صحف القاهرة: قضية فلسطين أولوية في سياسة مصر الخارجية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من الأخبار  والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: نسيج وطنى واحد..قضية فلسطين أولوية في سياسة مصر الخارجية.. الغموض يسيطرعلى كيفية الانسحاب الأمريكى من سوريا.. توحيد الصف الفلسطينى يتصدر قمة السيسى وأبو مازن.. السيسي يؤكد دعم مصر الكامل لأمن واستقرار السودان.. وزير الخارجية الأمريكي يخاطب العالم العربي من القاهرة.. «فرنسا الغاضبة» شعار الموجة الثامنة من احتجاجات «السترات الصفراء».

 

نسيج وطنى واحد

تشهد مصر حدثا استثنائيا اليوم الأحد، بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى لأكبر كاتدرائية فى الشرق الأوسط، «كاتدرائية ميلاد السيد المسيح» بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويتزامن الافتتاح مع قداس عيد الميلاد المجيد الذى يترأسه قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بحضور وفود التهنئة من الداخل والخارج مع أخبار الكنيسة أعضاء المجمع المقدس.. ويفتتح الرئيس السيسي مسجد «الفتاح العليم» بالعاصمة الإدارية، ويلقي البابا تواضروس كلمة بالمسجد.. وقال وزير الدفاع: إن أبناء مصر مسلمين وأقباط يجمعهم وطن واحد وآمال واحدة فى بناء بلادهم.

 

قضية فلسطين أولوية في سياسة مصر الخارجية

أكّد الرئيس عبدالفتاح السيسي، قوة العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وفلسطين، مشيرًا إلى أنَّ القضية الفلسطينية ستظل لها الأولوية في سياسة مصر الخارجية.. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي أمس، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وشدد الرئيس السيسي، على استمرار مصر في بذل جهودها من أجل استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة وفق مرجعيات الشرعية الدولية، والعمل على التغلب على جميع الصعوبات التي تواجه تلك الجهود بما يُحقق وحدة الصف ومصالح الشعب الفلسطيني الشقيق.

 

 

الغموض يسيطرعلى كيفية الانسحاب الأمريكى من سوريا

تسيطر حالة من الغموض التام على سياسة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إزاء سوريا. فبعدما أثار الجدل بقراره الشهر الماضى سحب القوات الأمريكية من سوريا ومطالبته للمسئولين العسكريين بتنفيذ ذلك خلال 30 يوما، عاد ليقول إن الانسحاب لن يكون سريعا ولا بطيئا، فيما أشار فى تصريح أخر إلى عدم وجود أنسحاب! وتعكس التصريحات الصادرة من واشنطن حالة من الارتباك داخل  دوائر صنع القرار والبنتاجون، لاسيما بعد استقالة وزير الدفاع جيمس ماتيس احتجاجا على القرار، فى ظل محاولات القادة العسكريين تحقيق توازن بين تنفيذ أمر القائد العام، وبين رعاية المصالح الأمريكية.

 

توحيد الصف الفلسطينى يتصدر قمة السيسى وأبو مازن 

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن مباحثات الرئيس السيسي مع نظيره الفلسطينين الرئيس محمود عباس، تناولت آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، حيث اتفق الرئيسان على مواصلة التشاور والتنسيق المكثف بينهما، من أجل متابعة الخطوات المقبلة على صعيد توحيد الصف الفلسطيني، بما يسهم فى تحقيق آمال الشعب الفلسطينى فى إنهاء الانقسام، وتمكينه من مواجهة التحديات المختلفة التى تواجه القضية الفلسطينية. كما تمت مناقشة المستجدات على صعيد عدد من الملفات العربية والإقليمية، وذلك فى إطار التنسيق والتشاور الدورى بين الرئيسين.. وأكد الرئيس السيسي مواصلة مصر جهودها الحثيثة مع الأطراف الفلسطينية من أجل تحقيق المصالحة الوطنية، والعمل على التغلب على جميع الصعوبات التى تواجه تلك الجهود، بما يُحقق وحدة الصف، ومصالح الشعب الفلسطينى الشقيق.

السيسي يؤكد دعم مصر الكامل لأمن واستقرار السودان

أكد الرئيس السيسي، خلال استقباله أمس، محمد عثمان الميرغني، المساعد الأول للرئيس السوداني، اهتمام مصر بمواصلة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الأصعدة، في ضوء الروابط التاريخية الوثيقة والعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين الشقيقين حكومةً وشعباً، وكذلك دعم مصر الكامل لأمن واستقرار السودان والذى يُعد جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

 

وزير الخارجية الأمريكي يخاطب العالم العربي من القاهرة

فى ظل الغموض الذى يحيط باستراتيجية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الانسحاب من سوريا، يصل مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي إلى الشرق الأوسط، بعد غد، في جولة تشمل مصر والأردن والبحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر والسعودية وعمان والكويت. وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير سيلقى خطابا فى القاهرة يؤكد فيه التزام واشنطن بالسلام والازدهار والاستقرار والأمن فى الشرق الأوسط.كما سيتضمن الخطاب دور الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط، إلى جانب ما تسميه إدارة ترامب نفوذ إيران فى المنطقة، وقال مسئولون بالخارجية الأمريكية إن بومبيو سيتحدث عن أمريكا كـ «قوة للخير» فى المنطقة، على حد تعبيرهم.كما سيناقش الحرب ضد التنظيمات الإرهابية والأزمة بين قطر والدول العربية وأسواق البترول ومستقبل الحرب فى اليمن.وقد تم التخطيط لزيارة الوزير الأمريكى قبل إعلان ترامب الانسحاب من سوريا، ومن المنتظر أن تهيمن القضية على الجولة الشرق أوسطية.

 

«فرنسا الغاضبة» شعار الموجة الثامنة من احتجاجات «السترات الصفراء»

بدأت حركة «السترات الصفراء» الاحتجاجية فى فرنسا العام الجديد بمظاهرات، للسبت الثامن على التوالي، تحت عنوان «فرنسا الغاضبة» فى باريس وعدة مدن أخري.. وشهدت العاصمة نزوح أعداد حاشدة من الضواحى والقرى النائية للمشاركة فى الاحتجاجات، بينما اعتقلت السلطات عشرات من المتظاهرين واضطرت إلى إطلاق الغازات المسيلة للدموع بسبب تجاوزات لمسارات التظاهر التى حددتها وزارة الداخلية أو بسبب إثارة بعض أعمال العنف تجاه قوات الأمن.

 

 

اقطعوا لسان قطر!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب مرسي عطا الله ، تحت نفس العنوان: علينا أن نعترف بأن واقع العجز العربى من صنع أيدينا فى المقام الأول ومن ثم فإنه ليس من المقبول أن نستسلم لدعاة اليأس والإحباط الذين يروجون لنظرية المؤامرة أو يقولون بأن هذا العجز شيء من صنع القدر..أليست دويلة قطر وأذرعها الإعلامية مجرد مثال صارخ لمن يزعمون أنهم ينتسبون لهذه الأمة بحكم التاريخ والجغرافيا ومع ذلك فإن كل الأفعال التى تصدر عن أبواقهم الإعلامية ييسر لكل هذه المخططات التآمرية أن تجد التربة الملائمة لكى تنبت بذورها وأن تحصد حصادها المر والخبيث فى شتى أنحاء الوطن العربى.إن القدر بريء من عجزنا وقصورنا عن بتر الجزء الفاسد فى بنيان الأمة وحتمية السعى لإحلال نظام حكم رشيد فى الدوحة بعد أن أثبتت الأحداث تورط هذا النظام فى معظم الكوارث والمصائب التى دهمت معظم أقطار وشعوب الأمة وبذرت بذور التناحر والتشاجر بين الحكومات والشعوب العربية لكى تتعامى الأمة مجتمعة عن رؤية الأخطار الحقيقية التى تهددها وتتفرغ لتفنيد الأكاذيب.

وأضاف: لن ينصلح حال الأمة إلا إذا تكاتفت الجهود على تخليص الجسد العربى من هذا السرطان القطرى المدمر، ونقطة البداية قطع اللسان المؤذى للأذرع الإعلامية التى تمولها وترعاها قطر بمليارات الدولارات من أجل زعزعة الأمن والاستقرار فى سائر أنحاء الأمة العربية.

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن التدخل العسكري التركي في سوريا

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]