صحف القاهرة: عودة سوريا للقمة العربية.. و«آبي أحمد» يقود إثيوبيا إلى الهاوية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • مصر نجحت فى استعادة أمجاد قدماء المصريين
  • «وقف الخلق ينظرون جميعا كيف تصنع» الجمهورية الجديدة
  • رسميا.. عودة سوريا للقمة العربية بالجزائر بعد انقطاع 10 أعوام
  • «آبي أحمد» يقود إثيوبيا إلى الهاوية
  • استعدادات مصرية مكثفة لمواجهة متحور كورونا الجديد
  • بعد إعلان ترشحه لانتخابات 2024.. بايدن يثير انقسامات حول مستقبل أمريكا
  • الولايات المتحدة تعتبر المتحور «أوميكرون» إنذارا خطيرا
  • أمريكا اللاتينية تواجه «أزمة السجون» بسبب الاكتظاظ والعنف والمخدرات
  • «أوميكرون» متحور كورونا الجديد يرعب العالم

مصر نجحت فى استعادة أمجاد قدماء المصريين

نجحت مصر خلال سنوات قليلة فى استعادة أمجاد قدماء المصريين.. وتحولت إلى مزار سياحى عالمى من خلال إحياء وتطوير معالم مختلفة تُرضى جميع الأذواق والرغبات.. واتجهت أنظار العالم، مساء الخميس، إلى الاحتفالية الترويجية والحضارية لمدينة الأقصر، احتفالا بالانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى «طريق الكباش»، وهو من أهم الطرق والعناصر الأثرية الخاصة بمدينة طيبة القديمة، التى توليها الدولة اهتماما كبيرا فى الكشف عنها، فقد تم الكشف عن الطريق التاريخى لملوك الفراعنة منذ أكثر من 72 سنة، واستمرت أعمال الحفائر خلال الفترة الماضية بعد فترة توقف فى عام 2011 وعادت أعمال الحفائر والتطوير الخاصة بالطريق فى عام 2017، نظرا لكونه أحد العناصر المهمة لموقع طيبة على قائمة التراث العالمى التابعة لمنظمة اليونسكو، ما سيجعل من مدينة الأقصر متحفا مفتوحا.. الحفل قدم إشارات واضحة للجمال والقدرة المتواصلة على البناء.

 

«وقف الخلق ينظرون جميعا كيف تصنع» الجمهورية الجديدة

ما بين موكب المومياوات الملكية وافتتاح طريق الكباش.. وقف الخلق ينظرون جميعا كيف تصنع «الجمهورية الجديدة» المجد..إشادة عالمية بالحفل.. والوكالة الأمريكية «بلومبرج» تؤكد: دفعة قوية لقطاع السياحة..وصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، تصف ممر الكباش بالطريق المقدس.. وقالت السفارة الروسية بالقاهرة:  الاحتفالية جسدت مشهدا رائعا يليق بالحضارة المصرية.

 

رسميا.. عودة سوريا للقمة العربية بالجزائر بعد انقطاع 10 أعوام

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مساء أمس الجمعة، مشاركة سوريا في القمة العربية المقبلة، وذلك للمرة الأولى منذ 10 أعوام..وقال الرئيس تبون خلال مقابلة مع وسائل إعلام محلية: إن «سوريا من المفروض أن تكون حاضرة في القمة العربية»

 

استعدادات مصرية مكثفة لمواجهة متحور كورونا الجديد

بدأت مصر الاستعدادات لمواجهة ومنع انتشار المتحور الجديد. وقالت وزارة الصحة إنها تتابع البيانات الأولية الواردة من جنوب إفريقيا بشأن التزايد السريع لمعدلات الإصابة، ولا سيما في مقاطعة جاوتينج، ومدى ارتباط هذا الارتفاع في الحالات بوجود تحور فى الفيروس، فيما تقوم اللجان العلمية والخبراء والباحثون بالوزارة والجامعات ومراكز الأبحاث المصرية بدراسة جميع البيانات الأولية المتعلقة بهذا المتحور..وأكد الدكتور خالد عبدالغفار، القائم بعمل وزير الصحة، أن الوزارة على تواصل مستمر مع منظمة الصحة العالمية سواء فيما يتعلق بالاجتماعات التي يتم عقدها فى هذا الشأن أو ما يتوصل إليه خبراء المنظمة فيما يتعلق بالمتحور الجديد.

 

«آبي أحمد» يقود إثيوبيا إلى الهاوية

تصاعدت أمس وتيرة الحرب الأهلية المندلعة فى إثيوبيا بين الحكومة برئاسة آبى أحمد وجبهة تحرير تيجراي وجيش الأورومو، فيما شهدت الحدود مع السودان موجات هروب جماعى من الإثيوبيين فرارًا من جحيم الحرب، يأتي ذلك بينما تواجه إثيوبيا مخاطر تقسيمها بحسب تصريحات مسؤولين فى الحكومة المركزية، حيث تواجه العاصمة خطر السقوط فى أيدي تحالف عسكري بين قوات جبهة تحرير تيجراي وقوات أورومو، التي تزحف باتجاه أديس أبابا.. وقال «وليام دافيسون»، الذى يعمل كبير محللي إثيوبيا فى مجموعة الأزمات الدولية، إن إثيوبيا يمكن أن تشهد حرب مدن خطيرة للغاية فى الأيام المقبلة، وسط تصاعد سريع ومرعب للعنف والقمع ضد المدنيين من عرقية تيجراي، وبالتالى فإن هناك حاجة لوقف إطلاق النار فورا..ومن جانبه، قال «توبياس ويلنر»، المحلل الاستخباراتي المتخصص في شؤون القارة الأفريقية، إن إعلان رئيس الحكومة الإثيوبية آبى أحمد التوجه إلى جبهات القتال ضد جبهة تحرير تيجراي وتكليف نائب رئيس الوزراء القيام بمهامه، «عمل دعائى»، من شأنه أن يرجح كفة المواجهات العسكرية فى مقابل المسار السلمى.

 

بعد إعلان ترشحه لانتخابات 2024.. بايدن يثير انقسامات حول مستقبل أمريكا.

حالة من الجدل هيمنت على الرأي العام الأمريكي، حول قرار الرئيس جو بايدن، بخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، والمقررة في 2024، ليس فقط لتوقيت الإعلان، والذى يبدو حساسا للغاية، سواء على المستوى الحزبي، داخل أروقة الحزب الديمقراطى من جانب، أو فيما يتعلق بالوضع في الداخل الأمريكي من جانب أخر، أو من ناحية دور واشنطن على المستوى الدولى، وقدرتها على إعادة حشد حلفائها من جانب ثالث، وإنما أيضا بسبب التزامن بين القرار الذى اتخذه بايدن، والتراجع الكبير في شعبيته، إثر العديد من التطورات، ربما أبرزها قرار الخروج من أفغانستان، وارتفاع الإصابات بكورونا، بالإضافة إلى الخسائر الكبيرة الناجمة عن إعصار «إيدا»، إلى الحد الذى وصفته عدة صحف بأنه أكثر رؤساء أمريكا من حيث تراجع الشعبية خلال أشهره الـ 9 الأولى في البيت الأبيض.

 

الولايات المتحدة تعتبر المتحور «أوميكرون» إنذارا خطيرا

قال مدير المعهد الأمريكي للأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، إن بلاده بحاجة لمعرفة المزيد عن المتحور«أوميكرون» المكتشف حديثا في جنوب إفريقيا، مشيرا إلى أنه «إنذار خطير» ومثير للقلق..وأضاف فاوتشي، إن موضوع «أوميكرون» لا يزال يتفاعل ويتطور، حيث لا تزال الحقائق تتوالى عنه، مؤكدا وجود «اتصالات نشطة للغاية» مع علماء جنوب أفريقيا.

 

أمريكا اللاتينية تواجه «أزمة السجون» بسبب الاكتظاظ والعنف والمخدرات

تعتبر العديد من السجون فى أمريكا اللاتينية بؤر للعنف، حيث يخزن أقوى السجناء الأسلحة، وما يتسبب فى الوضع المتطرف فى صراعات وأعمال شغب تنتهي بمجازر حقيقية، مثل التى حدثت فى سجن خواكيل بالأكوادور، من شغب وقتل السجناء..وتنتشر سيطرة العصابات على السجون والسجناء فى عدد من الدول بأمريكا اللاتينية ، وفى الإكوادور ، تسيطر عصابة  «لوس تشينيروس» الإجرامية على العديد من السجون وفرضت ديكتاتوريتها الرئيسية لسنوات..وفي السلفادور ، تحكم السجون عصابات باريو..أما فى البرازيل فيوجد عصابات بريمير كوماندو دا كابيتال ، وكل هذه السجون  تعانى من مشاكل مشتركة تتمثل فى الاكتظاظ وتهريب المخدرات كعملة مشتركة.

 

«أوميكرون» متحور كورونا الجديد يرعب العالم

رعب عالمى أثاره متحور جديد لفيروس كورونا فى جنوب أفريقيا..وقالت منظمة الصحة العالمية، إن الأدلة الأولية تكشف أن المتحور الذى أسمته بـ «أوميكرون» أكثر عدوى من غيره من المتحورات ولهذا وصفته بـ «المقلق» فى وقت تتزايد فيه أعداد الإصابات فى مقاطعات جنوب إفريقيا..تكمن خطورة متحور فيروس كورونا «أوميكرون»، بما لديه من الطفرات غير موجودة فى غيره، لهذا لجأت مجموعة من الدول مثل: بريطانيا وسنغافورة وإيطاليا والنمسا إلى فرض قيود على السفر للقادمين من جنوب أفريقيا، وعدة دول مجاورة لها، بينما اقترحت المفوضية الأوروبية تعليق الرحلات القادمة من جنوب القارة الإفريقية.

 

وبدأت الحرب البيولوجية لقتل 2 مليار إنسان

وفي مقالات الرأي بصحيفة الجمهورية، كتب مدير تحرير الصحيفة، يسري السيد، تحت نفس العنوان: بعد الحروب العسكرية  التقليدية.. هل  نحن على أعتاب الحرب البيولوجية العالمية الثالثة.. والبداية هي كورونا؟! فالمسأله ليست مجرد فيروس طبيعي كما يروج البعض، ولكنه فيروس مقصود كما يعتقد البعض الآخر وأنا منهم ، وحتى لو لم يكن كذلك فسوف يؤدى الى الهدف  الخفي وهو فرض السيطرة  الغربية وإخلاء العالم من بعض سكانه لصالح الأقوياء، سواء  كان ذلك بالداء أو بصناعة سبل الوقاية والعلاج منه ، ومن يريد ان ينجو يدفع ثمن بقائه.. أو بإنهاك العالم اقتصاديا، إما بالحصار أو بالتضخم و«تسرطن» الديون،  بسبب مثل هذه الأوبئة التي توقف العمل وتزيد من الخسائر خاصة فى الدول المعادية لأى المعسكرين، أما الدول النامية فلتذهب الى الجحيم ، فلا حاجة لها في العالم القادم..ماجعلنى أقول ذلك عدة أسباب في المقدمة..من الناحية الاقتصادية استنزاف موارد الدول في هذا الوباء عن طريق الحصار، باصرار الدول صاحبة المصلحة على فرض الحصول على  اللقاحات المصنوعه في مصانعهم ، يعنى الشراء بمليارات الدولارات لامصال تؤكد العديد من الدراسات ان مفعولها ينتهى بعد عدة شهور أو على الأقل تتضاءل الحماية  من الفيروس بعد6 أشهر ، مما يستلزم أخذ جرعات معززة إضافية .. وهكذا..يعنى  بدأ مسلسل الاستنزاف الاقتصادى للدول و لن ينتهى.

ابحث عن المستفيد تعرف الفاعل ،  ومع تبادل الاتهامات بين الصين وأمريكا ، وإن كانت الكفة تميل نحو أمريكا بشكل كبير جدا من وجهة نظرى لسابق خبرتنا معها من جهة، ومن جهة ثانية،  هي الخائفة من النمو الصينى وتمدد سيطرة التنين الصينى بشكل يهدد العرش الامريكى وبالتالي لا بد من عرقلته ، اقتصاديا بهذا الوباء لان المواجهة العسكرية لن تكون في صالح واشنطن ابدا..والسؤال لماذ الحرب البيولوجية هذه ؟ لآن المواجهة العسكرية أصبحت لا تنفع بين  الدول النووية التي تمتلك قوة الردع  النووي  القادره على فناء كوكب الأرض ، بالإضافة الى الكلفة الاقتصادية الكبيرة والخسائر البشرية  المتوقعه من المتحاربين في الحروب غير النووية ، لذلك تكون الحروب البيولوجية هي الحل الأمثل لاتساع مجال التأثير فيها من جهه ، ومن جهة ثانية  كلما امتد وانتشر الوباء كلما زادت المكاسب !!

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن احتفالية افتتاح طريق الكباش بالأقصر.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]