صحف القاهرة: «فخر العرب» بخير ولايشعر بأي أعراض مرضية  

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • مكافحة الإرهاب العابر للحدود بأفريقيا.
  • «السيسي»: ضرورة التوصيل لاتفاق ملزم لسد النهضة يضمن حقوقنا المائية.
  • الصحة: فخر العرب بخير.
  • عمرو الجنايني: محمد صلاح «زي الفل» ولا يعاني من سعال أو ارتفاع بدرجة الحرارة.
  • أكبر كشف أثرى فى سقارة 2020.
  • النمسا تصادر 20 مليون يورو من الإخوان بعد ثبوت استغلالها فى تمويل الإرهاب.
  • 11 يوما من الصراع في إثيوبيا.
  • أرمينيا تعلن إحباط محاولة لاغتيال رئيس الوزراء وتعتقل عددا من المعارضين.
  • دول آسيا والمحيط الهادئ توقع أكبر اتفاق تجاري في العالم .

مكافحة الإرهاب العابر للحدود بأفريقيا

حمل وزير خارجية زامبيا، رسالة خطية من الرئيس الزامبى للرئيس السيسي، تتضمن تطوير العلاقات ودفع أطر التعاون المشترك بين البلدين فى المجالين الاقتصادى والتجارى.

وبحث الرئيس السيسي مع وزير خارجية زامبيا، سبل تعزيز التعاون الأمنى وتبادل المعلومات بين الأجهزة المعنية فى مصر وزامبيا لمكافحة ظاهرة الإرهاب العابر للحدود فى القارة الأفريقية،وذلك بالتكامل مع الجهود القارية ذات الصلة.

 

«السيسي»: ضرورة التوصيل لاتفاق ملزم لسد النهضة يضمن حقوقنا المائية

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ثوابت مصر لحفظ حقوقها المائية في أي اتفاق حول سد النهضة، مشيرا إلى سعي بلاده للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم للجميع ويلبي طموحات الدول الأخرى في التنمية. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس المصري أمس السبت، رئيس جمهورية ناميبيا الأسبق سام نيوما.

ووفقا لبيان الرئاسة المصرية، أكد السيسي اعتزاز مصر بالعلاقات الثنائية التي تجمعها بدولة ناميبيا الشقيقة، ومهنئاً إياه على حصوله مؤخراً على جائزة مؤسسة «كيميت بطرس غالي للسلام» تقديراً لجهوده وإنجازاته في مجال تسوية النزاعات بالقارة الأفريقية، وكذلك لنضاله الطويل لتحقيق استقلال ناميبيا.

 

الصحة: فخر العرب بخير

أكدت اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أن اللاعب محمد صلاح لاعب المنتخب الوطنى ونادى ليفربول الإنجليزى يخضع لبرتوكول علاجى مكثف للشفاء من عدوى كورونا.. وتابعت: رئيس اللجنة العلمية يتابع حالته على مدار الساعة وهناك رعاية طبية كاملة بمقر إقامته، وأضافت اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: «حالة اللاعب محمد صلاح لاعب المنتخب الوطنى ونادى ليفربول الإنجليزى جيدة واصابته بسيطة ويخضع للرعاية ويتعافى قريبا بإذن الله ويتم عمل مسح حرارى وتحاليل وفحوص دورية له للاطمئنان على حالته» .

 

عمرو الجنايني: محمد صلاح «زي الفل» ولا يعاني من سعال أو ارتفاع بدرجة الحرارة

كشف عمرو الجناينى، رئيس اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد كرة القدم، تطورات الحالة الصحية لمحمد صلاح نجم ليفربول ومنتخب مصر، عقب إصابته بفيروس كورونا، حيث أكد أن الفرعون بصحة جيدة ولم تظهر عليه أعراض والحالة مستقرة، واللاعب مقيم فى غرفته بفندق إقامة المنتخب، وهناك اهتمام كبير من وزارتى الصحة والشباب والرياضة باللاعب..وتابع الجناينى: اللجنة الطبية للمنتخب متواصلة مع الإدارة الطبية لليفربول، و«محمد صلاح زي الفل، ولا يعاني من سعال أو ارتفاع درجة حرارة».

 

أكبر كشف أثرى فى سقارة 2020

واصلت وزارة السياحة والآثار، الكشف عن الكنوز المدفونة داخل منطقة سقارة الأثرية، بالإعلان عن أكبر كشف أثرى «سقارة 2020»، بحضور عدد من  سفراء الدول الأجنبية، وعدد من الشخصيات العامة، وتضمن الكشف الآثري الكبير: أكثر من 100 تابوت و40 تمثالا..وقال وزير السياحة والآثار خالد العنانى: ما اكتشفناه لا يتجاوز 1% مما فى المنطقة والدولة تدعمنا بقوة..وكشف جديد خلال الأسابيع المقبلة.

 

النمسا تصادر 20 مليون يورو من الإخوان بعد ثبوت استغلالها فى تمويل الإرهاب

أكد وزير الداخلية النمساوى، كارل نيهمر، أنه تم مصادرة 20 مليون يورو من أموال جماعة الإخوان المسلمين ومعظمها أصول والباقى أموال سائلة، مشيرا إلى أن التحقيقات أثبتت أن هذه الأموال تستخدم فى تمويل الإرهاب ..وكانت وزارة الداخلية النمساوية قد قامت قبل أيام قليلة بحملة مداهمة على 60 منزلا ومتجرا لجماعة الإخوان فى 4 ولايات نمساوية وتم اعتقال 30 شخصا وقدرت الاصول التى تم مصادرتها بشكل مبدئى بنحو 25 مليون يورو .

 

11 يوما من الصراع في إثيوبيا

تجدد الصراع في منطقة تيجراي الواقعة شمال شرق إثيوبيا، بين جبهة تحرير تيجراي، وهو حزب سياسي إثيوبي، أسس في 18 فبراير 1975، بقيادة ديبريسيون جيبريمايكل رئيس الإقليم، من ناحية وبين قوات الحكومة الإثيوبية الفيدرالية برئاسة آبى أحمد، من ناحية أخرى، وذلك بعد رفض الجبهة قرار تأجيل الانتخابات إثر تفشي وباء كورونا، فأمر آبي أحمد، قواته بالتحرك نحو الإقليم لشن عملية عسكرية لوقف ما وصفه بـ «التمرد الحكومي» للإقليم، مما أسفر عن وقوع مئات القتلى من الجانبين.

 

أرمينيا تعلن إحباط محاولة لاغتيال رئيس الوزراء وتعتقل عددا من المعارضين

أعلن جهاز الأمن القومي الأرميني ،مساء أمس، إحباط محاولة لاغتيال رئيس وزراء البلاد نيكول باشيناين.

وأفاد جهاز الأمن القومي الأرمني باحتجاز رئيسه السابق وزعيم حزب «الوطن»، أرتور فانيتسيان، وقائد مجموعة المقاتلين المتطوعين في نوجورنو كارباخ ، أشوت ميناسيان، وعدد من السياسيين والآخرين.

وأوضح جهاز الأمن أن ميناسيان تآمر مع عدد من السياسيين المعارضين، بينهم فانيتسيان، بهدف قتل رئيس الوزراء وتغيير السلطة في أرمينيا.وأوقفت السلطات الأرمنية فانيتسيان بتهمة محاولة اغتصاب السلطة والتحضير لاغتيال رئيس الوزراء.

 

دول آسيا والمحيط الهادئ توقع أكبر اتفاق تجاري في العالم

أعلن رئيس وزراء فيتنام، نجوين شوان فوك، أنه من المقرر أن توقع دول آسيا والمحيط الهادئ ـ اليوم الأحد ـ على أكبر اتفاقية للتجارة الحرة في العالم في قمة افتراضية تستضيفها هانوي.

وقال فوك للقادة الإقليميين ورجال الأعمال في اجتماع لرابطة دول جنوب شرق آسيا، إن توقيع الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة هو إجراء ملموس يُظهر التصميم على التعاون والاندماج في المنطقة..وتغطي الاتفاقية المسماة «الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة» 2.2 مليار شخص و 29% من الناتج الاقتصادي العالمي.

ومن المتوقع أن يتم التوقيع على الاتفاقية، التي تم التفاوض عليها منذ عام 2013، خلال حفل عبر الإنترنت اليوم الأحد في قمة الآسيان السابعة والثلاثين في هانوي.

لم يبق إلا الاعتراف

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: بعد 10أيام كاملة من إجراء الانتخابات، بدأ الرئيس الأمريكى «ترامب» فى العودة إلى الواقع ومواجهة حقيقة أن غالبية الشعب الأمريكى منحت أصواتها لمنافسه «بايدن»!! وبعد أن كان «ترامب» متمترساً خلف الإدعاء بأنه الفائز، وبأن المراجعة سوف تكشف عن تزوير كبير لغير صالحه.. فاجأ أنصاره الذين كانوا قد بدأوا الاحتشاد حول البيت الأبيض تمهيداً للتظاهر تأييدا له بالتأكيد على أنه لا يعرف من سيكون فى الحكم فى يناير(!!) وهو تطور فى الخطاب يختلف جذرياً عما كان عليه الأمر فى خطاب الأيام السابقة الذى كان يؤكد على أنه يستعد للولاية الثانية، وما رافقه من تصعيد قانوني، ومن تعبئة للأنصار، ومن إجراءات كان أبرزها إقالة وزير الدفاع والإيعاز لوزير العدل بأن يقطع الطريق على السلطات فى الولايات المختلفة ببدء تحقيقات جديدة حول مخالفات  مزعومة فى الانتخابات قبل إقرار النتائج.

لكن يبدو أن تطورات الموقف جعلت من أول أمس (الجمعة) يوماً فارقاً فى حسابات ترامب.. رفضت المحاكم العليا كل الدعاوى لوقف فرز الأصوات أو إعلان النتائج وخسر كل القضايا العاجلة التى أقامها محاموه الذين أعلن بعضهم الانسحاب من تمثيله (!!).

وبينما كانت النتائج تتوالى بإعلان فوز «بايدن» بمعظم الولايات المتأرجحة، كانت السلطات الفيدرالية تعلن بحسم أن الانتخابات جرت دون تزوير أو تلاعب.مع ترامب تبقى كل الاحتمالات واردة، لكن يبقى النظام قادراً على منع الانجرار الى الفوضى أو الخروج على الدستور. لم تنته الأزمة بعد، الانقسام فى المجتمع الأمريكى سيبقى طويلاً، لكن خطر الانجرار للفوضى يتوارى. انتهت معركة الانتخابات، ولم يبق – أمام ترامب والجمهوريين- إلا الاعتراف بالنتائج، والجلوس فى مقاعد المعارضة باحترام كامل لإرادة الناس وأحكام الدستور.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن ترقب انتاج لقاح جديد لوباء كورونا

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]