صحف القاهرة: «لا للخطوات الأحادية».. رسالة مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الجمهورية الجديدة تزدهر بـ«توشكي الخير».
  • توجيهات رئاسية بتكثيف جهود تطوير الصناعة.
  • أحزاب ونقابات ومواطنون يعلنون تأييدهم ترشح الرئيس السيسي للانتخابات الرئاسية.
  • جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة تنطلق بالقاهرة.
  • تنشيط قطاع السياحة للوصول لـ30 مليون سائح بحلول عام 2028.
  • توصيات من «البيئة» لتفادى الخطر.. بخار الطهى فيه «سُم قاتل».
  • كوريا الشمالية تنتقد دولا أوروبية لإرسالها طائرات إف-16 إلى أوكرانيا.

الجمهورية الجديدة تزدهر بـ«توشكي الخير»

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن التنمية فى كل شبر على أرض مصر، وأن توشكى جزء بسيط مما تفعله الدولة.. وقال: نستهدف الوصول لاستصلاح 4 ملايين فدان، ومصر تسير على الطريق الصحيح.. وحققنا الاكتفاء من الخضر والفاكهة.. وخطط لتوفير القمح والذرة ومحاصيل استراتيجية.

توجيهات رئاسية بتكثيف جهود تطوير الصناعة

وجه الرئيس السيسى، بتكثيف الجهود الرامية لتطوير الصناعة المصرية، باعتبارها قاطرة أساسية للتقدم الاقتصادي الشامل، في ضوء انعكاس التقدم في الصناعة على دعم وتطوير جميع القطاعات الأخرى.. مع ضرورة تقديم الحوافز والتيسيرات الداعمة للاستثمار الصناعي.


أحزاب ونقابات ومواطنون يعلنون تأييدهم ترشح الرئيس السيسي للانتخابات الرئاسية

أعلنت أحزاب الغد، والمصريين، ومصر أكتوبر، والجبهة الوسطية، ودعم مصر، و98 حزبا، ومواطنون في مختلف المحافظات المصرية، مع النقابات المهنية، أن دعم الرئيس السيسى فى الانتخابات الرئاسية واجب وطنى.. وقررت الأحزاب تنظيم مؤتمرات وفاعليات ميدانية لإطلاع المواطنين على حجم الإنجازات.

جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة تنطلق بالقاهرة

أعلنت  وزارة الرى انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة فى القاهرة،على ضوء البيان الصادر في 13 يوليو/ تموز 2023 عن لقاء القيادتين المصرية والإثيوبية بالقاهرة على هامش قمة دول جوار السودان.وأشارت الوزارة إلى أن استئناف مفاوضات السد الإثيوبى، يؤكد « لا للخطوات الأحادية».


تنشيط قطاع السياحة للوصول لـ30 مليون سائح بحلول عام 2028

وجه الرئيس السيسي بمواصلة العمل المكثف لتنشيط قطاع السياحة، استثمارا لما تحظى به مصر من مقومات سياحية متفردة، وذلك بتكثيف العمل في المشروعات السياحية، بما يساعد على مواصلة نمو حركة السياحة الوافدة لمصر، وبما يعزز من سعي الدولة للوصول بعدد السائحين إلى 30 مليون سائح سنويا بحلول عام 2028.

توصيات «البيئة» لتفادى الخطر..بخار الطهى فيه «سُم قاتل»

 فى خطوة لدعم الإجراءات والممارسات التى من شأنها تجنّب التأثيرات السلبية للانبعاثات التى تسبّب تلوث الهواء المحيط، سواء الداخلى أو الخارجى، تعاونت وزارة البيئة مع المركز الدولى لأبحاث الهواء النظيف التابع لـ«جامعة سورى الإنجليزية»، لنشر وترجمة «الدليل الإرشادى الخاص بتلوث الهواء الداخلى وإجراءات التخفيف من التعرّض لانبعاثات الطهى فى مطابخ المنازل»،ووجّهت  الوزارة بضرورة مراعاة توسيع مساحات المطابخ ونوافذها لتقليل تعرّض البشر الموجودين للملوثات وحماية صحتهم.

كوريا الشمالية تنتقد دولا أوروبية لإرسالها طائرات إف-16 إلى أوكرانيا

انتقدت كوريا الشمالية القرار الأخير الذي اتخذته كل من هولندا والدنمارك والنرويج بشأن تزويد أوكرانيا بمقاتلات إف-16 في حربها ضد روسيا، ووصفته بأنه «عمل مناهض للسلام»، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية.

 

 

 

فايق وتجربته.. أقوال أخرى للتاريخ

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: فى لحظة واحدة، موقف واحد، تلخص معنى حياته كلها، أن يكون أو لا يكون.. بعد أكثر من خمسة أعوام فى سجن ملحق مزرعة طرة تلقى عرضا من الرئيس «أنور السادات» نقله إليه اللواء «مصطفى كامل» رئيس جهاز أمن الدولة للإفراج عنه مقابل «ورقة صغيرة» يكتب عليها اعتذارا.. عرض «السادات» تضمن تأمين جانب معيشيا «ستكون فيه مرتاحا ماليا إلى أبعد مما تتصور»، كان ذلك فى اليوم السابق من أول أيام عيد الأضحى عام (1976).، كان تقديره، الذى نقله إلى المسئول الأمنى الكبير: «إننى لم أخطئ فى شىء حتى أعتذر عنه، إذا كتبت ورقة الاعتذار فسوف أفقد نفسى من الآن، أما إذا كتب الله أن أعيش فسوف أخرج من السجن وأجد نفسى».

عندما بدأ عصر «مبارك» إثر اغتيال سلفه، وجد نفسه أمام صديق قديم على مقعد الرئيس.فى السنوات الخمس الأولى من حكم «مبارك» اقتربا إلى حدود بعيدة.قام بأدوار ومهام ساعدت على عودة مصر إلى عالمها العربى بعد قطيعة «كامب ديفيد».فيما رواه بمذكراته أن الرئيس الجديد اشتكى له من «المؤامرات» التى تحاك ضده من السيدة «جيهان السادات»، نقل عن «مبارك»: «أنا ناصرى يا محمد، لكننى لا أستطيع أن أعلن ذلك»..مذكرات «محمد فايق» تستحق أن يحتفى بها بقدر ما تضىء بعض جوانب تاريخنا الحديث.

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن حرب الهاشتاج

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]