صحف القاهرة: قرارات رد الجميل للشعب

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: انطلاق القمة العربية بتونس.. قرارات رد الجميل للشعب.. مظاهرة حاشدة بغزة في «مليونية الأرض والعودة».. الشعب يجني ثمار الإصلاح.. 160 ألف حالة طلاق سنويا..الأتراك يستعدون لمعاقبة أردوغان فى الانتخابات المحلية..أضخم عملية قرصنة استهدفت مليار بريد إلكترونى فى العالم.

 

اليوم .. انطلاق القمة العربية بتونس

تعقد القمة العربية العادية في دورتها الـ 30 بقصر المؤتمرات في تونس العاصمة، اليوم، بحضورالقادة العرب من اجل تكريس التوافق العربي المشترك لمواجهة التحديات الكبرى الراهنة وعلى رأسها «الرفض العربي للقرار الأمريكي حول الجولان المحتل»؟  ويتضمن برنامج الجلسة الافتتاحية للقمة تسلم الرئيس التونسي رئاسة القمة من العاهل السعودي، ويقدم أحمد ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية تقريره وسوف يعلن الرؤساء مواقفهم من القضايا المطروحة في كلماتهم وفي الجلسة الختامية يتم الإعلان عن قرارات القمة وإعلان تونس.

 

قرارات رد الجميل للشعب

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى مجموعة من الإجراءات التى ستتخذها الدولة لتخفيف إجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادى على المواطنين ، تمثل أولها فى رفع الحد الأدنى للأجور لكل العاملين فى الدولة سواء المخاطبين أو غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية من 1200 جنيه إلى 2000 جنيه..ومنح أصحاب المعاشات 15 % زيادة ورفع الحد الأدنى لـ 900 جنيه.. ومنح جميع العاملين بالدولة علاوة دورية بحد أدنى 75 جنيها..وعلاوة استثنائية للعاملين بالدولة لمواجهة التضخم قدرها 150 جنيها.. وإنشاء صندوق للمرأة وتوفير المناخ الملائم والداعم لها بسوق العمل، وتكليف وزارة الصحة بإجراء مسح شامل للكشف المبكر عن سرطان الثدى.

 

الشعب يجني ثمار الإصلاح

أعلنت وزارة المالية ان حزمة الاجراءات الاجتماعية التي وجه بها الرئيس يبدا تنفيذها من أول يوليو/ تموز المقبل، ستكلف الخزانة العامة نحو 60 مليار جنيه تتضمن نحو 30.5 مليار جنيه لتمويل زيادات الأجور والمرتبات، بجانب 28.5 مليار جنيه لتمويل زيادات المعاشات الاجتماعية، ونحو مليار جنيه لتمويل ضم 100 ألف أسرة جديدة لبرنامجي تكافل وكرامة. وأوضح الوزارة أنه لولا الإصلاح  الاقتصادي الكبير الذي تحمله شعب مصر العظيم لما كان من الممكن وضع حلول جذرية لمشكلات الاقتصاد المصري المزمنة والصعبة والتي تراكمت عبر فترات وعقود طويلة دون حلول حقيقية وجذرية

 

مظاهرة حاشدة بغزة فى «مليونية الأرض والعودة»

احتشد آلاف الفلسطينيين على أطراف شرق قطاع غزة، ظهر أمس السبت، ضمن «مليونية الأرض والعودة» التى دعت لها الهيئة العليا لمسيرات العودة فى ذكرى مرور عام على انطلاق المسيرات.وذكرت مصادر فلسطينية، أن مواجهات بدأت بين متظاهرين فلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلى قرب السياج الفاصل، وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحى والمطاطى وقنابل الغاز لمنع المتظاهرين من الاقتراب من السياج و اعتدت على سيارة اسعاف.

 

160 الف حالة طلاق سنويا

قالت وزير التضامن الاجتماعي، د.غادة والي، إن 160 ألف حالة طلاق تقع في مصر سنويا، مقابل 960 ألف حالة زواج، وأن محافظات القاهرة والاسكندرية وبورسعيد سجلت أعلى نسب طلاق على مستوى الجمهورية، وتتأثر هذه النسب بالتوعية وتحسن الحالة الاقتصادية، ودعم منظومة القيم والتربية..وأضافت: نعمل مع دار الافتاء والأزهر والكنيسة ومجموعة من أساتذة علم النفس والاجتماع، ووضعنا برنامج تدريبي تأهيلي لجميع الطلاب قبل التخرج، من أجل تأهيلهم قبل الزواج.

 

الأتراك يستعدون لمعاقبة أردوغان فى الانتخابات المحلية

يتوجه الناخبون الأتراك، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع للتصويت فى الانتخابات المحلية، وسط توقعات بأن يعاقب الأتراك حزب «العدالة والتنمية» الحاكم بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان بسبب تردى الأوضاع الاقتصادية، وتحذيرات من المعارضة من حدوث تلاعب فى النتائج. وأعلنت اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات أن عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة بلغ حوالى 57 مليون ناخب، وعدد الصناديق الانتخابية فى عموم البلاد يبلغ حوالى 195 ألف صندوق انتخابي.وكان وزير الداخلية التركى سليمان صويلو،أعلن فى وقت سابق أن حوالى 53 ألف سورى حصلوا على الجنسية التركية، ويستطيعون التصويت فى هذه الانتخابات.

 

أضخم عملية قرصنة استهدفت مليار بريد إلكترونى فى العالم

فى مفاجأة مروعة ، كشف فريق من خبراء الأمن الإلكترونى عن اختراق البريد الإلكترونى لما يقرب من مليار شخص فى أكبر قرصنة إلكترونية منذ سنوات.وأشار التقرير إلى أن العملية تضمنت الكشف عن المعلومات الشخصية لـ 982 مليون مستخدم على الأقل خلال فحص لشركة «فيريفيكيشن» للتكنولوجيا فى نهاية الشهر الماضى. وشملت البيانات المسربة الأسماء وأعياد الميلاد والعناوين بالإضافة إلى تفاصيل حول حسابات المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعى وأماكن التوظيف مما يعرض ملايين المستخدمين لخطر الاختراق والرسائل غير المرغوب فيها والاستفادة منها بواسطة المحتالين.

 

القمة الثلاثون!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. أسامة الغزالي حرب، تحت نفس العنوان: اليوم، ووسط أجواء عربية محبطة، بعد قرارى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وبضم هضبة الجولان المحتلة إلى إسرائيل، تنعقد القمة العربية الثلاثون فى تونس! ولا أعرف ماذا يمكن أن يتضمنه البيان القوي، الذى قال الناطق الرسمى باسم القمة العربية محمود الخميرى إنه سوف يصدر بشأن هاتين القضيتين اللتين سوف تفرضان نفسيهما على القمة. إنني، فى الحقيقة، لا أتوقع الكثير من تلك القمة فى ضوء التاريخ الطويل للقمم العربية، الذى ينبئنا بأن مجرد انعقادها فى ذاته لا ينطوى على أى مغزى للقوة أو الفاعلية، ولكن تلك القوة أو الفاعلية تنبع أولا وأخيرا من الأداء الملموس على الأرض وليس الكلمات الجوفاء الرنانة التى يمكن ويسهل إطلاقها!. إننى أتذكر القمة العربية الدورية الأولى التى عقدت بالقاهرة فى يناير/ كانون الثاني عام 1964 بدعوة من جمال عبد الناصر، وسط أجواء حماسية شعبية ومتفائلة لمواجهة تحويل إسرائيل لمجرى نهر الأردن، وترحيب بمنظمة التحرير الفلسطينية، وأتذكر وقد كنت فى السابعة عشرة من عمري، أننى نزلت إلى ميدان التحرير لأشاهد الكوبرى المؤقت الذى أقيم ليربط بين فندق هيلتون وبين مبنى الجامعة العربية.

 

وأضاف: لكن القمم التى تركت أثرا وبصمة لاتنسى كانت قليلة: قمة اللاءات الثلاثة فى الخرطوم فى أغسطس/ آب 1967 دعما لصمود مصر بعد هزيمة 1967، وقمة الجزائر فى 1973 بعد نصر أكتوبر وحظر البترول العربى الذى رافقه، وقمة المغرب فى فاس عام 1982 التى أقرت شروط مشروع عربى للسلام مع إسرائيل، وقمة 2002 فى لبنان التى دعمت مبادرة السلام العربية التى أعلنها الملك عبد الله بن عبد العزيز التى تضمنت إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية وحل قضية اللاجئين والانسحاب من الجولان مقابل الاعتراف بإسرائيل.. إلخ ..أى نوع من القمم ستكون تونس؟..فى ضوء الأوضاع الحالية الدولية و العربية..لست متفائلا على الإطلاق!.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير»، يعبر عن نتائج  الأزمة السورية بعد السقوط في دوامة الربيع العربي .. وسقوط الجولان بمرسوم أمريكي  يعترف  بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة.

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]