صحف القاهرة: قمة ثلاثية «رابعة» بين مصر واليونان وقبرص.. ومصر تتحرك لمواجهة 4 أزمات

تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، تطورات الأحداث على الساحتين الدولية والعربية، وأبرزت مشاركة الرئيس السيسي في  الجلسة الختامية للحوار الوطني السوداني، وتأكيده على دعم مصر لجهود السلام والتنمية في السودان .. وأشارت الصحف إلى تعرض مصر لوقيعة مع روسيا والسعودية وإثيوبيا في يوم واحد .. واهتمت بتفاصيل تحرك مصر لمواجهة 4 أزمات .. وعقد قمة ثلاثية في القاهرة بين السيسي ونظيره القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني، وهي الرابعة من نوعها بين زعماء الدول الثلاث في إطار آلية التعاون الثلاثي .. واستضافة شرم الشيخ الجلسة المشتركة الأولى للبرلمانين «الأفريقي والعربي» .. وتأكيد  وزير الموارد المائية والري، أن موارد مصر المائية لن تنقص كوبا واحدا.. وفي الشأن الدولي اهتمت الصحف المصرية بتأكيد وزير الخارجية الروسي، أن موسكو مستعدة للتعاون مع واشنطن بشأن تسوية الأزمة السورية “بأية صيغة من الصيغ، إن كانت قديمة أم جديدة”.

 

مصر تدعم جهود السلام والتنمية في السودان

وتناولت صحيفة الأهرام، تأكيد الرئيس السيسي، خلال مشاركته في الجلسة الختامية للمؤتمر العام للحوار الوطني السوداني، دعم مصر الكامل جميع جهود السلام والاستقرار والتنمية في السودان الشقيق، والسعي يدا بيد مع الإخوة السودانيين على هذا الطريق، مبينا الحرص الشديد على تكثيف أوجه التعاون المشترك بين البلدين.

 

أول جلسة مشتركة للبرلمانين “الأفريقي والعربي”

وأشارت الصحيفة، إلى استضافة شرم الشيخ الجلسة المشتركة الأولى للبرلمانين “الأفريقي والعربي” وتستمر حتى 21 أكتوبر / تشرين الأول الحالي، لمناقشة القضايا والأزمات المشتركة، ودعم التعاون العربي الأفريقي.

 

متحف جمال عبد الناصر .. المعنى والمغزى

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. محمد السعيد إدريس، تحت نفس العنوان :  افتقدنا، للأسف وعلى مدى سنوات طويلة مضت، المعاني الحقيقية للمتاحف بالنسبة لحياة الشعوب وذاكرتهم الوطنية، تماماً مثلما افتقدنا المعاني الحقيقية لدراسة التاريخ واحترامه، وربما أيضاً للسبب نفسه، أي العلاقة الارتباطية الوثيقة بين التاريخ وبين الذاكرة الوطنية. هذا يعنى أن الخلفية والدوافع الحقيقية من وراء تجهيل وإهمال الاهتمام بالمتاحف وبالتاريخ هي تلك الذاكرة التي كان مطلوباً انحرافها وتضليلها لفرض مسارات جديدة للسياسة الوطنية منقطعة الصلة بتلك الذاكرة الوطنية كما تحتويها المتاحف وكما يدونها التاريخ. فالمتاحف، وكما يعرفها العالم المتحضر تعد بمثابة صفحة نضال محفورة على جدار التاريخ، الذى يعد هو الآخر مدونة النضال الوطني للشعوب والدروس المستخلصة من ذلك النضال التي تنير بدورها طلاسم قراءة المستقبل وتفسر وقائع الحاضر بكل تعقيداتها.

وأضاف : متحف جمال عبدالناصر الذى تم تجهيله والتعتيم عليه منذ قامت أسرة الزعيم بتسليم المبنى الذى كان مقرراً لإقامته بعد ثلاثة أشهر فقط من رحيل السيدة قرينته في مارس 1990 وحتى افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي يوم الأربعاء قبل الماضي (28 سبتمبر 2016) لم يخرج عن هذا السياق. لكن رغم كل هذا التأجيل الطويل والمتعمد انتصرت الإرادة الوطنية وافتتح متحف جمال عبد الناصر في إشارة واضحة وصريحة تقول إن الذاكرة الوطنية التي أرادوا طمسها لن تغيب أبداً، وأن الحركة الوطنية المصرية ــ التي هي جزء أصيل من الحركة القومية العربيةــ ستظل دائماً في صعود وتواصل من جيل إلى جيل، وأن المشروع النهضوي العربي الذى حمله جمال عبدالناصر، والذى ارتكز بدوره على تاريخ نضالي مصري وعربي طويل، سيبقى قاعدة لا غنى عنها ليس فقط للمصريين وحدهم بل ولكل العرب.

 

“الطيب” : الأمة العربية تملك عوامل الوحدة والتنمية

وتناولت صحيفة الجمهورية، تأكيد د. أحمد الطيب. شيخ الأزهر، أن الأمة العربية تمتلك العوامل التي تؤهلها لتكون في مصاف الأمم التي نجحت في إيجاد مناخ ملائم للوحدة والتنمية. مشدداً خلال الملتقي الثقافي المصري – اللبناني الأول، على  ضرورة إزالة كل العقبات التي تحول دون تحقيق حلم الاتحاد والتكامل العربي الذي تنتظره الشعوب العربي..

 

موارد مصر  المائية لن تنقص كوباً واحداً

ونقلت الصحيفة، عن وزير الموارد المائية والري، أن موارد مصر المائية لن تنقص كوبا واحدا. مؤكدا ان  الاتفاقيات الموقعة بين مصر والسودان واثيوبيا وضعت اطارا عاما لتحديد قواعد الملء والتشغيل الأول لسد النهضة الاثيوبي وارادة التعاون كفيلة بحل المشكلات بين الدول الثلاث.

 

الكنيسة المصرية تروج للسياحة الدينية

وتناولت صحيفة الأخبار استقبال البابا تواضروس الثاني، أعضاء لجنة إحياء مسار رحلة العائلة المقدسة بوزارة السياحة، للتنسيق مع الكنيسة المصرية التي تخصص برنامج زيارة دينيا سنويا يتم إعلانه للعالم في أقرب وقت دعماً وترويجاً لهذا النوع من السياحة الدينية.

 

موسكو مستعدة للتعاون مع واشنطن “بأية صيغة”

وأشارت الصحيفة، إلى تصريح  وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، امس، أن موسكو مستعدة للتعاون مع واشنطن بشأن تسوية الأزمة السورية “بأية صيغة من الصيغ، إن كانت قديمة أم جديدة“.

 

مصر تتعرض لوقيعة مع روسيا والسعودية وإثيوبيا في يوم واحد

وتحت نفس العنوان ، نشرت صحيفة اليوم السابع كواليس إجهاض مصر 3 محاولات وقيعة مع روسيا والسعودية وإثيوبيا، التي سعت لها بعض وسائل الإعلام الغربية، وتعاملت معها الدولة بشكل سريع واستطاعت إجهاضها.

 

مصر تتحرك لمواجهة 4 أزمات

ونشرت صحيفة الوطن،  تفاصيل 4 أزمات تواجهها مصر حاليًا : 1- الخارجية ترد على اتهامات “أديس أبابا” بدعم الإرهابيين: نحترم سيادة إثيوبيا، 2 – “رويترز”: أرامكو السعودية أبلغت مصر شفهيًا بوقف إمدادها بالوقود، 3- “صندوق النقد” يشترط تعويم الجنيه وتخفيض الدعم خلال 10 أيام للحصول على قرض الـ12 مليار دولار، 4- “التموين” تضع حلًا مؤقتًا لمواجهة نقص “السكر”.

 

قمة ثلاثية مصرية يونانية قبرصية .. اليوم

وذكرت صحيفة المصري اليوم، أن القمة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية  التي تعقد في القاهرة اليوم الثلاثاء، هي الرابعة من نوعها بين زعماء الدول الثلاث في إطار آلية التعاون الثلاثي، مما يدل على استمراريتها ومدى الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها على المستوى الاقليمي ، ولذلك تعد نموذجا للتعاون يحتذي به في مجال التنمية وفي تكوين شراكات مماثلة في المنطقة .

 

قضايا أفريقيا تتصدر اهتمامات مصر

وأشارت صحيفة التحرير إلى تأكيد الرئيس السيسي، أن مصر تولي القضايا الإفريقية والعربية اهتماما كبيرا في ضوء عضويتها في مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي.. موضحا في
في كلمته للجلسة المشتركة للبرلمانين العربي والإفريقي بشرم الشيخ، أمس، أن مصر تعطى أولوية متقدمة للتعامل مع قضايا أفريقيا.

 

الرئاسة تنفي إجراء مباحثات مع روسيا لاستئجار قاعدة عسكرية

وذكرت صحيفة الوفد، أن مؤسسة الرئاسة نفت ما تردد من أنباء بشأن إمكانية بناء قواعد أجنبية في السواحل المصرية.. وقال مصدر عسكري “إن دولا كبرى سعت من قبل إلى إنشاء قاعدة عسكرية على الأراضي المصرية، وهو ما ترفضه القيادة السياسية كمبدأ”، في إشارة إلى ما أعلنته الولايات المتحدة الأمريكية في وقت سابق سعيها إلى بناء قاعدة عسكرية في السواحل المصرية.

 

البشير “رجل شجاع”

وتناولت صحيفة الدستور، إشادة الرئيس السيسي بدور الرئيس عمر البشير الذى وصفه بـ«رجل الدولة الشجاع»، داعيًا الشعب السوداني الشقيق للتلاحم والوحدة واستكمال التشاور لتشكيل حكومة وحدة وطنية، وأكد  السيسي خلال كلمته أمام مؤتمر الحوار الوطني السوداني، دعم مصر لجهود السودان فيما يتعلق بتعزيز وحدة صفّه وتحقيق السلام والاستقرار في ربوعه.

 

اتصالات مصرية مع أديس أبابا لاحتواء “فتنة الأورومو”

وذكرت صحيفة الشروق، أن مصر سعت أمس، لاحتواء ما يمكن تسميته «فتنة الأمورومو» مع إثيوبيا التي وجهت اتهامات لعناصر مصرية «غير مدعومة من الحكومة» بتدريب وتسليح المشاركين في موجة من الاضطرابات في المناطق المحيطة بالعاصمة.. بينما نفى السفير المصري في أديس أبابا، تلقى مصر أي اتهام رسمي من أديس أبابا في هذا الشأن.

 

ونشرت صحيفة التحرير “كاريكاتيرا” يصور الأزمات التي تحاصر المواطن المصري.

images

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]