صحف القاهرة: قطار الصناعة المصرية ينطلق فى الشرق الأوسط وإفريقيا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها

  • الحوار الوطنى مساحات مشتركة على طريق الجمهورية الجديدة.
  • قطار الصناعة المصرية ينطلق فى الشرق الأوسط وأفريقيا.
  • مشروعات «حياة كريمة» إنجازات كبرى بقرى مصر.
  • مصر لن تتهاون مع أى مساس بأمنها المائى.
  • أمال ماهر تطرب الجماهير وتؤكد: لن اختفى بعد ذلك.
  • طفرة فى صناعة الألبان.
  • المتظاهرون العراقيون يعلنون إقامة اعتصام مفتوح داخل مجلس النواب.
  • برلين تطفئ إنارة المباني العامة ومعالم المدينة ترشيدا للكهرباء.
  • نصف أراضي أوروبا مهددة بالجفاف والاتحاد يتخذ تدابير جديدة.

 

الحوار الوطنى مساحات مشتركة على طريق الجمهورية الجديدة

كشفت دراسة حديثة أن الدعوة للحوار الوطنى تُظهر طبيعة المرحلة وتوجه القيادة السياسية فى بحث سبل الوقوف على أرضية مشتركة والتفكير الجماعى فى صياغة حلول ورؤى تستهدف بالأساس المصلحة العليا للدولة المصرية وتبتعد عن المصالح الضيقة، بجانب الدفع تجاه تعزيز مبدأ التشاركية فى صنع القرار والذى يمثل أساسًا لإنجاح الحوار، وأكدت الدراسة أن الدعوة للحوار تأتى بما يتماشى مع فلسفة الجمهورية الجديدة، وما صاحبها من تنمية شاملة وإصلاح فى مختلف المجالات.

 

قطار الصناعة المصرية ينطلق فى الشرق الأوسط وأفريقيا

تعمل مصر على تنفيذ خطتين، الأولى لزيادة الصادرات المصرية إلى الأسواق الأفريقية، والثانية لزيادة الصادرات بصورة عامة لكافة الأسواق الدولية، وتستهدف خطة أفريقيا لتعميق التبادل التجارى مع دول القارة السمراء وخاصة دول الكوميسا، وتهدف الاستراتيجية الأولى متابعة حركة التصدير بصورة مستمرة وقياس مدى فعالية البرنامج الجديد لدعم الصادرات، وتعد الصناعة التحويلية قاطرة التنمية الاقتصادية في مصر، ومحركاً أساسياً لنمو كافة القطاعات الأخرى، ومن المتوقع أن تصبح مصر دولة صناعية رائدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، من حيث الأداء الصناعي والنمو الاقتصادي، وكذا مركزاً رئيسا لتصدير المنتجات الصناعية متوسطة التكنولوجيا بحلول عام 2025. وتتجلي أهمية القطاع الصناعي حيث يحتل المرتبة الأولى من حيث المساهمة في الناتج المحلى الإجمالي ، وكذلك تتعاظم مساهمة القطاع في النشاط التصديري بنسبة تصل إلى 85% من إجمالي الصادرات السلعية غير البترولية.

 

 مشروعات «حياة كريمة» إنجازات كبرى بقرى مصر

تستكمل محافظات مصر على قدم وساق يومياً، مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وهو المشروع القومى لتطوير القرى المصرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث إن المشروع القومى «حياة كريمة» لتنمية قرى الريف المصرى هو مشروع القـرن والذى قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بتدشينه كمبادرة رئاسية فى بداية عام 2019 وتحول إلى مشروع قومى فى بداية عام 2021..وتشهد القرى المستهدفة ضمن المبادرة الرئاسية « حياة كريمة»، تنفيذ العديد من المشروعات فى شتى المجالات على مستوى الجمهورية، حيث يسابق العاملون الزمن من أجل الانتهاء من كافة المشروعات فى فترة زمنية قصيرة.

 

مصر لن تتهاون مع أى مساس بأمنها المائى 

وجه سامح شكري وزير الخارجية، خطاباً إلى رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتسجيل اعتراض مصر ورفضها التام لاستمرار إثيوبيا في ملء سد النهضة بشكل أحادي دون اتفاق مع مصر والسودان حول ملء وتشغيل هذا السد، وهو ما يعد مخالفة صريحة لاتفاق إعلان المبادئ المبرم عام 2015 وانتهاكاً جسيماً لقواعد القانون الدولي واجبة التطبيق، والتي تلزم إثيوبيا، بوصفها دولة المنبع، بعدم الإضرار بحقوق دول المصب. وقد أشار وزير الخارجية إلى أن مصر قد سعت خلال المفاوضات التي جرت على مدار السنوات الماضية للتوصل لاتفاق عادل ومنصف حول سد النهضة، إلا أن إثيوبيا قد أفشلت كافة الجهود والمساعي التي بذلت من أجل حل هذه الأزمة.وقد أكد وزير الخارجية، أن الدولة المصرية لن تتهاون مع أي مساس بحقوقها أو أمنها المائي أو أي تهديد لمقدرات الشعب المصري الذي يمثل نهر النيل شريان الحياة الأوحد له.

 

أمال ماهر تطرب الجماهير وتؤكد: لن اختفى بعد ذلك 

عودة ملكة الغناء العربي .. هكذا أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج جديدا بعد حفلة آمال ماهر بمدينة العلمين الجديدة الذي أحيته ليلة أمس الأول الجمعة، وسط حضور هائل من الجمهور وشخصيات فنية واجتماعية معروفة، منتظرين صوت آمال ماهر الذي غابت عنا فترة طويلة لكن جمهورها لم يغفل عنها وظل داعماً لها في كل أزماتها حتى عادت من جديد في أول حفل لها بعد غياب..فاجأت الفنانة آمال ماهر جمهورها بحفل العلمين وقامت بغناء أحدث أغانيها والتي تحمل اسم  «ذرة رجولة » وهي أول أغاني ألبومها الجديد..وجاءت كلمات المقطع الذي غنته آمال ماهر كالتالي: « لكل قلب واحدة كويسة.. ساذجة في حبها..وطيبة قلبها.. وانت خذلتها.. والوقت مدرسة للناس المخلصة..ولكل قلب واحدة كويسة، ساذجة في حبها وطيبة قلبها انت خذلتها».

 

طفرة فى صناعة الألبان

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، المستجدات الإنشائية لمصنع منتجات الألبان ببرج العرب، حيث سيقام المصنع على مسطح 40 ألف متر مربع، وستبلغ طاقته الإنتاجية 12 ألف طن من الأجبان سنوياً..ووجه الرئيس بالاستمرار فى تعزيز جهود إنشاء مراكز تجميع الألبان المتطورة على مستوى الجمهورية، مع تدعيمها بوسائل الاختبارات المعملية والتخزين، والخدمات البيطرية اللازمة، وذلك بهدف تقليل الاعتماد على استيراد الألبان وتحقيق قيمة مضافة لصغار المربين.واستعرض الرئيس السيسي، الموقف التنفيذي للشراكة بين مصر والأردن لتنمية الثروة الحيوانية، وانتاج الاعلاف، وذلك بهدف تغطية احتياجات السوق المحلية.

 

المتظاهرون العراقيون يعلنون إقامة اعتصام مفتوح داخل مجلس النواب

أعلن المتظاهرون العراقيون، أمس السبت، الاعتصام المفتوح داخل البرلمان بالعاصمة بغداد.. ودخل المتظاهرين إلى مبنى مجلس النواب في المنطقة الخضراء، بعد أن تجاوزوا الحواجز الإسمنتية المؤدية إلى المنطقة.. ووجه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، القوات الأمنية بحماية المتظاهرين، داعياً المتظاهرين إلى التزام السلمية في حراكهم، وعدم التصعيد، والالتزام بتوجيهات القوات الأمنية التي هدفها حمايتهم، وحماية المؤسسات الرسمية..وأعلنت وزارة الصحة العراقية، عن استقبال  125 إصابة مختلفة من المتظاهرين توزعوا على ثلاثة مستشفيات.

برلين تطفئ إنارة المبانى العامة ومعالم المدينة ترشيدا للكهرباء

أعلنت حكومة برلين الألمانية إطفاء إنارة عشرات المباني العامة والمعالم في المدينة ليلا، استعدادا لأزمة طاقة محتملة.. وسادت حالة من الظلام لأول مرة في مبنى برلمان الولاية في حي «برلين ميته» (وسط برلين). وكان هذا هو الحال في أماكن أخرى، مثل كاتدرائية برلين وحديقة «لوست جارتين» منذ يوم الأربعاء الماضي. ومن المتوقع أن يحدث ذلك في مبان وأماكن أخرى أيضا.. وأعلنت إدارة قسم البيئة في حكومة الولاية (وزارة البيئة) أن 200 مبنى ضمن نطاق مسؤوليتها لن تتم إضاءتها في الليل بعد الآن، ويشمل ذلك عامود النصر ومبنى البلدية وقصر شارلوتنبورج.

 

نصف أراضى أوروبا مهددة بالجفاف والاتحاد يتخذ تدابير جديدة

يجتاح الجفاف اوروبا في هذا الصيف ، حيث يؤدى تغير المناخ والافراط في الاستهلاك إلى جعل مياه الشرب سلعة نادرة، وذلك نتيجة  موجات الحرارة القياسية التي تشهدها أوروبا منذ يونيو/ حزيران الماضى، والتى أدت إلى أسوأ موجة جفاف تعانى منها القارة العجوز منذ عقود..وقال المرصد الأوروبى، إن ما يقرب من نصف أراضي الاتحاد الأوروبي معرضة لخطر الجفاف، وهو ما جعل حكومات هذه الدول تتحرك باتخاذ تتدابير وقيود من أجل مكافحة الجفاف.

 

جنرال الحرائق

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: دائما ما كان صقيع الشتاء حليفا لروسيا فى حروبها. كان الجنرال الأبيض «أو الجنرال ثلج» كما يقولون هو أهم الجنرالات فى معارك غيرت وجه التاريخ. كان السبب الرئيسى في هزيمة جيوش نابليون، ثم كان العامل الأهم الذي قصم ظهر جيوش هتلر على أسوار ستالينجراد وحسم مصير الحرب العالمية الثانية.. حروب أوكرانيا أيضا كانت تنتظر موعدا للحسم مع الشتاء. ومع اندلاع حرب الغاز كانت روسيا تنتظر ماذا ستفعل أوروبا مع الشتاء وصقيعه في ظل أزمة غاز ووقود قاسية وكانت أوروبا ـ من جانبها ـ تحاول إيجاد حلول تخفف من وقع الأزمة بقدر الإمكان، وكانت دول الاتحاد الاوربى تنقسم فى الموقف من الإجراءات التقشفية التي ترى معظم أوروبا أنها لن تؤثر كثيرا! يبدو الآن أن «الجنرال الأبيض» لن يكون وحده.. الأزمة بدأت مبكرا مع تخفيض وصل إلى 80% من إمدادات الغاز لأوروبا ومع موجة حر وحرائق غير مسبوقة جعلت «جنرال الحرائق» الذي أشعل أوروبا ينضم إلى «الجنرال الأبيض» الذى ينتظر الشتاء!

بالأمس طلب رئيس الوزراء الإسبانى من الموظفين أن يتوقفوا عن استخدام ربطات العنق أملا في أن يؤدى ذلك إلى تقليل احتياجهم لأجهزة التكييف فى ظل درجات الحرارة المرتفعة والخانقة «!!!» والرسالة واضحة بأن الأزمة أكبر من الإمكانيات المتاحة بكثير، وأن على الجميع أن يتحمل قسوة حريق الصيف وأن ينتظر أيضا ما سيأتى مع «الجنرال الأبيض» فى شتاء  شديد القسوة! السؤال فى أوروبا يعلو عن الثمن الفادح للحرب، وعن إمكانية الصمود للظروف الصعبة وعن جدوى العقوبات التي أصبحت أوروبا تعاني من آثارها بأكثر مما تعانى روسيا نفسها. أمريكا تضغط بكل قوة للإبقاء على موقف موحد من التحالف الغربي ضد روسيا، لكن الظروف الاقتصادية الصعبة وجنرالات الثلج والحرائق يضغطون على أوربا أكثر، كل الظروف تقود للبحث عن حل سياسى، والسؤال هو: متى يبدأ التفاوض؟!

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن الترقب وقلق الأسرة المصرية من اقتراب إعلان نتيجة الثانوية العامة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]