صحف القاهرة: غزة فى قلب مصر.. المساعدات المصرية تتوالى

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • غزة فى قلب مصر
  • كيف تحصن الجنيه من كورونا
  • البيت الأبيض: تنسيقنا مع الرئيس السيسى كان جزءا أساسيا من جهود التهدئة في غزة
  • وزير الخارجية ونظيره الإسرائيلي يبحثان إجراءات تسهيل عملية إعادة إعمار غزة
  • المفتي: فكر الإخوان متغلغل في كل التنظيمات الإرهابية
  • الاستخبارات الألمانية تتقصى مصادر تمويل «الإخوان»
  • مصر تؤكد في الأمم المتحدة ضرورة حماية الشعب الفلسطيني وحصوله على حقوقه المشروعة
  • إثيوبيا تواصل تعنتها
  • بايدن: حل الدولتين الطريق الوحيد لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي
  • تشمل حلوى وأموال.. حوافز أمريكية لتشجيع المواطنين على تلقي لقاح كورونا

 

غزة تحتفل بأعلام مصر وفلسطين

بعد نجاح جهود مصر فى وقف إطلاق النار.. غزة تحتفل بأعلام مصر وفلسطين، زعماء العالم يشيدون بدور مصر. والإعلام الغربى: مصر أكدت نفسها كوسيط لا غنى عنه.. ورسائل شكر للرئيس من الشعب الفلسطيني. وبرلمانيون يؤكدون: الاتصال الهاتفي بين السيسي والرئيس الأمريكى دلالة على مكانة مصر فى المنطقة كمركز قوة إقليمية. ومعبر رفح يشهد بعد فتحه استثنائيا تواصل استقبال الجرحى الفلسطينيين للعلاج بالمستشفيات المصرية وسط إشادة من ذوى الجرحى وممثلى الهلال الأحمر الفلسطينى بدور مصر قيادة وشعبا بمناصرة الشعب الفلسطينى، وتزامن ذلك مع وصول قافلة مساعدات طبية وغذائية ضخمة مقدمة من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وعدد من الأحزاب الأخرى.

 

كيف تحصن الجنيه من كورونا

يعد الجنيه المصرى أحد أفضل العملات أداءًا فى الأسواق الناشئة خلال أزمة كورونا بشهادة المؤسسات الدولية والتقارير الصادرة، حيث نجح برنامج الإصلاح الاقتصادى فى زيادة موارد الدولة فى مختلف القطاعات الاقتصادية والحفاظ على توازن السياستين المالية والنقدية وتحديدًا فى هذه الفترة العصيبة على اقتصادات العالم على وقع جائحة كورونا، وهو الأمر الذى ساهم فى ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار، مدفوعًا بزيادة موارد العملة الصعبة فى الاقتصاد المصرى وارتفاع الصادرات المصرية إلى الخارج المتوقع أن تسجل نحو 30 مليار دولار، وترشيد الاستيراد، وارتفاع التدفقات الدولارية للاقتصاد المصرى، واستمرار ارتفاع الاحتياطى الأجنبى لمصر، ليسجل 40.343 مليار دولار فى نهاية شهر أبريل/ نيسان 2021 وهو ما يؤكد أن الاحتياطى الأجنبى امتص الفترة الأصعب من تأثير جائحة كورونا.

البيت الأبيض: تنسيقنا مع الرئيس السيسى كان جزءا أساسيا من جهود التهدئة في غزة.

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكى،  إن تنسيقنا مع الرئيس عبد الفتاح السيسى كان جزءا أساسيا من جهود إنهاء الصراع،  ولدينا تأكيدات قوية من الأطراف المعنية بأنها ملتزمة بوقف إطلاق النار فى غزة ..كان الرئيس الأمريكى جو بايدن، أعرب عن امتنانه للرئيس عبد الفتاح السيسى والمسئولين المصريين على قيامهم بدور كبير فى إتمام العملية الدبلوماسية لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة، ونجاح الجهود المصرية بتثبيت وقف النار بغزة.

 

وزير الخارجية ونظيره الإسرائيلي يبحثان إجراءات تسهيل عملية إعادة إعمار غزة

تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالاً من نظيره الإسرائيلي جابي أشكنازي.. وبحث الوزيران الإجراءات الكفيلة بتسهيل عملية إعادة إعمار غزة في المرحلة المقبلة، وأكدا أهمية العمل بالتنسيق بين البلدين والسلطة الفلسطينية والشركاء الدوليين سواء فيما يتعلق بتأمين استقرار الموقف أو باستئناف عمل قنوات التواصل بهدف تحقيق السلام.

 

المفتي: فكر الإخوان متغلغل في كل التنظيمات الإرهابية

قال الدكتور شوقي علام  مفتي الديار المصرية، إن هناك خيطا رابطا وثابتا بين كل الجماعات الإرهابية وجماعة الإخوان..وأضاف: إن فكر الإخوان متغلغل في كل التنظيمات الإرهابية مثل داعش والنصرة..وأشار إلى أن دراسات مرصد الفتاوى التكفيرية أكدت على العلاقة بين الإخوان وكل التنظيمات الإرهابية، مؤكدا أن جماعة الإخوان استخدمت خطابًا حماسيًّا لدغدغة مشاعر الشباب لتمرير أجندتهم الخبيثة، ولكن الشعب المصري وعلماء المؤسسات الدينية فضحوا البنية الأيدلوجية للجماعة الإرهابية.

 

الاستخبارات الألمانية تتقصى مصادر تمويل «الإخوان»

حذر تقرير هيئة حماية الدستور الألمانية «الاستخبارات الداخلية» من التهديد المتزايد لجماعة الإخوان ، وتحركاتها المعادية للدستور، ودعمها كيانات موازية لمؤسسات وبرامج الدولة..وقال التقرير إن تنظيم الإخوان يسعى لتأسيس نظام حكم شمولي لا يضمن سيادة الشعب أو ومبادئ الحرية والمساواة، وأن جوهر مبادئ وأهداف الإخوان المعادية للدستور منصوص عليه في «النظام العام للإخوان»، وهي القواعد العامة للجماعة، وأن منظمة المجتمع الإسلامي هي الهيكل التنظيمي الأساسي للإخوان في ألمانيا، وتشغل المنظمة عضوية اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، وهي المنظمة الأم للإخوان في أوروبا وتتخذ من بروكسل مقرا لها، وحذر التقرير من منظمة مظلية أخرى في أوروبا، وهي مجلس الفتوى الأوروبي، الذي تأسس في 1997 في دبلن في أيرلندا، ويرمي للسيطرة على الفتوى بالنسبة للمسلمين المقيمين في أوروبا..وكشفت الحكومة الألمانية عن علاقة منظمة الإغاثة الإسلامية بالإخوان ، وتبعيتها الكاملة لها، بل وتمويل هذه المنظمة لأنشطة ومؤتمرات الجماعة في البلاد.ولذلك، جففت وزارة الخارجية الألمانية أحد أهم مصادر دخل منظمة الإغاثة الإسلامية، وهي المساعدات الحكومية.

 

مصر تؤكد في الأمم المتحدة ضرورة حماية الشعب الفلسطيني وحصوله على حقوقه المشروعة

أكدت مصر أهمية حماية الأرواح والوقف الفوري لإطلاق النار في الأرض الفلسطينية المحتلة واستدامته، والحيلولة دون أية استفزازات في القدس مع احترام الوضع القانوني والتاريخي للأماكن المقدسة، جاء ذلك خلال كلمة مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك أمام جلسة الجمعية العامة الطارئة ..وأضاف: إن القضية الفلسطينية، التي يناهز عمرها عمر الأمم المتحدة ذاتها، قد شهدت تراجعاً كبيراً على مدى العقود الماضية في ظل استمرار واقع الاحتلال وما يصاحبه من الممارسات الإسرائيلية الخاصة بالاستيطان، والتهجير القسري، وهدم المنازل والمنشآت الفلسطينية، وعنف المستوطنين ضد المدنيين العزل من أبناء الشعب الفلسطيني، بالإضافة إلى تهديد الوضع القانوني والتاريخي القائم بالمسجد الأقصى المبارك.

 

إثيوبيا تواصل تعنتها

قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، دمقي مكونن، إن ملء سد النهضة للسنة الثانية سيتم كما هو مقرر، ووافقت عليه مجموعة البحث العلمي الوطنية (NISRG) للدول الثلاث.. جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع عبر الإنترنت بعنوان «الاستخدام العادل لنهر النيل: دور سد النهضة الإثيوبي الكبير في التعاون الإقليمي». وأضاف مكونن أن إثيوبيا تثق في دور الاتحاد الأفريقي في تسهيل المفاوضات والوصول بالعملية إلى خاتمة ناجحة، وأكد من جديد اقتناع إثيوبيا بمبدأ إيجاد حلول أفريقية للمشاكل الأفريقية.

 

بايدن: حل الدولتين الطريق الوحيد لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

قال الرئيس الأمريكي ، جو بايدن، إن الحزب الديمقراطي لا يزال يؤيد إسرائيل وإنه يصلي من أجل صمود وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس.. وأضاف بايدن من البيت الأبيض، أنّ حلّ الدولتين هو «الردّ الوحيد» الممكن للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني، داعياً المجتمع الدولي إلى المساعدة في «إعادة إعمار غزة»

 

تشمل حلوى وأموال.. حوافز أمريكية لتشجيع المواطنين على تلقي لقاح كورونا

أعلن عدد من الولايات الأمريكية تقديم حوافز مالية لتشجيع المواطنين على تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا ، في مسعى لتعزيز حملة تطعيم بطيئة.وأعلن حاكم ولاية أوهايو، أن خمسة بالغين ممن يتلقون اللقاح سيربحون مليون دولار لكل منهم، في يانصيب أطلقته الولاية تحت شعار تلقيح مليون شخص..وكشفت ولاية ماريلاند، عن برنامج يانصيب يقدم مليوني دولار للأشخاص الذي يتلقون جرعات اللقاح..وقال حاكم ماريلاند:  الهدف هو إقناع الأشخاص المترددين، أو الذين لم يفكروا بالأمر.

 

الموقف المصرى

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. زياد بهاء الدين، تحت نفس العنوان: الموقف الحكومى المصرى الداعم للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطينى فى مواجهة الاحتلال والاستيطان والعنف الإسرائيلى يستحق الإشادة والتقدير لأنه تضمن مجموعة من العناصر العملية والرمزية: التحرك الدبلوماسى المنحاز للجانب الفلسطينى، والدعم الطبى للمصابين، والإعلان عن مبادرة دعم إعمار غزة. هذه العناصر المختلفة عبرت عن مزيج من الدعم السياسى والإنسانى والعملى بشكل متوازن ومفيد، كما أنها بعثت رسائل مهمة للفلسطينيين وللخارج وللمجتمع المصرى.. للجانب الفلسطينى فإن تعبير مصر عن انحيازها له قيمة بحجم بلدنا وثقله السكانى والاقتصادى والسياسى..أحب أيضًا أن أتناول بالتعليق اتجاهين مطروحين داخليًا فى نقد الموقف المصرى الأخير، وهما يأتيان من طرفى نقيض: الطرف المهاجم للمساندة المصرية، وبالذات للدعم المالى لإعمار غزة، والطرف المنتقص من قيمتها.

فالرأى الأول يغفل أن لمصر دورًا قوميًا وإقليميًا لا ينبغى أن تتنازل عنه، وأن انحيازها للشعب الفلسطينى جزء من هذا الدور، وتراجعها عنه لا يحقق إلا مصلحة إسرائيلية. والقول بأن هذا ليس وقت الانشغال بالفلسطينيين بينما الأولوية يجب أن تتجه لمواجهة خطر نقص مياه النيل يغفل أن مصر حينما تكون قوية وحاضرة ومؤثرة إقليميًا، وحينما تتحمل مسؤوليتها القومية فإنها تزداد حضورًا وقوة وتأثيرًا على مختلف الساحات، وعلى رأسها ما يرتبط بأمنها المائى وعلاقاتها الإفريقية. وأما عن الدعم المالى لإعمار غزة- حينما يأتى وقته – فسوف يرتبط بأعمال تنموية وإنسانية تضيف إلى أمن المنطقة واستقرار الحدود بين مصر وغزة، ويدعم المنتجات والشركات المصرية ويستغل طاقاتها فيما ينفع الطرفين.وأما أصحاب الرأى الثانى المنتقص من قيمة الموقف المصرى الرسمى فأدعوهم إلى تقييم هذا الموقف فى إطار ما يحققه من دعم معنوى ومادى للجانب الفلسطينى لأن الحاضر هو المهم، ولأن اتخاذ مصر موقفًا منحازًا يفتح بابًا جديدًا لبناء جسور الثقة بين الشعبين المصرى والفلسطينى، وهذا مكسب كبير لنا جميعًا.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من مواقف منظمات حقوق الإنسان العالمية من انتهاك دولة الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الفلسطينيين

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]