صحف القاهرة: مخزون استراتيجي وحزمة اجتماعية لمواجهة الصدمات الخارجية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • مخزون استراتيجى وحزمة اجتماعية لمواجهة الصدمات الخارجية.
  • السيسي لمجتمع المال بإفريقيا: شعوب القارة أمانة في رقبتكم.
  • الاستقرار والأمن من أهم الركائز التي تقوم عليها تنمية الدول الإفريقية.
  • السيسي: مصر احتاجت نحو 500 مليار دولار للبنية الأساسية في 7 سنوات.
  • طارق عامر: البنك المركزي يجنب المجتمع صدمة أسعار الصرف باستخدام احتياطي النقد الأجنبي.
  • بعد اتفاقية الغاز مع إسرائيل والاتحاد الأوروبي.. وزير البترول: «جبنا جول».
  • العسكريون الليبيون يرفعون شعار «ليبيا أولا».
  • روسيا تتحدى العقوبات الاقتصادية.. موسكو تحصل على 100 مليار دولار خلال أول 100 يوم فى الحرب الأوكرانية.
  • «الاستقلال» حلم يطارد اسكتلندا.
  • «البيتكوين» تتمسك بالتربع على القمة رغم انخفاض قيمتها.

 

مخزون استراتيجى وحزمة اجتماعية لمواجهة الصدمات الخارجية

اتخذت الدولة العديد من الإجراءات الاستباقية والعاجلة التي ساعدت على التصدى حتى الآن للصدمات الخارجية، وتمثلت خطوات المواجهة: ضمان مخزون استراتيجي قوي من السلع الأساسية والاستراتيجية، مثل القمح والسكر والزيت والحبوب بمختلف أنواعها، حتى لا تقل في الأسواق، ومن الإجراءات أيضا أن الحكومة أعلنت أن هناك 14 دولة على مستوى العالم يمكن استيراد القمح من خلالها، بديلا عن روسيا وأوكرانيا حال استمرار الأزمة، وقد تكون هناك مشكلة في ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة، إلا أن المتاح من المخزون الاستراتيجي يكفي أربعة أشهر مقبلة، واتخذت الحكومة حزمة من الإجراءات الاجتماعية بقيمة وصلت إلى نحو 130 مليار جنيه، وزيادة المعاشات 13%، وضم 400 ألف أسرة جديدة لبرنامج تكافل وكرامة، وزيادة العلاوة الدورية والخاصة والحافز الإضافي الشهري لموظفي الحكومة.

 

السيسي لمجتمع المال بإفريقيا: شعوب القارة أمانة في رقبتكم

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالة لمجتمع المال والأعمال بالقارة الإفريقية، قائلا: «إفريقيا أمانة في رقبتكم»، مطالبا الجميع بالتكاتف من أجل تحقيق أهدف التنمية والاستثمار لأبناء وشعوب القارة..وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته بفعاليات الاجتماعات السنوية لعام 2022 للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، المنعقد بالعاصمة الإدارية، «هناك دولً فى أفريقيا لديها قدرات فى الزراعة هائلة، لكن لا توجد بنية أساسية تؤهلها لذلك، فالقضية ليست في وجود موارد طبيعية وإنما في البنية الأساسية التي تمكنا من إدارة تلك الموارد».

 

 السيسي: مصر احتاجت نحو 500 مليار دولار للبنية الأساسية في 7 سنوات

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن البنية الأساسية التي تم تنفيذها في الدولة المصرية خلال الـ 7 سنوات الماضية تكلفت حوالي 500 مليار دولار.. وأضاف السيسي، خلال افتتاح الاجتماعات السنوية 29 للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك): «لما جينا نعمل رؤية مصرية احتجنا خلال الـ 7 سنوات الماضية حوالي 400 أو 500 مليار دولار للبنية الأساسية».. وتابع الرئيس: «بتكلم على دولة مساحتها مليون كم مربع واللي عملنا على 10 أو 12% منهم فقط، طيب يا ترى البنية الأساسية اللي تقدر تحقق ده للقارة الإفريقية تتكلف كام وهييجوا منين! ».

 

الاستقرار والأمن من أهم الركائز التي تقوم عليها تنمية الدول الإفريقية

طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتكانف الجهود من أجل حل مشكلات القارة.. وشدد على أن الأمن والاستقرار هما العقبة الثانية بعد الافتقار إلى البنية الأساسية، فالشعوب لديها آمال والدول غير قادرة على تحقيقها فى منظور زمني مناسب.. وأضاف الرئيس: «إذا غاب الأمن والاستقرار عن أي دولة لا نطلب من تلك الدولة التقدم أبدًا فالأمن والاستقرار إذا غاب عند دولة لن تتقدم».. وأوضح الرئيس السيسي قائلًا: «الحالة التي تصنف فيها البلاد هي استقرار أو عدم استقرار».

 

طارق عامر: البنك المركزي يجنب المجتمع صدمة أسعار الصرف باستخدام احتياطي النقد الأجنبي

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن المركزي حرص على استخدام الاحتياطي النقدي لتجنب المجتمع صدمة أسعار الصرف.. وأضاف خلال الجلسة الخاصة بكيفية مواجهة البنوك المركزية بالدول الإفريقية للأزمات المتتالية بدءا من جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وحتى الآن، إن القطاع المصرفي المصري قام بضخ سيولة ضخمة للقطاع الخاص والأفراد للمحافظة على فرص العمل.. مؤكدا، أن الدولة المصرية قادرة على تجاوز التحديات بفضل برامج الإصلاح الاقتصادي.. وأشار إلى أن مسئولي السياسة النقدية بالدول الإفريقية بحاجة لاتخاذ قرارات جريئة وحاسمة لمواجهة التحديات المستحدثة والمتعاقبة ومواجهة التضخم وإتاحة فرص العمل.

 

بعد اتفاقية الغاز مع إسرائيل والاتحاد الأوروبي.. وزير البترول: «جبنا جول»

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، لقد تم وضع إستراتيجية حتى تصبح مصر مركز إقليمي للطاقة وتجارة البترول والغاز الطبيعي.. وأسرعنا في كل المشروعات وأهمها اكتشافحقل الغاز الطبيعي « ظهر» وحل مشكلات الطاقة في 2018، ووصلنا للاكتفاء الذاتي من الغاز حتى استهدفنا التصدير للغاز، وأكد وزير البترول: ارتفاع صادرات مصر من الغاز الطبيعي حاليًّا مقارنة بالعام الماضي في ظل ارتفاع الطلب على الغاز المصري بسبب الأزمة العالمية.. ولفت إلى أن مصر تمتلك بنية تحتية تكفى لاستقبال وإسالة أي كميات حالية وفي حالة الاكتشافات الجديدة ستتم زيادة البنية التحتية..وتابع: «احنا جبنا جول زي ما قال الريس» وهذا تحقق بعد اتفاقية مصر مع الاتحاد الأوروبي وإسرائيل لتصدير الغاز وتحولنا لأن أصبحنا مركزا إقليميا.. وقال المهندس طارق الملا: سيتم نقل السفن محملة بالغاز المسال من محطتي الإسالة بإدكو ودمياط الي اليونان وبلجيكا وأوروبا بعد توقيع مذكرة التفاهم مع إسرائيل والاتحاد الأوروبي..وأشار إلى أن كل أوجه مراحل الصناعة للغاز أصبحت موجودة في مصر مما جعلها قيمة مضافة كبيرة.

 

العسكريون الليبيون يرفعون شعار «ليبيا أولا»

وصل إلى االقاهرة ،أمس، رئيسا أركان المنطقة الشرقية والغربية في الجيش الليبي، الفريق أول ركن عبد الرزاق الناظوري، والفريق أول ركن محمد الحداد، وذلك لدعم أعمال اللجنة العسكرية الليبية المشتركة «5+5» والتي تنعقد لليوم الثاني على التوالي.. وحرص رئيسا أركان المنطقتين الشرقية والغربية بليبيا على رفع شعار «ليبيا اولا» وضمان إنجاح المسار العسكري الذي حرصت الدولة المصرية على استضافة أعماله لتسوية الأزمة في ليبيا واستعادة العمل بمسار توحيد المؤسسة العسكرية.

ويتزامن عقد اللجنة العسكرية الليبية المشتركة «5+5» مع استضافة القاهرة للجولة الثالثة لاجتماعات لجنة المسار الدستوري الليبي بين مجلسي النواب والدولة الليبيين، وذلك للاتفاق على الإطار الدستور اللازم لإجراء الانتخابات.

روسيا تتحدى العقوبات الاقتصادية.. موسكو تحصل على 100 مليار دولار خلال أول 100 يوم فى الحرب الأوكرانية

كشفت دراسة أن روسيا تواصل الحصول على مبالغ ضخمة من خلال بيع النفط والغاز، على الرغم من ‏مواجهتها أكثر العقوبات صرامة فى جميع أنحاء العالم.‏. وبحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، حصلت روسيا على حوالى 100 مليار دولار مقابل وقودها خلال الـ100 يوم الأولى ‏من الحرب، الذى بيع معظمه إلى الاتحاد الأوروبى، وفقا لتقرير صادر عن مركز أبحاث الطاقة والهواء ‏النظيف فى فنلندا.‏

«الاستقلال» حلم يطارد اسكتلندا 

بعد قرابة الـ 8 أعوام على إجراء استفتاء حول  استفتاء اسكتلندا عن المملكة المتحدة، الذى انتهى برفض الاسكتلنديين الانفصال عن الاتحاد، تسعى حكومة نيكولا ستورجيون لتنظيم استفتاءا جديدا العام المقبل، وقالت صحيفة «الجارديان» البريطانية، إن رئيسة وزراء اسكتلندا، تحشد الدعم من أجل تنظيم الاستفتاء فى أكتوبر/ تشرين أول من العام المقبل إذا حصلت حكومتها على الموافقة القانونية لتنظيمه.

وقال أمين مجلس الوزراء فى الحكومة الاسكتلندية، إن ذلك يتيح متسعًا من الوقت لتمرير التشريعات اللازمة، وعرض قضية الحزب الوطنى الأسكتلندى وتنظيم حملة.

 

«البيتكوين» تتمسك بالتربع على القمة رغم انخفاض قيمتها

تحاول العملات المشفرة وخاصة البيتكوين، التمسك بالبقاء على الرغم من انخفاض قيمتها في الأيام الأخيرة.. وتراجعت البيتكوين من جديد وانخفضت بنسبة 66% عن أعلى مستوى لها على الإطلاق عندما تم تداولها بحوالي 69 الف دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضى، وعلى الرغم من ذلك فإنها لا تزال تنتشر في جميع أنحاء العالم.. وأعلنت شركة الطيران الإسبانية «فولينج»، أنها تقبل عملة البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى، كوسيلة للدفع، لتصبح أول شركة طيران فى أوروبا تقبل العملات المشفرة، حسبما قالت صحيفة «كريتونوتثياس» الإسبانية.

 

أوكرانيا.. وشبح أفغانستان!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: كل أطراف الحرب فى أوكرانيا يطاردها شبح أفغانستان !! روسيا مازالت تتذكر أن استنزاف قواها بعد خطأ غزو أفغانستان كان مقدمة لانهيار الاتحاد السوفيتى. ولعلها أخطأت الحساب مرة أخرى حين راهنت على معركة سريعة تحسم بها الأمور فى أوكرانيا، لكنها بالتأكيد تعرف الآن أن مخطط أمريكا من البداية كان إيقاعها فى مصيدة حرب طويلة، وتضغط بكل قواها لتحقيق أهدافها على الأرض ثم التفاوض وعدم الوقوع فى فخ الاستنزاف الذى لا تستطيع تحمل تكلفته، والذى جربت نتائجه المريرة فى أفغانستان!!.. لكن روسيا ليست وحدها الذى يطاردها شبح افغانستان. أمريكا تذكر أيضاً أن تجربتها المريرة هناك انتهت بمأساة. وأنها بعد أن انتهت بهزيمة الاتحاد السوفيتى وجدت نفسها تشرب من نفس الكأس، وتنهى وجودها هناك بانسحاب ذليل على يد جماعات التطرف التى رعتها قبل ذلك لتكون عوناً لها ضد روسيا ثم انقلبت عليها وحاربتها حتى استولت على الحكم.. وأيضاً على ترسانة الأسلحة التى كدستها أمريكا وتركتها وراءها بعد الانسحاب والتى تزيد قيمتها على سبعة مليارات دولار!

لهذا تتعامل أمريكا (ومعها الحلفاء الأوروبيون) بحذر شديد فى إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا.. ليس فقط خوفاً من رد الفعل الروسى والتهديد بالتصعيد من جانب موسكو، ولكن أيضاً خوفاً من تكرار ما حدث فى أفغانستان ووقوع السلاح المتطور فى يد المتطرفين ليشعلوا الحرب الثالثة، أو ليستخدموها لخدمة التطرف لا لحرب روسيا..وأوروبا بصورة أكبر تخشى من أن تجد نفسها أمام ظاهرة «العائدين من أوكرانيا» على يد جماعات التطرف اليمينية وما يسمونه «النازية الجديدة» ولهذا تضع العوائق أمام سفرهم لأوكرانيا، وتضع الحدود للسلاح المرسل إلى «كييف» وأن من مصلحة الجميع أن تتوقف الحرب فى أقرب وقت، وأن تحويل أوكرانيا إلى افغانستان أوروبية لن تدفع ثمنه روسيا وحدها. حسابات العقل تقول إن  كل الأطراف تخشى من شبح أفغانستان..لكن للحروب حسابات أخرى!!

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن هجرة الأطباء المصريين

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]