صحف القاهرة: عيد القيامة في حراسة العيون الساهرة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: قمة مصرية ــ روسية فى بكين. السيسى صوت مصر وأفريقيا فى بكين.«السيسي» يستثمر مبادرة «الحزام والطريق». عيد القيامة في حراسة العيون الساهرة.. برسوم تقترب من مليون دولار. قناة السويس تشهد عبور أكبر سفينة ركاب في العالم. المالية تطلق «موازنة المواطن»..أكبر اختراق لغرف الإخوان المظلمة.. وزير الخارجية الليبى: قطر لا تصدر لنا الكتاب المدرسى بل السلاح والموت..ابن الصعيد  يكتب تاريخا للمصريين فى دفاتر السينما العالمية. مرشحة للرئاسة التونسية تكشف مخطط «النهضة» قبل الانتخابات. الاحتجاجات مستمرة فى السودان وانضمام قضاة لأول مرة. «أتراك» في صفوف ميليشيات السراج بطرابلس. «يوم القيامة»..أحدث سلاح روسي.

 

قمة مصرية ــ روسية فى بكين

أشاد الرئيس السيسي – خلال لقائه أمس الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على هامش مشاركته فى قمة منتدى الحزام والطريق بقصر الضيافة الصيني ببكين – بالتعاون الثنائي القائم فى العديد من المجالات والمشروعات المشتركة التي سيتم البدء فى تنفيذها، خاصة مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى شرق بورسعيد، ومشروع إنشاء محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية..وصرح المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيسين تطرقا خلال اللقاء إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، ومنها استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر، حيث أشاد الرئيس الروسى بالجهود التى قامت بها السلطات المصرية فى تأمين المطارات، والتي ستدعم استئناف رحلات الطيران الروسي عقب انتهاء المشاورات الفنية الجارية بين الجانبين حاليا، مؤكدا أنها «مسألة وقت» فضلا عن مشروع محطة الضبعة النووية، والتعاون فى مجال تطوير منظومة السكك الحديدية وكذلك التعاون فى مجال الأمن ومكافحة الإرهاب.

 

السيسى صوت مصر وأفريقيا فى بكين

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن الرئاسة الحالية للاتحاد الأفريقي تضفى بعدا مهما فيما يتصل بمبادرة الحزام والطريق، مشيرا إلى أن قمة منتدى التعاون الصينى الأفريقى فى سبتمبر 2018 أكدت حرص الصين على التنسيق مع الدول الأفريقية فى القضايا المختلفة التى تناولتها القمة..وأعلن الرئيس السيسى فى كلمته أمام قمة منتدى «الحزام والطريق» للتعاون الدولى بالعاصمة الصينية «بكين» أمس،  تدشين شراكات جديدة، وتعزيز الشراكات القائمة فى إطار مبادرة الحزام والطريق، مع الصين والأطراف الأخرى للمبادرة، من أجل الإسهام فى تعزيز جهود دول القارة لتحقيق أهداف التنمية المستديمة، والارتقاء بمستوى معيشة المواطن الإفريقي.

 

السيسي  يستثمر مبادرة «الحزام والطريق»

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى اتساق أهداف مبادرة «الحزام والطريق» مع جهود مصر لإطلاق عدد من المشروعات العملاقة ذات العائد الكبير والفرص الاستثمارية المتنوعة، بعدما تحولت مصر خلال السنوات الخمس الماضية إلى قبلة للمستثمرين ورجال الصناعة فى العالم..وقال الرئيس السيسي ـ فى الجلسة الافتتاحية للشق رفيع المستوى لقمة المنتدى، بحضور رؤساء دول وحكومات نحو 40 دولة و5000 شخصية عامة ـ إنه يأتى فى مقدمة المشروعات التنموية العملاقة بمصر محور تنمية منطقة قناة السويس القائم على إنشاء مركز صناعى وتجارى ولوجستى، ويوفر فرصا واعدة للشركات الصينية والدول أطراف المبادرة، وغيرها من دول العالم الراغبة فى الاستفادة من موقع مصر الإستراتيجى كمركز للإنتاج، وإعادة تصدير المنتجات إلى الخارج، خاصة الدول التى تربطنا بها اتفاقيات تجارة حرة، لاسيما فى المنطقة العربية وإفريقيا وأوروبا.

 

عيد القيامة في حراسة العيون الساهرة

شهدت كافة مديريات الأمن انتشاراً أمنياً مُكثفاً بالمحاور والشوارع والميادين والمناطق والمنشآت الهامة ودور العبادة، لترسيخ دعائم الأمن والحفاظ على النظام العام، والتعامل الفورى مع كل ما من شأنه تعكير صفو تلك الأجواء، وذلك إنفاذاً لثوابت الاستراتيجية الأمنية التى ترتكز فى أحد محاورها الجوهرية على أسس التخطيط الأمنى لتأمين كافة الفعاليات والمناسبات، وتفعيلاً لمحاور الخطط الأمنية من خلال إتخاذ الإجراءات والتدابير الأمنية اللازمة إستعداداً لإستقبال إحتفالات عيد القيامة المجيد.. وشملت الخطط الأمنية تكثيف التواجد الأمنى وتعيين الإرتكازات الأمنية ونقاط ملاحظة الحالة، وفرض طوق أمنى فى محيط دور العبادة والمنشآت الهامة من خلال تسيير الأطواف الأمنية والدفع بقوات التدخل والإنتشار السريع بكافة المحاور والطرق والشوارع والميادين والنطاقات الحيوية .

 

برسوم تقترب من مليون دولار.. قناة السويس تشهد عبور أكبر سفينة ركاب في العالم

شهدت حركة الملاحة في قناة السويس، أمس الجمعة، عبور أحدث وأكبر سفينة ركاب في العالم SPECTRUM OF THE SEAS (طيف البحار) وسددت رسوم عبور قدرها 964 ألف دولار..وتعد SPECTRUM OF THE SEAS أحدث سفينة ركاب في العالم، حيث تم تسليمها للشركة المالكة خلال العام الجاري (2019)، وهي تُجري أول رحلة بحرية لها قادمة من اليونان، ومتجهة إلى ميناء العقبة الأردني.ويبلغ طول السفينة 347.1 مترا، وعرضها 41.4 مترا، وحمولتها الكلية 170 ألف طن، رافعة علم جزر البهاما، وتحمل على متنها ما يقرب من 3700 راكب، وطاقم قوامه 1700 فرد. وبدأت السفينة رحلتها من ميناء بريمرهافن بألمانيا، في 10 أبريل/نيسان متجهة جنوبا في رحلة ممتدة عبر العديد من الموانئ الأوروبية بالبحر المتوسط، ثم عبورها لقناة السويس متجهة جنوبا في رحلة عبر الموانئ الآسيوية، لتصل ميناءها الأخير، في شنجهاي بالصين، بتارخ أول يونيوم حزيران المقبل.

 

المالية تطلق «موازنة المواطن»

أعلنت وزارة المالية تطبيق مبدأ الموازنة التشاركية، وهي مبادرة جديدة لتعميق المشاركة المجتمعية في السياسة المالية من خلال تنظيم ورش عمل تضم قيادات الوزارات المعنية في المحافظات، لمناقشة برامج الموازنة العامة مع المواطنين وأجهزة المحليات..وشدد وزير المالية علي مراعاة توصيات واقتراحات المشاركين في الورش بحيث يمتد لتنفيذ الموازنة وتحديد المشروعات الممولة من الخزانة العامة، بحيث يلعب المواطن والمجتمع المدني دورا في اختيار وتحديد المشروعات ذات الأولوية ليصبح المواطن جزءا أساسيا وشريكا مع الحكومة في تنفيذ رؤية مصر «استراتيجية 2030».

 

 أكبر اختراق لغرف الإخوان المظلمة

على مدى عقود عملت جماعة الإخوان من خلال الاتصال المباشر، وتوظيف المساجد والمنتديات ومراكز الشباب والنقابات فى التواصل مع المحيط الاجتماعى، وتمرير رسائلها، واستقطاب مزيد من المنخرطين والمتعاطفين، وحتى عندما وسّعت مجال اتصالها استأجرت صحيفة «آفاق عربية» من حزب الأحرار، إلى جانب اختراق عدة صحف قومية وحزبية بالموالين أو المنتمين للجماعة. ربما لهذا لم تلحظ «الإخوان» أهمية مواقع التواصل الاجتماعى، إلا بعد اندلاع الثورة بالفعل، وفى الشهور التالية نشطت قواعد الجماعة بكل تشكيلاتها، فى المكاتب الإدارية واللجان والشُّعَب، لتبدأ الوجود المكثف من خلال «فيسبوك» و«تويتر» والقوائم البريدية وغيرها، وفى غضون شهور كانت الجماعة تملك أكثر من 100 صفحة، إمّا بصيغة رسمية تحمل أسماء الجماعة ومُتحدثيها ومكاتبها ولجانها، أو غير رسمية ترفع شعارات ثورية وسياسية عامة، أو يتحالف فيها عناصر الجماعة مع شباب من التيارات الأخرى..وبعد 5 سنوات من حروب «حسين وعزت» تُفكّكت مراكز الجماعة، ووضعت أجيال «الحراك المسلح» يدها على مفاصل التنظيم.. وكشف اختراق غرف الإخوان المظلمة، عن  11 ألف عنصر يقودون «السوشيال ميديا» و13 بنكا وشركة من قطر وتركيا وماليزيا وإندونيسيا تُمرّر الأموال لوحدات مواقع التواصل فى 7 دول و 9 محافظات بمصر.

 

وزير الخارجية الليبى: قطر لا تصدر لنا الكتاب المدرسى بل السلاح والموت

قال وزير الخارجية الليبى، عبد الهادي الحويج، إن المواطن الليبي يعانى من أوضاع معيشية سيئة، والأهالى فى طرابلس يعانون من السجون السرية التى تملئ العاصمة طرابلس ، مضيفا، إن ليبيا لن يحكمها إلا الليبيون، ومن يترك السلاح فى طرابلس، أمام تحركات الجيش الليبي، فهو آمن وكذلك من يرفع الراية البيضاء، مؤكدا أن قطر لا تصدر لليبيا الكتاب المدرسى أو الحاسوب، بل الرصاص والسلاح والإرهابيين والموت.. وأوضح وزير الخارجية الليبي، أن الحكومة المؤقتة  ،هى الحكومة الشرعية  وخرجت من رحم مجلس النواب،  الذى تم انتخابه بواسطة الشعب الليبي، موجها حديثه لليبيين قائلا «أبشركم.. هذه معركة حاسمة ولدينا هدف هو تحرير كامل طرابلس، ونحن متواجدون على كامل التراب الليبي».

 

مرشحة للرئاسة التونسية تكشف مخطط «النهضة» قبل الانتخابات

فضحت المرشحة للرئاسة التونسية،الدكتورة ليلى همامى، حركة النهضة الإسلامية، قائلة: حركة النهضة في تونس حتى وإن كانت من أصول إخوانية فهي أخطر وأدهى من التنظيم الأم في مصر، فالنهضة في تونس تجيد المناورة والتلوّن وفق مقتضيات المرحلة، قادرة على انجاز تراجعات تكتيكية وترحيل أهدافها وفق تطور ميزان القوى، وتسعى وفق منطق التمكين إلى اكتساح العمق الاجتماعي والاستفادة القصوى من حالة الفقر والتهميش لكنها لن تتردد في توظيف الأساليب العنيفة إذا ما واجهت حالة العزل الشعبي بل إن رموزها هددوا بذلك في أكثر من مناسبة، بل إن خطابها خلال الفاصل الإخواني في مصر كان في منتهى العنجهية والعنف ولم تنجز قيادات النهضة التراجعات التكتيكية إلا بعد سقوط حكم الاخوان في مصر وفشل مخطط الاطاحة بالنظام السوري وانحصار أذرُعِها في ليبيا، فالنهضة لا تكون ديمقراطية إلا في حالات الضعف، وكلما ازدادت قوة ازدادت عنجهية وعنف..وقالت الدكتورة ليلى همامى، إن حمادى الجبالى القيادى السابق بحركة النهضة التونسية والذى أعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة التونسية مكلّف بمهمة من حركة النهضة ولم يغادرها إلا ظاهريا لمحاصرة المنصف المرزوقي الذي يحظى بدعم من قواعد حركة النهضة اعتبارا لارتباطه بالدوحة ودعمه لمواقفها وسياساتها في المنطقة، ومهمة حمادي الجبالي تتمثل في تقسيم تصويت القواعد النهضاوية الداعمة للمنصف المرزوقي.

 

ابن الصعيد  يكتب تاريخا للمصريين فى دفاتر السينما العالمية

مشاركة رامى مالك فى أهم وأطول السلاسل التى قدمتها السينما العالمية – بحسب النقاد – إضافة كبيرة للنجم المصرى فى مشواره السينمائى العالمى، ويحجز للمصريين قدمًا فى تلك الصناعة العملاقة، وسط توقعات بزيادة إيرادات السلسلة الاستثنائية، عقب انضمام ابن محافظة المنيا بعد أن حجز لنفسه رقمًا عالميًا خاصًا بأعلى إيراد لفيلم سيرة ذاتية عن فيلمه Bohemian Rhapsody ..المكاسب المتوقعة لا تقتصر فقط على إيراد شباك التذاكر، بل فى العلامة التجارية التى تحمل اسم «جيمس بوند» والتى تقدر بملايين الدولارات وتحقق إيرادات خيالية.. رامى مالك قال فى رسالة فيديو إنه سوف يلعب دور شرير فى الفيلم، وأضاف: «متأكد أن السيد بوند لن يحصل على رحلة سهلة فى هذه الرحلة، وهى الرحلة الـ25 له، أراكم جميعًا قريبًا».

 

الاحتجاجات مستمرة فى السودان وانضمام قضاة لأول مرة

فى الوقت الذى تجددت فيه حالة الاحتقان السياسى بين المجلس العسكرى وقوى المعارضة فى السودان، على خلفية عدم نقل السلطة سريعاً للمدنيين، واصل الآلاف من المحتجين السودانيين مظاهراتهم واعتصامهم للأسبوع الثالث على التوالى أمس، أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، للضغط على المجلس العسكرى لتحقيق مطالب المحتجين بتسريع الانتقال للحكم المدني، خاصة فى أعقاب انضمام مجموعة من القضاة السودانيين الى الاحتجاجات المناهضة لـ «العسكري»، فى بادرة هى الأولى من نوعها. يأتى ذلك قبل ساعات من إعلان قوى «الحرية والتغيير» فى السودان أمس، تشكيل «لجنة مصغرة»، من أجل الحوار مع المجلس العسكرى الانتقالي، بشأن تكوين مجلس سيادى والاتفاق على خطوات تسليم السلطة للمدنيين.

 

«أتراك» في صفوف ميليشيات السراج بطرابلس

ألقت قوات الجيش الوطني الليبي، القبض علي عنصرين تركيين يقاتلان في صفوف الميليشيات التابعة لحكومة الوفاق في معارك العاصمة طرابلس،وليست هذه المرة الأولي التي يثبت فيها تورط أجانب في القتال ضمن الميليشيات التابعة لحكومة الوفاق. فقد أعلن الناطق الرسمي باسم القيادة العامة للجيش الليبي العميد أحمد المسماري، أمس الأول، أثناء فحص حطام طائرة «الميراج اف 1» التي تم إسقاطها قبل يومين. تضمنت المتعلقات شارة الاسم «بوريس رايس» وهو طيار من دولة الاكوادور يقاتل بجانب الميليشيات.

 

«يوم القيامة».. أحدث سلاح روسي

دشنت روسيا أحدث غواصة مسلحة نوويا تحت أعين الرئيس فلاديمير بوتين الذي يصب كل اهتمامه علي تحديث ترسانة روسيا من الأسلحة المتطورة. بدأت عمليات تصنيع الغواصة بيلجورود في مصنع سيفماش في شمال غرب روسيا، الثلاثاء الماضي، بينما حضر بوتين حفل التدشين عبر دائرة تليفزيونية. تم تصميم بيلجورود لحمل الدرون بوسيدون النووي وهو سلاح «يوم القيامة» الذي تقول روسيا انه سيكون قادرا علي تدمير مدن بأكملها من خلال إحداث تسونامي وسيتم الانتهاء من الغواصة النووية واختبارها بحلول عام 2020. وكان الرئيس الروسي قد ذكر أن الطوربيد بوسيدون المسير عن بعد والذي يعمل بالطاقة النووية هو من بين مجموعة جديدة من الأسلحة التي ستجعل أنظمة الدفاع الصاروخي الأمريكي عديمة الفائدة.

 

خُمس سكان العالم

وفي مقالات الرأي، بصحيفة الأهرام، كتب د. وحيد عبد المجيد، تحت نفس العنوان: صُدفة تاريخية جعلت خُمس سكان العالم يقترعون فى انتخابات عامة فى الوقت نفسه. يمثل سكان الهند وإندونيسيا البالغ عددهم نحو مليار وستمائة مليون «نحو مليار و340 مليونا فى الهند، ونحو 270 مليونا فى إندونيسيا» 20% تقريباً من سكان العالم الذين وصل عددهم إلى 7.5مليار نسمة فى نهاية العام الماضي..وبينما تُجرى الانتخابات الرئاسية والتشريعية فى إندونيسيا فى يوم واحد، تستمر عملية انتخاب البرلمان فى الهند نحو ستة أسابيع كاملة. ولذلك، فما أن أُغلقت صناديق الاقتراع فى إندونيسيا مساء يوم 17 أبريل/ نيسان الحالي، حتى بدأت نتائج الانتخابات فى الظهور تباعاً. وفى ذلك اليوم، كانت الانتخابات الهندية فى يومها السابع، حيث بدأت فى 11 أبريل/ نيسان الحالي، ومازالت مستمرة حتى 19 مايو/ آيار المقبل. وليس هذا هو الفرق الوحيد بين الانتخابات فى الهند وإندونيسيا. فقد عرفت الهند الانتخابات التنافسية فور استقلالها، إذ أصرت نخبة المؤتمر الوطنى الذى قاد النضال من أجل الاستقلال على بناء نظام ديمقراطى وسط دهشة الإنجليز الذين احتلوا البلاد لمدة خمسة قرون.

 

وأضاف:  لم يكن فى الهند أى من المقومات النظرية للديمقراطية. لكن الراحل الكبير جواهر لال نهرو ورفاقه تحدوا العالم، وأثبتوا قدرة الهنود على بناء نظام سياسى حديث وناجح فى ظل أوضاع اقتصادية واجتماعية وتعليمية بائسة. وتختلف إندونيسيا التى بدأ الانتقال الديمقراطى فيها متأخراً عام 1999، ولذا كانت الانتخابات الأخيرة هى الخامسة. ويُعد إجراؤها فى يوم واحد إنجازاً فى حد ذاته فى بلد مترامى الأطراف، ومكون من أكثر من 17 ألف جزيرة. انتهت الانتخابات فى إندونيسيا، فيما تتواصل فى الهند للمرة السابعة عشرة منذ أن أُجريت أول انتخابات عام 1992. وعندما تنتهى الانتخابات فى الهند سيكون 20% من سكان العالم قد اقترعوا، فى الوقت الذى يستعد 10% آخرون للاقتراع فى انتخابات البرلمان الأوروبى فى مايو المقبل.

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» عن تأثير نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]