صحف القاهرة: قمة مصرية – ألمانية لتعزيز العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • قمة مصرية – ألمانية لتعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.
  • الحكومة تتابع التجهيزات الخاصة لمؤتمر المناخ.
  • السلع بجميع أنواعها متوفرة بكل الأسواق والاحتياطى الاستراتيجى آمن.
  • مشروعات لتعزيز جهود التحول الأخضر فى مختلف القطاعات.
  • مشروع قانون للنهوض باللغة العربية.
  • المغرب يفقد سيطرته على إخماد حرائق الغابات.
  • أوكرانيا تبيع احتياطاتها من الذهب.
  • تزايد الدعم للعنف السياسى بالولايات المتحدة يثير القلق.
  • سباق «خلافة جونسون».. بريطانيا تدخل أسبوعًا حاسمًا.

 

قمة مصرية – ألمانية لتعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة

يستقبل الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الرئاسة «البوليفو» يعقبه لقاء المستشار الألمانى أولاف شولتس ويجري الجانبان بمقر المستشارية الألمانية بالعاصمة برلين مباحثات مهمة حول تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.. ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي والمستشار الألماني أولاف شولتس اليوم الإثنين «حوار بيترسبرج»، والذي يعد إحدى المحطات المهمة قبل انعقاد الدورة المقبلة من قمة المناخ العالمية بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل ، وذلك لما يمثله من فرصة للتشاور والتنسيق بين مجموعة كبيرة من الدول الفاعلة على صعيد جهود مواجهة تغير المناخ.

 

الحكومة تتابع التجهيزات الخاصة لمؤتمر المناخ

يتابع رئيس الوزراء التحضيرات الخاصة باستضافة قمة المناخ  COP27 ويؤكد: الرئيس السيسي حريص على التجهيز لمؤتمر المناخ بشكل يعكس مكانة مصر ودورها الإقليمي والدولي.. وأكدت وزارة البيئة، أن «الخطة التنفيذية للتحضيرات الخاصة بمؤتمر المناخ يتم متابعتها أسبوعيا مع كل الجهات المعنية بالدولة، وفى أول أكتوبر/ تشرين الأول أو منتصفه على الأكثر سننتهى من التجهيزات الخاصة لمؤتمر المناخ وسيكون قبل بدء المؤتمر بفترة كافية، والمؤتمر يؤكد وجود مصر على الساحة الدولية، وهناك قضايا مهمة جدا خاصة بالدول الأفريقية والتركيز على  المنح أكثر من القروض».

 

السلع بجميع أنواعها متوفرة بكل الأسواق والاحتياطى الاستراتيجى آمن

نفى مجلس الوزراء ، ما تم تداوله في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن تعرض مصر لأزمات نقص واختفاء سلع غذائية جراء تداعيات أزمة الغذاء العالمية، مُؤكدا أنه لا صحة لتعرض مصر لأزمات نقص أو اختفاء سلع غذائية جراء تداعيات أزمة الغذاء العالمية، مشددا على توافر السلع بجميع أنواعها بكافة الأسواق على مستوى الجمهورية، كما يتوافر احتياطي استراتيجي آمن ومستدام من السلع الاستراتيجية والأساسية لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

 

مشروعات لتعزيز جهود التحول الأخضر فى مختلف القطاعات

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اجتماعًا ثنائيًا مع ماري بانجيستو، المديرة المنتدبة لشئون سياسات التنمية والشراكات بالبنك الدولي، بحضور ستيفن هامر، مدير السياسات المناخية بمجموعة البنك الدولي.. وقالت: إن الحكومة تعمل على الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، واتخاذ خطوات مستمرة لدعم جهود التحول الأخضر على مستوى إنتاج الهيدروجين الأخضر وتعزيز أدوات التمويل المبتكر لتنفيذ المشروعات الصديقة للبيئة، موضحة أن مصر كانت أول دولة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تصدر سندات خضراء بقيمة 750 مليون دولار خلال عام 2020.

 

مشروع  قانون للنهوض باللغة العربية

يناقش مجلس النواب مشروع قانون «النهوض باللغة العربية»، يلزم  كافة الوزارات والمصالح والمؤسسات الرسمية العامة والخاصة والنقابات والجمعيات والنوادي والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والشركات باستخدام اللغة العربية فى نشاطها الرسمي بكافة أمورها.. ويتضمن مشروع القانون أن هناك التزاما على الدولة بحماية اللغة العربية التي هي لغة الدولة الرسمية، حيث تعد اللغة العربية من مقومات الهوية الوطنية لمصر ورمزا لثقافتها، الأمر الذي يفرض عليها العمل على حمايتها وتطويرها وتنمية استعمالاتها، وذلك بالحفاظ على سلامة اللغة كتابة ونطقاً، وصيانتها من كل التأثيرات الأجنبية، وجعلها لغة معاصرة تتوفر على كل المقومات اللازمة لمسايرة كل جوانب الحضارة الإنسانية وتطوراتها.

 

 المغرب يفقد سيطرته على إخماد حرائق الغابات

تواصل السلطات المغربية جهودها لإخماد  الحرائق التي تتزامن مع  «الجفاف الاستثنائي وموجة الحرارة التي تشهدها المملكة، حيث تشهد العديد من غابات شمال المملكة اندلاع حرائق كثيفة»..وذكرت وكالة الأنباء المغربية، أنه «لليوم الخامس على التوالي، تواصل مختلف فرق مكافحة حرائق الغابات التابعة لعدة قطاعات ومؤسسات، وفق استراتيجية مضبوطة، ضمان فعالية التدخل الجوي والبري رغم ارتفاع درجات الحرارة ووعورة التضاريس، وهبوب الرياح»، وتم تجنبد 2000 فرد من السلطات ورجال الإطفاء والمياه والغابات والجيش، بالإضافة إلى خمس طائرات من نوع كنادير وثماني طائرات من نوع توربو تراش، مع الاستعانة «لأول مرة بطائرات مسيرة تابعة للوكالة الوطنية للمياه والغابات».

 

أوكرانيا تبيع احتياطاتها من الذهب

قالت نائبة محافظ البنك المركزي الأوكراني، إن البنك باع بما قيمته 12.4 مليار دولار من احتياطيات الذهب منذ بداية الحرب في البلاد في 24 فبراير/ شباط الماضي.. وقالت نائبة محافظ البنك المركزي الأوكراني للتلفزيون الرسمي «نبيع (هذا الذهب) حتى يتمكن مستوردونا من شراء السلع الأساسية للبلاد».. وأضافت إنه لم يتم بيع الذهب لدعم عملة أوكرانيا الهريفنيا.

 

 

تزايد الدعم للعنف السياسي بالولايات المتحدة يثير القلق

قالت صحيفة  «ذا هيل» الأمريكية، إن تزايد الدعم للعنف السياسي فى الولايات المتحدة أصبح يثير القلق فى ظل مشهد سياسي متغير يشهد بروز الشخصيات التي تبرر استخدام العنف..وأشارت الصحيفة إلى محاولة إطلاق النار التى تعرض لها قاضى المحكمة العليا الأمريكية بريت كافانو الشهر الماضى، حيث قال المشتبه به بعد القبض عليه إنه كان غاضبا من تسريب رأى المحكمة العليا الأمريكية الخاصة بإلغاء الإجهاض، وإطلاق النار على مدرسة ابتدائية فى تكساس أدى إلى مقتل 19 طفلا ومعلمتين.. وذهبت الصحيفة إلى القول بأن هذا الحادث المروع كان من بين سلسلة من التهديدات العنيفة التي استهدفت فى الآونة الأخيرة شخصيات سياسية، وتأتى فى ظل مشهد متغير حيث أصبح هناك مساحة أكبر  بشكل لافت للشخصيات الحزبية التي تعتقد أن العنف أحيانا مبرر لتحقيق غايات سياسية.

 

سباق «خلافة جونسون».. بريطانيا تدخل أسبوعًا حاسمًا

شارك المرشحون لخلافة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، مساء أمس الأحد، في مناظرة تليفزيونية ثانية، جاءت أكثر تشويقًا من الأولى، مع الدخول في أسبوع حاسم على صعيد السباق إلى رئاسة الحكومة..وما زال خمسة مرشحين يتنافسون في السباق الذي انطلق بعد الإعلان في السابع من يوليو/ تموز الجاري، عن استقالة بوريس جونسون على أثر انسحاب عدد من أعضاء حكومته بسبب سلسلة من الفضائح والأكاذيب..وشاركت وزيرة الدولة للتجارة الدولية بيني مورداونت، ووزير المال السابق ريشي سوناك، ووزيرة الخارجية ليز تراس، ووزيرة الدولة السابقة لشؤون المساواة كيمي بادينوك، والنائب توم توغنهات، في المناظرة التي استمرت ساعة واحدة ..تأتي المناظرة قبل أسبوع حاسم على صعيد السباق إلى رئاسة الحكومة، بعد عمليات تصويت عدة للنواب المحافظين.

 

التحدى الحقيقى بعد قمة جدة!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: انتهت «قمة جدة» بلا مفاجآت. ربما كان الجديد أن الرئيس الأمريكى «بايدن» سمع خطاباً عربياً جديداً ومختلفاً يحمل آثار السنوات الصعبة التى مرت على المنطقة، وما كان فيها من تقلبات فى السياسة الأمريكية تجاه كل قضايا المنطقة. وبعد أن أدركت واشنطن أن إشاعة الفوضى وهدم الدول والتحالف مع جماعات الارهاب لا يمكن أن يكون محققاً لمصالحها، ولا ضماناً للأمن والاستقرار فى المنطقة والعالم!! كان الغريب ان يظل الحديث الأمريكى والاسرائيلى مستمراً عن مشروع تحالف عربى مع اسرائيل فى مواجهة إيران. ومن البداية كان موقف مصر حاسماً ضد هذه المشروعات. وقبل «قمة جدة» أعلنت دول عديدة فى مقدمتها العراق والامارات وحتى الأردن التى سبق أن تحدثت عن «ناتو» جديد فى المنطقة، أنه لا وجود لمثل هذا المشروع، ولا بحث حوله فى قمة جدة.

فى القمة طرحت مصر رؤية للأمن العربى وثوابته القومية، وتحدث الجميع – فى حضور بايدن – عن الحقوق الوطنية المشروعة لشعب فلسطين وعن إنهاء الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس العربية كشرط اساسى لسلام المنطقة. وسمع بايدن الحديث المتكرر عن شرق اوسط خال من السلاح النووى، وعن ضرورة استعادة سوريا واليمن من جحيم الفوضى والحروب..انتهت القمة، وعاد بايدن لبلاده، وبقى السؤال: كيف يتحول ما سمعناه فى «قمة جدة» إلى برنامج عمل عربى لتحقيق الأمن والتنمية؟!.. هذا هو التحدى الحقيقى وليس أى شىء آخر.

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن موجة كورونا وعودة الكمامات وجشع التجار

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]