صحف القاهرة: مصر القادرة.. حققت مكاسب كبيرة من قمة المناخ

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • أسواق ومشروعات تجارية صديقة للبيئة فى أنحاء مصر
  • مصر القادرة.. حققت مكاسب كبيرة من تنظيم قمة المناخ
  • التنسيق بين أجهزة الدولة لاستثمار المقومات المصرية الفريدة
  • أبومازن: القدس عاصمة فلسطين ونرفض أي انتخابات خارجها
  • «بايدن 1 ترامب 0» .. انتخابات الكونجرس تمنح قبلة الحياة للديمقراطيين
  • 10  مليارات دولارات استثمارت البنك الأوروبي للتعمير والتنمية في الطاقة النظيفة بمصر
  • الاتحاد الأوروبى: قدمنا معدات عسكرية بقيمة 8 مليارات دولار إلى أوكرانيا
  • بريطانيا أول دولة بمجموعة السبع تدخل فى ركود

أسواق ومشروعات تجارية صديقة للبيئة فى أنحاء مصر

اعتمدت الحكومة تمويل إنشاء أسواق ومشروعات تجارية صديقة للبيئة فى أنحاء مصر.. وإنشاء أسواق جملة من الجيل الثالث لتقليل حلقات تداول السلع، وتتميز بتحويل المخلفات الصلبة وغير الصلبة وتدويرها.. ويعد مشروع التحكم في التلوث الصناعي هو أكبر مشروع على مستوى الشرق الأوسط في مجال مكافحة التلوث الصناعي واستخدام تكنولوجيا الانتاج الانظف في الصناعة المصرية.. وتعد المزرعة السويسرية، أول مدينة مستدامة في مصر والشرق الأوسط، يجري بناؤها بالإعتماد على استخدام الطاقات المتجددة وبنظام استراتيجة «الايكو هاوسينغ» (Eco Housing) على الساحل الشمالي، في مدينة العلمين الجديدة، وتضم منازل وبيوت صديقة للبيئة، بتكلفة تقترب من 8 مليار جنيه مصري.

مصر القادرة.. حققت مكاسب كبيرة من تنظيم قمة المناخ

حققت مصر مكاسب كبيرة من تنظيم قمة المناخ cop27 المنعقد بمدينة بشرم الشيخ، حتى 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أبرزها تسويق رؤية مصر الحقيقية والواقعية لحل أزمات المناخ.. تسويق رؤية مصر الحقيقية والواقعية لحل أزمات المناخ..وفعاليات القمة ذكرت الجميع بعظمة مصر والشعب المصرى.. وترويج اسم مصر وجعلها مادة للبحث والرغبة فى الزيارة..وضخ استثمارات جديدة تفيد الاقتصاد الوطنى وبرامج النمو.. وبداية حقيقية لتنفيذ الدول تعهداتها فى ملف تغيرات المناخ..واعتبار مصر مصدرا مهما للهيدروجين الأخضر.

 

 

 

 

التنسيق بين أجهزة الدولة لاستثمار المقومات المصرية الفريدة

وجه الرئيس السيسي، بتعزيز مسارات عمل  وزارة السياحة والتنسيق والتكامل بين مختلف الأجهزة المعنية، بهدف تنشيط قطاع السياحة استثماراً لما تذخر به مصر من مقومات سياحية عالمية معززة بإرث ثقافي وحضاري فريد، وذلك بتحقيق معدلات تنفيذ ملموسة وواقعية في المشروعات الخاصة بالمجال السياحي على مستوى الدولة، فضلاً عن تحقيق الاستفادة والتكامل مع عملية التنمية وما تم من تطوير شامل ورفع كفاءة للبنية التحتية والأساسية في مختلف القطاعات على مستوى الدولة وهو الأمر الذى يحقق قيمة مضافة كبيرة تعزز من دعم السياحة.

 

10  مليارات دولارات استثمارت البنك الأوروبي للتعمير والتنمية في الطاقة النظيفة بمصر

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مصر حريصة على التوصل إلى مبادرات جادة تسهم فى توفير التمويل الميسر والمستدام للدول الناشئة؛ للتغلب على تحديات «المناخ» والتعامل الأمثل مع التغيرات المناخية، وأشاد الوزير، خلال لقائه مع أوديل رينو باسو رئيسة البنك الأوروبي للتعمير والتنمية، بالدور المهم الذي يقوم به البنك الأوروبي للتعمير والتنمية في قطاع الطاقة بمصر، حيث تقدر إجمالي استثمارات البنك بنحو 10 مليارات دولار في مجال الطاقة النظيفة وأهمها: الهيدروجين الأخضر والنقل المستدام، على نحو يساعد في جهود عملية التحول للاقتصاد الأخضر.

أبو مازن: القدس عاصمة فلسطين ونرفض أي انتخابات خارجها

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، إن الانتخابات استحقاق مهم وضروري، ولابد فعلا أن نحققه طال الزمان أو قصر، موضحا: «دار حديثا في أوروبا حول الانتخابات، وقلنا لهم نحن جاهزون، لكن لدينا مشكلة واحدة فقط، وهي أن إسرائيل ترفض أن تسمح لنا أن نعقد هذه الانتخابات في القدس».. وأضاف: لقد عقدنا الانتخابات فيما مضى في 1996 و2005 و2006 بالقدس، والآن إسرائيل ترفض ذلك، أنا لا أستطيع أن أعقد أي انتخابات دون القدس؛ لأن القدس هي عاصمة دولة فلسطين، القدس الشرقية، وأي تجاهل لها الآن يعني أننا تنازلنا عنها، خصوصا أنه كان في ذلك الوقت صفقة القرن.

«بايدن 1 ترامب 0».. انتخابات الكونجرس تمنح قبلة الحياة للديمقراطيين

منحت نتيجة انتخابات التجديد النصفي فى الولايات المتحدة ارتياحا لحزب الديمقراطيين، لاسيما بعد سيطرتهم على مجلس الشيوخ، ليتمكنوا بذلك من تشكيل حاجز حاسم ضد الجمهوريين خلال العامين المقبلين المتبقيين للرئيس الأمريكي جو بايدن فى منصبه. ورغم أن نتيجة الانتخابات فى مجلس النواب لم تحسم بعد، فإن سيطرة الجمهوريين على النواب لن تضغط على بايدن لضمانه مجلس الشيوخ. . واعتبرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن الأغلبية البسيطة تشكل قبلة حياة لحزب الرئيس الديمقراطى، حيث تحافظ على قدرتهم على تأكيد مرشحي بايدن وستسمح لهم بإيقاف التشريعات الجمهورية في مساراتها في حال تمكن الحزب الجمهوري بالفوز بمجلس النواب.

الاتحاد الأوروبى: قدمنا معدات عسكرية بقيمة 8 مليارات دولار إلى أوكرانيا

قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء أرسلوا قدموا معدات عسكرية بقيمة 8 مليارات دولار على الأقل إلى أوكرانيا منذ اندلاع الحرب في فبراير 2022..وأضاف بوريل، إن هذا يعادل حوالي 45% من المبلغ الذي قدمته الولايات المتحدة إلى كييف، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي سيواصل «عزل روسيا دولياً، وسيواصل فرض إجراءات تقييدية ضد الاقتصاد الروسي».

 

بريطانيا أول دولة بمجموعة السبع تدخل فى ركود

حذر عدد من الخبراء الاقتصاديين رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك من أن المملكة المتحدة تتعرض لخطر أن تكون أول دولة غنية فى مجموعة الدول الصناعية السبع تدخل فى منزلق الركود وأن تكون الأخيرة فى الخروج منه..وأشارت صحيفة  «إيفيننج ستاندارد» البريطانية إلى أن اقتصاد المملكة المتحدة كان فى حالة يرثى لها بعد حرب أوكرانيا، ووباء كوفيد، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، وميزانية كواسى كوارتنج المصغرة التى أثارت عاصفة من الانتقادات السياسية والشعبية، وذلك بالمقارنة بالولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وكندا واليابان وإيطاليا، الأعضاء الستة الآخرون فى مجموعة السبع الصناعية.

 

 

حتى أمريكا.. منزعجة!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: خلال أيام ستكون فى إسرائيل الحكومة الأكثر تطرفا فى تاريخ الكيان الصهيونى. وفقا لنتائج الانتخابات الأخيرة تم تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة التى ستضم تحالف الأحزاب الدينية وأقصى اليمين المتطرف بمن فيهم حزب المتطرف الفاشى «بن جفير»، الذى يطالب علنا بطرد الفلسطينيين إلى خارج وطنهم..أخطر ما فى الحكومة الجديدة أنها تعكس توجها عاما فى إسرائيل نحو أقصى اليمين وأشد التطرف. اختفى ما كان يسمى «اليسار» وخلت الساحة السياسية لأحزاب صهيونية تتنافس فى كراهية العرب والدعوة لقتل الفلسطينيين، ثم تتحالف فى النهاية وراء المزيد من الاستيطان والاستيلاء على الأرض الفلسطينية وتثبيت الاحتلال الصهيونى العنصرى بالقوة الغاشمة وبتواطؤ  نظام عالمى مازال يغض الطرف عن جرائم إسرائيل!

الخطر الآن لا يقتصر على الضفة وغزة، وإنما يمتد إلى داخل الكيان الصهيونى حيث سيكون على الفلسطينيين الصامدين على أرضهم فى القدس ويافا والناصرة أن يواجهوا هذه الموجة الفاشية كما واجهوا من قبل عصابة «كاهانا»، وهجمات العنصرية الصهيونية فى أعتى صورها، وهم قادرون على الصمود والانتصار أيضا فى هذه المعركة رغم كل التحديات..ويبقى الدرس الأهم.. فى غياب الوحدة الفلسطينية تضيع تضحيات الشعب الفلسطينى المجاهد.. ومع التطبيع المجانى يتوحش الإرهاب الصهيونى. الإسرائيليون أنفسهم بدأوا يدركون خطورة تسويق صورة نتنياهو على أنه صوت العقل والحكمة فى حكومة يسيطر عليها رموز الإرهاب والعنصرية تكشف للعالم حقيقة إسرائيل كما لم يحدث منذ إنشائها.

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن متاعب الحياة المعيشية  والجري «وراء لقمة العيش»

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]