صحف القاهرة: مصر تتحدث عن نفسها.. الشعب بطل الإصلاح الاقتصادي

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: مصر تتحدث عن نفسها..رئيس الوزراء: مصر قطعت شوطا طويلا في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.. السيسي: مؤمنون بالحلم ولن نحيد عن تحقيقه..ماذا حدث في ملف سد النهضة؟ الدولة تأخرت في إجراء الإصلاح الاقتصادي 40 عاما.. «الإحصاء»: ارتفاع متوسط الإنفاق الكلي السنوي للأسرة المصرية أكثر من 40% .. سوق الدواء فى يد 10 شركات بعد تخطى المبيعات 35 مليار جنيه..ترامب: وكالات المخابرات «خرجت عن السيطرة»..أمريكا تُهيئ الرأي العام لخروجها من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.. رئيس الأركان الجزائري: يجب الوصول للانتخابات الرئاسية في أقرب وقت.. ترامب: هناك «إعجاب متبادل» بيني وبين رئيس كوريا الشمالية.

 

 مصر تتحدث عن نفسها

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى انطلاق المؤتمر الوطني السابع للشباب من العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور 1500 شاب من مختلف محافظات الجمهورية..مؤكدا خلال كلمته على دور شعب مصر في الإصلاح الاقتصادي متحملا عبئا ثقيلا .. وقال الرئيس السيسي : « لكل الشعب المصرى، كل التحية والتقدير والاحترام والاعتزاز، وكل ما تحقق من خلال الخمس سنوات اللى فاتوا،عرفان منى باللى انتوا عملتوه وبتعملوه وهتعملوه خلال السنين اللى جايه عشان يبقى فيه أمل كبير ومستقبل كبير لبلدنا»، وشهد المؤتمر الوطني، مئات النماذج البارزة يضيئون العاصمة الإدارية.. وتم تدشين مبادرة حياة كريمة فى مؤتمر الشباب، وترتكز على رؤية استراتيجية لتوحيد جهود الدولة مع القطاع الخاص والمجتمع المدنى فى ملف مكافحة الفقر.

 

 السيسي: مؤمنون بالحلم ولن نحيد عن تحقيقه

أكد الرئيس السيسي، خلال مداخلة له في الجلسة الافتتاحية  للمؤتمر الوطني للشباب، أن الشعب المصري قادر على تحقيق الحلم، ولن نحيد عن تحقيقه..و أضاف السيسي، نثق فى شباب أمتنا المتحمس وبهم «تحيا مصر».. ونوقن أن الحوار هو أهم السبل نحو بناء الوطن وصناعة الغد الواعد والمستقبل المشرق.. وتساءل الرئيس السيسي: كم مليون مصري يعملون في مشروعات الدولة القومية والبنية الأساسية؟ موضحًا أن عددهم لا يقل عن 5 ملايين عامل من مختلف المحافظات.

 

ماذا حدث في ملف سد النهضة؟

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن ملف «سد النهضة» الإثيوبي، وذلك خلال مشاركته في نموذج محاكاة الدولة المصرية ضمن فعاليات المؤتمر السابع للشباب المنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة.. وقال «السيسي»، إنه لا يوجد ما يُخشى من إعلانه أمام الجميع في مسألة سد النهضة، حيث إنه فور إعلان إثيوبيا عن بناء السد كان على الدولة المصرية أن تدخل في مفاوضات مكثفة من أجل الحرص على حصتها من المياه. وتابع: «مفيش حاجة سرية يعني، خزان السد على ما يتملي بياخد فترة من الوقت، فكان لا بد من التفاوض مع أشقائنا في إثيوبيا عن كمية المياه التي سيتم حجزها عن مصر أثناء ملء السد، وهناك دراسات فنية كثيرة ما زالت تُدرس حتى الآن في هذه الشأن، ونشوف في الداخل إزاي هنقدر نتخطى فترة ملء الخزان، والتفاوض مع إثيوبيا أيضًا في فترة ملء الخزان».

 

مصر قطعت شوطا طويلا في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن مصر قطعت شوطا طويلا في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حيث وضعت أطرا تشريعية ورقابية خاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، عبر تشريعات وقوانين ولوائح وضوابط رقابية وقواعد للتعرف على هوية العملاء بمختلف المؤسسات المالية.وقال رئيس الوزراء إن هذه الأُطُر التي وضعتها مصر تأتي اتساقا مع المعايير الدولية الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التي وضعتها المنظمات الدولية، وعلى سبيل الخصوص الأمم المتحدة ومجموعة العمل المالي FATF ومجموعة إجمونت (الاتحاد العالمي لوحدات التحريات المالية).

 

الدولة تأخرت في إجراء الإصلاح الاقتصادي 40 عاما

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن  الرأي العام له دور كبير  في كل القضايا التي تخص الدولة والقرارات التي يتم اتخاذها.. وأضاف «السيسى»،  خلال المؤتمر الوطني للشباب، أن الدولة المصرية لم تستطع اتخاذ إجراءات بشأن الإصلاح الاقتصادي الحقيقي لمدة 40 عاما بسبب الرأي العام وتحسبا لرد فعله. وأشار السيسي إلى أن أي حكومة تقدر رد فعل المواطنين، وأحيانا يكون تقدير رد الفعل سبب عدم الإصلاح ، وكان هناك تخوف داخل مؤسسات الدولة قبل اتخاذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر الصرف في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، حيث كانت الدولة متحسسة جدًا من رد الفعل، مضيفًا: «أثناء جلوس الحكومة من أجل الاجتماع حول هل سيتم اتخاذ القرارات أم لا، الكل كان خايف، بس أنا قولت للحكومة تجهز، والقرار يتم أخذه، ولو الشعب رفض الإصلاح الاقتصادي الحكومة تقدم استقالتها الخميس، ويوم السبت هعمل انتخابات رئاسية مبكرة وأسلم الدولة لحد تاني، لنحل مشاكلنا مضبوط لنسبها ونمشي».

«الإحصاء»: ارتفاع متوسط الإنفاق الكلي السنوي للأسرة المصرية أكثر من 40%

كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء،عن نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك وأوضح البحث ارتفاع متوسط الإنفاق الكلي السنوى للأسرة من 36.7 ألف جنيه عام 2015 إلى 51.4 ألف جنيه عام 2017-2018 بنسبة زيادة قدرها 40%، وارتفع فى الحضر من 42.5 ألف جنيه عام 2015 إلى 56.3 ألف جنيه عام 2017-2018 بنسبة زيادة قدرها 32.3%، أما فى الريف فارتفع متوسط الإنفاق الكلى السنوى للأسرة من 31.8 ألف جنيه عام 2015 إلى 47.3 ألف جنيه عام 2017-2018 بنسبة زيادة قدرها 48.6%. وأشار التقرير إلى أن نسبة الإنفاق الفعلى للأسرة على الطعام والشراب جاءت فى المركز الأول عام 2017-2018 بنسبة 73.1% يليه المسكن ومستلزماته بنسبة 18.7% ثم الخدمات والرعاية الصحية بنسبة 9.9%، و4.7% على الدخان (السجائر- المعسل)، وجاءت أقل نسبة إنفاق للأسرة المصرية على الثقافة والترفيه بنسبة 2.1%.

سوق الدواء فى يد 10 شركات بعد تخطى المبيعات 35 مليار جنيه

10 شركات أدوية كبرى استحوذت برؤوس أموالها ومبيعاتها على سوق الدواء المصرى على مدار العام عام 2018، ليصبح إجمالي حجم استثمارات السوق 66.6 مليار جنيه، بمعدل نمو 29 % لتحقق الشركات مبيعات 2.33 مليار وحدة مباعة خلال العام.

 

ترامب: وكالات المخابرات «خرجت عن السيطرة»

دافع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن اختياره لمدير المخابرات الوطنية المقبل كشخص يمكنه «كبح جماح» وكالات المخابرات التي «خرجت عن السيطرة»، الأمر الذي أجج المخاوف من أن ترامب لا يريد سوى تقييمات تدعم وجهات نظره.  وقوبل اختيار ترامب للنائب الجمهوري جون راتكليف، من تكساس، ليكون المدير المقبل للمخابرات الوطنية، بفتور من زملائه الجمهوريين، واتهامات من مسئولين سابقين بالمخابرات والديمقراطيين، بأن راتكليف غير مؤهل، وسوف يصيغ معلومات المخابرات بشكل يناسب الرئيس.
ولدى عودته إلى البيت الأبيض من فرجينيا، قال ترامب: أعتقد أننا بحاجة إلى شخص كهذا، نحن بحاجة إلى شخص قوي قادر على كبح جماحها لأن المخابرات، كما أعتقد أنكم تعلمون، خرجت عن السيطرة.

أمريكا تُهيئ الرأي العام لخروجها من معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

قال نائب مندوب روسيا الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة ، أندريا بيلوسوف، إن اتهامات الولايات المتحدة بانتهاك روسيا المزعوم لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية من شأنها أن تكون محاولة لتهيئة الرأي العام الدولي لانسحاب واشنطن من هذه الوثيقة .وأضاف بيلوسوف، في الجلسة العامة لمؤتمر نزع السلاح في جنيف، إن محاولات الأمريكيين الرامية إلى تبرير رفضهم التصديق على معاهدة حظر التجارب النووية تسبب الدهشة.. مؤكدًا أن واشنطن عمدت إلى هذه الاستراتيجية سابقًا فيما يتعلق بمعاهدة الحد من استخدام القوى النووية متوسطة المدى.

ترامب: هناك «إعجاب متبادل» بيني وبين رئيس كوريا الشمالية

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن وجود إعجاب متبادل بينه وبين كيم جونج، رئيس كوريا الشمالية..وأضاف خلال تصريحات في البيت الأبيض، إنه لو فازت منافسته السابقة هيلاري كلينتون عام 2016 في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، كانت ستقع حرب كبرى مع كوريا الشمالية، لكن هذا الخطر زال بفضل سياسته..وردًا على سؤال حول ما جرى التوصل إليه في قضية برنامج كوريا الشمالية النووية، قال: «سنري ما سيحدث معه، هناك علاقة جيدة تربطني به، كما أنه يعجبني وأنا أعجبه».

 

رئيس الأركان الجزائري: يجب الوصول للانتخابات الرئاسية في أقرب وقت

أكد رئيس الأركان الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، أن الانتخابات الرئاسية نقطة أساسية يجب أن يدور حولها الحوار الوطني، كما يجب الوصول لصناديق الانتخابات فى أقرب وقت ممكن، بخاصة أنه لا مجال لتضييع مزيد من الوقت..وقال قايد صالح: «إننا في الجيش الوطني الشعبي نثمن الخطوات المقطوعة على درب الحوار الوطني، لا سيما بعد استقبال رئيس الجزائر لمجموعة من الشخصيات الوطنية، التي ستتولى إدارة هذا الحوار»..وتعهد صالح بتوفير الإمكانيات اللازمة والضرورية لمرافقتها في هذا المسعى النبيل، وتهيئة الظروف الملائمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية في أقرب الآجال.

 

قطيعة مع ثورة يوليو..أم العودة لها؟!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: كان لابد أن تصطدم «يوليو» مع «الإخوان» لأنها لم تكن إلا تعبيراً عن إرادة الشعب بينما كان «الإخوان» على مدى تاريخهم أعداء لكل ما هو وطني، كانت «يوليو» تناضل ضد الاحتلال البريطاني بينما كان الإخوان صنيعة هذا الاحتلال (!!) وكانت يوليو ترسخ العدالة وتحشد كل إمكانات مصر من أجل بناء الدولة الحديثة بالعلم والتصنيع.بينما كان «الإخوان» يريدون حكم المرشد وإمارة تستعيد أزهى عصور التخلف العثماني(!!) وكانت «يوليو» تؤمم القناة التي نشأ «الإخوان» بأموالها المسروقة من شعب مصر(!!) وكانت «يوليو» تقود حركة التحرر في العالم العربي والعالم الثالث، بينما كان «الإخوان» يتآمرون – كالعادة – من أجل قتل عبد الناصر واغتيال الثورة.وعندما جاء يناير 2011 كان الكثير قد تغير، كان عبد الناصر قد رحل قبل أربعين عاماً، وكانت «يوليو» قد شهدت الكثير من الانقلابات عليها، وكان خطأ السادات الذي أعاد «الإخوان» ليقتلوه وليصبحوا الخطر الأكبر على مصر، وحين استطاعوا – بالتنظيم الداخلي والدعم الخارجي – أن يصلوا للحكم كان صدامهم المحتوم مع الشعب والجيش معاً، وكان ثأرهم الأكبر مع الستينيات (وما أدراك ما الستينيات!!) يترافق مع الدعوة المشبوهة إلى «القطيعة مع يوليو» باعتبارها طريق النهضة الموعودة التي سيباركها كل أعداء مصر والعرب!!

 

وأضاف: كانوا جميعاً لا يفهمون أن مصر لا تقبل التغيير إلا إذا كان تعبيراً عن أهداف حركتها الوطنية التي تبلورت في أهم صورها مع ثورة يوليو، وهي تحقق الاستقلال وتبني الدولة الحديثة وتنشر العدل وتؤكد انتماءها العربي، وكانت «القطيعة مع يوليو» عند كل المصريين لا تعني إلا الوقوع في أسر التبعية وضياع ما تبقى مما بنته «يوليو» وتسليم مصير الوطن لمن لا يؤمنون به من «إخوان الشيطان» لكي يعيدوه إلى ظلام العصور الوسطى، ولكي يرهنوا إرادته لدى من لا يريدون أن تعود «روح يوليو» فتعيد مصر إلى الطريق الصحيح وتنهي سنوات الغياب التي جعلت الأرض العربية ساحة لنفوذ الآخرين ولفوضاهم غير الخلاقة!! ولم يكن غريباً أن تنتفض مصر في 30 يونيو، وأن تستعيد الحركة الوطنية تقاليدها العريقة فتتوحد حركة الملايين وينحاز جيش الشعب لإرادة الأمة، وليسقط الحكم الفاشي الإخواني.

 

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من عودة السحابة السوداء مرة أخرى إلى سماء القاهرة و مدن الدلتا

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]