صحف القاهرة: مصر تؤكد إنهاء اجتماع «سد النهضة» الإثيوبي بسبب السودان

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
  • السيسي يفتتح أول معرض لتكنولوجيا إحلال المركبات
  • بسبب السودان.. مصر تؤكد إنهاء اجتماع «سد النهضة» الإثيوبي
  • 4 ملايين جنيه غرامات عدم ارتداء الكمامة خلال 48 ساعة
  • «الإفتاء»: الغرامات المالية على مخالفي الإجراءات الوقائية حلال شرعا
  • قمة خليجية أهم ملامحها المصالحة والتحديات الاقتصادية
  • الجيش الليبى يعلن تصديه لتحركات عناصر تدعمها مخابرات تركيا
  • لبنان يعلن فرض إغلاق تام لمدة 3 أسابيع
  • بعد خطوة إيران النووية.. إدانات دولية تحذر من «تبعات خطيرة»
  • 10 وزراءأمريكيين سابقين يحذرون من تدخل الجيش في السياسة

السيسي يفتتح أول معرض لتكنولوجيا إحلال المركبات

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس الاثنين، المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة. وقال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس اطلع على خطط وبرامج الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة فى اطار المبادرة القومية لإحلال وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، خاصة برامج التمويل والتسهيلات المتعددة المتاحة للمواطنين، والتعريف بجوانب المبادرة وعوائدها المالية والاقتصادية والبيئية.

 

بسبب السودان..مصر تؤكد إنهاء اجتماع «سد النهضة» الإثيوبي

أعلنت وزارة الموارد المائية والري المصرية، إنهاء اجتماع وزراء المياه من مصر وإثيوبيا والوفود الفنية والقانونية من الدولتين والمراقبين والخبراء المعنين من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقي لعدم مشاركة دولة السودان.
وفى وقت سابق قالت وزارة الموارد المائية والرى، إن إثيوبيا أرسلت دعوة لعقد اجتماع أمس الإثنين، حيث شارك فى الاجتماع  وزراء المياه من مصر وإثيوبيا والوفود الفنية والقانونية من الدولتين والمراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقى، ولم تُشارك دولة السودان في الاجتماع، وعليه فقد تم إنهاء الاجتماع.
وقال بيان سوداني، إن الخرطوم ترفض المشاركة في الاجتماع  بشأن ملف سد النهضة بعدما تلقت دعوة لمواصلة التفاوض الثلاثي المباشر بدلا من الاجتماع الثنائي مع خبراء الاتحاد الإفريقي.

1.4 مليون جنيه غرامات عدم ارتداء الكمامة خلال 48 ساعة

تقدر قيمة الغرامات التي حررتها الشرطة على مدار 48 ساعة بـ 1.4 مليون جنيه، حيث تم تحرير كل مخالفة بـ50 جنيها، واتخذت وزارة الداخلية الإجراءات القانونية قِبل 20907 سائقى نقل جماعى لعدم الالتزام بارتداء الكمامات الواقية، وتحرير 734 مخالفة خلال 24 ساعة الماضية للمحلات التى لم تلتزم بالإجراءات الإحترازية. يأتى ذلك فى إطار حرص الدولة للحد من انتشار فيروس «كورونا» المستجد للحفاظ على الصحة العامة ومواجهة تداعيات انتشار الفيروس.

 

  «الإفتاء»: الغرامات المالية على مخالفي الإجراءات الوقائية حلال شرعا

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن إلزام الحكومة المواطنين بدفع غرامات مالية عند مخالفتهم الإجراءات الوقائية الخاصة بفيروس «كورونا» أمر مشروع لأنه يحقق المقاصد الشرعية العليا في ضبط النظام العام.
وأضافت الدار: إن الغرامات المالية على مخالفي الإجراءات الوقائية التي يُنْصَح باتباعها للحد من العدوى بـ«فيروس كورونا»؛ تدخل ضمن التعازير الشرعية، التي هي في حقيقتها عقوبات غير مقدَّرة شرعًا يُقَدِّرها ولي الأمر، وتجب في كل معصيةٍ لم يرد فيها حَدًّا ولا كفارة غالبًا، فهي عقوبات مِن شأنها أن تدفع الجاني وترده عن ارتكاب الجرائم أو العودة إليها.

 

قمة خليجية أهم ملامحها المصالحة والتحديات الاقتصادية

تعقد بالرياض، اليوم الثلاثاء، أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي الـ 41، في ظل العديد من التحديات والتهديدات والصراعات الخطيرة، ليس فقط داخل محيطه الإقليمي، بل تحديات وتهديدات عالمية تلقي بظلالها الكثيفة على عناصر التماسك والوحدة بين مكوناته.
ولعل من أبرز القضايا المحورية في قمة العلا السعودية الملف الاقتصادي، والمصالحات الخليجية، فقد أكد نايف الحجرف أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن العمل على الملف الاقتصادي سيكون عبر تعزيز ودعم العمل المشترك للإسهام في إعادة التعافي الاقتصادي واستعادة النمو وعودة الحياة إلى طبيعتها بعد الجائحة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

الجيش الليبى يعلن تصديه لتحركات عناصر تدعمها مخابرات تركيا

أكد الجيش الوطنى الليبى رصد منطقة سبها العسكرية لتحركات تقودها عناصر تخريبية تابعة لما يعرف بالمجلس الرئاسي الليبى في مدينة سبها، موضحا أن هذه العناصر تتلقى أوامرها من المخابرات التركية التي تقود عمليات دعم جماعة الاخوان والعصابات التكفيرية.
وأشار المتحدث باسم القيادة العامة للجيش الليبى اللواء أحمد المسمارى في بيان له إلى أن هذه العناصر تلقت أموالا من طرابلس لزعزعة الأمن والاستقرار في الجنوب الليبي خاصة مدينة سبها عبر تجنيد مرتزقة أجانب.

 

لبنان يعلن فرض إغلاق تام لمدة 3 أسابيع

أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية مساء أمس الإثنين عن فرض إغلاق تام في البلاد لثلاثة أسابيع بدءا من 7 يناير/ كانون الثاني الجاري وحتى الأول من فبراير/ شباط المقبل..يذكر أن خبراء القطاع الصحي، حذروا من أن لبنان يتجه إلى وضع صحي «كارثي» بعد الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بكوفيد-19 خلال فترة الأعياد فيما تقترب المستشفيات من الوصول إلى أقصى طاقاتها الاستيعابية.

 

بعد خطوة إيران النووية.. إدانات دولية تحذر من «تبعات خطيرة»

توالت ردود الفعل المنددة، بعدما أعلنت إيران عن رفع تخصيب اليورانيوم  في تحد للمجتمع الدولي الذي يحث طهران على الالتزام بالاتفاق النووي المبرم سنة 2015.وجاءت المواقف الدولية، بعدما أعلنت الحكومة الإيرانية، البدء في تخصيب اليورانيوم   بنسبة تصل إلى 20%، في منشأة تحت الأرض.
وقال الاتحاد الأوروبي إن قيام إيران برفع تخصيب اليورانيوم  إلى 20 % يشكل «مخالفة كبيرة» للاتفاق النووي، وهذا الخرق ستكون له تبعات خطيرة على حظر انتشار الأسلحة النووية.

10 وزراء أمريكيين سابقين يحذرون من تدخل الجيش في السياسة

في رسالة نشرتها صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، أكد جميع وزراء الدفاع الأمريكيين العشرة الأحياء «السابقين»، أن الانتخابات الرئاسية قد انتهت، محذرين من أي تدخل للجيش في السياسة.ووقع الرسالة ديك تشيني وجيمس ماتيس ومارك إسبر وليون بانيتا ودونالد رامسفيلد وويليام كوهين وتشاك هاجل وروبرت جيتس وويليام بيري وأشتون كارتر، وهي موجهة ضد محاولات ترامب لرفض فوز بايدن، قبل أن يقر الكونجرس نتائج تصويت المجمع الانتخابي.
وجاء في الرسالة أن الانتخابات قد انتهت، وأن عمليات إعادة فرز الأصوات قد أجريت، وتم التعامل مع التحديات المناسبة من قبل المحاكم، وصدّق حكام الولايات على النتائج، وصوتت الهيئة الانتخابية، ومن ثم فقد مضى وقت التشكيك في النتائج، ووقت العد الرسمي لأصوات المجمع الانتخابي، بحسب الدستور والقانون.

الصدمة وما بعدها

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: حالة الإنكار والتخبط التى يعيشها الرئيس الأمريكى، ترامب « المنتهية ولايته» منذ هزيمته فى انتخابات الرئاسة، أوصلته  خال شهرين  إلى موقف صعب يجد فيه نفسه فى مواجهة كل مؤسسات الدولة ثم أخيرا مع حزبه الجمهورى الذى وجه إليه بالأمس ضربة لا تعلن فقط نهاية سطوته على الحزب خال سنوات ولايته المنتهية، وإنما قد تكون حاسمة فيما يتعلق بمستقبله السياسي!! كان الكونجرس بمجلسيه قد أقر بعد مباحثات طويلة وشاقة بين الحزبين الديمقراطى والجمهورى قرارين أساسين، أحدهما يتعلق بالموافقة على دعم اضافى لمواجهة تبعات كورونا على المواطنن الأمريكيين بميزانية تقترب من تريليون دولار. أما الثانى فكان اعتماد ميزانية الدفاع بحوالى 740 مليار دولار.
ترامب  من ناحيته  أبدى اعتراضه على القرارين. لكنه اضطر للموافقة على القرار الاول حتى لا يتحمل مسئولية انقطاع الدعم المؤقت عن ملايين الامريكين لكنه استخدم حق «الفيتو» ضد القرار الثانى، وهو قرار يضع الأمر فى يد الكونجرس بمجلسيه مرة أخرى حيث يشترط الدستور أغلبية الثلثين لكى يتم تجاوز اعتراض الرئيس. وهو أمر ميسور بالنسبة لمجلس النواب الذى يسيطر عليه الديمقراطيون لكنه يضع الاغلبية الجمهورية المسيطرة على مجلس الشيوخ فى حرج.. أو هكذا تصور ترامب!!
ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» يعبر عن وداع العالم لسنة 2020

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]