صحف القاهرة: ليلة سقوط الإخوان فى واشنطن

نشرت الصحف المصرية الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
  • ليلة سقوط الإخوان فى واشنطن
  • ترحيب شعبي وحقوقي بإدراج أمريكا حركة «حسم الإخوانية» بقوائم الإرهاب
  • الذكرى الـ 103 لميلاد الزعيم.. كيف واجه جمال عبد الناصر الإخوان؟
  • ملفات تعاون كثيرة بين مصر وإدارة بايدن
  • 7 مليار جنيه بالموازنة لتعزيز الانتقال لـ «مصر الرقمية»
  • الحكومة تؤكد توفير لقاح «كورونا» لجميع المواطنين دون تفرقة
  • 5 مليارات جنيه استثمارات العام المقبل لاستكشاف البترول
  • ترامب يأمر بضم إسرائيل لنطاق القيادة المركزية الأمريكية فى المنطقة
  • الصحة العالمية: 10 دول حصلوا على 95% من جرعات لقاحات كورونا
  • مخاوف أمنية تؤجل تدريبا على مراسم تنصيب بايدن
  • تحذير  سودانى من إمكانية اندلاع  حرب مع إثيوبيا

ليلة سقوط الإخوان فى واشنطن.

ضربة جديدة تلقتها جماعة الإخوان الإرهابية من الإدارة الأمريكية قبل أيام من تنصيب الرئيس الأمريكى الجديد جو بايدن، إذ أعلنت وزارة الخارجية الامريكية أنها عززت من العقوبات على حركة سواعد مصر – المعروفة أيضا باسم حركة حسم – من خلال إدراج الحركة كمنظمة إرهابية أجنبية بموجب المادة 219 من قانون الهجرة والجنسية. وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أنها أدرجت أيضا كلا من يحيى السيد إبراهيم موسى، وعلاء علي علي محمد السماحي على لائحة الإرهابيين الدوليين، لأنهما قائدين في حركة حسم. وقد سبق أن وضعت الخارجية الأمريكية، فى 2018، كل من حركة حسم وجماعة لواء الثورة على القائمة الخاصة للتنظيمات الإرهابية الدولية، بسبب ما يقومون به من أعمال عنف تستهدف مدنيين، وكلاهما يعملان فى مصر وتابعين لجماعة الإخوان المسلمين.

 

ترحيب شعبي وحقوقي بإدراج أمريكا حركة «حسم الإخوانية» بقوائم الإرهاب

رحبت الحملة الشعبية لتصنيف الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية دولية، والمنظمة المضيفة للحملة، ومركز دراسات الديمقراطية الحرة، بقرار الخارجية الأمريكية، إدراج حركة «حسم» التابعة لجماعة الإخوان المسلمين، رسميًا، على قوائم المنظمات الإرهابية الأجنبية التى تصدرها الوزارة مرة كل عامين.. وقال مركز دراسات الديمقراطية الحرة، إن هذا التصنيف دليل جديد على أن جماعة الإخوان المسلمين هي جماعة عنيفة مؤهلة لتصنيفها على أنها منظمة إرهابية أجنبية، وإن تنظيمات حسم ولواء الثورة ، كلها فصائل مسلحة تابعة لجماعة الإخوان المسلمين.

 

الذكرى الـ 103 لميلاد الزعيم.. كيف واجه جمال عبد الناصر الإخوان؟

أحيت القوى الشعبية في مصر، الذكرى الـ 103 لميلاد الزعيم جمال عبد الناصر، ولا يمكننا أن ننسى أنه من أوائل من كشفوا استخدام الإخوان للدين كستار لتحقيق أهدافهم الدنيئة، وتكفيرهم للمجتمع، ففي عهده حاولت الجماعة اغتياله مرتين الأولى في حادث المنشية عام 1954، والثانية عبر تنظيم 65 الذى تزعمه سيد قطب، إلا أن كلتا المحاولتين فشلتا في تنفيذ المهمة..ولعل خطابات الرئيس الراحل، تكشف بما لا يدع مجالا للشك أن زعيم الأمة الراحل كان على وعى بمؤامرات الجماعة، وحديثه فى عدد من الخطابات حول كيف كانت تخطط جماعة الإخوان للتحريض ضد الشعب المصرى، وكيف كانت تسعى لفرض أشياء على المصريين، واستغلالهم الدين شماعة للوصول إلى الحكم، وكان يقف بالمرصاد ضد مخططات الجماعة.

 

ملفات تعاون كثيرة بين مصر وإدارة بايدن

أكد سفير مصر بواشنطن، معتز زهران، أن هناك العديد من فرص التعاون بين مصر والولايات المتحدة في ملفات مختلفة في ظل الإدارة الأمريكية الجديدة للرئيس المنتخب جو بايدن، مؤكدا على حرص مصر على التعاون مع الرئيس المنتخب بايدن في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين..وربط بين ما حدث بأمريكا وما شهدته مصر سابقا من رغبة لدى بعض الجماعات المتطرفة للاستفادة من المظاهرات واسعة النطاق لتحويلها إلى احتجاجات عنيفة وفوضى وخروج عن القانون ، وفي الحالة المصرية  كانت جماعة الإخوان هي المحرك للعنف والإرهاب.

 

12.7 مليار جنيه بالموازنة لتعزيز الانتقال لـ «مصر الرقمية»

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن المشروع الاستراتيجي «للرقمنة» يُعد أكبر ضمانة لتعزيز الحوكمة وحسن إدارة موارد الدولة، حيث يُسهم بشكل فعَّال فى ميكنة الخدمات العامة المُقدمة للمواطنين، وتيسير الحصول عليها بقيمتها الفعلية دون تحميلهم أي أعباء إضافية، وترسيخ دعائم الشفافية وتكافؤ الفرص بين المواطنين..واضاف، إنه تم تخصيص 12.7 مليار جنيه في العام المالي الحالي لمشروعات التحول التدريجي إلى «مصر الرقمية»، بما يؤكد حرص الحكومة على تعزيز الخطوات التنفيذية لتعميم آليات التحصيل الإلكتروني، كبديل للطرق التقليدية لدفع الخدمات الحكومية.

 

الحكومة تؤكد توفير لقاح «كورونا» لجميع المواطنين دون تفرقة

 أكدت وزارة الصحة على سعي الدولة لتوفير اللقاح لجميع المواطنين دون تفرقة، وأن عملية توزيع اللقاح لا تتم على أي أسس طبقية أو اجتماعية، وإنما سيتم منح الأولوية للفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، مثل الأطقم الطبية، وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، مع تحمل صندوق «تحيا مصر» تكلفة اللقاح عن الأشخاص غير القادرين والفئات المستحقة ذات الأولوية المتقدمة، وذلك تحقيقًا للعدالة الاجتماعية.

 

5 مليارات جنيه استثمارات العام المقبل لاستكشاف البترول

كشف وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا،عن رصد استثمارات حوالي 5 مليارات جنيه لموازنة العام المالى القادم لدعم خطط الشركة العامة للبترول فى زيادة حفر الآبار الاستكشافية والتنموية، ومشروعات الإحلال والتجديد ومشروعات تطوير منظومة السلامة والصحة المهنية.وأشار الملا إلى أن هذه الاستثمارات ستساهم في زيادة الرقم القياسى الحالى للإنتاج لمعدلات غير مسبوقة فى تاريخ الشركة.

ترامب يأمر بضم إسرائيل لنطاق القيادة المركزية الأمريكية فى المنطقة

كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أمر بضم إسرائيل لنطاق القيادة الأمريكية فى المنطقة.وفى وقت سابق، قالت نانسى بيلوسى، رئيس مجلس النواب الأمريكى، إن المسؤولين يقومون بالتحضير لمحاكمة ترامب التى ستنقل إلى مجلس الشيوخ، مشيدة بدور قوات الأمن فى تعاملها مع أحداث اقتحام الكونجرس.

 

الصحة العالمية: 10 دول حصلوا على 95% من جرعات لقاحات كورونا

قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانس كلوغه، إن 10 دول لم يسمها حصلوا على 95 % من جرعات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، في حين أنه من المعروف أن دولا تتقدمهم الولايات المتحدة الأمريكية قد حصلت على كميات من لقاح فايزر وموديرنا.. وطالب المسؤول الدول إظهار مزيد من التضامن بشأن اللقاحات، مضيفا من الضروري أن تقوم جميع الدول القادرة على المساهمة بمنح ودعم التوزيع العادل للقاحات، مشيرا إلى الجهود «الضخمة» التي بذلتها المنظمة وشركاؤها لضمان حصول كل بلد على اللقاحات.

مخاوف أمنية تؤجل تدريبا على مراسم تنصيب بايدن

نقلت مجلة «بوليتيكو» الأمريكية، عن مصدرين مطلعين قولهما إن تدريباً على مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخَب جو بايدن، أُرجئ إلى يوم الاثنين بسبب مخاوف أمنية. وأشارت المجلة إلى أن التدريب كان مقرراً يوم الأحد..وتنظّم قوات الأمن الأمريكية، التي أربكها هجوم أنصار الرئيس دونالد ترامب على مقر الكونغرس الأسبوع الماضي، عملية أمنية على مستوى البلاد، لإحباط أي أعمال عنف قبل تولي بايدن السلطة.


تحذير  سودانى من إمكانية إندلاع  حرب مع إثيوبيا

أعلن الجيش السودانى، أمس الجمعة، أن حكومة البلاد تخوض اتصالات دبلوماسية مستمرة مع إثيوبيا لاحتواء التوتر على الحدود، محذرا من «اندلاع حرب شاملة» بين البلدين. وقال المتحدث باسم الجيش السودانى: الاتصالات بين السودان وإثيوبيا لتهدئة الأوضاع على الشريط الحدودى لم تتوقف..وأضاف الحسن: ارتأينا إعطاء الفرصة للدبلوماسية فى الخرطوم وأديس أبابا، قبل اندلاع الحرب الشاملة بين البلدين.

 

ليس  للتاريخ فقط..خمسون عاماً على السد العظيم

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف تحت نفس العنوان: حين استقبل وزير الخارجية الأمريكى «دالاس»  سفير مصر فى واشنطن  ليبلغه قرار بلاده بسحب عرض تمويل السد العالى من البنك الدولي.. لم يكن يدرك بالتأكيد أن رد مصر سيكون زلزالاً يقلب موازين القوى فى المنطقة والعالم، ويفتح أبواب الأمل للشعوب المقهورة لتنهض من جديد بعد قرون فى قبضة الاستعمار..بعد أيام كان جمال عبد الناصر يعلن القرار التاريخى بتأميم قناة السويس. لم يكن القرار فقط ثأراً من ظلم تاريخى استمر طويلاً، ولا استعادة فحسب للحقوق المنهوبة والسيادة المهدرة.. ولكنه كان أيضاً وعداً للمستقبل ورداً على من أرادوا قطع الطريق على نهضة مصر، فكان الرد أن مصر ستمضى فى طريقها، وستبنى سدها بأموال قناتها التى عادت، وبسواعد أبنائها القادرة دائماً على أن تبنى وأن تحمى ما تبنيه.
وفى يناير 1960 تم وضع حجر الأساس لبناء السد العالي..واليوم ونحن نحتفل بمرور خمسين عاماً على تشغيل السد العظيم، فإننا لا نحتفل فقط بأعظم مشروع هندسى فى القرن العشرين، ولا بما حققه من خير عظيم وهو يحمى مصر من سنوات الجفاف وويلات الفيضانات المدمرة ويضيف ما يقرب من مليونين ونصف مليون فدان للأراضى الزراعية، ويوفر انتظام الرى وجزءاً هاماً من احتياجات الكهرباء.. لا نحتفى بذلك كله فقط، ولكن قبل ذلك وبعده نحتفى بانتصار الإرادة المصرية على أعتى التحديات، وقدرتها على عبور الصعب مهما كانت التضحيات.بعد خمسين عاماً يظل نهر الخير يتدفق من سد الخير وتظل مصر قادرة على مواجهة التحديات بنفس الإرادة الحرة والقرار الذى لا يدين بالولاء إلا لمصر وشعبها ويظل على «الآخرين» أن يستعيدوا التاريخ وأن يستوعبوا دروسه!!
ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن مذبحة الأشجار في حيّ العجوزة

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]