مدينة الضباب.. وأكدت الصحيفة أن لندن أصبحت مركزا لغسيل الأموال حول العالم، حيث يعتقد أن الجزء الأكبر من عمليات غسيل الأموال تتم عبر المصارف المتمركزة في المدينة، وتساعد الثغرات الموجودة في القانون  وضعف الرقابة في لندن تجار «الأموال القذرة»، حيث تتراوح قيمة الأموال التي يجري تبييضها سنويا في بريطانيا، بين 23 و57 مليار جنيه إسترليني، وفق توقعات منظمات مدنية معنية بمكافحة الفساد.

 

بعد خروجها من مالي.. فرنسا تضع قدمها في دولة إفريقية جديدة

وافق مجلس النواب في النيجر على السماح بنشر قوات فرنسية لمحاربة الجماعات الإرهابية، مما يشكِّل تحديًا جديدًا لروسيا التي تأمل في توسيع خطواتها بالساحل الغربي لإفريقيا على حساب باريس.. ويرى محللون سياسيون، أن باريس تحاول قطع الطريق على الوجود الروسي في منطقة الساحل والذي بات قويًّا لا سيما في مالي؛ حيث أصبحت شركة «فاغنر» المسلحة الروسية تنشط بقوة في عدد من الدول الإفريقية، مثل إفريقيا الوسطى ومالي.. وتحاول فرنسا استعادة دورها في منطقة الساحل الغربي الإفريقي بعد خروجها من مالي، التي بات يسيطر عليها عناصر مسلحة من شركة «فاغنر» بدعم من المجلس العسكري الحاكم في مالي.

انتخابات أم استفتاء؟!

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تجت نفس العنوان: لم يخطئ الرئيس الفرنسى المنتهية ولايته، إيمانويل ماكرون، حين قال في مناظرة يوم الأربعاء الماضى أمام منافسته، مرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان، إننا لن نكون أمام انتخابات إنما استفتاء على مشروعين متناقضين لفرنسا.. وقد امتدت هذه المناظرة لما يقرب من 3 ساعات طرح فيها كل مرشح أفكاره ورؤيته لفرنسا وعلاقتها بأوروبا والعالم.

وقد وجّه ماكرون نقدًا حادًّا إلى منافسته لقيامها بأخذ قرض من بنك روسى لم تسدده حتى الآن، وهو يعنى كما قال أنها تابعة لروسيا، وهو اتهام أربكها بشدة، خاصة أن الواقعة صحيحة.. ماكرون كان أقوى فيما يتعلق بالعلاقة بأوروبا والسياسة الخارجية إجمالًا، أما الجزء الخاص بالأمن وارتفاع معدلات الجريمة ومشاكل المدارس، فكانت «لوبان» أشد قوة وحضورًا وحافظت على جمهورها الذي يرى (ضمنًا أو صراحة) أن سبب الجريمة هم الأجانب وخاصة العرب!.

كما أن خطابها الحاد في حق المتشددين الإسلاميين ومطالبتها بترحيل المشبوهين منهم (حوالى 4 آلاف تحت المراقبة الأمنية) كان أقوى أيضًا، لكنها خسرت معركة المطالبة بمنع الحجاب في الأماكن العامة (ممنوع في المؤسسات العامة)، وهو ما جعل ماكرون يرد عليها بالقول إن فرنسا بلد التنوير ستكون أول بلد في العالم يمنع الحجاب من الشوارع، وهو ضد نظامها العلمانى.

وأذكر أنى كتبت في مثل هذا اليوم وعقب مناظرة 2017 مقالًا بعنوان: «فرنسا تنتظر الرئيس ماكرون»، وفاز الرجل وحقق انتصارًا ساحقًا (حصل على ثلثى أصوات الناخبين) ودعمته تقريبًا كل الأحزاب السياسية، أما اليوم فيمكن القول إن فرص ماكرون في الفوز أكبر من منافسته «لوبان»، لكن هذا لا ينفى حقيقة أن اليمين القومى المتطرف أصبح على أبواب قصر الإليزيه في فرنسا.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن الصمت الدولي تجاه ممارسات دولة الاحتلال في القدس والمسجد الأقصى، بينما ينصب الاهتمام على أوكرانيا فقط !!

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]