صحف القاهرة: مصر العظيمة القادرة تخطف أنظار العالم

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  •  مصر العظيمة القادرة تخطف أنظار العالم.
  • مجد الأجداد.. ملوك وملكات مصر يصلون مقر الراحة والسلام.
  • مصر القديمة تعود إلى الحياة بالحدث المهيب.
  • مصر تحتفي بآثارها وتاريخها.
  • المخالفات المالية والإدارية تضع وزير الإعلام تحت مقصلة أول استجواب بـالنواب.
  • أزمات الإخوان.. دراسة تكشف فضائح وهزائم الجماعة.
  • الجيش السوداني يعلن أهداف مناورات «نسور النيل 2» بين القاهرة والخرطوم.
  • بريطانيون يتظاهرون ضد قانون جديد يقيد الاحتجاجات.

مصر العظيمة القادرة.. تخطف أنظار العالم

«وقف الخلق ينظرون جميعا كيف أبنى قواعد المجد وحدى».. أبدعت مصر وخطفت أنظار العالم أمس بحفل مبهر وغير مسبوق عالميا، وحدث أسطوري خلال الرحلة الذهبية لنقل 22 من موميات ملوك مصر من المتحف المصري بميدان التحرير إلى متحف الحضارة في منطقة الفسطاط التاريخية حيث كان في استقبال ملوك مصر العظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتطلق المدفية 21 طلقة احتفاء بدخول موكب الموميات مقرهم الأخير بالمتحف القومي للحضارة.

وقال الرئيس السيسي: «هذا المشهد المهيب دليل جديد على عظمة الشعب الحارس على هذه الحضارة الفريدة».

وأضاف: « الأجداد العظام صانوا الوطن وصنعوا حضارة تفخر بها كل البشرية وسنكمل طريقنا الذى بدأناه.. طريق البناء والإنسانية».

 

مجد الأجداد.. ملوك وملكات مصر يصلون مقر الراحة والسلام

وسط حدث فريد أبهر العالم أجمع واجتمع على مشاهدته مليارات المشاهدين حول العالم، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى 22 مومياء ملكية فى متحف الحضارة بعد نقلها من المتحف المصرى بالتحرير إلى متحف الحضارة بالفسطاط، فى موكب المومياوات الملكيه..الحدث يعد حدثا استثنائيا لن يتكرر كثير فى التاريخ،  ويسدل الستار عن الرحلة الذهبية التى انتظرها العالم منذ عام ونصف فور الإعلان عن خطة نقلهم.وأكدت مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى هذا الحدث التاريخى مدى اهتمام الدولة المصرية بأثارها وحضارتها.وقد شارك فى فعاليات هذا الحدث المهيب ملحمة كبيرة تمثل كافة جهات الدولة التى تتكاتف معاً لتقديم هذا الحدث أمام العالم بأكمل صورة حضارية بما يليق بمكانة مصر وبعظمة الأجداد وعراقة الحضارة المصرية.

 

مصر القديمة تعود إلى الحياة بالحدث المهيب

سلطنت وسائل الإعلام الأجنبية الضوء على الاهتمام الدولي كبير بموكب نقل المومياوات الملكية، وقالت إن مصر القديمة تعود إلى الحياة بالحدث المهيب.. وأكدت صحيفة «بيزنس انسايدر»، أنه تم تصميم العرض لإثارة حماسة الناس بشأن مجموعات الآثار الغنية فى مصر بعد أن أثرت جائحة فيروس كورونا بشكل مفاجئ على صناعة السياحة فى جميع إنحاء العالم ليعمل كعنصر جذب مرة أخرى للسياح. وأشارت الصحيفة إلى انه تم رفع قيود إغلاقات كورونا الصارمة فى مصر بعد السيطرة على انتشار المرض فى البلاد كما تم رفع القيود عن التجمعات فى الهواء الطلق..ومن جانبها علقت شبكة بى بى سى البريطانية على الحدث قائلة، حشود من المصريين تتجمع لمشاهدة موكب تاريخى لحكام بلادهم القدامى عبر العاصمة القاهرة..وفى نفس السياق أشادت صحيفة واشنطن بالموكب الذهبى قائلة انه حفل لتكريم التراث المصرى الغنى.

 

مصر تحتفي بآثارها وتاريخها

قدمت مصر أمس احتفالية فنية ثقافية حضارية تبرز اهتمامها واعتزازها بآثارها وتاريخها العريق، حيث كان الهدف الأساسى لهذا الحدث «إظهار احترامنا لأجدادنا الذين كتبوا تاريخ البشرية» ليؤكد هيبة المصرى القديم واحترامنا لمومياوات أجدادنا الذين يعتبروا أشهر الشخصيات المصرية على مر العصور، وهم أصحاب فضل على البشرية والمصريين حيث أنها تعتبر الحضارة الأقدم فى العالم، فمنذ اليوم الأول للإعداد والتجهيز لعملية نقل الـمومياوات الملكية، تولى وزارة السياحة والآثار اهتماماً وعناية ودقة بالغة باختيار كافة التفاصيل الخاصة بهذا الحدث، بدءاً من اسم الحدث باللغة العربية والانجليزية، والشعار المختار، والديكورات، والألوان، وملابس المشاركين، والفرق الموسيقية الرسمية للدولة والتشريفة الرسمية، وشكل العربات الخاصة بنقل المومياوات.

بالإضافة إلى الأغانى التى تم اعدادها خصيصا للفاعلية، والكلمات القديمة المستخدمة لأول مرة فى الغناء على المسرح، والأفلام المعدة خصيصًا لهذا الحدث، فعلى سبيل المثال الموسيقى التى تم عزفها موسيقى مصرية قديمة.

والأهم أن كافة فعاليات هذا الحدث من تنفيذ وإخراج المصريين حيث يشارك به حوالى ٣٥٠ طالب وطالبة وأطفال وأشهر الفنانين المصريين، إيماناً بأنهم الأكثر ارتباطاً وشعوراً بالحدث لإظهار الحب والاحترام للأجداد.

 

المخالفات المالية والإدارية تضع وزير الإعلام  تحت مقصلة أول استجواب بـالنواب

يستعد مجلس النواب لمناقشة أول استجواب فى الفصل التشريعى الثانى، لوزير الدولة للإعلام أسامة هيكل، بشأن المخالفات  التى ارتكبها بصفته وزيراً ورئيسا لمجلس إدارة الشركة المصرية للإنتاج الإعلامى..ومن المتوقع، أن تحدد هيئة مكتب مجلس النواب خلال الأيام القليلة القادمة، موعد مناقشة الاستجواب فى ضوء تفويض المجلس له بذلك، وذلك بعد أن استعرض رئيس المجلس طلب الاستجواب وإعلانه أنه مستوفٍ للشروط اللائحية، خلال الجلسة العامة السابقة، والتى كانت قد حددت لمواجهة «هيكل» بالمخالفات، لكنه تخلف للمرة الثانية عن  الحضور، واعتبر رئيس المجلس اعتذار «هيكل» للمرة الثانية، مماطلة ومضيعة للوقت ومساس بهيبة وكرامة مجلس النواب، مؤكداً أنه تم منح الوزير مهلة لمدة شهر ونصف وليس أسبوعين فقط كما طلب الوزير فى اعتذاره الأول عن حضور مناقشة التقرير.

 

أزمات الإخوان.. دراسة تكشف فضائح وهزائم الجماعة

كشفت دراسة لمركز الإنذار المبكر للدراسات الاستراتيجية، أنه منذ عام 2013، دخل تنظيم الإخوان الإرهابي في سلسلة من الأزمات متعددة المستويات  قانونية، تنظيمية، فكرية، سياسية، محليا وإقليميا ودوليا، حيث ساهمت هذه الأزمات في إحداث عملية انكشاف لبنية التنظيم، ليظل السؤال عن حقيقة أوضاع التّنظيم من الداخل وفاعليته، خاصة في ظل الانقسام الهيكلي الذي يُعانيه منذ 2013، وتداعيات ذلك على أوضاع قواعده.وأوضحت الدراسة أنه مع مُحاولة تَسيير التنظيم كانت الخلافات الدّاخلية بين دوائر القيادة العُليا بالتنظيم تتزايد في الخفاء قبل أن يخرج الصراع إلى العلن مُنذ مارس/ آذار 2015 حول من يقود التّنظيم.

 

قادة الدول العربية يؤكدون دعمهم لإستقرار الأردن

أكد قادة وزعماء الدول العربية دعمهم لإستقرار وأمن المملكة الأردنية الهاشمية، ودعمهم للملك عبد الله الثاني، في كل إجراءاته لمواجهة كل محاولات التأثير على أمن الأردن..وفي وقت سابق، أمس السبت، أفادت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية بأن السلطات الأردنية اعتقلت ولي العهد السابق، الأمير حمزة بن الحسين، و20 آخرين بتهمة «تهديد استقرار البلاد»، لكن وكالة الأنباء الرسمية «بترا» قالت في وقت لاحق إنه ليس موقوفًا..وأكد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، أنه تم الطلب من الأمير حمزة التوقف عن «تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن».

وتشهد المملكة الأردنية الهاشمية حالة استنفار أمنى فى عموم المملكة وسط انتشار تنفيذ عناصر الجيش والشرطة، حملة اعتقالات بناء على معلومات استخباراتية، وتأمين قصر الملك فى العاصمة «عمان».

وبدأت الأحداث تتكشف بالإعلان عن اعتقال رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم عوض الله، وقالت وكالة الأنباء الرسمية، إنه تم اعتقال عوض الله والشريف حسن بن زيد لأسباب أمنية.

 

الجيش السوداني يعلن أهداف مناورات «نسور النيل 2» بين القاهرة والخرطوم

أصدرت القوات المسلحة السودانية، بيانا رسميا عن تفاصيل ختام فعاليات المناورات الجوية المشتركة بين مصر والسودان «نسور النيل 2»، موضحا أن هذه المناورات تهدف لتبادل الخبرات وتعزيز التدريب فى مجالات التخطيط و التنفيذ.

وشهد التدريب آنذاك تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات من بينها تخطيط وإدارة أعمال قتال مشتركة بين القوات الجوية المصرية والسودانية، وقيام المقاتلات متعددة المهام من الجانبين بالتدريب على تنفيذ عدد من الطلعات الجوية الهجومية والدفاعية على الأهداف موضوع التدريب، وتدريب قوات الصاعقة على أعمال البحث والإنقاذ القتالى.

 

بريطانيون يتظاهرون ضد قانون جديد يقيد الاحتجاجات

شارك المئات في مسيرات ومظاهرات في أنحاء بريطانيا، ضد قانون جديد مقترح سيمنح الشرطة مزيدا من السلطات لتقييد الاحتجاجات..ويشدد مشروع قانون «الشرطة والجريمة وإصدار الأحكام والمحاكم» الإجراءات التي سيكون باستطاعة الشرطة اتخاذها لتفريق المشاركين في المظاهرات، والتي يخشى النشطاء استخدامها في تقييد المعارضة. ومنذ تقديم مشروع القانون إلى البرلمان في الشهر الماضي كانت هناك احتجاجات متفرقة، خاصة في بريستول بجنوب غرب إنجلترا حيث تحولت المظاهرات إلى عنف وتم رشق الشرطة ومركز شرطي بالحجارة والزجاجات الفارغة وإشعال النار في سيارات للشرطة.

 

ولا نقطة واحدة من مياه النيل

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: على مدى السنوات العشر كانت المراوغات الإثيوبية مستمرة، والانتهاكات للقوانين الدولية من جانب أديس أبابا تتعدد حتى وصلنا إلى نقطة الحسم التى لا تريد فيها إثيوبيا «حتى الآن» أن تستمع لصوت العقل، وأن تدرك أنه لا بديل عن اتفاق عادل وملزم يحفظ حقوق كل الأطراف قبل أى ملء جديد لخزانات السد الإثيوبى.

وبكل المسئولية كان على مصر أن تنبه لخطورة الموقف حتى تدرك إثيوبيا خطورة أى تصرف خاطئ من جانبها، وحتى يتحمل العالم مسئوليته فى إيقاف الحماقات الإثيوبية التى كادت تصل إلى نقطة اللا عودة.

بكل حسم ووضوح جاءت كلمات الرئيس السيسى لتنبه وتحذر بأن المساس بحصة مصر من مياه النيل خط أحمر، وأن رد الفعل على أى محاولة تستهدف نقطة من مياه النيل التى كفلتها لمصر الاتفاقات والمواثيق والقوانين الدولية سيكون حاسماً، وأنه لا أحد يتصور أنه يستطيع أن يكون بعيداً عن قدراتنا..حديث لا يستهدف تهديداً أو وعيداً، وإنما أن يتحمل كل طرف مسئولياته، وألا تبنى إثيوبيا موقفها على حسابات خاطئة، وأن تدرك أن الصبر لن يطول أكثر من ذلك، واننا إذا كنا بصدد جولة تفاوض أخيرة فهى محكومة بالخطوط الحمراء التى أوضحتها مصر، كما هى محكومة بالقوانين الدولية ذات الصلة بالأنهار العابرة للحدود.

هناك فرصة أمام إثيوبيا «قد تكون الأخيرة» إذا فهمت رسالة مصر كما ينبغى، وإذا أدركت أنه لا بديل عن اتفاق قانونى عادل وملزم يحفظ حقوق كل الأطراف، وبعد أن تأكدت أنه لا مجال للمزيد من التسويف أو المراوغة.الوقت ضيق، والفرصة أمام إثيوبيا لتقرر: هل تريد مصالح شعبها التى تتحقق من خلال اتفاق يضمن حقوق الأطراف الثلاثة «مصر والسودان وإثيوبيا» أم ستمضى فى طريق تتجاوز فيه الخطوط الحمراء، وتتحمل كل المسئولية عن العواقب التى قد لا يتخيلها من يدمرون مستقبل إثيوبيا بحساباتهم الخاطئة ومغامراتهم الحمقاء!!

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن الموكب المهيب والمبدع لموميات ملوك الفراعنة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]