صحف القاهرة: مصر تحشد لإنقاذ ليبيا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم  الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • أم الدنيا تحتفل بـ«ميلاد المسيح».
  • مصر تحشد لإنقاذ ليبيا..اجتماع خماسي في القاهرة غدا
  • شكرى فى جولات مكوكية لوقف العدوان التركى على ليبيا.
  • 6 دول شاطئية تجتمع في السعودية لتأمين الملاحة البحرية.
  • تذليل العقبات أمام المستثمرين.
  • وفد رفيع المستوى من البنك الدولى يزور مصر.
  • الجيش الليبي يعلن السيطرة على مدينة سرت رسميا.
  • حرب الأفكار المفخخة.. «أردوغان» يستبدل المناهج الدراسية العادية بالفكر الإرهابى.
  • الجيش الليبي يرسل تعزيزات إلى محاور القتال في طرابلس.

 

أم الدنيا تحتفل بـ«ميلاد المسيح»

احتفال حاشد وقداس مبهر بكاتدرائية العاصمة الإدارية.. القيادات وكبار رموز الدولة يهنئون الأقباط.. والبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قال في رسالته البابوية لعيد الميلاد المجيد 2020 وتم بثها بالفيديو وترجمتها لـ12  لغة: إن الإنسانية تتحقق عندما يعيش الإنسان الحب فقد كان المجوس الذين قدموا الهدايا للمسيح يعبرون عن هذا الحب، فالمجوس قدموا من المشرق وبإصرار كبير أرشدهم الله لمكان المسيح..وتصدر الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب قائمة المهنئين بالعيد إذ قدم تهانيه على رأس وفد المشيخة، بينما لحقه الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء أمس وبرفقته وزراء الهجرة والعدل والتعليم العالي والبحث العلمي والمجالس النيابية، حيث قدموا التهنئة لقداسته بعيد الميلاد المجيد.

 

مصر تحشد لإنقاذ ليبيا..اجتماع خماسي «دولي» في القاهرة غدا

تستضيف القاهرة غدا اجتماعاً تنسيقياً يضم وزراء خارجية مصر وفرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص؛ لبحث تطورات الأوضاع فى ليبيا، ومن المقرر أن يركز الاجتماع على بحث سُبل دفع جهود التوصل إلى تسوية شاملة تتناول أوجه الأزمة الليبية والتصدى لكل ما من شأنه عرقلة تلك الجهود، وإلى جانب الشأن الليبى سيجرى التباحث حول مجمل الأوضاع فى منطقة شرق البحر المتوسط.فيما اتفق وزراء خارجية مصر وفرنسا وإيطاليا، مساء أمس، على رفض أى تدخل عسكرى فى ليبيا، منبهين إلى خطورة التصعيد التركى الأخير فى ليبيا وتبعاته على أمن وسلامة المنطقة بأسرها، وشدد الوزراء، فى اتصالين هاتفيين أجراهما وزير الخارجية سامح شكرى بنظيريه الفرنسى والإيطالى، على ضرورة دعم جهود إيجاد حل سياسى شامل للأزمة فى ليبيا، وأكدت القاهرة وباريس وروما، أهمية الحفاظ على فرص التوصل إلى تسوية شاملة من خلال عملية برلين ودعم الجهود الأممية ذات الصلة.

«شكري» فى جولات مكوكية لوقف العدوان التركى على ليبيا

يقود وزير الخارجية سامح شكرى تحركات مكوكية لوقف العدوان التركى على ليبيا، وبحث غزو الأتراك للأراضى الليبية وتصرفات أردوغان العبثية فى منطقة شرق المتوسط.والتقى وزير الخارجية سامح شكري، أمس الاثنين، بنظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، ونظيره الأردني أيمن الصفدي، وتم التأكيد خلال هذه الاتصالات على رفض التصعيد في ليبيا من قِبَل تركيا وضرورة تفعيل كل الآليات الممكنة للحيلولة دون حدوث أي تدخُل في طرابلس بما يخالف القانون الدولي، فضلاً عن أهمية العمل للحفاظ على فرص التوصُل إلى حل سياسي من خلال عملية برلين التي تم التأكيد على دعمها الكامل خلال تلك الاتصالات.

 

6 دول شاطئية تجتمع في السعودية لتأمين الملاحة البحرية

وقع وزير الخارجية ⁧‫سامح شكرى، أمس الاثنين، على ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، جاء ذلك فى إطار اجتماع وزراء خارجية الدول العربية والأفريقية المُطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، الذي عقد بالرياض.. وقال وزير الخارجية السعودى، ‫الأمير فيصل بن فرحان آل سعود : نحن في أمس الحاجة لتعزيز قواتنا لمواجهة التحديات والمخاطر التي تحيط بنا.

 

تذليل العقبات أمام المستثمرين

شدد رئيس مجلس الوزراء والدكتور الدكتور مصطفى مدبولي، على أن الحكومة حريصة على تذليل العقبات أمام المستثمرين فى إطار توجه الدولة نحو تشجيع الاستثمار فى كل القطاعات شريطة تحديد إطار زمني بتوقيتات محددة لتنفيذ المشروعات المزمع إقامتها.

 

لأول مرة ..وفد رفيع المستوى من البنك الدولى يزور مصر

لأول مرة منذ سنوات.. يزور مصر وفد رفيع المستوى  من المديرين التنفيذيين  للبنك الدولي، لبحث أولويات برنامج الإصلاح الاقتصادى للحكومة المصرية المرحلة المقبلة.. والإصلاحات الهيكلية والتشريعية لزيادة تمكين القطاع الخاص..وبدأت وزارة التعاون الدولى، فى ترتيب زيارة الوفد خلال شهر يناير/ كانون الثاني الجارى، وذلك بالتنسيق مع مكتب البنك الدولي في القاهرة، والمدير التنفيذى لجمهورية مصر العربية لدى البنك الدولى فى واشنطن، وتعد هذه الزيارة الأولي لمثل هذا الوفد إلى مصر منذ عام 2014

 

الجيش الليبي يعلن السيطرة على مدينة سرت رسميا

قال الناطق باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، إن عملية السيطرة على مدينة سرت بالكامل، لم تتعدَ غيرها، مشيرًا إلى أن الجيش الليبي، لا يهدف إلى السيطرة أو الاحتلال، لكنها تهدف إلى إرجاع الأمن والاستقرار والحياة الطبيعية الشريفة الكريمة لأهالي المدينة.وأضاف، إن العملية كانت كالبرق الخاطف، حيث كانت سريعة للغاية من أجل تطهير ليبيا من الإرهاب، وهناك عناصر إجرامية خطيرة خرجت وهربت من مدينة سرت باتجاه الغرب.

 

حرب الأفكار المفخخة.. «أردوغان» يستبدل المناهج الدراسية العادية بالفكر الإرهابى

كشف تقرير أعدته مؤسسة ماعت، عن الأفكار التكفيرية التي يروجها نظام أردوغان في دول العالم، وذلك بطرق عدة، أبرزها التوغل في المدارس ونشر الأفكار المتطرفة عن طريق المناهج الدراسية، حيث يسعى نظام أردوغان تدريجياً باستبدال هيمنة المدارس الثانوية العامة «الكلاسيكية» بمدارس ثانوية تهدف إلى تدريب الأئمة والخطباء الإسلاميين، وتدريس منهاجاً دراسياً جديداً يقدم مفهوم «الجهاد».والأمر ليس قاصر فقط على تركيا، بل يصل الأمر إلى دولا عديدة في أوروبا، وذلك عن طريق افتتاح مدارس تركية في فرنسا.

 

الجيش الليبي يرسل تعزيزات إلى محاور القتال في طرابلس

أرسل الجيش الليبي تعزيزات إلى محاور القتال في طرابلس، وذلك بعد سيطرته على مدينة سرت بالكامل، وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن  أن وحدات من الجيش بدأت التحرك في اتجاه ليبيا، وهو ما يمثل انتهاكا لقرار البرلمان الليبي، الذي ألغى مذكرة التفاهم بين حكومة فايز السراج الإخوانية المدعومة بالميلشيات الإرهابية، وتركيا، فضلا عن الرفض الدولي للانتهاك التركي للسيادة الليبية.كما أعلن المرصد السوري ارتفاع عدد المرتزقة السوريين الموالين لتركيا الذين وصلوا إلى العاصمة الليبية طرابلس حتى الآن إلى نحو 1000 مقاتل.

 

أمن مصر.. وأوهام «السلطان» الخاسر!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: إذا كان هوس إردوغان يسمح له بأن يدخل بلاده فى أزمة تلو أخرى من أجل أوهامه فى استعادة العثمانية بكل تاريخها الأسود، أو لأنه أصبح جزءاً من مشروع الإخوان الإرهابى.. فإن هذا الهوس لابد أن يسير بصاحبه إلى طريق مسدود وإلى هزيمة محتومة مهما ارتكب من حماقات ومهما حاول أن يظهر بمظهر القادر على ابتزاز الجميع، ومهما تصور أنه قادر على ممارسة البلطجة والإفلات من العقاب! إردوغان العائش فى أوهامه يتصور أن حماقة التدخل فى ليبيا سوف توقف انهيار سطوته التى كانت فى تركيا، وسوف تجعله مسيطراً على ثروات ليبيا وشريكا فى ثروات المتوسط، وسوف تجعله مصدر تهديد مباشر على حدود مصر التى لم يتوقف تآمره عليها كجزء أساسى من تآمر الإخوان الذى لا ينسى الضربة القاصمة التي تلقاها من مصر فى 30 يونيو. منذ اللحظات الأولى لحماقة إردوغان فى ليبيا، ومع إعلان اتفاقاته الباطلة مع ما يسمى بـ «حكومة الوفاق» التى تغطى احتلال المليشيات للعاصمة طرابلس، كان الموقف المصرى حاسماً فى رفض أى تدخل أجنبى فى شؤون ليبيا، وفى دعم جيش ليبيا الوطني والعمل على حل سياسى شامل يستعيد الدولة ويضمن وحدة ليبيا ويخلصها من عصابات الإرهاب التى يدعمها أمثال إردوغان.

وأضاف: منذ اللحظات الأولى كان الموقف الثابت لمصر هو أنها لن تسمح بوجود أجنبي يهدد حدودها، ولن تترك ليبيا تسقط فى قبضة الإرهاب أو تتعرض للغزو، وأن على الجميع أن يدرك أن ليبيا هى قضية أمن قومى لمصر بكل ما تعنيه الكلمة. وفى كل تحركاتها تلتزم مصر بالشرعية والقوانين الدولية. لا تعتدى ولا تبتز ولا تمارس البلطجة كما يفعل المهووس إردوغان. لكنها تضع الخطوط الفاصلة لحماية أمنها القومي. تتحرك عربياً وأفريقيا ودولياً لإيقاف الحماقة التركية. تتوحد صفوفها كما يحدث فى كل موقف يتعرض فيه الوطن لأى خطر. رسالتها واضحة وحاسمة: نسعى للسلام.. ونستعد لقطع كل يد تمتد بالسوء أو تهدد أمن الوطن.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» بمناسبة احتفالات مصر بعيد الميلاد المجيد

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]