صحف القاهرة: مصر تتصدر دول الشرق الأوسط وأفريقيا في الاقتصاد الأخضر

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  •  أفريقيا.. إلى المستقبل بـ«نبض مصرى».
  • الإرهاب أحد أهم التحديات التى تواجه العالم.
  • مصر تتصدر دول الشرق الأوسط وأفريقيا في الاقتصاد الأخضر
  • رفع 8 آلاف طن من الأنقاض.. الأطقم الفنية المصرية تواصل عملها فى غزة.
  • الفرص الاستثمارية مدعومة بعوامل الاستقرار بمفهومه الشامل في مصر.
  • إعفاء مصر من عمولة ضمان المخاطر يعكس ثقة فرنسا في أداء الأقتصاد المصري.
  • وزير الخارجية يتوجه إلى الدوحة حاملاً رسالة من الرئيس السيسى لأمير قطر.
  • مصر تحقق طفرة غير مسبوقة لتمكين المرأة اقتصاديا خلال 7 سنوات.
  • إزاحة نتنياهو بعد 12 عاما.. الكنيست يمنح الثقة للحكومة الإسرائيلية الجديدة.
  • ماكرون يرحب بالقمة الروسية الأمريكية في جنيف.

أفريقيا.. إلى المستقبل بـ«نبض مصرى»

بعد عقود من التهميش شمس القاهرة أشرقت فى عواصم أفريقيا عقب ثورة 30 يونيو. وتسعى مصر لأن تصبح قارة أفريقيا مزدهرة بمصانعها ومنتجاتها، ولبلوغ ذلك المستقبل المُشرق، فإن القارة  بحاجة إلى إحداث تحولات صناعية جذرية، وضمان توطين تحسينات متتالية في هيكل الاقتصاد الأفريقي؛ حتى يتم خلق بنية اقتصادية مُبدعة ومتجددة.. وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية: حريصون على نقل تجربة الإصلاح الاقتصادى لدول القارة السمراء.

 

الإرهاب أحد أهم التحديات التى تواجه العالم

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية.. وتم بحث تعزيز التعاون فى المجال الأمنى والعسكرى..وأكد الرئيس السيسي أن الإرهاب أحد أهم التحديات التى تواجه العالم..ومن جانبه قال رئيس هيئة الأركان «رازا »: إن مصر هي محور السياسة المتزنة الرشيدة فى المنطقة.

 

مصر تتصدر دول الشرق الأوسط وأفريقيا في الاقتصاد الأخضر

أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، د.هالة السعيد ، أن مصر تتصدر دول الشرق الأوسط وأفريقيا في الاقتصاد الأخضر، مشيرة إلى ارتفاع إصدار السندات والقروض الخضراء من لا شيء قبل 10 سنوات ، إلى ما يقدر بنحو 320 مليار دولار هذا العام في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي لم يكن ليحدث أبدًا دون حوار شامل بين أصحاب المصلحة المعنيين.. وأوضحت أن الاقتصاد الأخضر يمثل أداة تساعد أفريقيا علي تحقيق نمو شامل ومستدام وخلق فرص عمل لائقة وتعزيز البنية التحتية المستدامة والمرنة من خلال تعزيز الطاقة المتجددة وكفاءة الموارد مع الحفاظ علي التنوع البيولوجي، متابعه أن الاقتصاد الأخضر يساهم كذلك في تسريع جهود التعافي من اّثار جائحة كورونا..وأضافت: إن العديد من الدول أبدت توجهها نحو التعافي الأخضر من خلال البنية التحتية المستدامة والطاقة المتجددة وخلق فرص عمل خضراء، والابتكار والتحول الرقمي والتكنولوجيا.

 

رفع 8 آلاف طن من الأنقاض.. الأطقم الفنية المصرية تواصل عملها فى غزة

تواصل الأطقم الفنية والهندسية المصرية عملية إزالة الركام والأنقاض للمنازل والمنشآت الحكومية التي دمرتها الطائرات الإسرائيلية في الحرب الأخيرة على غزة، وذلك تمهيدا لإعادة اعمار المناطق المدمرة في القطاع..وأكد وكيل وزارة الأشغال في قطاع غزة ناجي سرحان، تمكن الأطقم الهندسية والفنية المصرية من رفع 8 آلاف طن تقريبا من الركام والأنقاض، مشيرا إلى أن الآليات المصرية تعمل حاليا على رفع الأنقاض من برج الشروق، برج هنادي، برج أنس بن مالك، مبنى وزارة الأوقاف، ومبني وزارة التنمية، وتم الانتهاء من الأعمال المطلوبة في الموقع.

 

الرئيس السيسى: الفرص الاستثمارية مدعومة بعوامل الاستقرار بمفهومه الشامل في مصر

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى، برونو لومير، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء شهد التوافق بشأن أولوية ملف التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر وفرنسا وتعزيز حجم الاستثمارات الفرنسية في السوق المصري..وأكد الرئيس السيسي أن الفرص الاستثمارية في مصر مدعومة بعوامل الاستقرار بمفهومه الشامل التى تتمتع به مصر حالياً، وفى إطار من الوعى الشعبى الذى تشكل وتبلور خلال السنوات الماضية نتيجة الأحداث التى مرت بها مصر.

 

إعفاء مصر من عمولة ضمان المخاطر يعكس ثقة فرنسا في أداء الأقتصاد المصري

أعلن وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي أن الجانب الفرنسي عمل على منح تسهيلات على القروض الميسرة لمصر في إطار خارطة الطريق والتى ستتضمن الإعفاء من «عمولة ضمان المخاطر»، وذلك نتيجة الاستقرار والثقة التي تتمتع مصر بها حالياً..ومن جانبه، تقدم الدكتور مصطفي مدبولي بالشكر للجانب الفرنسي على الإعفاء من «عمولة ضمان المخاطر»، مشيراً إلى أن ذلك يعكس عمق العلاقات بين البلدين، وثقة فرنسا في أداء الاقتصاد المصري، وبما يشجع على إقامة مزيد من المشروعات الاستراتيجية مع الجانب الفرنسي.

 

وزير الخارجية يتوجه إلى الدوحة حاملاً رسالة من الرئيس السيسى لأمير قطر

توجّه وزير الخارجية سامح شكري، مساء أمس الأحد، إلى العاصمة القطرية الدوحة حاملاً رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر بشأن التطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية في أعقاب التوقيع على «بيان العُلا» في 5 يناير/ كانون الثاني 2021، والتطلع إلى اتخاذ مزيد من التدابير خلال الفترة المُقبلة لدفع مجالات التعاون الثنائي ذات الأولوية بما يُحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين..وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سوف يشارك خلال الزيارة في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي سيعقد بدعوة من قطر رئيس الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية، وذلك لمواصلة التنسيق والتشاور بشأن أزمة سد النهضة، والوضع العربي الراهن.

 

مصر تحقق طفرة غير مسبوقة لتمكين المرأة اقتصاديا خلال 7 سنوات

استطاعت مصر خلال السنوات القليلة الماضية تحقيق طفرة غير مسبوقة لدعم وتمكين المرأة، فقد تمت مراجعة كافة التشريعات والقوانين التى تساهم فى ضمان حقوق المرأة ، بحيث تضمن دستور جمهورية مصر العربية الصادر عام 2014 أكثر من 20 مادة لضمان حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين في جميع المجالات..وشهدت السنوات الـ 7 الماضية زيادة ملحوظة في أعداد النساء في المناصب السياسية والقيادية المختلفة، حيث ارتفعت نسبة الوزيرات في مجلس الوزراء من 6% فى عام 2015 إلى 25% خلال عام 2021، وبلغ نصيب المرأة في مقاعد البرلمان إلى حوالي 28% عام 2021 ، وزيادة نسبة المرأة في الوظائف الحكومية، لتشغل 45% من إجمالي الوظائف الحكومية مقارنةً بالمتوسط العالمي 32% كما بلغت نسبة تمثيل السيدات في مجالس إدارة البنوك 12% فيما بلغت نسبة القيادات التنفيذية من النساء 7.1% وهو أعلى من المعدل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

 

إزاحة نتنياهو بعد 12 عاما.. الكنيست يمنح الثقة للحكومة الإسرائيلية الجديدة

صوَّت البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، أمس الأحد، لصالح منح الثقة لـ«حكومة التغيير» المعارضة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو..وصوَّت البرلمان الإسرائيلي بأغلبية 60 صوتا مقابل 59 لصالح الحكومة الجديدة، منهيا بذلك فترة رئاسة بنيامين نتنياهو التي استمرت 12 عاما على التوالي كرئيس للوزراء..وسيترأس «نفتالي بينيت» الحكومة الجديدة، التي تضم أحزابا من اليسار واليمين، لما يزيد قليلا عن عامين، قبل أن يتولى حليفه «يائير لابيد» السلطة.

 

ماكرون يرحب بالقمة الروسية الأمريكية في جنيف

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه يرحب بإجراء اللقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن في جنيف يوم 16 يونيو/ حزيران الحالي..وقال ماكرون في أعقاب قمة مجموعة «السبع الكبار» التي اختتمت أعمالها في مقاطعة كورنوال البريطانية: «أنا أرحب بعقد هذه القمة، إنه شيء جيد. فقد كنت أؤيد دوما الحوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين»..وتابع الرئيس الفرنسي: «إذا كانت هناك خلافات فمن الأجدى مناقشتها»،معربا عن أمله في أن يسمح اللقاء المرتقب بـ «إلقاء الأضواء على الخلافات المتعلقة بالتصرفات في المجال السيبراني والفضاء الكوني وفي البحر».

 

تتعدد الجبهات.. والحرب واحدة!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: ستظل قضية تأمين حقوق مصر فى مياه النيل هى قضيتنا الرئيسة حتى يتم التوصل للاتفاق القانونى الملزم الذى يضمن حقوق كل الاطراف، والذى  يوقف الحكم فى اثيوبيا عند حده ويفرض عليه العودة للالتزام بالشرعية الدولية ولأحكام القوانين والاتفاقيات الخاصة بالأنهار المشتركة..التحرك المصرى الواسع والفعال على جبهات أخرى أساسية لايعنى الابتعاد عن قضيتنا المحورية فى تأمين حقوقنا فى مياه النيل.. بل العكس هو الصحيح، فكل المخاطر تهون امام الخطر الوجودى الذى يمثله التهديد الاثيوبى لحياة الملايين فى مصر والسودان الشقيق. وعلينا هنا ان نتذكر ان هذا التهديد الاثيوبى لم يتصاعد الا مع تصاعد المخاطر على أمن مصر القومى من جبهات عديدة.. حيث كان الإرهاب يضرب فى سيناء شرقا، والفوضى تعصف بليبيا على حدودنا الغربية، والسودان الشقيق فى قبضة حكم البشير الإخوانى والصراعات في البحر المتوسط تهدد ثرواتنا من الغاز، والإرهاب فى القرن الأفريقى ليس بعيدا عن البحر الأحمر.


يمضى آبى أحمد فى حماقته.. يتحدث عن سدود جديدة وكأنه يقول إذا سمحتم لى بسد النهضة دون اتفاق فسأبنى مائة سد!!، وكأن يقول للعالم أن مصر والسودان على حق  حين يطلبان الاتفاق القانونى الملزم لأن البديل عنه هى الفوضى وحروب المياه!!.
فيما يبدو لا أمل فى أن يشفى آبى أحمد من حماقاته ومع ذلك فلننظر قليلا نتائج الجهود الدولية وخاصة من الولايات المتحدة التى يواصل مبعوثها الخاص جهوده لانقاذ الموقف مع اقتراب موعد الملء الثانى للسد الإثيوبى.

وفى كل الأحوال موقف مصر واضح للجميع: لا مساس بنقطة من حصة مصر فى مياه النيل، ولا بديل عن الاتفاق الملزم..
مصر تملك الحق وتملك القوة التى تحميه، وتملك أيضا إرادة السلام حتى مع حماقات «آبى أحمد» الذى يبدو أنه صمم على الانتقال من قائمة حائزى «نوبل» للسلام..إلى قائمة المطلوبين للعدالة الدولية!!.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن المستوى الفني المبدع  لكرة القدم في أوروبا وإنحداره في منطقتنا!!

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]