صحف القاهرة: كل الخيارات متاحة أمام مصر بشأن السد الإثيوبي

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
  • بشائر الأمل فى «الدلتا الجديدة»
  • فشل مفاوضات الفرصة الأخيرة لسد النهضة.. وكل الخيارات متاحة أمام مصر
  • السودان لـ «إثيوبيا»: نفكر فى كافة الخيارات لحماية أمننا وفقا للقانون الدولى
  • مصر تتقدم بعرض لاستضافة مؤتمر أطراف اتفاقية تغير المناخ الإطارية
  • 25،3 مليار جنيه فائض أولى بموازنة 2020/2021 رغم تداعيات كورونا
  • وزيرة الصحة: مصنعان لإنتاج لقاح كورونا بمصر بإنتاجية من 20 لـ 60
  • في اليوم العالمى للصحة..السيسي أعاد حق العلاج للمواطنين دون تمييز.
  • الرئيس الأمريكي: نحن في سباق حياة أو موت مع كورونا.
  • لا يتوقعه أحد.. البرازيل تسجل رقما كارثيا في عدد الوفيات اليومية بكورونا

بشائر الأمل فى «الدلتا الجديدة»

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع مستقبل مصر«الدلتا الجديدة»، موضحا القيمة المضافة التي يمثلها هذا المشروع في مجال المشروعات القومية، والذي يستهدف زيادة الرقعة الزراعية في مصر وتحقيق الأمن الغذائي وتوفير فرص العمل في تخصصات متنوعة، وهو الأمر الذي سيكون له انعكاسات إيجابية واسعة على مسار تحقيق التنمية الشاملة وتوفير حياة كريمة ومستقبل أفضل لأبناء الشعب المصري.
ويقع مشروع «مستقبل مصر» في نطاق المشروع العملاق «الدلتا الجديدة»،  على امتداد محور روض الفرج/ الضبعة الجديد، وذلك بالقرب من مطاري سفنكس وبرج العرب ومينائي الدخيلة والإسكندرية، مما يساعد على سهولة توصيل مستلزمات الإنتاج والمنتجات النهائية، ويجعل المشروع مقصداً زراعياً جاذباً للمستثمرين، حيث يهدف إلى تنمية منطقة الساحل الشمالي الغربي من خلال إنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة تتسم بنظم إدارية سليمة، فضلاً عن إقامة مجمعات صناعية تقوم على الإنتاج الزراعي المكتمل الأركان والمراحل من زراعة المحاصيل وحصادها بأحدث الآليات ثم الفرز والتعبئة والتصنيع، ويوفر مشروع «مستقبل مصر» مئات الآلاف من فرص العمل الجديدة.

 

فشل مفاوضات سد النهضة.. وكل الخيارات متاحة أمام مصر

أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن جولة المفاوضات التي عقدت في كينشاسا حول سد النهضة الإثيوبي خلال يومى 4 و5 أبريل الجارى لم تحقق تقدما، ولم تفض إلى اتفاق حول إعادة إطلاق المفاوضات، حيث رفضت إثيوبيا المقترح الذى قدمه السودان وأيدته مصر، بتشكيل رباعية دولية تقودها جمهورية الكونغو الديمقراطية التى ترأس الاتحاد الإفريقي للتوسط بين الدول الثلاث.
وقالت وزارة الخارجية، إن إثيوبيا رفضت كذلك كافة المقترحات والبدائل الأخرى التى طرحتها مصر وأيدتها السودان، من أجل تطوير العملية التفاوضية لتمكين الدول والأطراف المشاركة فى المفاوضات كمراقبين من الانخراط بنشاط فى المباحثات والمشاركة فى تسيير المفاوضات، وطرح حلول للقضايا الفنية والقانونية الخلافية.
كما رفضت مقترحاً مصرياً بهدف استئناف المفاوضات بقيادة الرئيس الكونغولي وبمشاركة المراقبين وفق الآلية التفاوضية القائمة..ومن جانبه أكد سامح شكرى وزير الخارجية، أن مصر ستتحرك إذا لحق بها أي ضرر مائي جراء سد النهضة، مشيرا إلى أن القاهرة لديها سيناريوهات مختلفة لحماية أمنها المائى.. ويؤكد خبراء أن كل الخيارات متاحة أمام مصر.

 

السودان لـ «إثيوبيا»: نفكر فى كافة الخيارات لحماية أمننا وفقا للقانون الدولى

قالت وزارة الرى السودانية، إن التعنت الإثيوبى بمفاوضات سد النهضة يحتم على السودان التفكير فى كل الخيارات الممكنة لحماية أمنه ومواطنيه، بما يكفله له القانون الدولى.
وقالت وكالة «سونا» السودانية، إن اثيوبيا رفضت بإصرار كل الخيارات البديلة، والحلول الوسطى التى تقدم بها السودان لمنح دور للشركاء الدوليين ممثلين فى الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية فى تسهيل التفاوض والتوسط بين الأطراف الثلاثة..وأكد السودان على خطورة الإجراءات الأحادية الجانب خاصة بعد تجربة الملء الأول فى يوليو/ تموز الماضى التى ألحقت ضررا فادحة بالسودان تمثل فى شح مياه الرى والشرب حتى فى العاصمة الخرطوم عندما احتجزت اثيوبيا 3.5 مليار متر مكعب من المياه خلال أسبوع واحد فقط دون إخطار السودان مسبقا، فى حين أنه من المتوقع تخزين 13.5 مليار هذا العام.

 

مصر تتقدم بعرض لاستضافة مؤتمر أطراف اتفاقية تغير المناخ الإطارية

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، عبر «الفيديو كونفرانس» فى الاجتماع رفيع المستوى، الذى نظمه بنك التنمية الأفريقي بالتعاون مع المركز العالمى للتكيف، تحت عنوان «حوار القادة حول التداعيات الطارئة لجائحة كورونا وتغير المناخ في أفريقيا»، وذلك بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات الأفارقة، وكذا إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية، وأنجيلا ميركل المستشارة الألمانية، فضلاً عن سكرتير عام الأمم المتحدة، ولفيف من رؤساء المنظمات الدولية وكبار المسئولين المعنيين بمسائل تغير المناخ على المستوى الدولى..وأشار الرئيس إلى تقدم مصر بعرض رسمي لاستضافة الدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، مؤكداً سعي مصر لجعلها علامة فارقة على طريق دفع موضوعات التكيف لتصدر الأجندة الدولية لتغير المناخ، وذلك فى إطار الجهود المصرية الحثيثة لتعزيز مصالح القارة الأفريقية على كافة المستويات.

 

25.3 مليار جنيه فائض أولى بموازنة 2020/2021 رغم تداعيات كورونا

أشار وزير المالية إلى أن مؤشرات الموازنة للفترة من يوليو/ تموز إلى مارس/ آذار من العام المالى 2020/2021، حققت فائضاً أولياً قدره 25.3 مليار جنيه، وذلك على الرغم من التداعيات السلبية لجائحة فيروس كورونا على النشاط الاقتصادي، لافتاً إلى ما تم من جهود لتوفير التمويل المطلوب لمساندة القطاعات والفئات الأكثر تضرراً، وكذا تلبية كافة احتياجات قطاع الصحة لمواجهة الجائحة، إلى جانب العمل على زيادة الاستثمارات الحكومية بشكل كبير، وتوفيراحتياجات أجهزة الموازنة ومستحقات صندوق التأمينات والمعاشات طرف الخزانة..وأوضح أن معدل النمو السنوي للإيرادات حقق ارتفاعاً بنحو 14.6% خلال نفس الفترة، فى حين بلغ معدل النمو السنوى للمصروفات 11.3% فى ضوء ارتفاع مخصصات الاستثمارات الحكومية بشكل كبير.

 

وزيرة الصحة: مصنعان لإنتاج لقاح كورونا بمصر بإنتاجية من 20 لـ 60

قالت وزيرة الصحة، إنه تم تدبير 1.586.800 جرعة لقاح كورونا عبر شركات: «سينوفارم»، و«استرازينيكا»، وقد تم الاتفاق مع شركة «سينو فاك» الصينية لتصنيع اللقاح الخاص بها في مصر بالتعاون مع شركة «فاكسيرا» المصرية، وحتى الآن تم الاستقرار على مصنعين لإنتاج اللقاح، بقدرة إنتاجية تتراوح بين 20 – 60 مليون جرعة سنويا.

في اليوم العالمى للصحة..السيسي أعاد حق العلاج للمواطنين دون تمييز

في ظل احتفالات العالم بيوم الصحة العالمي تبرز اهتمامات مصر بتطوير المجال الصحي، وذلك من خلال مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسي للاهتمام بصحة المصريين، ومن بين هذه المبادرات التي أثبتت نجاحها مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية مثل: السكرى وضغط الدم والسمنة والقضاء على قوائم الانتظار..واعادت مبادرات الرئيس السيسي للرعابة الصحية، حق العلاج للمواطنين دون تمييز.. والتأمين الصحى ومدينة الدواء جناحان لعدالة الخدمة العلاجية.. ودستور 2014 رفع نسب الإنفاق على الصحة والرئيس ترجمه فى مبادرات تقفز على واقع العلاج.. وتوفير سوفالدى بالمجان قرار شجاع قضى على أكبر تهديد لصحة المصريين

.

الرئيس الأمريكي: نحن في سباق حياة أو موت مع كورونا

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، من سرعة انتشار السلالات المتحورة لفيروس كورونا..وقال إن بلاده تشهد ارتفاعا في عدد إصابات فيروس كورونا، وإننا مازلنا في سباق حياة أو موت مع فيروس كورونا..وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي، إن إدارته حققت هدفها بالحصول على 100 مليون جرعة من لقاح كورونا، موضحًا أن خطته الجديدة تهدف إعطاء 200 مليون جرعة من اللقاح.

 

لا يتوقعه أحد.. البرازيل تسجل رقما كارثيا في عدد الوفيات اليومية بكورونا

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية عن تسجيل 4195 حالة وفاة جراء فيروس كورونا في الـ24 ساعة الأخيرة، ما يعتبر رقما قياسيا جديدا بعدد الوفيات اليومية..وأشارت الوزارة في تقريرها اليومي إلى أنه تم تسجيل 86979 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الـ24 ساعة الأخيرة..وأضافت إن إجمالي عدد الوفيات جراء الفيروس في البلاد وصل إلى 336947 حالة، فيما تجاوز إجمالي عدد الإصابات الـ13 مليون.

في مواجهة الموجة الثالثة!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان:  في مثل هذه الأيام من العام الماضى كنا نواجه الموجة الأولى من فيروس «كورونا». مرت هذه الموجة وبعدها الموجة الثانية، والآن نواجه الموجة الثالثة التى قد تكون أكثر شراسة، لكننا – فى المقابل – أكثر علماً بالفيروس وبوسائل مقاومته، وأكثر وعياً بمخاطر التهاون فى مواجهته..بالتأكيد هناك سيناريوهات معدة للتعامل مع الموجة الجديدة للفيروس. ومع كل ذلك، سيبقى العامل الشخصى هو الأساس كما كان الأمر دائماً. وستبقى الكمامة والنظافة والتباعد المجتمعى وتجنب الزحام هى الأسلحة الأساسية فى مواجهة «كورونا».. خاصة أننا مازلنا فى المراحل الأولى لتلقى اللقاحات.
نحن على أبواب شهر رمضان المعظم، ونريد أن نكون فيه أقوى على مواجهة الوباء بالحرص على إجراءات الوقاية والبعد عن الزحام حتى ولو كان فى إطار اللقاءات و«العزومات» العائلية.. فالحرص على الحياة «حياتك وحياة أسرتك والآخرين» واجب يفرضه الدين، وتدعو له الإنسانية، وتحتمه مصالحنا كأفراد وكمجتمع..وليكن التزامنا بكل اجراءات الوقاية خلال رمضان المعظم طريقنا لنعبر هذه الموجة الجديدة لفيروس «كورونا» بأكبر درجة من الأمان.
ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يعبر عن تأثير موكب الموميات الملكية الفرعونية في مشاعر وأفكار المصريين.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]