صحف القاهرة: كنائس مصر لا تباع ولا تشترى

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: غدا ..اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية مصر والعراق والأردن في بغداد..«حياة كريمة»..معركة السيسى لتنمية قرى مصر..اختناق عشرات الفلسطينيين بغاز الاحتلال الإسرائيلي في وادي حمص..«يوم تاريخى» فى قناة السويس..تقرير رسمى: 1400% زيادة فى التدفقات الرأسمالية الأجنبية. مجلس للقوى الناعمة لتعزيز الصورة الذهنية لمصر فى الخارج..هدية الحكومة للمواطنين في العيد..مصر تنفرد بالحرص على حماية الكنائس من البيع أو الهدم..توصيات مؤتمر الشباب على «طاولة مدبولي»..أكبر محطة للطاقة الشمسية بـ«أسوان» تدخل الخدمة الشهر المقبل..السعودية: السماح للنساء بالسفر دون موافقة ولي الأمر..اليابان توجه ضربة تجاريَّة لكوريا الجنوبية.

 

اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية مصر والعراق والأردن في بغداد.. غدا

يعقد الاجتماع الثلاثيّ على مُستوى وزراء خارجيّة العراق، والأردن، ومصر، في بغداد غدا،  لبحث العديد من القضايا الاقتصادية والأمنية والسياسية، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، إن الاجتماع سيناقش تعزيز العلاقات العربيّة، وترسيخ التعاون والعمل العربيّ المُشترَك، كما سيبحثون موضوعات مكافحة الإرهاب، والاستثمار عبر سلسلة اتفاقات، وتفاهمات تتضمّن التنسيق الاقتصاديّ، ودعم العراق في إعادة إعمار المناطق المُحرَّرة من سيطرة تنظيم داعش الإرهابيّ..وتابع: سيتبادل المُجتمِعون الرُؤى، والأفكار حول أهمِّ القضايا ذات الاهتمام المُشترَك، وتقييم مُجمَل التطوُّرات الإقليميّة، وضرورة الدفع بمسيرة التضامُن العربيّ بما يُساهِم في تحقيق آمال شُعُوب البلدان الثلاثة بالتنمية، والازدهار.

 

«حياة كريمة»..معركة السيسى لتنمية قرى مصر

«حياة كريمة»..معركة السيسى لتنمية قرى مصر..تطوير 722 قرية فى المحافظات والبداية بالأكثر فقراً فى الصعيد، خلال عامى 2019 و 2020 وبتكلفة 1.14 مليار جنيه للمرحلة الأولى.. أنشطة المبادرة تشمل فرص عمل، وحضّانات أطفال، وتطوير الوحدات الصحية.. و6،6  مليون مواطن يستفيدون.. و 82 مليار جنيه لجودة الحياة وتحسين المعيشة بنمو 159%.. وجامعات مصر على خط تطوير القرى الأكثر احتياجا.

اختناق عشرات الفلسطينيين بغاز الاحتلال الإسرائيلي في وادي الحمص

أصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، أمس الجمعة، إثر قمع قوات الاحتلال المتضامنين مع أهالي واد الحمص في بلدة صور باهر شرق القدس المحتلة.. وأدى مئات المواطنين الفلسطينيين، صلاة الجمعة بالقرب بين طرفي الجدار الفاصل العنصري الذي يفصل أراضي واد الحمص عن بعضها البعض، دعما وإسنادا لأهالي الحي، وأطلقت قوات الاحتلال وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين فور انتهاء صلاة الجمعة، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق،

كنائس مصر لا تباع ولا تشترى

أكد المتحدث باسم مجلس النواب ووكيل لجنة القيم بالبرلمان، أن مصر أثبتت للعالم كله أنه لا يمكن أبدا أن تفرط فى دور العبادة الخاصة بها، وذلك على خلفية الحكم التاريخي الصادر من مجلس الدولة بشأن رفض هدم كنيسة بمحافظة البحيرة اشتراها أحد المواطنين من الأروام الأرثوذكس اليونانيي الجنسية. وقال فى بيان: إنه فى الوقت الذى ينطلق فيه طوفان يجتاح الكنائس بالعواصم الكبرى في قارة أوروبا لظاهرة بيع الكنائس، خاصة في إنجلترا وإسكتلندا وأمريكا وألمانيا وهولندا والدنمارك وأستراليا، لعدم وجود غطاء قانوني يحمي كنائس أوروبا من تغيير الأغراض الدينية للكنائس إلى أغراض دنيوية، تحرص مصر على الاهتمام بدور العبادة. وتجلى ذلك فى الحكم التاريخى الأول من نوعه على مستوى دول العالم، بحظر بيع الكنائس أو هدمها، وأوجب ترميم دور العبادة أيا كانت ملتها، حرصا على قدسية الأديان وحرية العقيدة ومنح الكنيسة ذات حصانة المسجد تأسيسا على أن دور العبادة متى أقيمت فيها الصلاة انتقلت من ملكية العباد إلى ملكية رب العباد ولا ترد عليها تصرفات البشر، ولا يجوز تغيير الأغراض الدينية إلى دنيوية وإن كنائس مصر لا تباع ولا تشترى.

 

«يوم تاريخى» فى قناة السويس

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن يوم الجمعة 2 أغسطس / آب، يعد يوما تاريخيًا لمجرى قناة السويس حيث عبر نحو 81 سفينة في يومًا واحدًا، مؤكدا أن عبور الـ 81 سفينة حدث دون عوائق أو أي مشكلة، فهو أمر لم يحدث في تاريخ قناة السويس.. وأضاف: إن حركة الملاحة بالقناة سجلت أمس، رقما قياسيا غير مسبوق فى أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة على مدار تاريخها، بأعلى حمولة يومية بلغت 6 ملايين و100 ألف طن.. وشدد على أن مشروع قناة السويس الجديدة يعد علامة فارقة فى حاضر القناة ومستقبلها ومنصة جديدة لخدمة حركة التجارة العالمية قدمتها الدولة المصرية للعالم.

 

تقرير رسمى: 1400% زيادة فى التدفقات الرأسمالية الأجنبية
أكد تقرير يستند إلى بيانات وزارتَى «الاستثمار والتعاون الدولى» و«التجارة والصناعة»، أن التدفقات الرأسمالية الأجنبية إلى مصر زادت بأكثر من 1400% خلال الستة أشهر الأولى من عام 2019، مقارنة بذات الفترة من العام السابق. وبحسب التقرير، بلغ إجمالى الاستثمارات المنسحبة من مصر، خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني حتى يونيو/ حزيران 2018 نحو 552.42 مليون دولار أمريكى، وأبرزها لمستثمرين من بريطانيا وفرنسا وقطر، بينما سجلت التدفقات الرأسمالية خلال الفترة ذاتها 40.18 مليون دولار، ومع التعافى ارتفعت إلى 625.26 مليون دولار أمريكى فى الفترة من يناير/ كانةن الثاني حتى يونيو/ حزيران  2019ز

 

هدية الحكومة للمواطنين في العيد

أعلنت رئاسة مجلس الوزراء توفير الحكومة للحوم الأضاحي للمواطنين بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق، وبنسبة أقل مما طرحته الحكومة خلال العام الماضي بقرابة 10%. وقال المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى توفر لحوم الأضاحى فى المنافذ التابعة لها قبيل حلول عيد الأضحى المبارك.

 

 

مجلس للقوى الناعمة لتعزيز الصورة الذهنية لمصر فى الخارج

تضمنت توصيات مؤتمر الشباب فى نسخته السابعة، بناء خطة وطنية شاملة تحمل أدوات مختلفة لتعزيز الصورة الذهنية لمصر فى الخارج، والتفكير فى مقترح لبناء مجلس مصرى للقوى الناعمة يضم كافة الوزارات والمؤسسات المختصة وكذلك الشركات التسويقية ليكون دورها بناء تصور عن الدولة المصرية بالخارج وتحسين السمعة المصرية. وفى هذا الإطار، أكد عدد من أعضاء البرلمان والسياسيين، أهمية المجلس الوطنى لتعزيز الصورة الذهنية فى مصر لدى الخارج، بالتزامن مع النجاحات الكبيرة التى حققها الرئيس السيسى فى استعادة دور مصر الريادى عربيًا وإفريقيًا وإقليميًا، فضلا عن ضرورة تشكيله من أجل التصدي للوبى الإخوان الذى يسعى لتزييف الحقائق وتشويه صورة مصر.

توصيات مؤتمر الشباب على «طاولة مدبولي»

حصاد مؤتمر الشباب: تدريب كوادر لـ«أفريقيا».. وتكريم النماذج المتميزة.. ورصد إنجازات الحكومة في القطاعات الإنتاجية والخدمية.. ومليار و140 مليون جنيه لتنفيذ تطوير 87 قرية.. و58 ألف أسرة استفادت من برنامج «سكن كريم».. تعليمات رئيس الوزراء ببدء تنفيذ «التسويق الحكومي» فورا، معلنا عن 174 خدمة إلكترونية بـ«التحول الرقمي» نهاية العام.. وسرعة طرح «المجمعات الصناعية» للمستثمرين.

أكبر محطة للطاقة الشمسية بـ«أسوان» تدخل الخدمة الشهر المقبل

أكبر محطة للطاقة الشمسية بـ«أسوان» تدخل الخدمة فى سبتمبر/أيلول المقبل، بنصف إنتاج السد العالى من الكهرباء..وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة و المتجددة، أن مشروع إنشاء أكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان يسير وفقا للجدول الزمنى المحدد له من قبل الوزارة، و المستثمرين لإنشاء 32 محطة بقدرة 1465 ميجا وات..يذكر أن محطة بنبان الشمسية بأسوان تعتبر حاليا عاصمة العالم للطاقة الشمسية لكونها تضم أكبر عدد من محطات توليد الكهرباء على مستوى العالم و التى يبلغ عددهم 40 محطة شمسية.

 

السعودية: السماح للنساء بالسفر دون موافقة ولي الأمر

نشرت الجريدة الرسمية في السعودية، أمس الجمعة، تفاصيل التعديلات التي أقرها مجلس الوزراء على أنظمة وثائق السفر والأحوال المدينة والعمل والتأمينات الاجتماعية في المملكة. متيحا للمرأة استخراج وثيقة السفر دون اشتراط موافقة ولي أمرها خلافا لما كان معمولا به في السابق.واشتملت التعديلات أيضا، على «إلغاء المادة الثالثة من النظام، وهي المادة التي كانت تشير إلى إمكانية شمول جواز السفر على زوجة حامله السعودية وبناته غير المتزوجات وأبنائه القصر»، وكذلك تضمنت التعديلات الجديدة للنظام، منح الحقوق ذاتها للذكور والإناث بشأن حرية السفر إذا تجاوزوا 21 عاما.

 

   اليابان توجه ضربة تجاريَّة لكوريا الجنوبية

شطبت الحكومة اليابانية، كوريا الجنوبية من القائمة البيضاء لشركاء اليابان التجاريين، مما أثار سخط سيول، وتستبعد  كوريا الجنوبية من لائحة تضم 27 دولة قادرة على شراء المنتجات اليابانية التي يمكن تحويلها للاستخدام العسكري. وأكدت المتحدثة باسم الرئاسة، كو مين-جونغ، أن سيول سترد بحزم على قرار طوكيو غير العادل. مشيرة إلى أن رئيس كوريا الجنوبية مون جيه ـ إن سيعقد اجتماعا طارئا لمجلس الوزراء لإصدار موقفه من قرار اليابان. وقالت المتحدثه أن حكومة كوريا كانت تسعى باستمرار لتسويه القضية بين طوكيو بطرق أكثر دبلوماسية ..وتشهد العلاقات بين كوريا واليابان توترا بسبب قيام دولة كوريا بطلب تعويض من الشركات اليابانية، بسبب إجبار اليابانيين لكوريين على العمل، في فترة الاستعمار الياباني في شبه الجزيرة الكورية من 1910 وحتى 1945، حيث أمرت المحكمة العليا في كوريا الجنوبية الشركات اليابانية العام الماضي بتعويض ضحايا العمل القسري. مما أثار حفيظة طوكيو، التى قالت بأن قضايا التعويض حسمت بعد تطبيع العلاقات بين البلدين.

 

عبدالناصر.. والمراحل الثلاث

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب الشيخ ناجح إبراهيم، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية السابق، تحت نفس العنوان:  تمر هذه الأيام ذكرى ثورة 23 يوليو التى كانت لها تأثيرات كبيرة على مصر والوطن العربى بل والعالم بعضها إيجابى وبعضها سلبى، واختلف الناس حولها اختلافا كبيرا وكذلك اختلفوا فى شخصية الرئيس الراحل جمال عبدالناصر‏، ‏وما زال هذا الاختلاف محتدما بين محبيه الذين يكادون يقدسونه ويرفعونه إلى عنان السماء، وبين منتقديه وكارهيه الذين يكادون أن يخسفوا بحسناته الأرض ويطمسوا كل حسناته، وقد مررت فى حياتى الصعبة بثلاث مراحل فى معرفة الرئيس ناصر والحكم عليه وعلى عصره، ولعلى أسوق هذه المراحل للقارئ:
المرحلة الأولى: كنت فى صغرى متيما مثل جيلى بناصر وكنت أراه فى سنوات شبابى الأولى زعيما مثاليا اتخذه معظم الشباب من جيلى أسوة وقدوة وأنا منهم، فطالما كتبنا موضوعات الإنشاء فى المدرسة عن إنجازاته.. مرات عن السد العالى وأخرى عن مصنع الحديد والصلب وغيرها، لم نسمع يوما نقدا له فقد كان ذلك محرما ومجرما.
المرحلة الثانية: بعدما دخلت تيار الحركة الإسلامية فى شبابى فوجدت أن كل الخطباء الذين سمعتهم أهالوا التراب عليه ولم يذكروا له حسنة واحدة وركزوا على سلبياته وانكساراته وهزائمه، فتحولت من الإعجاب به إلى انتقاده بشدة والتركيز على سلبياته. المرحلة الثالثة: حينما كبرت ونضجت ودرست وتعمقت فى دراسة التاريخ المصرى الحديث ودرست قصة هزيمة يونيه سنة ‏1967‏ التى عشت طفولتى فيها ورأيت كم الشهداء من شارعنا وأقاربنا‏، وفى مرحلة النضج هذه رأيت أن عبدالناصر وقع فى أخطاء سياسية واقتصادية وعسكرية جسيمة رغم وطنيته الجارفة ورغم زهده وتعففه عن المال الحرام، ودرست معها إيجابياته ووضعت نفسى فى الظروف التاريخية والسياسية التى عاشها والزمان الذى قام فيه بالثورة فأنصفت الرجل من نفسى وقلت له إيجابياته وسلبياته,

 

وأضاف: حسنات عبدالناصر كثيرة أهمها استقلال القرار الوطنى وإجلاء بريطانيا وتعففه وأسرته عن مال الدولة، مساعدته للدولة العربية والإسلامية فى التحرر من الاستعمار، صموده بعد هزيمة يونيه وتصحيحه لأخطائها وإعادة بنائه للجيش حتى صار من أحسن الجيوش ومنظومات العدالة الاجتماعية التى أقامها، والثورة الصناعية التى بدأها وتوسعه فى التعليم والصحة بشكل غير مسبوق.ولكن أخطاءه كثيرة أيضا وأخطرها الديكتاتورية والاستبداد، وإلغاء تداول السلطة، ومن سلبياته التأميم وإن كان من حسناته أنه أعطاها لمؤسسات الدولة وليس مثل الذى باع القطاع العام بثمن بخس ليذهب ثمنه إلى جيوب القطط السمان.والآن علينا أن نستلهم الجيد من تاريخنا والأفضل من تجارب حكامنا ونأخذ من كل منهم أفضل ما عندهم، وألا نهيل التراب على تاريخهم أو نبخسهم حقهم أو يجعلهم البعض آلهة أو نصف آلهة أو يحولهم البعض إلى شياطين مردة، الحكام بشر يريدون خدمة أوطانهم وكل منهم له تجربته الخاصة بمزاياها وعيوبها..رحم الله عبدالناصر وكل من سعى لخدمة البلاد والعباد رحمة واسعة وغفر الله لهم ما وقع منهم من هنات وأخطاء.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» يعبر عن حصاد المؤتمرات الوطنية للشباب

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]