صحف القاهرة: مستقبل غامض للنظام الدولي الجديد بعد كورونا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • وزيرة التخطيط: سيناريوهان للتعافي من كورونا
  • مستقبل غامض للنظام الدولي الجديد بعد كورونا
  • الحكومة تكشف 7 حقائق وتكذب 9 شائعات
  • مفاجأة صادمة.. فيسبوك تستعين بمؤيدي الإخوان والإرهاب في مجلس مراقبة المحتوى
  • دمج العائدين من الخارج في الاقتصاد المصري
  • 8 دول توافق على استخدام عقار صيني تقليدي لكورونا
  • ترامب: وباء كورونا سيختفي دون الحاجة إلى لقاح
  • الفيضانات تزيد من معاناة أفريقيا وتضرب 5 دول وسط جائحة كورونا
  • إصابات كورونا تلامس 4 ملايين حالة حول العالم
  • ارتفاع معدل البطالة فى الولايات المتحدة لأعلى مستوى منذ 1982

 

وزيرة التخطيط: سيناريوهان للتعافي من كورونا

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن وجود سيناريوهان للتعافى من أزمة فيروس كورونا هما: احتواء الفيروس بنهاية يونيو/ حزيران 2020 أو بنهاية ديسمبر/ كانون الأول 2020، وكل منهما له صدمة معينة ستوثر بدرجات متفاوتة في القطاعات المختلفة؛ مشيرًة إلى أنه في حالة التعافي فإن كل القطاعات لا تتعافى بصورة مماثلة، فبعضها سيتعافى سريعًا والبعض الأخر سيتطلب وقتًا أطول للتعافي، إلا أن هناك بعض القطاعات لديها قدر كبير من المرونة والقدرة على تحمل الأزمة والتعافى السريع، ومنها ما يتوفر به فرص سيتم تعظيم الاستفادة منها مثل قطاعات: «الزراعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وصناعة الأدوية والمنتجات الكيماوية، والتشييد والبناء»، وهي قطاعات يمكن أن يرتكز عليها النمو الاقتصادي.أضافت السعيد أنه من المتوقع تحقيق معدل نمو 3.5٪ خلال العام المالي 2021/20 في حال انتهاء أزمة تفشي فيروس كورونا بنهاية العام المالي الحالي 2020/19، والتي من المتوقع أن تمتد آثارها إلى الربع الأول من العام المالي 2021/20 أو النصف الأول بأكمله، ولكن في حال استمرار الأزمة حتى ديسمبر 2020 ينخفض معدل النمو المستهدف إلى 2٪.

 

مستقبل غامض للنظام الدولي الجديد بعد كورونا

«لقد تغير العالم.. وإن غدا لن يشبه اليوم»، هذا ما قاله الرئيس الفرنسى، ماكرون، بعد جائحة كورونا، مكررا ما قاله الرئيس الصينى قبله بأيام؛ أما داهية السياسة الخارجية ومستشار الأمن القومى الأمريكى الأسبق، هنرى كيسنجر، فيرى بأن «فيروس كورونا سيغير النظام العالمى إلى الأبد». هذه الكلمات تظهر بوضوح أن التغيير القادم سيكون هائلا؛ مستقبل غامض للنظام الدولي الجديد بعد كورونا.. ومصير الاتحاد الأوروبى على المحك بسبب كورونا وبريكست.. وفيروس «كوفيد 19» أصبح ذريعة واشنطن لإنهاء دور «الصحة العالمية». والإجراءات الحمائية تثير الشكوك حول مستقبل منظمة التجارة العالمية..كما تعتبر التبعات الاجتماعية لكورونا أكبر حجما وأعمق وأدوم أثرا من تبعاته الاقتصادية، خاصة فى المجتمعات الغربية.

 

الحكومة تكشف 7 حقائق وتكذب 9 شائعات

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، 7 حقائق عن فيروس كورونا، ورصد 9 شائعات.. وأكد المركز أنه يتم التشديد على ضرورة تشغيل مصانع المواد والمنتجات الغذائية والأدوية بكامل طاقتها؛ حتى تتمكن من سد الاحتياجات الخاصة بالمواطنين، مع تأمين كافة مستلزمات الإنتاج للمصانع، بغرض إتاحتها بصفة دائمة حتى لا تتوقف أي صناعة، مع ضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير. وأوضح المركز انه لا دليل علمياً على وجود مناعة أو حصانة مؤكدة من الإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى للمتعافين من الفيروس، وأكد أن الدولة تتحمل  تكلفة عزل العائدين من الخارج بالمدن الجامعية ونزل الشباب وتوفير كافة سبل الإعاشة والرعاية الطبية طوال فترة الإقامة، وأنه لا صحة لتأجيل العام الدراسي الجديد، ولا صحة لصدور قرار بإعادة فتح الأندية الاجتماعية والرياضية ومراكز الشباب منتصف الشهر الجاري،  وأوضح المركز أنه لم تصدر تصريحات من أي مسئول تخص تحذير المواطنين من شراء الملابس من المحلات والمتاجر باعتبارها أحد وسائل انتقال فيروس كورونا.

 

مفاجأة صادمة.. فيسبوك تستعين بمؤيدي الإخوان والإرهاب في مجلس مراقبة المحتوى

شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هجومًا حادًا على شركة فيسبوك، بعد اختيارها بعض الشخصيات الداعمة للإرهاب وتنظيم الإخوان ضمن مجلس مراقبة المحتوى الخاص بالمنصة، ومنهم اليمنية توكل كرمان المعروفة بالتوجه المعادي لمصر،وكذلك رئيس تحرير صحيفة الجارديان السابق والتي دائمًا ما تنشر الأخبار والتقارير المناهضة لمصر وكذلك امتلاك قطر نسبة كبيرة في أسهمها.وأثار اختيار فيسبوك لتوكل كرمان حالة من الجدل، فكيف يضم شخصية محسوبة على تنظيم تصنفه العديد من الدول على أنه إرهابي، في مجلس يفترض به مراقبة المحتوى المنشور على فيسبوك وانستجرام، ومواجهة خطاب الكراهية والتحرش وسلامة المستخدمين الشخصية.

 

 دمج العائدين من الخارج في الاقتصاد المصري

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن الدولة تسعى إلى دمج المصريين العائدين من الخارج في الاقتصاد، عبر تسهيل الفرص الاستثمارية المقدمة لهم، في إطار سعي الدولة للتخفيف من التداعيات الاقتصادية الناتجة من تفشي فيروس «كورونا». وناقشت مع رجال الأعمال المصريين بالخارج، سبل وآليات مساهمتهم في تعافي الاقتصاد المصري، وتعظيم الاستفادة من الأوضاع الحالية، في ظل التطورات الاقتصادية العالمية، وذلك في ضوء تجاربهم الدولية ورؤيتهم للمتغيرات من الخارج.

 

8  دول توافق على استخدام عقار صيني تقليدي لكورونا

أعلنت شركة (ييلينج) الصينية لإنتاج الأدوية موافقة 8 دول حول العالم على دخول عقار صيني تقليدي رئيسي للعلاج من فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) أسواقها. وذكرت الشركة، أن الملاحظة السريرية لعلاج (كوفيد- 19) في المستشفيات الصينية المخصصة أظهرت أن أدوية صينية تقليدية، بما في ذلك كبسولة « ليانهوا تشينجون»، فعالة في علاج أكثر من 90% من جميع حالات الإصابة المؤكدة في الصين، موضحة أن التجربة المختبرية أثبتت أن للكبسولة تأثير مثبط ضعيف على الفيروس، إلا أنها تتميز بفعالية علاجية جيدة للخلايا المتضررة والالتهاب الناجم عن فيروس كورونا.

 

ترامب: وباء كورونا سيختفي دون الحاجة إلى لقاح

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن وباء كورونا سيختفي دون لقاح، غير أنه لم يقدم أي دليل يدعم كلامه..وأضاف: إنني راض عن تدابير مواجهة كورونا التي اتخذها البيت الأبيض ولست قلقا، إننا قد نتحدث عن 95 ألف حالة وفاة بفيروس كورونا في نهاية المطاف. مؤكدا: «لدينا معدات تنفس اصطناعي كافية..ولدينا ما يكفي من معدات للاهتمام بصحة الأمريكيين».

 

الفيضانات تزيد من معاناة أفريقيا وتضرب 5 دول وسط جائحة كورونا

لقي مئات الأشخاص مصرعهم جراء مياه الفيضانات في كينيا وأوغندا والصومال ورواندا وإثيوبيا التي شردت  الآلاف في جميع أنحاء المنطقة..وقال مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية في اثيوبيا إن المنطقة الصومالية في شرق البلاد تحملت وطأة الفيضانات التي شردت اكثر من 100 الف شخص، بينما أكد مسؤولون في الصومال أن عددا غير محدد من الأشخاص قتلوا عندما جرفت الفيضانات بلدة صغيرة بأكملها في منطقة «بونتلاند» شبه المستقلة.

 

إصابات كورونا تلامس 4 ملايين حالة حول العالم

كشف المؤشر العام لإصابات فيروس كورونا حول العالم، اقتراب تسجيل 4 ملايين حالة مصابة بالفيروس، حيث تم تسجيل 3 ملايين و992 ألفا و953 إصابة حتى هذه اللحظة..وأودى فيروس كورونا بحياة 271,780 شخصا على الأقل منذ ظهوره أول مرة بالصين في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي.وتأتى الولايات المتحدة الأمريكية على رأس قائمة الدول التى ضربها الفيروس المستجد على مستوى العالم، بعد أن سجلت مليونا و314 ألفا و295 حالة.

 

ارتفاع معدل البطالة فى الولايات المتحدة لأعلى مستوى منذ 1982

فقد أكثر من 20 مليون شخص في الولايات المتحدة وظائفهم في شهر أبريل/ نيسان الماضي، وارتفاع معدل البطالة إلى أكثر من ثلاثة أضعاف ، حيث أدى وباء فيروس كورونا إلى إغلاق أكبر اقتصاد في العالم ، مما تسبب في أزمة مالية لم تشهدها الولايات المتحدة منذ الكساد الكبير.زوأعلنت وزارة العمل، أمس الجمعة، أن معدل البطالة في الولايات المتحدة ارتفع إلى 14.7٪ من 4.4٪ فقط في شهر مارس/ آذار، وأطاح كورونا بمكاسب وظيفية تم تحقيقها على  مدار عقد من الزمان، في أقل من شهرين.

 

 

مصر ما بعد كورونا: مراجعات استباقية

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان:  تصعب العودة إلى «الحياة الطبيعية» بعد انقضاء جائحة «كورونا»، كأن شيئا لم يحدث. لا أنماط التفكير وأساليب الحياة والإنتاج والعمل سوف تبقى على ما كانت عليه ولا الأفكار والسياسات والأولويات سوف تظل على حالها. فى غضون عامين على أقصى تقدير سوف يجد العالم نفسه أمام تغييرات شبه جراحية فى موازين القوى الدولية وقواعد الاشتباك وتفاعلات عميقة وانفجارات محتملة هنا وهناك، بأثر تداعيات المحنة الصحية وما كشفته من عوار فادح. إذا لم نبادر بالمراجعة الاستباقية لمواطن الخلل بالتصحيح والتصويب وسد الثغرات فإن الحقائق الجديدة سوف تداهمنا بتحدياتها وزلازلها..فى بلد كمصر يعانى وطأة أزمتين وجوديتين، المياه والإرهاب، فإن عبء ما بعد «كورونا» مضاعف وثقيل..الأولى، تقترب استحقاقاتها الخطرة فى يوليو/ تموز المقبل إذا ما أقدمت إثيوبيا على ملء «سد النهضة» بلا اتفاق مع دولتى المصب مصر والسودان..والثانية، تطل برأسها من وقت لآخر، تستثمر فى الأزمات وتعمل على هز ثقة المجتمع فى نفسه وقدرته على التغلب عليها.

كان مثيرا للالتفات أن العملية الإرهابية، التى استهدفت مدرعة عسكرية جنوبى بئر العبد، وأسقطت شهداء ومصابين، رافقت الإعلان عن أول إصابة بوباء «كورونا» المستجد فى شمال سيناء..إذا ما استشرت الجائحة فى شمال سيناء فمن غير المستبعد زيادة منسوب العمليات الإرهابية، وإذا ما تفاقمت أزمة المياه فإن الاستثمار فيها بالعنف والإرهاب محتمل ووارد.
ذلك يستدعى أن ينهض البلد كله، بكل طاقاته وقدراته، لمواجهة أية صعاب، مهما بلغت ضراوتها، وتذليل أية أزمات، مهما استحكمت حلقاتها..تحت ضربات الوباء تأكدت أهمية دور الدولة فى مواجهته وأولويات الصحة والتعليم وضرورات التقنيات الحديثة، كما تبدت حالة إفلاس معلنة للرأسماليات المتوحشة والعولمة فى شقها الاقتصادى. ما الذى يجب علينا أن نؤكد عليه، وما الذى يتوجب أن نراجعه؟ بأية معايير ووفق أية اعتبارات؟ هذا كله موضوع حوار لا بد أن يشمل أهل الاختصاص من جميع المدارس الوطنية وأن يكون الرأى العام حاضرا فيه بالمشاركة والمتابعة.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يصور رجال أعمال ممن استفادوا من وباء كورونا

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]