صحف القاهرة: قريبًا مصر تسجل صفر إصابات كورونا

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة اليوم  السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • قريبًا مصر تسجل صفر إصابات كورونا
  • تفاصيل سقوط أخطر 10 خلايا إرهابية
  • الاتحاد الأفريقي: نجهز لجولة جديدة من التفاوض حول سد النهضة
  • السيسي ورئيس وزراء اليونان يستعرضان تقويض التدخلات الأجنبية غير المشروعة بليبيا
  • إثيوبيا تراوغ: نفضل ملء السد فى 7 سنوات ونسعى لاتفاق غير ملزم قابل للمراجعة
  • «شكرى» يبحث مع نظيره الصينى آخر التطورات على الساحة الليبية
  •  الأوقاف تدرس عودة صلاة الجمعة بعد عيد الأضحى
  • تفاصيل لقاء ترامب ونائبه مع رئيس «أساقفة أمريكا» بشأن آيا صوفيا
  • إقالة وزير الخارجية التونسى بعد التشاور مع رئيس الجمهورية
  • تقرير أممي: ليبيا تحولت لسوق كبير للأسلحة بسبب خرق حظر التسلح

قريبًا مصر تسجل صفر إصابات كورونا

قالت جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن وعى المصريين في الفترة الأخيرة بمخاطر فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، هو سبب تراجع عدد الإصابات في المحافظات.. وأوضحت جيهان العسال، إن اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، تتوقع انتهاء جائحة كورونا في مصر قريبا وسيتم تسجيل صفر إصابات، مع الالتزام بالمحاذير والإجراءات الخاصة بشأن الحماية من الفيروس..وعن الأنباء المتداولة حول حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا، أشارت قائلة: «محدش يقدر ينفى ولا يؤكد إن فيه موجة تانية وبالتالى محدش يقدر يعرف هتحصل ولا لا».

 

تفاصيل سقوط أخطر 10 خلايا إرهابية

أحبطت الأجهزة الأمنية في مدينة الإسكندرية، مخططات اللجان الإلكترونية لجماعة الإخوان المسلمين، وتقوم أخطر 10 خلايا إرهابية بفبركة الفيديوهات.. وأوضح خبير أمنى، أن تركيا وقطر تفتحان خزائن أموالهما للكتائب الإخوانية لفبركة الفيديوهات مقابل 3 آلاف دولار فى التقرير الواحد.. وقال مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن فشل الجماعة فى التواجد على أرض الواقع دفعها لاستخدام سلاح السوشيال.. وخبير معلوماتى: فبركة المواد الإعلامية تستهدف التقليل من الإنجازات التي تحققت في مصر.

الاتحاد الأفريقي: نجهز لجولة جديدة من التفاوض حول سد النهضة

أكد الاتحاد الأفريقى، أنه يجهز لجولة جديدة من التفاوض حول سد النهضة، كما وجه الاتحاد الأفريقى دعوة لمصر والسودان وأثيوبيا إلى العمل على وجه السرعة لوضع اللمسات الأخيرة على نص اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة..وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن قمة هيئة مكتب الاتحاد الأفريقى التى عُقدت الثلاثاء، حول سد النهضة قد أكدت على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، يتضمن آلية قانونية مُلزمة لفض النزاعات يحق لأي من أطراف الاتفاق اللجوء إليها لحل أى خلافات قد تنشأ مستقبلاً حول تفسير أو تنفيذ الاتفاق.

 

 السيسي ورئيس وزراء اليونان يستعرضان تقويض التدخلات الأجنبية غير المشروعة بليبيا

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، تناول التباحث حول بعض الملفات الإقليمية في مقدمتها تطورات القضية الليبية، حيث استعرض الرئيس ثوابت ومحددات الموقف المصري تجاه الأزمة في ليبيا، لا سيما فيما يتعلق بتقويض التدخلات الأجنبية غير المشروعة في الشأن الليبي التي تزيد من تفاقم الأوضاع الأمنية على نحو يؤثر على استقرار المنطقة بالكامل.. من جانبه؛ أشاد رئيس الوزراء اليوناني بالجهود المصرية المخلصة وجهودها الدؤوبة الرامية إلى تسوية النزاع واستعادة السلام في كافة الأراضي الليبية.

إثيوبيا تراوغ: نفضل ملء السد فى 7 سنوات ونسعى لاتفاق غير ملزم قابل للمراجعة

زعم المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، بأن الإتمام الناجح للمرحلة الأولى من ملء السد عزز مصداقية أديس أبابا على الصعيد الدولى، وذكر أن المفاوضات الأخيرة شهدت تقاربا كبيرا بين الأطراف الثلاث حول القضايا الفنية، مشيرًا إلى أنه لا تزال هناك بعض الخلافات القانونية التى تتطلب مزيدا من التشاور..وشدد الدبلوماسي الإثيوبى على أن الحكومة الإثيوبية لا تبحث عن اتفاق ملزم بشأن سد النهضة سيكبلها وسيقيدها، بل فقط إلى اتفاق استرشادي يمكن مراجعته في أي وقت..ونفى المتحدث صحة ما ورد في وسائل الإعلام عن نية إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فرض عقوبات على إثيوبيا على خلفية ملف سد النهضة، مشددا على أن العلاقات بين أديس أبابا وواشنطن «استراتيجية وتاريخية».

 

«شكرى» يبحث مع نظيره الصينى آخر التطورات على الساحة الليبية

بحث وزير الخارجية سامح شكري، مع مستشار الدولة وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية «وانج ييّ»، حول الأوضاع في ليبيا وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.وصرح المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن شكري استعرض خلال الاتصال مُحدّدات الموقف المصري تجاه القضية الليبية، وعلى رأسها  الحفاظ على وحدة ليبيا وأمن وسلامة أراضيها عبر العمل نحو حل سياسي للأزمة ومساندة بناء المؤسسات الوطنية الليبية.

 

 

 الأوقاف تدرس عودة صلاة الجمعة بعد عيد الأضحى

تناقش وزارة الأوقاف ضوابط وإجراءات العودة التدريجية لخطبة وصلاة الجمعة، تمهيدًا لبلورة الرؤية النهائية لعرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء بعد عطلة عيد الأضحى المبارك.وأكدت مصادر بالوزارة أن هناك عدد من الضوابط المطروحة سيتم مناقشتها خلال الأيام القليلة المقبلة لوضع رؤية متكاملة لإعادة فتح المساجد لصلاة الجمعة.

 

تفاصيل لقاء ترامب ونائبه مع رئيس «أساقفة أمريكا» بشأن آيا صوفيا

التقى رئيس أساقفة أمريكا للروم الأرثوذكس، البيدوفوروس، الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ونائبه مايك بنس فى البيت الأبيض، لتحذيره من خطورة قرار الرئيس التركى رجب طيب أردوغان الخاص بتحويل كاتدرائية «آيا صوفيا» لمسجد..وقال رئيس الأساقفة: أتيحت لى الفرصة للتعبير عن مخاوف جميع الأمريكيين اليونانيين، وجميع المسيحيين، وهي مخاوف جاءت من الحكومة التركية مؤخرًا لتحويل آيا صوفيا، وهي كاتدرائية تاريخية إلى مسجد..وتابع رئيس الأساقفة، إذا تم تحويل أكبر وأهم نصب تذكارى للمسيحية الشرقية إلى مسجد، فإن هذا يضر شعور الجميع، ليس فقط من وجهة نظر دينية، ولكنه يثير أيضًا مخاوف بالنسبة لنا بشأن مستقبل الأقليات فى تركيا.

إقالة وزير الخارجية التونسى بعد التشاور مع رئيس الجمهورية

أفادت وكالة الأنباء التونسية، أن رئيس حكومة تصريف الأعمال إلياس الفخفاخ، قرر بعد التشاور مع الرئيس قيس سعيد، إقالة نور الدين الري من منصبه كوزير للشؤون الخارجية، وكلف الفخفاخ كاتبة الدولة للشؤون الخارجية سلمى النيفر بمهام وزير الخارجية بالنيابة، وكشفت مصادر إعلامية أن إقالة الري كانت على خلفية تباين وجهات النظر بينه وبين الرئيس قيس سعيد حول الملف الليبي.وبحسب وسائل إعلام تونسية، طلب الرئيس التونسي قيس سعيد منذ يومين، من رئيس الحكومة المستقيل إلياس الفخفاخ إقالة وزير الشؤون الخارجية نور الدين الري على خلفية اختلاف في المواقف معه.

 

تقرير أممى: ليبيا تحولت لسوق كبير للأسلحة بسبب خرق حظر التسلح

أصدرت لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة تقريرها بشأن الوضع في الأراضي الليبية، والذى كشفت من خلاله أن ليبيا تحولت إلى سوق كبير للأسلحة بسبب خروق حظر التسلح التي فرضتها المنظمة، وشارك الاتحاد الأوروبي في حظرها عبر البحر المتوسط بمشاركة قوات أوروبية مثل ألمانيا وإيطاليا وفرنسا..وكان الاتحاد الأوروبى أكد لـ «فايز السراج»، أن الأولوية فى ليبيا وقف النار واستئناف تصدير النفط.

 

الحرب على يوليو..والصراع حول المستقبل

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان:كالعادة.. تأتى ذكرى ثورة ٢٣ يوليو وهجوم أعداء مصر عليها لا يتوقف، وتقدير الغالبية العظمى من شعب مصر والشعوب العربية لثورتهم يتضاعف.ولا يأتى ذلك من فراغ، فالحرب على ثورة يوليو ليست حربا على الماضى، وإنما هى عنوان للحرب على مستقبل مصر والعالم العربي..أعداء مصر يريدون مصر التى كانت قبل الثورة، ويصورون تلك الأيام التى كانت مصر فيها رهينة احتلال بريطانى وملكية استبدادية وحكم يمثل طبقة الخمسة فى المائة التى تسيطر على ثروات مصر، على أنها أزهى عصور تاريخ مصر الحديث!! بينما كان الفقر يقهر أرواح الغالبية العظمى من الشعب، والاستعمار يتحكم فى مصير البلاد، والحكم لا يملك الا عجزة ووعوده التى كانت لاتزيد على مقاومة الحفاء التى كانت نبداً ثابتاً فى برامج كل الحكومات.. دون خجل ودون انجاز!!

الحرب ضد يوليو تستمر.. ليس فقط من أجل تخليص حسابات الماضى من جانب أعداء مصر وإنما لأن هناك على الدوام من لا يريدون لمصر أن تكون صاحبة قرارها، وان تمضى فى طريق التنمية وبناء القوة بمعناها الشامل.. وهناك من لا يريد لمصر ان تكون عائقاً وراء مؤامراته ضد الوطن العربى ولا أن تكون بوابة أفريقيا الى العالم.لهذا تستمر الحرب على ثورة يوليو وعلى قائدها جمال عبدالناصر، ولهذا تبقى يوليو ـ فى ضمير الشعب ـ رمزا لنضاله الذى حقق الاستقلال وطرد الاستعمار واستعاد القناة المنهوبة وبدأ الثورة الصناعية على ارض مصر، وقبل ذلك كله كان العدل الاجتماعى هو الراية التى احتضنت الغالبية العظمى التى عانت طويلا، ومنحت كل ابناء مصر الفرص المتساوية ليبنوا مصر ويقهروا كل التحديات.

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن تشغيل السيارات بالغاز الطبيعي

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]