صحف القاهرة: عناق إسلامي ـ قبطي..الثلاثاء المقبل

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير والأخبار الهامة، وتفاصيل حول عددا من الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها: «مدبولي»: أنجزنا 80% من الإصلاح الاقتصادي..الإعدام لـ 75 في قضية «فض رابعة»..و1.2  تریلیون جنیه زیادة فى ودائع البنوك..علاقات استراتيجية متنامية مع واشنطن..«رأس السنة».. عناق إسلامي ـ قبطي.. انطلاق مناورات النجم الساطع بمشاركة 25 دولة.. الجيش السوري يطلق «معركة إدلب الكبرى»..ليبيا تعيد فتح مطار طرابلس.

 

 

 

«مدبولي»: أنجزنا 80% من الإصلاح الاقتصادي

قال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي: أنجزنا 80% من الإصلاح الاقتصادي.. والشعب ساهم في تخطي المرحلة الصعبة..جميع الشواهد تشير إلى استقرار الأسعار، ونكثف تحركاتنا لتحجيم أي زيادة، وتحسن النمو والاحتياطي، وتراجع البطالة أبرز مكتسبات الإصلاح، ونجهز لحوافز ضريبية لتشجيع الاقتصاد غير الرسمي للانضمام إلى منظومة الدولة.

 

 

الإعدام لـ 75 في قضية «فض رابعة»

أصدرت محكمة جنایات القاھرة، حكمھا في  قضية «فض رابعة».. الإعدام لـ«البلتاجى، وحجازى، والعریان، والبر، والزمر»، و70 آخرین.. المؤبد لـ « بدیع ، و عودة ، و سلطان»  و 44 آخرین.. والمشدد 10 سنوات لنجل «مرسى ».. و 5 سنوات لـ215 متھما.. وعزل المتھمین من وظائفھم ومراقبتھم 5 سنوات

 

 

 

 

2،1  تریلیون جنیه زیادة فى ودائع البنوك

كشف أحدث تقرير للبنك المركزي المصري ، عن ارتفاع ودائع البنوك بنحو  2،1  تریلیون جنیه، وارتفاع ودائع المصریین إلى 33 ملیار جنیه، في شھر یونیو/ حزيران الماضي.

 

 

علاقات استراتيجية متنامية مع واشنطن

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية، مؤكدا خلال اللقاء، على أهمية العلاقات الاستراتيجية المتنامية بين مصر والولايات المتحدة. ولاسيما فيما يتعلق بالتعاون العسكري القائم بين البلدين. ورحب في هذا الإطار بإنطلاق فعاليات التدريب المشترك «النجم الساطع 2018ۚ ».

 

 

 

«رأس السنة».. عناق إسلامي ـ قبطي

تتعانق الأعياد ويتآلف المصريون.. عيدان أحدهما للمسلمين والآخر للأقباط ففي الثلاثاء المقبل الحادي عشر من سبتمبر الحالي يتزامن أول السنة الهجرية مع أول السنة القبطية. وسوف ننتظر قرناً كاملاً ليقعا في نفس التاريخ..كان آخر تكرار للمشهد احتفال المسلمين بعيد الأضحي المبارك، والأقباط بنهاية صوم السيدة العذراء.

 

 

 

 

انطلاق مناورات النجم الساطع بمشاركة 25 دولة

انطلقت فعاليات التدريب المصري ـ  الأمريكي المشترك «النجم الساطع 2018» والذى يستمر خلال الفترة من 8-20 سبتمبر/ أيلول الجاري بمجمع ميادين التدريب القتالي بقاعدة محمد نجيب العسكرية، بمشاركة قوات كلاً من مصر وأمريكا واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا و16 دولة آخر ى بصفة مراقب.

 

 

 

 

الجيش السوري يطلق «معركة إدلب الكبرى»

بدا الجيش السوري، أمس السبت، معركة تحرير إدلب، أعلنت اليوم السبت،  وشن هجوما على منطقة خفض التصعيد في محافظة إدلب، وسط تبادل إطلاق النار بين الفصائل المسلحة مع القوات السورية في ريف حماة الشمالي.

 

 

ليبيا تعيد فتح مطار طرابلس

أعادت ليبيا فتح مطار معيتيقة وهو المطار الوحيد الصالح للعمل في العاصمة الليبية طرابلس بعد أسبوع من إغلاقه بسبب قتال بين فصائل متنافسة في المدينة، ومازال اتفاق وقف إطلاق النار، الذي توسطت الأمم المتحدة لإبرامه يوم الثلاثاء الماضي بين الفصائل. بعد قتال دام أسبوعا. صامدا إلي حد بعيد.

 

 

 

 

سيرة رواية محفوظ المحرّمة!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب محمد سلماوي، تحت نفس العنوان: في كل ما صدر من كتُب أو كتِب من مقالات في الذكرى الـ 12 لرحيل كاتبنا الأكبر نجيب محفوظ لا شك عندي في أن كتاب المحرر الأدبي محمد شعير: « أولاد حارتنا: سيرة الرواية المحرمة»، هو الأهم وهو الأبقى، والحقيقة أن أولاد حارتنا بما أثارته من جدل على مختلف المستويات السياسية والثقافية والدينية، إنما تتداخل سيرتها مع الأوضاع التي كانت قائمة في عصرها فتتفاعل معها بشكل ربما كان سيختلف لو أن الرواية صدرت في عصر آخر قبل أو بعد ذلك العصر، لذلك نجد المؤلف يتطرق في رصده سيرة الرواية، للأوضاع السياسية التي كانت سائدة في فترة الستينيات، وموقف محفوظ منها، بل وموقفها من محفوظ، ويتطرق أيضا للمؤسسة الدينية وموقف بعض شيوخها من الرواية، كما يتطرق إلى الوسط الثقافي والمواقف المتباينة لبعض الكتاب والأدباء من محفوظ ومن روايته، ومن المفارقات التي تتضح في هذا الصدد أن أكثر تلك الدوائر صراحة ووضوحا في موقفها من الرواية كان شيوخ الأزهر، فقد كان موقف هؤلاء ـ رغم خطئه البين ـ واضحا لا لبس فيه، بينما اتسم موقف بعض المثقفين بالمراوغة، وفى بعض الأحيان بالهجوم المستتر.

 

أما موقف السلطة السياسية فصورها الكاتب على أنها كانت ضد الرواية لكنها تسترت خلف بيان الشيوخ الرافض لها، وهكذا بدا وكأن مبادرة السيد حسن صبري الخولي كانت محاولة من السلطة للحيلولة دون نشر الرواية، وكان يسعى الى التوسط بين محفوظ والشيوخ الرافضين روايته من أجل تهدئة الخلاف بينهما، كما أن تدخله جاء نتيجة للقائه نجيب محفوظ بالصدفة في مصعد المبنى الذى يقع فيه مكتب كل منهما ولم يكن نتيجة لتخطيط مسبق، وقد قبل محفوظ أن يلتقى الشيوخ الرافضين روايته وذهب بالفعل الى مكتب الخولي في الموعد المحدد لكن أحدا منهم لم تواته شجاعة المواجهة فلم يحضروا.

 

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» بمناسبة بدء العام الدراسي

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]