صحف القاهرة: قمة «مصرية أردنية عراقية» خلال أيام

نشرت الصحف المصرية الصادرة، اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • قمة ثلاثية (مصرية ـ أردنية ـ عراقية) خلال أيام.
  • الرئيس السيسي يرحب ببيان المجلس الرئاسي الليبي.
  • انتصار الإرادة المصرية.
  • الحكومة تكشف حقيقة 13 شائعة فى أسبوع.
  • الرئاسة التركية: مصر تلعب دورا بناء في ليبيا.
  • وزير داخلية الوفاق يعترف: وقف إطلاق النار لم يكن ليحدث دون دعم أمريكا ومصر.
  • رئيس حكومة الوفاق يشكر الرئيس السيسي على جهوده لإحلال السلام في ليبيا.
  • كورونا يهدد 100 مليون شخص حول العالم بالفقر المدقع.
  • الرى: إعداد مسودة أولية تتضمن نقاط الخلاف والتوافق بشأن سد النهضة.
  • دبلوماسي أوروبي يتهم قطر بتغذية الإرهاب في ليبيا.
  • روسيا تعلن مناقشة تصدير لقاح فيروس كورونا إلى مصر: بلد واعد جدًا ومهم.
  • عقوبات أوروبية على تركيا الأسبوع المقبل.

قمة ثلاثية (مصرية ـ أردنية ـ عراقية) خلال أيام

كشف رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، عن مشاركته في العاصمة الأردنية، عمّان، منتصف الأسبوع المقبل، في قمة عراقية مصرية أردنية، ووصف القمة الثلاثية بالمهمة لتطوير العلاقات الثلاثية في ما يخص المجال الاقتصادي، وكذلك في ما يتعلق بالتطورات في المنطقة..

وكان عام 2019 قد شهد عقد الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والعراقي برهم صالح والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قمتين، أولاهما احتضنتها القاهرة في مارس/ آذار، والثانية في نيويورك في سبتمبر/ أيلول، على هامش انعقاد الجلسة العامة للأمم المتحدة.

وتسعى الدول العربية الثلاث إلى تنسيق مواقفها حول قضايا الشرق الأوسط في المحافل الدولية والإقليمية.

كما تتصدر مشروعات الطاقة والربط الكهربائي مشهد المصالح الاقتصادية بين الدول الثلاث.

الرئيس السيسي يرحب ببيان المجلس الرئاسي الليبي

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببيان المجلس الرئاسي الليبي، ومجلس النواب في ليبيا بوقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية في كافة الأراضي الليبية، مؤكدا أنها خطوة مهمة على طريق تحقيق التسوية السياسية وطموحات الشعب الليبى فى استعادة الاستقرار والازدهار وحفظ مقدراته.

 

انتصار الإرادة المصرية

كيف غيرت مصر موازين القوى في ليبيا؟ تغير موقف حكومة «الوفاق »التي أعلنت وقف إطلاق النار يؤكد أن الرؤية المصرية الأنسب لحل الأزمة..

«السراج» يدعو لجعل سرت والجفرة منزوعتي السلاح بالتنسيق مع الجيش الوطنى ويشكر الرئيس السيسي على جهوده لحفظ الاستقرار..

وعقيلة صالح: نسعى لتجاوز صفحة الصراع والاقتتال.. والأمم المتحدة ترحب ببياني المجلس الرئاسي والبرلمان الليبي الشرعي.

 

الحكومة تكشف حقيقة 13 شائعة فى أسبوع

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في تقريره الأسبوعي لرصد الشائعات، رصد 13 شائعة انتشرت فى أسبوع، تضمنت  حذف عدد كبير من المستحقين لمعاش تكافل وكرامة، ووجود عجز في أدوية الأورام بالمستشفيات الحكومية، وأخطاء في حساب استهلاك الكهرباء بالعدادات مسبوقة الدفع، واستبعاد بعض المستحقين من صرف الدفعة الثالثة من منحة العمالة غير المنتظمة، وتسكين طلاب جامعة الأزهر إجبارياً بالسكن الاقتصادي للمدينة الجامعية، وفرض ضريبة على عملاء المحمول.

 

الرئاسة التركية: مصر تلعب دورا بناء في ليبيا

أكدت الرئاسة التركية، أن أنقرة لا تريد الدخول في مواجهة مع أي دولة على الأراضي الليبية، معربة عن اعتقادها بإمكانية أن تلعب مصر دورا بناء في ليبيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن أنقرة متأكدة من إمكانية تحقيق حل سياسي في ليبيا، وإنها لا تفضل الحل العسكري في أي بقعة من ذلك البلد، ورحبت بإعلان البرلمان الليبي وحكومة الوفاق، وقف إطلاق النار في كل الأراضى الليبية.

 

وزير داخلية الوفاق يعترف: وقف إطلاق النار لم يكن ليحدث دون دعم أمريكا ومصر

قال وزير الداخلية بحكومة الوفاق الليبية فتحي باشاغا، إن وقف إطلاق النار فى ليبيا الذى تم الإعلان عنه الجمعة لم يكن ليحدث دون دعم من الولايات المتحدة ومصر..

وأضاف باشاغا فى تصريحات لوكالة بلومبرج الأمريكية، أن هذا الاتفاق يجب أن يعقبه حوار سياسى جاد يؤدى إلى تسوية، مشيرا إلى ضرورة أن يتم اتخاذ هذه الخطوة بسرعة..

وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، قد دعا أمس الجمعة، إلى فتح حساب خاص للمؤسسة الوطنية للنفط لدى المصرف الليبي الخارجي، وألا يتم التصرف فيها إلا بعد التوصل إلى ترتيبات سياسية جامعة وفق مخرجات مؤتمر برلين، وبما يضمن الشفافية والحوكمة الجيدة بمساعدة البعثة الأممية والمجتمع الدولي.

رئيس حكومة الوفاق يشكر الرئيس السيسى على جهوده لإحلال السلام فى ليبيا

أكدت مصادر موثوقة أن حساب فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية على تويتر صحيح، وأن رئيس حكومة الوفاق أعرب عن شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي على جهوده لإحلال السلام فى ليبيا، فى تغريدة عبر حسابه الرسمي..

وكانت حكومة الوفاق فى ليبيا قد أعلنت، أمس الجمعة، وقف إطلاق نار فى كل الأراضى الليبية، ودعت إلى جعل سرت والجفرة منطقتين منزوعتى السلاح.

وأضاف بيان المجلس الرئاسي، أن «رئيس المجلس الرئاسي إذ يبادر بالإعلان عن وقف إطلاق النار يؤكد أن الغاية هي استرجاع السيادة الكاملة على التراب الليبي وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة، والدعوة  إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال شهر مارس/ آذار المقبل، وفق قاعدة دستورية مناسبة يتم الاتفاق عليها بين الليبيين.

 

كورونا يهدد 100 مليون شخص حول العالم بالفقر المدقع

 

قال رئيس البنك الدولى، ديفيد مالباس، إن فيروس كورونا يهدد أكثر من 100 مليون شخص جديد فى العالم بالفقر المدقع.

وتقترب حصيلة «كورونا» من 23 مليون إصابة و800 ألف وفاة على مستوى العالم، فيما تجاوز عدد الوفيات فى أمريكا اللاتينية 250 ألفًا، مع استمرار تفشي الفيروس فى المنطقة..

ويتواصل ارتفاع الإصابات اليومية فى بيرو وكولومبيا والأرجنتين.

 

الرى: إعداد مسودة أولية تتضمن نقاط الخلاف والتوافق بشأن سد النهضة

أكدت وزارة الري والموارد المائية، أنه بناء على مخرجات القمة الأفريقية المصغرة، والتى عُقدت يوم 21 يوليو/ تموز 2020 بشأن سد النهضة، والاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري من الدول الثلاث (مصر – السودان – إثيوبيا)، الذى عقد يوم 16 أغسطس/ آب 2020، عُقد أمس الجمعة 21 أغسطس/ آب 2020 اجتماع للجنة الفنية المصغرة المكونة من عضو فني وعضو قانوني من كل دوله من الدول الثلاث، حيث تم إعداد مسودة أولية والتى تتضمن تجميع مقترحات الدول فى مستند واحد يحدد نقاط الخلاف والتوافق.

وأضافت الوزارة، أنه تم التوافق بين الوزراء على الخطوات المستقبلية، حيث تم الاتفاق على أن تبدأ اللجنة الفنية القانونية عملها اليوم وتستأنف أعمالها حتى يوم الجمعة الموافق 28 أغسطس/ آب الجاري.

 

دبلوماسي أوروبي يتهم قطر بتغذية الإرهاب في ليبيا

قال دبلوماسى أوروبى لوكالة «إيفي» الإسبانية، إن وصول إرهابيين ومرتزقة إلى ليبيا مسؤولية قطر، مضيفا: هذه الدولة هى التى تغذي الإرهابيين فى المنطقة وتساعد تركيا فى إرسال المرتزقة إلى البلد العربى، ومن الثابت أن الدوحة تستخدم أموال الشعب القطري في مخططات لزعزعة أمن واستقرار الدول وإيجاد موضع قدم لها في العالم، فالنظام القطرى دفع مئات الملايين من الدولارات لجماعات إرهابية فى بعض الدول العربية.

 

روسيا تعلن مناقشة تصدير لقاح فيروس كورونا إلى مصر: بلد واعد جدًا ومهم

أعلن رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، كيريل دميترييف، أن الصندوق يعول على بدء تصدير اللقاح الروسي ضد (كوفيد- 19) في الفترة ما بين نوفمبر/ تشرين الثاني، وديسمبر/كانون الأول من العام الحالي، ونقلت وكالة«تاس» عن دميترييف قوله: «نعتقد أنه من المفترض أن يكون هناك مجال للعديد من البلدان. مصر أيضا بلد واعد جدا ومهم. ونحن نعمل الآن مع العديد من الدول في الشرق الأوسط، ونناقش الإمدادات (باللقاح) لمصر وغيرها من الدول الرئيسية في إفريقيا».

 

عقوبات أوروبية على تركيا الأسبوع المقبل

قالت مصادر رسمية يونانية إن الاتحاد الأوروبي قد يفرض عقوبات على تركيا الأسبوع المقبل.

وذكرت وسائل إعلام يونانية، أنه فى مشهد يؤكد نوايا تركيا الخبيثة وعدوانها على جيرانها وأطماعها،اخترق قراصنة أتراك مواقع للجيش اليوناني.

وشهدت أوروبا خلال الأيام القليلة الماضية، انتفاضة ضد الممارسات غير القانونية لتركيا في منطقة الشرق المتوسط، في الوقت الذى ألمحت فيه دول أوروبية إلى إمكانية فرض عقوبات على تركيا مع استمرار إرسالها إرهابيين في ليبيا.

وفي هذا السياق قال المجلس الأوروبى، إن القمة المقبلة تبحث استراتيجية التعامل مع تركيا، مؤكدا أن نشاطات التنقيب التركية شرق المتوسط غير شرعية.

عودة إلى أزمة السد الإثيوبى: الشريك السودانى

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: فى ماراثون التفاوض بين إثيوبيا ودولتي المصب مصر والسودان تتأكد ضرورات ترميم أي فجوات بين البلدين الشقيقين وبناء تصورات مشتركة للخطوات المقبلة دون استبعاد سيناريو واحد. ترميم الفجوات شرط التقاء تصورات ومصالح عند الطرق المسدودة. لم يكن التسويف الإثيوبى بالتعنت الزائد تعبيرا عن غياب فى الإرادة السياسية للتوصل إلى اتفاق نهائى وملزم بين الدول الثلاث كما قيل وتردد فى الخطاب الدبلوماسى. كان ذلك مقصودا ومنهجيا لوضع دولتي المصب تحت سطوة الأمر الواقع بملء خزان السد والتحكم فيما يصل دولتي المصب من مياه دون اتفاق قانوني ملزم.بعد الملء الأول تحدث المسئولون الإثيوبيون بصلافة أن نهر النيل أصبح «بحيرة إثيوبية»، لا نهرا دوليا تسرى عليه القوانين والاتفاقيات المستقرة. ثبت بيقين بعد طول تفاوض أن الأزمة سياسية واستراتيجية قبل أن تكون فنية وقانونية.

بالمعنى السياسي فإن مشروع السد يكاد يكون نقطة الإجماع الوحيدة بين المكونات العرقية الإثيوبية المتنافرة. هذه مسألة يصعب تجاوزها بالإفراط في حسن النية، التى قد تفسر بأنها ضعف وعجز يغري بمزيد من الاستهانة بأى حقوق لدولتي المصب. بالمعنى الاستراتيجى فإننا أمام إعادة صياغة لحقائق القوة فى الإقليم تتداخل فيها بالتحريض والتمويل حسابات ومصالح كبرى، بعضها ظاهر على سطح الحوادث وبعضها خاف ينتظر أن يعلن عن نفسه لحظة ابتزاز مصر بالمياه، شريان الحياة فيها. أين المصالح السودانية بالضبط.. وفيما تتفق وتختلف مع الحسابات المصرية؟ هذا سؤال إجباري يتجاوز ما هو فني وقانوني إلى ما هو سياسي واستراتيجي.. هذا ملف آخر يستدعى دورا مصريا حيويا يساعد السودان على لملمة جراحه حتى يكون ممكنا أن يلعب دوره شريكا قويا فى حفظ حقوق دولتي المصب من مياه النيل.

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن أوضاع العالم العربي!!

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]