صحف القاهرة: مصر أكثر الدول جفافا في العالم.. ونهر النيل قضية وجود وبقاء

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها..

  • 50 مليار دولار التكلفة التقديرية لخطة مصر الاستراتيجية للمياه.
  • مصر تتطلع لتطوير علاقات التعاون المستقبلية مع الاتحاد الأوروبى.
  • رئيس الوزراء: نهر النيل يمثل لمصر قضية وجود وبقاء.
  • «حياة كريمة» تنمية شاملة بقرى الريف المصرى.
  • «الرقمنة فى مصر».. بناء منظومة ميكنة كاملة فى القطاعات المختلفة.
  • التعليم ضحية الأزمة الاقتصادية فى فنزويلا.
  • إثيوبيا تقصف تيجراي مجددا.
  • بعد أحداث شغب.. إعادة فرز أصوات الناخبين يدويا في 13 محافظة عراقية.
  • مؤسس تويتر يحذر من أزمة تضخم عالمية.
  • كيف انتصر الاشتراكيون في أوروبا؟
  • الصحة العالمية: القضاء على وباء كورونا في متناول اليد إذا حسم العالم قراره.

 50 مليار دولار التكلفة التقديرية لخطة مصر الاستراتيجية للمياه

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسى فى كلمته بافتتاح الدورة الرابعة لأسبوع القاهرة للمياه: أن التكلفة التقديرية لخطة مصر الاستراتيجية للمياه تبلغ نحو 50 مليار دولار.. موضحا، أن قيمة المياه لا تقدر بثمن وترتبط ببقاء الإنسان وحياة الشعوب بأسرها.. وقال: نتطلع للتوصل فى أقرب وقت لاتفاقية ملزمة قانونا بشأن سد النهضة.. مشيرا إلى أن مصر هى أكثر الدول جفافا فى العالم بأقل معدل لهطول الأمطار بين سائر الدول مما يؤدى للاعتماد بشكل شبه حصرى على مياه النيل.. وأضاف: نؤمن إيمانا راسخا بأن دفع جهود التنمية يعد شرطا أساسيا لتعزيز السلم والأمن الدوليين وإقامة نظام عالمى مستقر.

 

مصر تتطلع لتطوير علاقات التعاون المستقبلية مع الاتحاد الأوروبى

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي،امس، أوليفر فارهيلي، مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، إلى جانب السفير كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة..وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بزيارة المفوض الأوروبي إلى القاهرة، معرباً عن تطلع مصر إلى تطوير علاقات التعاون المستقبلية مع الاتحاد الاوروبي من خلال صياغة فهم مشترك بين الجانبين يؤسس على الدروس المستفادة من الأحداث التي شهدتها المنطقة خلال العقد الماضي، وذلك في ضوء تشابك المصالح وتصاعد التحديات المشتركة التي تواجه ضفتي المتوسط.

 

رئيس الوزراء: نهر النيل يمثل لمصر قضية وجود وبقاء

قال رئيس الوزراء، أمام الدورة الرابعة لأسبوع القاهرة للمياه، لقد حَتَّمت الطبيعة الجغرافية على الدولة المصرية أن تضع المياه على رأس أولوياتها، باعتبارها ليست مسألة  تتعلق فقط بالإدارة الرشيدة والمستدامة لمورد طبيعي، ولكنها تمس الحق الأصيل لكل إنسان في النفاذ للمياه؛ مؤكدا أن المياه، ونهر النيل تحديداً بالنسبة لمصر، قضية تتجاوز كل تلك الاعتبارات، وترتقي إلى مرتبة القضية الوجودية التي ترتبط بحياة هذا الشعب وبقائه، ولذا فقد تَبنّت مصر تنظيم هذا الحوار؛ من أجل التباحث حول أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه في إطار «عِقْد المياه 2018-2028»، الذي يأتي في فترة يشهد العالم فيها تحدياتِ جساماً في سبيل تأمين نفاذ الإنسان، بل وشعوبٍ بأسرها، للمياه.

 

«حياة كريمة» تنمية شاملة بقرى الريف المصرى

تشهد محافظات مصر استمرار العمل فى فعاليات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، التي تستهدف تطوير القرى، والسعى لتحقيق التنمية الشاملة بكافة مستوياتها التعليمية والمجتمعية والصحية والاقتصادية وتوفير فرص عمل مستدامة للشباب، وذلك بالعمل على تحسين حياة أهالى الريف ورفع جودة الحياة وتطوير البنية التحتية للمنازل وتحسين المرافق..ونفذت مبادرة حياة كريمة العديد من المشروعات فى مختلف القطاعات فى 375 تجمعا ريفيا بالمحافظات وبتكلفة وصلت إلى 7 مليارات جنيه واستفاد حوالى 4.5 مليون مواطن، وتم تنفيذ 1300 مشروع وفرت أكثر من 550 ألف فرصة عمل مؤقته ودائمة لأبناء القرى .

 

«الرقمنة في مصر».. بناء منظومة ميكنة كاملة فى القطاعات المختلفة

تولى الدولة المصرية اهتماماً بالغاً بالتقدم نحو الرقمنة، وذلك لتقليل التدخل البشرى فى عمل الحكومة ومكافحة الفساد، فى ضوء توجيهات الرئيس السيسي، لبناء مصر الرقمية وميكنة كافة القطاعات الحكومية فى الدولة، لتقديم خدمات أفضل للمواطنين، والمساهمة فى إنشاء وتطوير قاعدة البيانات القومية الموحدة اللازمة لدعم واتخاذ القرار بشكل سريع وآمن، بالإضافة إلى تقديم كافة المعلومات المتاحة لتشجيع منظومة الاستثمار فى الدولة، ويرى الرئيس السيسى أن فرص الرقمنة فى مصر عظيمة جدا، وأن هذا المجال سيحقق كل عناصر النجاح للدولة المصرية، حتى يأخذ كل مصرى حقه.

 

بعد أحداث شغب.. إعادة فرز أصوات الناخبين يدويا في 13 محافظة عراقية

قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق إعادة العد والفرز يدويا في 13 محافظة عراقية عقب اندلاع موجة من التظاهرات العنيفة.. وبدأت القصة مع إعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، مساء أمس، إعادة العد والفرز اليدوي لـ297 محطة انتخابية في 13 محافظة عراقية، بناءً على طعون شكاوى تقدمت بها الكتل والتحالفات المعترضة على نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية..وذكرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق في بيان صحفي، أنها قررت إعادة العد والفرز اليدوي لـ297 محطة من المحطات الإنتخابية المطعون عليها بناءً على 22 طعنا توزعت على محافظات ديالى ونينوى وميسان وكربلاء وكركوك وذي قار والأنبار والقادسية وصلاح الدين والمثنى والبصرة وبغداد وبابل.

 

التعليم ضحية الأزمة الاقتصادية في فنزويلا

تعانى فنزويلا من العديد من الأزمات السياسية والاجتماعية وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية العميقة التى جعلت البلد الكاريبي تتحول من دولة تمتلك أكبر احتياطي نفط فى العالم إلى أكثر الدول التى تعانى من الفقر والأزمات، ويعتبر التعليم من أولى ضحايا تلك الأزمة الاقتصادية..وتأخرت العودة إلى الفصول الدراسية فى فنزويلا مرة أخرى، فبعد أن كانت مقررة فى الأول من أكتوبر/ تشرين الأول تم تأجيل الدخول إلى المدارس إلى 25 أكتوبر ، وهى ليست المرة الأولى التى يتم فيها تأجيل العودة إلى المدارس بعد توقف دام 19 شهرا بسبب انتشار عدوى وباء كورونا في البلاد.

 

إثيوبيا تقصف تيجراي مجددا

ذكر المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية أن القوات الحكومية شنت غارة جوية على الجزء الغربي من إقليم تيجراي استهدفت موقع تدريب تابعا للجبهة الشعبية لتحرير تجراي ومستودع أسلحة.. وأفاد بيان صادر عن الحكومة، بتوجيه ضربة جوية ثانية فى الجزء الشمالى من الإقليم بعد وقت قصير من إعلانها عن توجيه الضربة الجوية للطرف الغربى من المنطقة..وقال المتحدث ليجيسى تولو: بوسعى أن أؤكد أن ثمة ضربة جوية ناجحة فى ماى تسيبرى تستهدف موقع تدريب مجندين غير قانونيين تابعين للجبهة الشعبية لتحرير تيجراى ومستودع مدفعية ثقيلة.

 

مؤسس تويتر يحذر من أزمة تضخم عالمية

حذر جاك دورسي مؤسس موقع التغريدات العالمي «تويتر» من أزمة التضخم العالمية مؤكدا أن الأوضاع ستزداد سوءا خلال الفترة المقبلة..وشارك دورسي، مؤسس «تويتر» وشركة الخدمات المالية الأمريكية «سكوير»، في الحديث الدائر حول مشكلة ارتفاع الأسعار في الولايات المتحدة والعالم أجمع، قائلا إن الأمور ستزداد سوءا إلى حد كبير..وكتب دورسي عبر «تويتر»: التضخم المفرط سيغير كل شيء.. إنه يحدث، مضيفا إنه سيكون في الولايات المتحدة وجميع أنحاء العالم..وتأتي التغريدة تزامنا مع ارتفاع معدل التضخم في أسعار المستهلك بالقرب من أعلى مستوى له في 30 عاما في الولايات المتحدة، الأمر الذي يزيد القلق من أن المشكلة قد تكون أسوأ مما توقعه صانعو السياسة.

 

كيف انتصر الاشتراكيون في أوروبا؟

شجع وباء كورونا والانقسام المتزايد للأحزاب اليمينية فى أوروبا على تحقيق الاشتراكيين الديمقراطيين انتصارات فى العديد من البلدان الأوروبية فى هذه الأشهر، على الرغم من استمرار مشاكل التمثيل بين قوى يسار الوسط التى لا تستطيع الحصول على جزء كبير من الناخبين..وبعد سنوات من الأزمة والهزيمة، أعطت الانتصارات الانتخابية الأخيرة في النرويج وألمانيا وإيطاليا أجنحة لإيديولوجية تضاءلت بسبب صعود التشكيلات الشعبوية اليمينية والأحزاب البيئية، وفي الأزمة منذ نهاية العصر الذهبي النمو الاقتصادي بعد الحرب.

 

الصحة العالمية: القضاء على وباء كورونا في متناول اليد إذا حسم العالم قراره

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أمس الأحد، أن وباء كوفيد – 19  سينتهي عندما يختار العالم القضاء عليه، وأن ذلك في متناول اليد في ظل توافر كل الأدوات لمكافحة الفيروس، مجددا دعوته إلى توزيع أكثر إنصافا للقاحات.زوقال المسؤول الأممي: سينتهي الوباء عندما يختار العالم القضاء عليه، الأمر في متناول أيدينا، ولدينا كل الأدوات التي نحتاج إليها..وأعرب عن أسفه لأن العالم لم يستخدم هذه الأدوات بحكمة حتى الآن.

 

اللجان الشعبية

وفي مقالات الراي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: طلب الرئيس التونسى من وزارة الاتصالات أن تبدأ فى إعداد منصة للحوار الوطنى الشامل مع الشعب التونسى، خاصة الشباب، معلنًا بذلك انحيازه إلى فكرة الحوار المباشر مع الشعب عبر لجان شعبية تنقل بعدها مخرجات هذا الحوار إلى القيادة السياسية لكى تتخذ الخطوات الإصلاحية المطلوبة.. أثار هذا التوجه اعتراضات كثير من القوى السياسية والنقابية، وعلى رأسها الاتحاد التونسى للشغل، الذى دعم إجراءات الرئيس الاستثنائية فى 25 يوليو الماضى، ولايزال حتى اللحظة داعمًا لها، ويرفض العودة إلى «المنظومة السابقة على هذا التاريخ»، وخاصة البرلمان.أن يعلن رئيس الاتحاد التونسى للشغل، أمس الأول، أنه «لن يقدم صكًا على بياض لأى من كان، ولن يشارك فى حوار يتم عبر لجان شعبية»، فهى رسالة قوية للرئيس بأنه لا يمكن اختزال الحوار فى تواصل مباشر مع الشعب عبر منصات التواصل الاجتماعى وتجاهل كل المنظمات الوسيطة من حزبية ونقابية، خاصة تلك القوى التى دعمت إجراءاته.

مخرجات الحوار تكاد تكون معروفة، وهى تعديل نظام الانتخابات البرلمانية والدستور والذهاب نحو نظام رئاسى ديمقراطى، وإن طاقة تونس المدنية والديمقراطية والنقابية ودور المرأة قادرة على أن تقضى على المخاوف المشروعة من تحوُّل النظم الرئاسية إلى استبدادية، وذلك بجعل بقاء الرئيس فى سدة الرئاسة مدتين غير قابلتين للتمديد، بمشاركة أطياف الشعب وممثلين عنه، أما الحوار الذى يتجاهل المنظمات الوسيطة فلن يُكتب له النجاح.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن ارتفاع رسوم المدارس

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]