صحف القاهرة: لحظة مهمة من عمر الوطن.. 3 أسباب وراء انتشار وباء كورونا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الجمعة، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي: نقف في لحظة مهمة من عمر الوطن.
  • يجوز تعطيل الحج.. و«ابن تيمية» ليس مصدرا للتشريع.
  • تحويل محنة الفيروس إلى منحة لتعزيز التنمية البشرية إلكترونيا.
  • كافة المشروعات ستعمل بكامل طاقتها.
  • ذروة كورونا خلال أسبوعين ..و3 أسباب وراء ارتفاع وتيرة تفشى الوباء.
  • الحكومة تدعم الفرق الطبية لمواجهة كورونا.
  • مبادرة البنك المركزي لدعم القطاع الخاص وسداد مصروفاته.
  • مرصد الأزهر يوضح «جهاد كورونا» بين الحقيقة والادعاء في المجتمع الهندي.
  • مقترحات جديدة لتغيير شكل الدراسة العام المقبل.
  • فيلم وثائقى يثير أزمة دبلوماسية بين الجزائر وفرنسا.
  • داوود أوغلو: الديمقراطية بتركيا في خطر بسبب أردوغان.
  • من بين 124 اقتراح.. روسيا تقترح على منظمة الصحة العالمية 8 لقاحات ضد فيروس كورونا.
  • معركة «ترامب ـ تويتر».
  • هى فوضى بالأمريكانى.

 

السيسي: نقف في لحظة مهمة من عمر الوطن

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إننا نقف معا في لحظة هامة من عمر الوطن في مواجهة وباء كورونا، الذي يتطلب من الجميع استمرار التكاتف والتضامن، لعبور هذه المحنة بسلام والمحافظة على ما حققناه من نجاح في مختلف المجالات. وتابع الرئيس على صفحته الرسمية بالفيس بوك: «وفي ظل الجهود التي تبذلها الدولة المصرية حكومةً وشعباً في مواجهة هذا الوباء و الاستمرار في تنفيذ خطط التنمية والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي في أصعب الظروف، يحاول أعداء الوطن من المتربصين التشكيك فيما تقوم الدولة به من جهد و إنجاز». مؤكدا ثقته  في قدرة المصريين على مجابهة هذه الحملات والتصدي لها.

 

يجوز تعطيل الحج.. و«ابن تيمية» ليس مصدرا للتشريع  

أكد مفتي الديار المصرية، الدكتور شوقى علام، أنه يجوز تعطيل الحج، حفاظا على صحة و أرواح المسلمين، مستندا إلى شريعة صحيح الإسلام.. وقال المفتي: إن الأمة مليئة بالعلماء الموثوق بهم.. وكثير من أفكار المتطرفين يستنبطونها من كتب التراث. موضحا أن «ابن تيمية» ليس مصدرا للتشريع.. مضيفا: إن مسلسل «الاختيار» أحبط سنوات من دعاية التكفيريين الخبيثة، وأحيا روح الفداء والتضحية والفخر والانتماء للوطن.

 

تحويل محنة الفيروس إلى منحة لتعزيز التنمية البشرية إلكترونيا

وجه وزير المالية، بتعزيز الاهتمام بتدريب العاملين وفق أحدث الخبرات الدولية، باعتباره الركيزة الأساسية للتنمية البشرية، مشيرًا إلى ضرورة أن تكون محنة «كورونا» منحة لتعزيز التنمية البشرية بوزارة المالية، من خلال تعزيز مسار «التدريب عن بعد» باستخدام أحدث الوسائل والتقنيات التكنولوجية، لما فيه من توفير للوقت والجهد، وتحقيقًا لمقتضيات السلامة والصحة العامة، وتقليلًا للتجمعات، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

كافة المشروعات ستعمل بكامل طاقتها

استعدادات مكثفة فى مختلف المواقع داخل مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة، ومختلف مواقع مشروعات مدن الجيل الرابع، وذلك لاستقبال عودة العمالة مرة أخرى، وتتمثل هذه الاستعدادات فى أعمال تطهير المواقع، وإنشاء مراكز صحية، للكشف على العمال، وكذلك تحديد أماكن لتواجد العمال بحيث يراعى المسافة الطبيعية بين كل عامل وآخر.

 

ذروة كورونا خلال أسبوعين ..و3 أسباب وراء ارتفاع وتيرة تفشى الوباء

كشف مستشار الرئیس لشئون الصحة، الدكتور محمد عوض تاج الدين، أن مصر ستتعرض لذروة الإصابات بفیروس كورونا بعد أسبوعین من الآن..موضحا أن الحكومة  تبدا غدا فى تطبیق خطة التعایش فى ظل انتشار فیروس كورونا، وھو ما سیكون معه اختلاط واحتكاك كبیر بین المواطنین وبالتالى متوقع أن یكون ھناك زیادة في عدد الإصابات التى تتراوح من 1000 إلى 1500 إصابة یومیا خاصة أن الأعراض ستظھر على من خالطوا بعض خلال 14 یوما بعد إطلاق برامج التعایش. السبب الثانى: التوسع فى استقبال المشتبه فى إصابتھم بكورونا فى أكثر من 320 مستشفى عام ومركزى إلى جانب 80 مستشفى صدر وحمیات على أن یتم صرف علاج للحالات البسیطة والمتوسطة وعزلھا منزلیا، والسبب الثالث، دخول المستشفیات الخاصة على خط الأزمة وقیامھا باستقبال الحالات والبدء فى علاجھا عن طریق العمل ببرتوكول وزارة الصحة وھو ما یساھم فى الكشف عن حالات جدیدة.

 

الحكومة تدعم الفرق الطبية لمواجهة كورونا

اجتمع  رئيس الوزراء، مع نقيب الأطباء، وبحضور مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، وذلك لاستعراض مستجدات الوضع فى أزمة كورونا، ولعرض المشاكل التى تواجه الأطباء وبحث سبل حماية الطواقم الطبية من العدوى، وخلال الاجتماع وافق رئيس الوزراء على  مطالب النقيب العام للأطباء، وهى: ضرورة استكمال نواقص المستلزمات الوقائية لهم ومتابعة جاهزية المستشفيات، وتدريب الطواقم الطبية التى تم تخصيصها للعزل، وإجراء مسحات الـPCR  للطواقم الطبية المخالطة لحالات كورونا، بالإضافة إلى التأكيد على تخصيص أماكن لعزل أعضاء الفريق الطبى من مصابى كورونا فى جميع المستشفيات على مستوى الجمهورية، ومعاملة شهيد كورونا من الأطباء كشهداء الجيش والشرطة من الناحية المادية.

مبادرة البنك المركزي لدعم القطاع الخاص وسداد مصروفاته

أصدر البنك المركزي المصري تعليمات للبنوك تقضي  بدعم القطاع الخاص، بإضافة رواتب وأجور العاملين إلى جانب سداد مصروفات الكهرباء والغاز والسولار الخاصة بقطاعات الصناعة والزراعة والمقاولات، إلى التسهيلات الائتمانية الممنوحة تحت مظلة المبادرة التي تم بموجبها توفير مبلغ 100 مليار جنيه بعائد متناقص 8 في المائة للقطاعات المذكورة، يأتي ذلك في ضوء أعمال المتابعة المستمرة التي يقوم بها البنك المركزي بهدف اتخاذ الإجراءات الاستباقية والسريعة للحد من تأثير تداعيات فيروس كورونا المستجد على الأنشطة الاقتصادية.

 

مرصد الأزهر يوضح  «جهاد كورونا» بين الحقيقة والادعاء في المجتمع الهندي

اوضح مرصد الأزهر لمكافحة التطرف أن انتشار فيروس كورونا في الهند اتاح فرصةً جديدةً لمهاجمة المجتمع المُسلم؛ فقد شَهدت الهند مؤخرًا موجة  لما يمكن أن نطلق عليه مظاهر إسلاموفوبيا، والتي أطلقها نشطاء ومغرّدون عبر مَنصّات التواصل الاجتماعيّ المختلفة؛ بهدف لصق تهمة نشر فيروس كورونا عمدًا بالمسلمين، حتى تمَّت صّياغة مصطلح «كورونا الجهاد» أو «جهاد كورونا»؛ لوصف هذه المؤامرة من قبل المسلمين ــ على حدِّ زعمهم ــ لنشر الوباء بين الهندوس. ورغم كل هذا فإن مسلمي الهند أثبتوا حسن نيّتهم بتبرّعهم ببلازما الدّم لعلاج شركائهم في الوطن ممنّ أصيبوا بهذا الوباء؛ امتثالًا لأوامر الدين الإسلاميّ الحنيف.. لذا يرى مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، أن على الجميع وخاصًة المسؤولين في كل بقاع الأرض أن يتحملوا مسؤوليتهم كاملة، وأن يدركوا جيدًا أن الفيروس الأكبر والأشرس الذي لا بدّ أن نقضي عليه هو فيروس الكراهيّة والعدائيّة والظلم.

مقترحات جديدة لتغيير شكل الدراسة العام المقبل

كشف نائب وزير التربية والتعليم، عن مقترحات لتغيير شكل الدراسة العام المدرسي المقبل في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19»، مشيرا إلى أن الوزارة تدرس مقترحات لحل هذه المشكلة، منها أن يحضر نصف عدد الطلاب فقط لمدة يومين في الأسبوع، بينما يدرس النصف الآخر عن بعد في هذين اليومين، وكذلك أن يكون التفاعل بين الطلاب ومعلميهم عبر منصة أودمودو. ومن الممكن استغلال آليات الفصل المقلوب التي يحضر الطلاب فيها للمدرسة للتدريب على حل المسائل والتدريبات العملية، أما الدروس النظرية فيتم شرحها عن بعد عن طريق الفصول الافتراضية.. وقال من المؤكد أن التعليم ما بعد الكورونا سيختلف جذريا عن تعليم ما قبل الكورونا.

 

فيلم وثائقى يثير أزمة دبلوماسية بين الجزائر وفرنسا

آثار عرض فيلم وثائقى فرنسى حول الحراك الشعبى الجزائرى، حالة من الغضب في صفوف الجزائريين، ما دفع وزارة الخارجية الجزائرية إلى استدعاء سفيرها لدى باريس للتشاور، وذلك على خلفية بث المحطات الفرنسية للفيلم الوثائقى حول الحركة الاحتجاجية ضد النظام في الجزائر.وأشارت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان لها، إلى أن الطابع المطرد والمتكرر للبرامج التى تبثها القنوات العمومية الفرنسية والتى كان آخرها ما بثته قناة «فرانس 5» و«القناة البرلمانية» ، مؤكدة أن الفيلم الوثائقى يبدو في الظاهر تلقائى، تحت مسمى وبحجة حرية التعبير، لكنه ليس إلا تهجما على الشعب الجزائري ومؤسساته، بما في ذلك الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني.

 

داوود أوغلو: الديمقراطية بتركيا في خطر بسبب أردوغان

قال رئيس الوزراء التركي الأسبق، أحمد داود أوغلو، إن هناك مشاكل خطرة للغاية حول وضع الديمقراطية فى تركيا، وإن عددا قليلا من أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا راضون عن سياسات الحزب.. وأكد داود أوغلو، رئيس حزب «المستقبل» التركي المعارض،، خروج ما وصفهم بـ «العصابات» من السجون والذى ارتكبوا جرائم ضد الدولة التركية..وتابع: بعد خروج العصابات اكتظت سجون تركيا بـ الصحفيين وسجناء الرأى، لافتا إلى ارتفاع معدلات البطالة والفقر.

 

هى فوضى بالأمريكانى

ساعات من الفوضى شهدتها مدينة مينابوليس الأمريكية بعدما تصاعدت حدة الاحتجاجات والتظاهرات بعد انتشار لقطات فيديو لشرطى يضغط على رقبة مواطنى يدعى جورج فلويد من ذوى البشرة السمراء والآخر يتوسل إليه حتى فارق الحياة، لتنطلق عمليات الكر والفر بين المتظاهرين وقوات الأمن وتطور الأمور لحدوث عمليات سلب ونهب للمحلات التجارية، وفيما يلى نوضح القصة الكاملة لما حدث.

من بين 124 اقتراح.. روسيا تقترح على منظمة الصحة العالمية 8 لقاحات ضد فيروس كورونا

قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في روسيا، ميليتا فوينوفيتش، إن موسكو اقترحت 8 لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19» على منظمة الصحة.وأكدت أن العديد من المعاهد الروسية تعمل على إنتاج دواء ضد الفيروس..وسجلت المنظمة من مختلف دول العالم حتى الآن، 124 اقتراحا علميا مرشحا لأن يكون لقاحا لفيروس كورونا.

 

معركة «ترامب ـ تويتر»

تصاعدت حدة الأزمة التى اندلعت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وموقع التواصل الاجتماعى «تويتر» مؤخرا على خلفية تحقق المنصة الاجتماعية من صحة تغريدتين نشرهما ترامب مؤخرا حول «بطاقات الاقتراع بالبريد»، الأمر الذي دفع الرئيس الأمريكي إلى اعتزامه إصدار قرار من شأنه تقويض الحصانة التى تتمتع بها شركات التكنولوجيا على المحتوى المنشور عبر مواقعها.. في إطار ذلك، قال الرئيس التنفيذي لتويتر، جاك دورسي، قوله :« هدف تويتر هو ربط النقاط ما بين التصريحات المتضاربة وإظهار المعلومات المتنازع عليها، حتى يتمكن الناس من إصدار الأحكام بأنفسهم. الشفافية مهمة جداً بالنسبة لنا حتى يتمكن الأشخاص من معرفة السبب وراء أفعالنا بوضوح».

 

حوار مفتوح.. من يقود الأمة نحو عمل عربي مشترك.. أسئلة لمن يريد قيادة الأمة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب المفكر البحريني الكبير، د علي محمد فخرو. تحت نفس العنوان: كثر فى الآونة الأخيرة الحديث عن ترشيح هذا القطر العربى أو ذاك، فى المشرق أو فى المغرب، لقيادة الأمة العربية وإخراجها من حالة التمزق والضياع الذى تعيشه حاليا. لكن أسباب ذلك الترشيح هى إما وهمية وإما انتهازية ظرفية.ذلك أن الحديث فى موجبات ذلك الترشيح يتجنب الخوض فى طبيعة وأسس ومنهجية المشروع القومى الذى سيلتزم بحمله والنضال من أجله ذلك القطر العربى الذى سيتنطع لقيادة الأمة. إن على ذلك القطر أن يجيب على تساؤلات أساسية بشأن مشروعه، المشروع الذى يريده أن يكون مشروعا للأمة كلها..فى السياسة: هل سيكون قوميا تضامنيا فى السَراء والضراء لينتهى شيئا فشيئا ليكون شكلا من أشكال الوحدة العربية الشاملة؟ أم أنه سيكون فقط طريقا لهيمنة ذلك القطر القائد ومصالح نظام حكمه، بل وقد يكون لخدمة مصالح قوى استعمارية وصهيونية خارجية؟ وهل هو على استعداد ليتحمل تبعات التحاقه النضالى الصادق بتطلعات ومطالب جماهير الشعوب العربية ونضالاتها من أجل الحرية والكرامة الإنسانية والاستقلال القومى والانتقال إلى نظام ديموقراطى سياسى عادل؟

وفى الاقتصاد: ما هى الأسس والأنظمة التى ينطلق منها المشروع الاقتصادى المقترح؟ هل هو مشروع إنتاجى ومعرفى وخدمى واعد وحقيقى أم أنه يخفى وراء قناع البهرجة نفس الوضع الاقتصادى العربى السابق: الاقتصاد الريعى القائم على التوزيع الزُبونى الولائى التابع للنظام الرأسمالى النيوليبرالى العولمى المتوحش والرافض لتوزيع الثروة العادل المرتبط بالحقوق والكفاءة والتضامن الإنسانى؟ وفى الاجتماع: هل سيرفض بصورة قاطعة الانقسامات الطائفية المذهبية والدينية، والصراعات القبلية، والامتيازات العشائرية والعائلية والعسكرية، ويجعل المواطنة وحكم القانون الشرعى الإنسانى والفرص المتساوية هى الحكم فيما بين الناس؟ هل سيساوى فيما بين الرجل والمرأة فى الحقوق والمسئوليات المجتمعية بصورة شاملة؟ وفى الثقافة: هل سيشجع ويدعم مشروع تحليل ونقد وإعادة تركيب التاريخ والتراث، وذلك من أجل التجاوز نحو حداثة عربية ذاتية تراعى وتنطلق من ثقافة المجتمع العربى؟ من يريد أن يتنطع لحمل المسئولية القيادية التاريخية لتحريك الأمة كلها، بكل أجزائها وقواها وإمكانياتها الاستراتيجية، يحتاج أن يعرف أنه تجاه مشروع نهضوى عربى شامل. وسواء أكان الراغب فى حمل تلك المسئولية قطرا عربيا واحدا أم كان كتلة من عدة أقطار فإن الأمر سيان. عليه أن يدرك ويقبل أن من يريد القيادة ينصهر فى أحلام وآمال من يقود ويشقى فى سبيلهم.

 

ونشرت صحيفة  فيتو «كاريكاتير» عن الرقابة للبس الكمامات

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]