صحف القاهرة: محكمة إسرائيلية تحجز على «ميراث» للزعيم الراحل ياسر عرفات

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: محكمة إسرائيلية تحجز على «ميراث» للزعيم الراحل ياسر عرفات.. عيد الثقافة في مصر.. شهادة أممية: مصر جاذبة للاستثمار.. السياحة الداخلية تضيء الفنادق المظلمة.. القوات المسلحة تقتلع جذور الإرهاب في سيناء.. لماذا نجحت الثورة في مصر وفشلت في دول الربيع العربي.. الأردن يرفع التمثيل الدبلوماسى فى سوريا ويعين قائم بالأعمال بدمشق.. أردوغان يغسل أمواله في قطر.

 

محكمة إسرائيلية تحجز على «ميراث» للزعيم الراحل ياسر عرفات

أصدرت محكمة إسرائيلية في القدس المحتلة، أمس الثلاثاء، حكمًا بالحجز المؤقت على قطعة أرض في القدس الشرقية تعود ملكيتها جزئيا للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.وكان عرفات وآخرون ورثوا قطعة الأرض هذه، وتقدر حصته من الميراث بأقل من نصف مساحة العقار الذي لم يتم تقسيمه بين الورثة.. جاء القرار الصادر عن المحكمة، بناء على دعوى قضائية رفعتها عائلات وأسر قتلى إسرائيليين طالبوا فيها بتعويضات مالية يمكن تحصيلها من العقار المسجل باسم ياسر عرفات، الذي تصل مساحته إلى نجو 2،7 دونم ويقع معظمه داخل مقبرة في جبل الزيتون.

 

عيد الثقافة في مصر

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، «دورة اليوبيل الذهبي» لمعرض القاهرة الدولي للكتاب. والذي يعقد لأول مرة بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس. احتفالاً بمرور خمسين عاماً علي انطلاقه.ويحتفي المعرض ـ خلال هذه الدورة ـ بشخصيتين مصريتين لاسهاماتهما البارزة في الثقافة المصرية عامةن وفي تاريخ المعرض خاصة، وهما الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الراحل، وصاحب فكرة انشاء المعرض، والدكتورة سهير القلماوي، التي قامت بتنفيذ فكرة المعرض في دورته الأولي عام 1969 باعتبارها أول رئيس للهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر «هيئة الكتاب».

شهادة أممية: مصر جاذبة للاستثمار

اتفق تقرير الوضع الاقتصادي العالمي الصادر عن الأمم المتحدة في 224 صفحة أمس مع رؤية البنك الدولي، التي أعربت عنها كريستاينا جورجينا، المدير المالي، علي ثبات تقدم الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الشامل، ودعم البنك للسياسات المصرية بنحو 3 مليارات دولار لخلق فرص العمل ورفع مستويات معيشته وتحسن الأداء الحكومي.

 

 

 

السياحة الداخلية تضيء الفنادق المظلمة

مبادرة «مصر في قلوبنا» ساهمت في سفر 800 ألف للمدن السياحية خلال 4 سنوات.. والخبراء يؤكدون: السياحة الداخلية أنقذت الآلاف من التشرد، وأنقذت الفنادق من الإغلاق.. وساهمت بـ25% من الدخل السياحي خلال الـ5 سنوات الأخيرة.. والرحلات الداخلية تستهدف شباب المحافظات الحدودية لتوعيتهم بالأمن القومي.. وكيل وزارة الشباب والرياضة، يؤكد أن السياحة الداخلية أنقذت اتحاد الغرف السياحية، لاسيما بعد عام 2011 إبان انهيار وتراجع معدلات السياحة الخارجية، وأن وزارة الشباب والرياضة نجحت في تنظيم أكبر عدد من الأفواج في تاريخ السياحة الداخلية على مستوى شرم الشيخ والغردقة لمدة 4 سنوات متتالية.

 

القوات المسلحة تقتلع جذور الإرهاب في سيناء

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة عن تحقيق نجاحات جديدة علي كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة خلال الفترة الماضية، أسفرت عن القضاء علي 44 تكفيريًا بحوزتهم عدد من البنادق مختلفة الأعيرة والعبوات الناسفة المعدة للتفجير وحزام ناسف، والقبض علي 142 فرداً من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائيا والمشتبه بهم، وضبط وتدمير والتحفظ علي 15 سيارة تستخدمها العناصر الإرهابية و43 دراجة نارية بدون لوحات معدنية خلال أعمال التمشيط والمداهمة، بخلاف القضاء علي 15 تكفيريًا آخرين، شديدي الخطورة في ضربة استباقية لقوات الشرطة المدنية خلال عملية نوعية تم تنفيذها بواسطة عناصر الأمن الوطني.

 

لماذا نجحت الثورة في مصر وفشلت في دول الربيع العربي؟

بعد 8 أعوام من اندلاع ثورات «الربيع العربي»، ومع حلول شهر يناير/ كانون الثاني من كل عام، نستحضر ذكرى الثورات التي غيّرت مجرى المنطقة العربية بأكملها، وأسقطت أنظمة وجيوشّا، بل ودولًا طالما عاشت عهوداً من الاستقرار والأمن والسلام الاجتماعي منذ التحرر والاستقلال.. وتشابهت بدايات الثورات في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا، ولكن كان للنهايات قول آخر، نجحت الثورة في مصر وفشلت في دول الربيع العربي، بعد ان اضطلعت مصر بالدور الرئيسى فى تحمل مسئولية وقف التوابع الزلزالية المدمرة بالخروج الكبير للشعب المصرى فى 30 يونيو/ حزيران 2013، متبنيا رؤى وأفكارا ورايات جديدة تنظر إلى الحرية على أنها حق إبداء الرأى، ولكنها ليست أبدا حق التطاول أو توجيه الاتهامات بغير أدلة.

الأردن يرفع التمثيل الدبلوماسى فى سوريا

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، بأنه تقرر تعيين دبلوماسي أردني برتبة مستشار كقائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الأردنية في دمشق، وأن هذا القرار يأتى منسجما مع الموقف الأردنى ،  منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011 بالإبقاء على السفارة الأردنية في دمشق مفتوحة.

 

أردوغان يغسل أمواله في قطر

كشف تقرير سويدي عن وجود اتفاقية مالية بقيمة 20 مليار دولار بين حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقطر، تقضي بتسليم مصنع دبابات تركي، إلي شركة يديرها شركاء لأردوغان والجيش القطري، وسارع الرئيس التركي إلي تمرير اتفاق بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي في البرلمان التركي، قبل أن يصدر قراراً في 20 ديسمبر/ كانون الأول الماضي يتم بموجبه تسليم مصنع الدبابات الوطني التركي لـ «الشركة القطرية التركية»، وأشار التقرير إلي أن الشركة التي ستدير مصنع الدبابات التركي، يديرها رجل الأعمال إيثام سانجاك. وهو عضو في الهيئة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، فيما اشارت معلومات في دوائر صنع القرار داخل تركيا إلي أن أردوغان هو المالك الحقيقي للشركة وأن «سانجاك» مجرد قائم علي رعاية المصالح التجارية للرئيس التركي.

 

 

إلى أين نحن سائرون؟

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرامن كتب مرسي عطا الله، تحت نفس العنوان: بعد مرور 8 سنوات على زلزال الفوضى الذى ضرب الأمة العربية، وأحدث دمارا وخرابا لم تعرفه المنطقة فى تاريخها الحديث، علينا أن نسأل أنفسنا سؤالا ضروريا هو: إلى أين نحن سائرون؟ إن لدى المصريين الآن كامل الوعى وصحيح الإدراك بأن الديمقراطية هى الحوار المهذب وحسن الاستماع للرأى الآخر واحترامه، وليس مجرد مساجلات هزيلة يغلب عليها لغة الصراخ والشتائم وتستخدم فيها مفردات التصغير والتحقير، ولا تعكس سوى ترسيخ بغيض لنزعات التعصب والجمود الفكرى التى تؤدى إلى اتساع مساحة التشكيك وفقدان الثقة بالنفس.

وأضاف: لعل أهم الدروس المستفادة التى استوعبها شعب مصر جيدا أن الاستقرار هو الركيزة الأساسية لأى طموح مشروع نحو غد أفضل وحياة كريمة فى ظل دولة قوية تفرض هيبتها دون تجاوزات، وتفصح عن نياتها وطموحاتها المستقبلية دون إسراف.، ومن حسن الحظ أن غالبية المصريين باتوا أكثر إدراكا بأن التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى تواجهنا تحتاج إلى بنيان وطنى متماسك، لأن الحمل ثقيل ويحتاج إلى قوة التضامن الوطنى بأكثر مما يحتاج إلى قوة الاقتصاد وغزارة الموارد.

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يعبر عن مأساة الأحداث العالمية

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]