صحف القاهرة: لا مرشحين للرئاسة حتى الآن

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا والملفات المهمة، منها تفاصيل ثالث أيام تلقى طلبات الترشح لانتخابات الرئاسة، ولا يوجد مرشحين.. وتقدم 67 منظمة دولية ومحلية لمتابعة الانتخابات.. وتحقيقات القضية 148 فى محاولة اغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسي بالحرم المكى.. وسام الجمهورة وقلادة النيل للنجم المصري محمد صلاح.. وقمة مكافحة الفساد في أفريقيا نهاية الشهر الجاري.. ومفاعلات «الضبعة» النووية تقاوم الخطأ البشري..والجيش التركى يتوغل فى عفرين..وأردوغان: لن نتراجع.

 

 

 

 

تفاصيل جديدة فى محاولة اغتيال السيسى بالحرم المكى

وانفردت صحيفة اليوم السابع، بتحقيقات القضية 148 وكشف تفاصيل جديدة فى محاولة اغتيال السيسى بالحرم المكى.. تنظيم «ولاية سيناء» جنّد طبيبة لإدخال المواد المتفجرة لـ  «الكعبة».. وتحقيقات النيابة العسكرية تكشف دور خلية «الضباط الملتحين» فى تنفيذ الاغتيالات.

 

 

 

 

لا مرشحين للرئاسة حتى الآن

كشف المتحدث الرسمى باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، أن عدد التأييدات التى تم توثيقها فى الشهر العقارى على مستوى الجمهورية تجاوزت حتى مساء اليوم 840 ألف تأييد. موضحا أن اليوم الثالث لم يستقبل أى طلب للترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، وأن عدد المنظمات الراغبة فى متابعة الانتخابات بلغت أمس67 منظمة منها 59 منظمة محلية و8 منظمات دولية وجار الانتهاء من فحص الأوراق والمستندات الخاصة بها ومدى مطابقتها للشروط القانونية.

 

 

 

 

 

النواب «يفند أكاذيب الكونجرس»

أكدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ـ في مذكرة الرد على انتقادات الكونجرس الأمريكي لمصر بشأن أحوال الأقباط ـ أن الدولة المصرية، لم تغير نسيجها الوطنى منذ فجر التاريخ حيث ظلت محافظة على الوفاق الوطنى بين كافة أبنائها المسلمين والأقباط عبر الزمان لتضمن نسيجًا وطنيًا متماسكًا واجهت به كافة التحديات.. وأن المسيحيون يشغلون 39 مقعدا بالبرلمان ويشاركون في المناصب القيادية بالوزارات.. والاخوان اعتدوا على الأقباط وحرقوا ممتلكاتهم ،والسيسي حافظ على النسيج الوطني.. وصدور قانون بناء الكنائس بتاريخ 30 أغسطس/ آب عام 2016، وبناء 17 كنيسة في جميع أنحاء مصر من بعدها، وتقنين أوضاع أكثر من 4000 كنيسة.

 

 

 

 

 

 

وسام الجمهورة وقلادة النيل للنجم المصري محمد صلاح

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، تكريم النجم المصري محمد صلاح لاعب المنتخب الوطني وليفربول الإنجليزي، بمنحه وسام الجمهورة وقلادة النيل، والتكريم يأتي تقديرًا للدور الذى يلعبه صلاح فى رسم البسمة على وجوه المصريين، وتألقه الواضح مع ناديه ليفربول، ومع المنتخب الوطنى، ومساهمته فى تأهل الفراعنة لكأس العالم.

 

 

 

 

 

قمة مكافحة الفساد في أفريقيا

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى القمة الثلاثين للاتحاد الأفريقى، فى العاصمة الأثيوبية، أديس أبابا، يومي 28 و29 يناير/ كانون الثاني الجاري، تحت عنوان «الانتصار فى مكافحة الفساد.. طريق مستدام للتحول فى أفريقيا». وتشارك القيادة السياسية بوفد رفيع المستوى فى فعاليات الدورة، حيث شهدت العلاقات المصرية ـ الأفريقية فى فترة حكم الرئيس السيسى نقطة تحول جذرية، ضمن جهود مصر لاستعادة دورها الريادى فى القارة الأفريقية.

 

 

 

 

 

السلام دون القدس مستحيل

شددت الخارجية المصرية، على ضرورة دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أنروا»، بعد قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، تقليص المخصصات السنوية لها. وقال مدير إدارة فلسطين بوزارة الخارجية المصرية السفير بهاء دسوقي، إن القدس ذات طابع مقدس ودينى للمسلمين والمسيحيين وكل أتباع الأديان السماوية، ولأنها حق لسكانها الأصليين لا يمكن التخلى عنها، مشددًا على عدم إمكانية إقامة سلام عادل فى حال تجاهل هذه الحقيقة. جاء ذلك خلال مؤتمر المشرفين على شئون الفلسطينيين فى الدول العربية المضيفة الذى أقيم بالجامعة العربية.. وقال المسؤول المصري، إن بقاء «أنروا» يرتبط بحق العودة الذى يجب أن يظل حيًا، عبر التأكيد على الموقف العربى الرافض لتوطين الأشقاء الفلسطينيين.

 

 

 

 

 

مفاعلات الضبعة تقاوم الخطأ البشري

بدأ خبراء الطاقة النووية الروس استكمال الإجراءات التمهيدية لإقامة أول محطة نووية مصرية بالضبعة ، بينما يتوجه وفد مصري من القيادات والخبراء إلي فيينا نهاية الشهر الحالي لعرض رؤية مصر عن مستقبل الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية أمام مؤتمر الوكالة الدولية ..وقال والمتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إن المفاعلات التي ستتم إقامتها من الجيل الثالث الذي يقاوم خطأ المشغل «العامل البشري».

 

 

 

 

 

الجيش التركى يتوغل فى عفرين..وأردوغان: لن نتراجع

فى الوقت الذى عقد مجلس الأمن الدولى جلسة لبحث تفاقم الأزمة الإنسانية فى سوريا، شهدت المواجهات فى منطقة عفرين أقصى شمال غرب سوريا تصعيداً بين الجيش التركى والجيش السورى الحر من جهة، وقوات حماية الشعب الكردى المدعومة من واشنطن، التى تشكل قوات سوريا الديمقراطية «قسد»العمود الفقرى لها من جهة أخرى..وقال الرئيس التركى: سنسيطر على عفرين مثلما سيطرنا على جرابلس والراعى والباب، وسيتمكن السوريون من العودة إلى ديارهم، مؤكداً أن بلاده لن تتراجع عن عملية عفرين، مشيراً لوجود إتفاق مع موسكو.

 

 

 

 

مشروع مستقبل أمة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. محمد السعيد إدريس، تحت نفس العنوان: قدمت احتفالات مئوية ميلاد الزعيم جمال عبدالناصر التى أجريت على مدى أيام الأسبوع الفائت، وبالذات الندوات والورش البحثية والفكرية فرصة نادرة لمنتسبى التيار القومى الناصرى على امتداد الوطن العربى الذين شاركوا فى هذه الفعاليات، لإعادة تقييم مشروعهم الثورى على ضوء التطورات والمتغيرات المصرية والعربية والعالمية التى حدثت منذ رحيل الزعيم عام 1970، وعلى ضوء الانتقادات التى وجهت للمشروع على مدى سنوات ممتدة وظلت تردد مقولة إن «مشروع جمال عبد الناصر تجاوزته الأحداث من منطلق «حسن النوايا»، أما أصحاب النوايا السيئة فكانوا يؤكدون، وبثقة أن المشروع «سقط» بعضهم ربط السقوط بنكسة 1967 وبعضهم ربطه بعجز المشروع عن الدفاع عن نفسه بعد رحيل جمال عبد الناصر..ومن الضرورى أن نشير بداية إلى ملاحظتين؛ الأولى أن هذه لم تكن المرة الأولى التى يقيِّم فيها الناصريون أنفسهم عبر «النقد الذاتى والديمقراطي»، لأنهم مسكنون بحقيقة أن مشروعهم الثورى هو «مشروع مستقبل أمة».

 

وأضاف: أما الملاحظة الثانية فهى أن كثافة المشاركة فى مناقشات تلك الندوات والورش والأفكار المهمة التى طرحت أدت إلى إحياء الأمل فى إعادة التأسيس لمشروع جمال عبد الناصر وتأكيد الدعوة إلى ضرورة تأسيس «الحركة العربية الواحدة» لتقود النضال من أجل قضايا الأمة والتصدى للتحديات وبالذات مواجهة المشروع الصهيونى ومناهضة التطبيع وإحياء خيار المقاومة، والتصدى لمشروع إعادة تقسيم الدول العربية وترسيخ استقلالها الوطنى وتجديد مشروع الوحدة العربية باعتبارها الضمان الأهم لتحقيق أهداف: التنمية الشاملة والأمن الكامل والحفاظ على سيادة الأوطان واستقلالها.

 

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يحذر من خطورة حرب الشائعات

 

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]