صحف القاهرة: غضب القضاة.. والسيسي في قائمة الزعماء الأكثر تأثيرا

تناولت الصحف المصرية، الصادرة، الإثنين، أبرز القضايا والأحداث على الساحتين الدولية والعربية، واهتمت محليا بإعلان تصدر الرئيس السيسي قائمة الزعماء الأكثر تأثيرا في مسار الأمور بالعالم خلال عام 2016 .. وحالة من الاستياء تسود الأوساط القضائية بسبب قانون مقدم للبرلمان المصري، والحكومة تسابق الزمن للانتهاء من قانون الاستثمار، بينما عطلت تحفظات الوزراء قانون الاستثمار.
وأشارت الصحف المصرية، إلى اختراق حساب 50 مليوم مصري على  مواقع التواصل الاجتماعي،وغارات جوية على البؤر الإرهابية جنوب العريش، والخارجية الإسرائيلية تستدعى السفير المصرى بسبب قرار إدانة الاستيطان، وتأكيد وزير خارجية العراق، أن مصر ظهير قوي للدول العربية، وعلى الساحة العربية، أشارت الصحف إلى احتفال حلب والموصل بالكريسماس بعد طرد داعش، والمستوطنون يقتحمون الأقصي.

السيسى فى قائمة الزعماء الأكثر تأثيرا

وتحت نفس العنوان، كتبت صحيفة الأهرام: احتل الرئيس عبدالفتاح السيسى المركز الرابع فى قائمة الزعماء والرؤساء الأكثر نشاطا وظهورا وتأثيرا بارزا فى مسار الأمور بالعالم خلال عام 2016 التى أعدتها وكالة أنباء (سبوتنيك).

 

حلب والموصل تحتفلان بالكريسماس بعد طرد داعش

وذكرت الصحيفة، أن المدن العربية، حلب وحمص سوريا، والموصل في العراق، شهدت  عودة تاريخية لاحتفالات الأعياد والكريسماس، بعد تطهيرها من تنظيم داعش الإرهابي.

 

دواعش تونس لا يتوبون

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. حسن أبو طالب، تحت نفس العنوان: أن من بين الشريحة الأكبر التى انخرطت فى أعمال داعش الإرهابية، وهم المسلحون الذين حاربوا بشراسة من أجل بناء كيان وهمى يحمل اسم دولة الخلافة، عدد كبير من الشباب التونسى، وتشير التقديرات الصادرة عن الأمم المتحدة فى العام 2015 إلى أن عدد الشباب التونسى الذين يشاركون فى أعمال «داعش» يتراوح بين أربعة آلاف وخمسة الاف وستمائة فرد. وهناك تقديرات أخرى ترى أن العدد لا يقل عن 8 آلاف مقاتل. ولا شك أن عودة هؤلاء بكثافة الى تونس سوف يترتب عليه تهديدات جدية لحالة الاستقرار النسبى الذى تعيشه البلاد. والسؤال الذى يرهق الجميع هل سيعود هؤلاء ولديهم نوايا سلمية تجاه مجتمعهم وتجاه الشعب؟ أو بمعنى آخر، هل ستؤدى التوبة أو الاستتابة إلى تغيير سلوكهم الفعلى تجاه المجتمع التونسى ام العكس؟

وأضاف:. يذكر هنا أن الرئيس التونسى الباجه قائد السبسى قال ان عودة هؤلاء الى بلدهم تونس شئ يقره الدستور ولكن عليهم أن يدفعوا ثمن ما فعلوه. فى حين يدافع التابعون للنهضة عن حق الجميع فى العودة ويكفى لهم إعلان توبتهم. ويبدو من قبيل المستحيل أن مجرد إعلان التوبة من قبل هؤلاء يُعد سبيلا للتأكد من عودتهم إلى بلدهم كمواطنين صالحين. فعودتهم ترتبط بفشل وهزيمة مشروعى داعش وجبهة النصرة فى حلب، ولا يملك أحد ضمانات بأن هذه التوبة ستكون نصوحة.

 

الحكومة تسابق الزمن للانتهاء من قانون الاستثمار

وكتبت صحيفة الجمهورية: أكد رئيس الوزراء حرص الحكومة علي بذل كافة الجهود التي تهدف إلي تهيئة مناخ جاذب للاستثمار من خلال العمل علي إقرار عدد من القوانين والتشريعات التي تحقق ذلك والتي ستسهم في جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

 

المستوطنون يقتحمون الأقصي

وأشارت الصحيفة، إلى اقتحام 86 مستوطنا يهوديا المسجد الأقصي المبارك أمس من باب المغاربة بحراسة معززة من قوات الاحتلال الخاصة. وقاموا بجولات استفزازية في المسجد فيما تصدي المصلون لهذه الاقتحامات بهتافات التكبير الاحتجاجية.

 

غضب القضاة

وكتبت صحيفة الأخبار: سادت حالة من الاستياء داخل الأوساط القضائية رداً على القانون المقدم من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب بشأن تعيين رؤساء الهيئات القضائية بالاختيار وليس بالأقدمية كما كان متبع في السنوات السابقة، حيث كانت ترشح المجالس العليا للهيئات القضائية أقدم أعضائها سنا إلى رئاسة الجمهورية للتصديق عليه كرئيساً للهيئة.

 

وزير خارجية العراق: مصر ظهيرنا القوي 

وفي حوار مع وزير خارجية العراق، أكد للصحيفة، أن مصر تحتل مكانة استثنائية بناء على استثنائية موقعها فى قلب العالم العربى، وهي ظهيرا قويا بالنسبة للعراق، باعتبارها الدولة الأكبر في العالم العربى، ودولة لها حجمها ومكانتها

 

تحفظات الوزراء تعطل قانون الاستثمار

وتحت نفس العنوان ،ترصد صحيفة اليوم السابع، المصير الغامض الذى يواجه قانون الاستثمار، على الرغم من إعلان وزيرة الاستثمار، أن الحكومة ستنتهى من القانون الجديد بعد الأربعاء المقبل. وكشفت مصادر حكومية للصحيفة، أن هناك عددا كبيرا من الوزراء أبدوا رفضهم للقانون خلال مناقشته.

50 مليون حساب مصري مخترق على مواقع التواصل

وذكرت صحيفة الوفد، أن  لجنة “اتصالات البرلمان كشفت أن 50 مليون حساب مصرى مخترق على مواقع التواصل..  واللجنة تبدأ مناقشات قانون الجرائم الإلكترونية الشهر المقبل.

الخارجية الإسرائيلية تستدعي السفير المصري بسبب قرار إدانة الاستيطان

وكتبت صحيفة الوطن: تم استدعاء السفير المصرى لدى “تل أبيب”، حازم خيرت، لمبنى وزارة الخارجية الإسرائيلية، إذ انضم إلى مجموعة السفراء الذين تم استدعاؤهم لمبنى الوزارة، إثر تصويت بلادهم على قرار فى مجلس الأمن يدين المستوطنات الإسرائيلية فى الضفة الغربية والقدس المحتلة، يوم الجمعة الماضية.

تصور نهائي لحل أزمة الأدوية

ونقلت صحيفة المصري اليوم، عن رئيس مجلس الوزراء، أن هناك تصورا نهائيا تم التوصل إليه بشأن حل أزمة الأدوية، مشيرًا إلى أنه يتم التنسيق حاليًا مع شركات الأدوية، وأعضاء مجلس النواب.

الفقي:  “معندناش مشكلة مع إيران”

وكتبت صحيفة التحرير، استبعد المفكر السياسي، مصطفى الفقي، أن يحدث تقارب مصري إيراني لمواجهة أي قوة أخرى في المنطقة، موضحًا: «الطريق إلى إيران يعتبر طريق بلا عودة، فكل دول الخليج كانت لها علاقات دبلوماسية مع طهران في السابق إلا مصر.. وأضاف: “إحنا معندناش مشكلة معاهم، وإحنا شعب سني المذهب شيعي الهوى”.

خبراء يحمّلون المجموعة الاقتصادية مسؤولية انهيار الجنيه

ونقلت صحيفة الدستور، عن خبراء مال واقتصاد، أن قرارات الحكومة المصرية الخاطئة والمتكررة بشكل دائم، بجانب تصريحات البنك المركزى ” المتضاربة” ساعدت على إنهيارالاقتصاد المصرى، سيما قرار الإستعانة بصندوق النقد الدولى والذى أدى إلى إنهيار الجنيه المصرى.. وطالبوا بضرورة تغييرالمجموعة الاقتصادية بأكملها.

غارات جوية على البؤر الإرهابية جنوب العريش

وكتبت صحيفة الشروق: وجهت الطائرات الحربية، غارات جوية على مواقع للعناصر الإرهابية جنوب العريش بشمال سيناء، مساء أمس الأحد .. ورجحت المصادر قيام الطائرات بقصف مخابئ لعناصر مسلحة تختبئ في مناطق الكثافة الزراعية جنوب المدينة.

ونشرت صحيفة الأخبار “كاريكاتيرا” يعبر عن معاناة المواطنين من أزمة الدواء.

 

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-12-25 18:26:23Z | | ÿNu‘ÿm¨ÿHm„ÿ>2[Xne

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]