صحف القاهرة: قمة ثلاثية لحل خلافات سد النهضة

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة اليوم  الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • قمة ثلاثية لحل خلافات سد النهضة
  • وزير الخارجية: مصر ستتعامل بكل حزم مع أى ضرر يسببه سد النهضة للمصريين
  • البرلمان الليبى يناشد الجيش المصرى بالتدخل لمواجهة تركيا
  • خطة شاملة للإصلاح الهيكلي لـ 7 قطاعات واعدة منها المجال الصحي
  • «الصحة»: إصابات كورونا تنخفض منذ 10 أيام
  • ملف سد النهضة.. مسؤولية مجلس الأمن الدولي
  • لقاح كورونا المصرى فى مرحلة التجارب السريرية
  • خبراء: الموجة الثانية لفيروس كورونا تبدأ في الشتاء
  • المسماري: الساعات المقبلة ستشهد معركة كبرى بمحيط سرت والجفرة
  • مظاهرات فى إسرائيل تطالب نتنياهو بالاستقالة من الحكومة
  • الجيش الليبى: فائز السراج «كومبارس»..وأردوغان يدير الأزمة الليبية بدلا منه

 

قمة ثلاثية وشيكة لإزالة خلافات سد النهضة

أعلنت وزارة الري المصرية استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية بشأن سد النهضة  الإثيوبي..من جانبها أشارت وزارة الري السودانية إلى إحراز تقدم طفيف في القضايا الفنية وآلية فض النزاعات، بينما لم تراوح القضايا القانونية مكانها.. ودعت جنوب أفريقيا، التي تتولى حاليا رئسة الاتحاد الأفريقي، إلى عقد قمة ثلاثية بين رؤساء الدول الثلاث في مفاوضات سد النهضة، لإزالة الخلافات القائمة.

 

وزير الخارجية: مصر ستتعامل بكل حزم مع أى ضرر يسببه سد النهضة للمصريين

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن وقوع ضرر جسيم على المواطن المصرى هو بمثابة الخط الأحمر فى أزمة سد النهضة، مؤكدا أن أجهزة الدولة لن تتردد فى التعامل الحازم معه، وأن أى خروج على مبادئ القانون الدولى يقتضى رد فعل مناسب.وأضاف شكرى، إن هناك مسئولية على الجانب الإثيوبى بعدم الإقدام على الملء إلا بعد التوصل لاتفاق، وفقا لاتفاق المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015، وما تم تأكيده من خلال مكتب الاتحاد الإفريقى على مستوى القمة والمناقشات التى جرت فى مجلس الأمن الدولى.

 

البرلمان الليبى يناشد الجيش المصرى بالتدخل لمواجهة تركيا

وجه البرلمان الليبي دعوة صريحة للقوات المسلحة المصرية للتدخل وحماية الليبيين من مخاطر الاحتلال التركي والإرهاب المدعوم من نظام رجب طيب أردوغان، مؤكداً أن تلك الخطوة تتسق مع مواثيق الأمم المتحدة لحفظ الأمن وإقرار السلام. وحظيت الدعوة التي تم توجيهها في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء بردود فعل واسعة، وأعرب مجلس النواب الليبي، عن ترحيبه بما جاء في كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي بحضور ممثلين عن القبائل الليبية، داعيا إلى تضافر الجهود بين الشقيقتين ليبيا ومصر، بما يضمن دحر الُمحتل التركى والحفاظ على الأمن القومي المشترك.

خطة شاملة للإصلاح الهيكلي لـ 7 قطاعات واعدة منها المجال الصحي

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الدولة اتخذت العديد من الإصلاحات والإجراءات، التى تسعى لتهيئة بيئة الأعمال وإعادة ثقة المستثمرين فى الاقتصاد المصرى، بهدف تحقيق النمو الشامل والمستدام، مؤكدة وجود خطة شاملة للإصلاح الهيكلي لـ 7 قطاعات واعدة فى الاقتصاد لها الأولوية منها المجال الصحى.

 

«الصحة»: إصابات كورونا تنخفض منذ 10 أيام

قال الدكتور شريف وديع مستشار وزيرة الصحة، إن الأعداد والوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا تنخفض منذ 10 أيام، حيث إنه يتم تقديم بروتوكولات علاجية متميزة، وهناك استجابة من المواطنين في اتخاذ الإجراءات الاحترازية، وما يحدث هو أمر مبشر للغاية، ولا يوجد أى مجال للتهاون، موضحًا أن هناك 111 مريضا فقط على أجهزة التنفس الصناعى بمستشفيات العزل.

ملف سد النهضة.. مسؤولية مجلس الأمن الدولي

أوضح وزير الخارجية، سامح شكري،  أن ملف سد النهضة الإثيوبين أصبح مسئولية مجلس الأمن الدولي،  بعد تقديم المذكرة المصرية وعقد جلسة لمناقشتها فى الشهر الماضى، مشيرا إلى وجود مشروع قرار باللون الأسود محل تداول بين الأعضاء، وربما يكون محل تعديل فى ضوء التطورات الأخيرة للقضية.

لقاح كورونا المصرى فى مرحلة التجارب السريرية

أكد رئيس قسم الفيروسات بمركز البحوث، د. محمد أحمد، أن مصر قامت بفك الحامض النووى الخاص بفيروس كورونا، وهذا يتم باستخدام جهاز تتابع، وبناء على التركيب الجينى تم إعداد وتجهيز اللقاحات التى سيتم إنتاجها، والتي  بدأت الاختبارات السريرية، وهو أمر يحتاج إلى الكثير من العمل، وهذا يعني أن مصر أنجزت العديد من المراحل، مشيرا إلى أن التجارب السريرية تمر وحدها بـ 3 مراحل، وهو ما يحدث فى مختلف المراكز البحثية التى تعمل على إنتاج لقاحات أو أدوية مضادة لفيروس كورونا.

خبراء: الموجة الثانية لفيروس كورونا تبدأ في الشتاء

حذر خبراء الصحة في بريطانيا من أن الموجة الثانية من فيروس كورونا في المملكة قد تقتل ما يقارب 120 ألف شخص خلال 9 أشهر..وقال البروفسور ستيفن هولغيت في أكاديمية العلوم الطبية البريطانية، إن فيروس كورونا سينتشر على الأرجح في الشتاء، عندما يضطر الناس أن يقضوا أوقاتا طويلة معا في مجالات مغلقة بسبب البرد، مضيفا أن الموجة الثانية «قد تكون أكثر خطورة مما مررنا به حتى الآن».

المسماري: الساعات المقبلة ستشهد معركة كبرى بمحيط سرت والجفرة

قال المتحدث الرسمي باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري،  إن الساعات المقبلة ستشهد معركة كبرى في محيط سرت والجفرة..وأضاف المسماري، إن هناك تحركات كبيرة لميليشيات الوفاق وتركيا في محيط سرت والجفرة.. مؤكدا أن الغزو التركي في ليبيا يستهدف المنطقة العربية.

مظاهرات فى إسرائيل تطالب نتنياهو بالاستقالة من الحكومة

شهدت مدينة القدس المحتلة احتجاجات من آلاف الإسرائيليين أمام مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية المتردية في إسرائيل جراء تفشي وباء كورونا المستجد. ورفع المتظاهرون «الأعلام السوداء» ضد بنيامين نتنياهو رداً على  إجلاء الخيام التي أقامها المتظاهرون بالقرب من مقر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بمساعدة أنصاره ومؤيده. وهتف المتظاهرون ضد نتنياهو مطالبين إياه بالاستقالة فورا، رغم أنه لم يكمل يومه المئة في الحكومة الإسرائيلية التي حلفت اليمين الدستورية أمام الكنيست في شهر مايو/ آيار الماضى .وهتف المتظاهرون ضد نتنياهو مطالبين إياه بالاستقالة فورا، رغم أنه لم يكمل يومه المئة في الحكومة الإسرائيلية التي حلفت اليمين الدستورية أمام الكنيست في شهر مايو/ آيار الماضى .

الجيش الليبى: فائز السراج «كومبارس»..وأردوغان يدير الأزمة الليبية بدلا منه

قال المتحدث باسم الجيش الوطنى الليبي، إن رئيس حكومة الوفاق مجرد «كومبارس» فى الحرب الدائرة، والديكتاتور التركى، هو من يدير الأمر برمته مع عناصر الإخوان الإرهابيين..وأضاف، إن تدخل تركيا في ليبيا يهدف لتثبيت جماعة الإخوان والتنظيمات الإرهابية في الأراضي الليبية إلى جانب ابتزاز الاتحاد الأوروبي، مؤكدًا أن قوة الردع الليبية وقوة الردع المصرية ليست تسويق إعلامي، وإنما موقف رادع ورسالة وصلت بقوة لتركيا، إن الحرب لن تكون حرب ليبية تركيا، وإنما حرب ليبية عربية قومية.

العلاقات المركبة

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: مدهشة هى العلاقات الروسية ـ التركية، فهى تبدو للبعض مستعصية على الفهم لأنهم تصوروا أن العلاقات بين الدول هى أبيض وأسود وحب وكره، فى حين أن الألوان الرمادية غالبة على هذه العلاقات، ولغة المصالح تأتى قبل الحب والكراهية. والمعروف أن روسيا هى الداعم الرئيسى للنظام السورى، وبفضلها بقى فى السلطة، أما تركيا فهى تدعم أشكالا من المعارضة المسلحة وغير المسلحة، بل وعددا من التنظيمات الإرهابية التى تستهدف جميعها إسقاط هذا النظام الذى تدعمه روسيا..اللافت أن المواجهة التى جرت بين روسيا وتركيا على حدود مدينة إدلب كشفت بشكل مباشر حقيقة المعادلات المسيطرة على الوضع فى سوريا، واتضح للجميع أن قوة الفصائل المسلحة أساسا من قوة تركيا، كما أن قوة النظام هى أساسا من قوة روسيا، وهو ما دفع الكثيرين إلى توقع مواجهة مسلحة بين البلدين تنسف التفاهمات التى جرت بينهما، ومع ذلك خرجت هذه العلاقات مثل «الشعرة من العجينة» من ساحة المواجهة والقطيعة.

تركيا تجيد اللعب بأوراقها وتعرف ممارسة الابتزاز على خصومها وحلفائها، فهى تلعب مع أوروبا بورقة المهاجرين السوريين، وتلعب بورقة المصالح الاقتصادية والسياسية مع روسيا، وتلعب بورقة حلف الأطلنطى مع أمريكا، وهكذا مع باقى دول العالم..أوراق مصر فى ليبيا ليست قليلة، جانب منها «لوجيستى»، حيث توجد الحدود المتسعة بين مصر وليبيا..وأخيرا يجب الاستفادة من منطق العلاقات المركبة التى تعرفها معظم دول العالم، وليس فقط روسيا وتركيا، فى قيام القاهرة بإجراء اختراقات داخل طرابلس والغرب الليبى الذى يضم غالبية السكان والقوى الاقتصادية والسياسية، تستبعد جماعات التطرف والإرهاب، وتستعيد أطرافا كثيرة داخل حكومة الوفاق وخارجها.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن قرار أردوغان بتحويل كاتدرائية «آيا صوفيا» إلى مسجد.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]