صحف القاهرة: في زمن كورونا.. فرحة العيد عن بعد

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • فرحة العيد في مستشفيات العزل.
  • الحدائق والمتنزهات خالية بسبب كورونا.
  • إصدار «نسخة المواطن الأولى» من البيان التمهيدي للموازنة الجديدة.
  • 7 مليارات جنيه لمبادرة «حياة كريمة» للقرى الأكثر احتياجا.
  • زيادة المصروفات العامة لعام ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، إلى تريليون و٧١٣ مليار جنيه.
  • عودة تدريجية لصلاة الجمعة.
  • الخريف المقبل موعد ظهور أول لقاح مضاد لكورونا.
  • فرحة العيد عن بعد.
  • الجيش الليبى يعلن القبض على داعشى سورى خطير فى طرابلس.
  • دراسة هولندية: مناعة الجسم ضد كورونا تمتد لـ 6 أشهر فقط.
  • الصين تقترب من حافة الحرب الباردة مع أمريكا.
  • حدث في النمسا..الشرطة تحرر محضر لرئيس الدولة لخرقه مواعيد حظر التجول.
  • زعيم المعارضة التركى: أردوغان هو المسؤول الأول عن بث الأغانى من مآذن المساجد.
  • قيصر الأزمات مرشح لخلافة المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل.

 

 فرحة العيد في مستشفيات العزل  

احتفل عدد من المستشفيات المخصصة لعزل المصابين   بفيروس كورونا، بعيد الفطر المبارك، وذلك تخفيفا عن المرضى والأطقم الطبية. وتصدّر المشهد تعليق الزينة والبالونات واللافتات التشجيعية، وتوزيع الكعك والبسكوت علي المرضي، لمشاركتهم  فرحتهم بقدوم عيد الفطر المبارك، ورفع الروح المعنوية للطاقم الطبي.

 

الحدائق والمتنزهات خالية بسبب كورونا

خلت الحدائق العامة والمتنزهات وأماكن الترفيه من المواطنين تماماً فى أول أيام عيد الفطر المبارك، بعدما حرصت الشرطة على تنفيذ قرار الحكومة بغلق أماكن الترفيه فى العيد لمنع الزحام والاختلاط، فى ظل الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة للحد من فيروس كورونا.وحرص عدد كبير من المواطنين على الالتزام فى منازلهم، وقضاء العيد بالمنزل، من خلال الصلاة التى جمعت أفراد الأسرة، والاكتفاء بالتواصل مع الأهل والأقارب عبر التليفون ووسائل التقنيات الحديثة من خلال الفيديو.

 

إصدار «نسخة المواطن الأولى» من البيان التمهيدي للموازنة الجديدة

أصدرت وزارة المالية «نسخة المواطن الأولى من البيان التمهيدى ما قبل الموازنة» للعام المالي 2020-2021، وذلك ضمن استراتيجيتها لإشراك المواطنين في صياغة أولويات السياسات المالية للحكومة، حيث تقدم من خلالها شرحًا مبسطًا لأهم برامج الموازنة العامة الجديدة، والإجراءات التي ستطبقها الدولة لتحفيز الاقتصاد القومي، وتحسين مستوى المعيشة،  وأكد وزير المالية، أن نسخة المواطن الأولى من البيان التمهيدي ما قبل الموازنة تُلقي الضوء بشكل مبسط علي أهم الإجراءات المالية المنتظر تطبيقها من أول يوليو/ تموز المقبل حتى يتمكن المواطن البسيط من الاطلاع على ما يخصه من الموازنة الجديدة وفوائدها على تحسين الدخول وتخفيف الأعباء عن كاهل الشرائح العريضة بالمجتمع، خاصة أصحاب المرتبات والدخول الثابتة حيث سيتم تطبيق الشرائح الضريبية الجديدة للضريبة علي الدخل، التي تنحاز لأصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة لتحقيق العدالة الاجتماعية.

 

7 مليارات جنيه لمبادرة «حياة كريمة» للقرى الأكثر احتياجا

وأشار وزير المالية ، إلي أن الدولة ستبدأ من أول يوليو المقبل في زيادة الدعم المتعلق بالجانب الاجتماعي، والدعم النقدي «معاش الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة» بنسبة 2.7٪ عن موازنة العام المالي الحالي ليصل إلى 19 مليار جنيه، مع تخصيص 7 مليارات جنيه لتمويل مبادرة «حياة كريمة» للقرى الأكثر احتياجًا، إضافة إلى إطلاق مبادرة جديدة لدعم الاستهلاك، تسهم فى خفض أسعار مجموعة كبيرة من السلع للمواطنين.

 

زيادة  المصروفات العامة لعام ٢٠٢٠/ ٢٠٢١  إلى تريليون و٧١٣ مليار جنيه

كشف  البيان التمهيدي ما قبل الموازنة العامة، عن زيادة إجمالي المصروفات العامة لعام ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، إلى تريليون و٧١٣ مليار جنيه، بمعدل نمو سنوي ٨,٨٪ عن العام المالى الحالى ٢٠١٩/ ٢٠٢٠، بمراعاة استيفاء التحديات التى تواجه الدولة نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد، وبرامج تحفيز النشاط الاقتصادي ومساندة الفئات الأكثر تضررًا؛ حيث تم تخصيص ١٠٠ مليار جنيه لتمويل خطة الدولة الشاملة لمواجهة تداعيات وباء فيروس كورونا، ومن المتوقع زيادة إجمالى الإيرادات العامة لعام ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، إلى تريليون و٢٨٨ مليون جنيه بمعدل نمو سنوي ١٣,٦٪ عن العام المالى الحالى ٢٠١٩/ ٢٠٢٠، وزيادة الحصيلة الضريبية بنحو ١٢,٦٪.

 

عودة تدريجية لصلاة الجمعة

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الأوقاف، بأنه في إطار العودة التدريجية لجوانب الحياة وبخاصة الاقتصادية منها بضوابط وقائية واحترازية بعد عطلة عيد الفطر المبارك والتي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء،  قررت وزارة الأوقاف إقامة شعائر صلاة الجمعة ، الموافق ٢٩ / ٥ / ٢٠٢٠ بمسجد السيدة نفيسة، بحضور ٢٠ مصليا من العاملين بالمسجد والعاملين بالأوقاف وبمراعاة جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية وإجراءات التباعد الاجتماعي، وتم التنسيق مع الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، على أن تكون إقامة صلاة الجمعة التي تليها من الجامع الأزهر بحضور عشرين مصليا من العاملين بالمسجد والعاملين بالأزهر الشريف مع نقلها إذاعيا وتلفزيونيا، وذلك لحين الانتهاء من دراسة مقترح الرفع التدريجي لتعليق العمل بدور العبادة ومناقشته مع وزارة الصحة ولجنة إدارة أزمة فيروس كورونا المستجد .

 

الخريف المقبل موعد ظهور أول لقاح مضاد لكورونا

كشف مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، الدكتور أمجد الحداد، عن موعد انتاج لقاح فعال لفيروس كورونا. وأكد أنه من المتوقع إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا الخريف المقبل وذلك في ظل التجارب السريرية التي تتم في معظم دول العالم. ولفت إلي أن جميع علماء العالم ومراكز الأبحاث الإكلينكية يعملون على أبحاث ودراسات وتطوير مستديم لإنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا، موضحًا أن التجارب السريرية تحتاج وقتا حتى يعتمد نوع من اللقاح لأنه يتم تجربتها على الأطفال وكبار السن وعلى أجناس مختلفة.

 

فرحة العيد عن بعد

وسط أجواء مختلفة وغياب طقوس عيد الفطر المعتادة فى بلاد العرب والخليج، احتفل المسلمون بأول أيام العيد فى ظل استمرار مكافحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19»، ومع اجراءات اتخذتها هذه البلدان للحفاظ على النفس البشرية والعبور بمواطنيها لبر الأمان، أجواء رسمت أغرب المشاهد التى ربما قد لا نشاهدها مجددا فى حياتنا.. صلاة عيد الفطر بالمنازل والتكبيرات فى الشرفات بالكويت.. احتفالات افتراضية فى دبي.. والعيدية الرقمية بديل النقدية بالإمارات لمشاركة فرحة العيد عن بعد

 

الجيش الليبى يعلن القبض على داعشى سورى خطير فى طرابلس

أعلن المتحدث الرسمى باسم الجيش الوطنى الليبى، اللواء أحمد المسمارى، عن تمكن وحدات القوات المسلحة الليبية فى محاور طرابلس من القبض على الداعشى السورى محمد الرويضانى المكنى أبوبكر الرويضانى، أحد أخطر عناصر داعش فى سوريا. وبحسب المسمارى، انتقل الرويضانى إلى ليبيا برعاية المخابرات التركية كأمير لفيلق الشام. وألقى قبض عليه وهو يقاتل مع مليشيات حكومة السراج التى يقودها ضباط أتراك. وقال «المسمارى»، إن «هذا دليلا آخر على العلاقة بين أردوغان وتنظيم داعش التكفيرى والتنظيمات المتطرفة عامة».

 

دراسة هولندية: مناعة الجسم ضد كورونا تمتد لـ 6 أشهر فقط

أضافت نتائج دراسة هولندية ،نشرت حديثا، حول فيروس كورونا المستجد، مزيدا من الشكوك حول فعالية اختبارات الأجسام المضادة ومناعة القطيع. وأظهرت نتائج الدراسة أن فيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض «كوفيد ـ 19» يمكن أن يصب شخصا بالفيروس مجددا خلال 6 أشهر، في ضربة لجهود الضغط من أجل إصدار «جوازات مناعة» كدليل على الشفاء من المرض.

 

الصين تقترب من حافة الحرب الباردة مع أمريكا

وسط تصاعد التوتر بين الصين والولايات المتحدة على عدة أصعدة، في مقدمتها ملف جائحة كورونا التي انطلقت من ووهان في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ألمحت الصين  إلى الاقتراب من حرب باردة بين البلدين..وقال وزير الخارجية الصيني، وونج يي، إنّ الولايات المتحدة تدفع العلاقات مع بلاده إلى «حافة حرب باردة جديدة»، مع تصاعد التوترات بشأن ملف الفيروس المستجد والاتهامات الأمريكية في هذا الشأن، فضلا عن وضع هونج كونج، وقضايا أخرى.

 

حدث في النمسا..الشرطة تحرر محضر لرئيس الدولة لخرقه مواعيد حظر التجول

ضبطت الشرطة النمساوية رئيس البلاد، ألكسندر فان دير بيلين، وزوجته دوريس شميداور، داخل مطعم بالعاصمة فيينا، بعد بدء وقت الحظر المفروض، في إطار تدابير مكافحة كورونا. وأكدت الشرطة أنها وجدت الرئيس خلال تفتيش في مطعم مفتوح بقلب مدينة فيينا، وقالت إنها حررت مخالفة في الأمر ووجهتها للجهات القضائية المختصة للنظر فيها.واعترف الرئيس بذلك وقال: «لقد تجاذبنا أطراف الحديث وللأسف أغفلنا الوقت». وأعرب فان دير بيلين عن شعوره بالندم قائلا: «أنا آسف لهذا حقا، لقد كان خطأ».

 

زعيم المعارضة التركي: أردوغان هو المسؤول الأول عن بث الأغاني من مآذن المساجد

اتهم رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كلتشدار أوغلو، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالمسؤولية عن واقعة بث الأغاني من مآذن مساجد محافظة إزمير. وقال كمال أوغلو: مادام الرئيس لا يسعى لعقاب المسؤولين عن بث الأغانى من مآذن مساجد إزمير، وقرر أن يدفع حزب الشعب الجمهوري فاتورة هذه الواقعة، فهذا يعنى أنه هو الفاعل الحقيقى. وأضاف كمال أوغلو: مادام الرئيس يلقي اللوم في قضية إذاعة أغنية (بيلا تشاو) من بعض جوامع إزمير، ولا يبحث عن الفاعلين، فهذا له تفسير واحد، وهو أن الرئيس هو من فعل ذلك.

 

قيصر الأزمات مرشح لخلافة المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل

اكتسب رئيس وزراء ولاية بافاريا الألمانية ماركوس زودر شعبية أكبر أثناء أزمة كورونا، والبعض يرى فيه مرشحا حقيقا لخلافة المستشارة إنجيلا ميركلن أما هو فينفي ذلك من تلقاء نفسه على الأقل في الوقت الحاضر.. ماركوس زودر، رئس الحزب الاجتماعي المسيحي ورئيس وزراء ولاية بافاريا ويترأس حاليا مؤتمر رؤساء وزراء الولايات، والمعروف بـ «قيصر الأزمات» منذ بداية أزمة كورونا، يُعد أحد الوجوه القليلة التي تألقت خلال الجلسات الحكومية المخصصة لمواجهة الأزمة إلى جانب المستشارة الألمانية أنديلا ميركل .

 

التفكير فى الكورونا

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم،  كتب د. عبد المنعم سعيد،  تحت نفس العنوان: ما لفت النظر أن أزمة الكورونا كشفت كيف أن الإنسان لا يحتاج الرجوع إلى الماضى لكى يعرف أصول الفيروس، فقد كان أول التفسيرات التى استمعت إليها هى أنه فى الحقيقة لا يوجد فيروس من الأصل، وأن المسألة كلها إعلامية. كان محدثى من الشباب،  فقد كان مصمما أن أجهزة الإعلام تحاول السيطرة على العقل البشرى من خلال الخوف، وحتى تروج لأنواع جديدة من البضائع والسلع، وترفع البورصة وتخفضها، وتكسب فى كل الأحوال. الرئيس ترامب وصف الأزمة فى شهرها الأول بأنها «Hoax» أو احتيال إعلامى. ولكن مسار الأزمة جعل «المؤامرة الإعلامية» بسيطة وغير كافية للتعامل مع أوضاع معقدة نتيجتها الكثير من الموتى والمصابين وشلل الحياة العامة. هنا دخل التفكير التآمرى إلى طائفة أخرى من المؤامرات السياسية، فكان الاتهام الغربى للصين بأنها كانت وراء الفيروس، إما بغير قصد لأن «التحول» الفيروسى جرى فى سوق للحوم الغريبة، أو عن قصد من خلال المعامل البيولوجية. ولكن الصين كانت المضار الأول من الأزمة، وهى التى خسرت الكثير من إزعاج العولمة التى جعلتها قوة عظمى ولديها أكبر مراكز إمدادات الصناعة العالمية.

حديث المؤامرة،  ولكنه لا يعبر أزمة ولا يحلها، وهو يحيلها إلى آخرين لا نعرفهم. العلم فى الأزمة يأخذنا إلى مسار آخر، وعندما أصبح الحديث عن التعايش قائما كان ذلك، لأننا عرفنا أكثر عن الفيروس وتاريخ الفيروسات وأن الطريق طويل، ولكنه ممكن، لإيجاد اللقاح والدواء.

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» بمناسبة عيد الفطر

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]