صحف القاهرة: مصر تدعم القضاء فى إفريقيا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • مصر تدعم القضاء فى أفريقيا.
  • شرم الشيخ..مدينة خضراء وذكية ومستدامة.
  • وزير الخارجية يجدد الدعوة للتوصل إلى اتفاق شامل حول سد النهضة.
  • خطة تستهدف زيادة عائدات السياحة إلى 30 مليار دولار.
  • منظومة متطورة لإدارة حركة النقل في شرم الشيخ.
  • التوسع فى بناء المدارس الحكومية لخفض كثافة الفصول.
  • البيتكوين ملاذ التهرب من التضخم فى أمريكا اللاتينية.
  • نصيحة إيران للشركاء الأوروبيين في المفاوضات.

مصر تدعم القضاء فى أفريقيا

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة، المشاركين في المؤتمر السادس الذي تنظمه المحكمة الدستورية المصرية للمحاكم الدستورية والعليا الأفريقية، مؤكدا حرص مصر على دعم دور السلطة القضائية في المجتمعات الأفريقية، وذلك في إطار سيادة الشرعية الدستورية، وبما يحقق التوازن بين حقوق وحريات المواطنين، وبين مباشرة السلطات العامة لوظائفها..موضحا أنّ الجهود القضائية أصبحت تكتسب أهمية خاصة في ضوء التحديات التي تواجهها الدول الأفريقية، خاصةً ما يتعلق بحقوق المواطنة، وحقوق اللاجئين والمهاجرين، وحماية الهوية الثقافية، وحقوق الشعوب في مواردها الطبيعية المشتركة، وجهود التنمية الاقتصادية.

 

شرم الشيخ.. مدينة خضراء وذكية ومستدامة

تواصل مدينة شرم الشيخ الاستعداد لقمة المناخCOP27، وتتحول إلى مدينة خضراء وذكية ومستدامة.. وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن المدينة باتت مدينة خضراء وذكية، وذلك عبر استخدام التاكسي والمواقف الذكية ومشاركة الدراجات، حيث أن كل ما توصلت إليه دول العالم من تكنولوجيا تم الاستعانة به في شرم الشيخ من أجل إنجاح قمة المناخ المقبلة..وأكد أنه تم توسعه شوارع المدينة كافة وجعلها صديقة للبيئة، كما وقامت الهيئة الهندسية بتحويل شارع السلام بالمدينة إلى ممشي سياحي عالمي يمتد على مسافة 6 كيلو من اليمين واليسار، حتى بات الشارع مشابه لشارع الشانزليزيه الفرنسى..المدينة باتت حاليا خضراء بامتياز، ومصر مقبلة على استقبال الحدث الأهم والأكبر الذى يحاول أن يضع علاجا عالميا لهذه الظاهرة التى تهدد كوكب الأرض.

وزير الخارجية يجدد الدعوة للتوصل إلى اتفاق شامل حول سد النهضة

جدد وزير الخارجية، سامح شكري، تأكيد موقف مصر الثابت والمتمسك بضرورة التوصل إلى اتفاق شامل حول سد النهضة فى أقرب وقت ممكن، نظراً لما يمثله بقاء الوضع الحالى من عنصر عدم استقرار يهدد مصالح شعوب المنطقة، ليس فقط الآن، ولكن للأجيال القادمة.جاء ذلك خلال استقبال الوزير شكري، أمس الأحد، مبعوثة سكرتير عام الأمم المتحدة الخاصة للقرن الأفريقي، هنا تيتي، مؤكدا حرص مصر الدائم علي دعم استقرار منطقة القرن الأفريقي باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من أمن مصر القومى، وهو ما يبرهن عليه الإسهام المصرى الكبير فى عمليات حفظ السلام فى القارة الأفريقية.

 

خطة تستهدف زيادة عائدات السياحة إلى 30 مليار دولار

كشف رئيس الوزراء، د. مصطفى مدبولي، أنه طلب من المستثمرين وضع خطة تفصيلية  لتنفيذها فورا  لزيادة عائدات السياحة إلى 30 مليار دولار خلال الفترة القادمة.. وقال إنه عقد اجتماع مع المستثمرين السياحيين بشرم الشيخ، مؤكدا أن مصر لديها قدرات هائلة فى قطاع السياحة والدولة تقوم بكل ما لديها لمضاعفة إيرادات هذا القطاع، مشيرا إلى أن مؤتمر المناخ وجهة سياحية لمصر.

منظومة متطورة لإدارة حركة النقل في شرم الشيخ

أوضح رئيس الوزراء، د. مصطفى مدبولي،  أنه يتم عمل تطوير نوعى شامل على مختلف الأصعدة بمدينة شرم الشيخ وهناك 717 تاكسى به نظام تتبع، وبداخل كل تاكسى هناك كاميرا داخلية للتأكد من أن كل سائح فى أقصى درجات الأمن والأمان ضمن منظومة كارت السائح الذكي، ويعد تاكسى شرم الشيخ الذكى، نقلة حضارية قبل قمة المناخ، COP27  من خلال منظومة متطورة لإدارة حركة النقل والمواصلات..ويجرى تجهيز مشروع الأتوبيس الكهربائى الصديق للبيئة.

 

التوسع فى بناء المدارس الحكومية لخفض كثافة الفصول

أكدت الحكومة في خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية خلال العام المالي الجديد 2022/2023، التوسع في بناء المدارس الحكومية، وذلك بغرض خفض كثافة الفصول وبخاصة في مرحلة التعليم الابتدائى، يأتى ذلك ضمن حزمة من البرامج والمبادرات و المشروعات التي تستهدفها الحكومة للمساهمة في معالجة الاختلالات القائمة في المنظومة التعليمية، وتشير خطة التنمية إلي أن هناك قضايا ما زالت مرتبطة بكفاءة المنظومة التعليمية وفاعليتها، منها ما يتعلق بزيادة الكثافة الطلابية بالفصول وقياسا بأعداد المدرسين، ومنها أيضا ارتفاع معدلات التسرب، من المراحل التعليمية المختلفة، وارتفاع مستويات الأمية.

 

البيتكوين ملاذ التهرب من التضخم فى أمريكا اللاتينية

تعانى أمريكا اللاتينية من تضخم واضح فى الآونة الأخيرة وذلك بسبب الحرب فى أوكرانيا وما تبعها من أزمة اقتصادية، والأزمة الصحية بسبب فيروس كورونا، ويرى صندوق النقد الدولى أن التضخم فى أمريكا اللاتينية سيكون الأعلى فى السنوات الخمس والعشرين الماضية، وعلى الرغم من ذلك فإن العديد من الخبراء يرون أن البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية ستنقذ القارة من الغرق فى التضخم. وأشار عدد من الخبراء إلى أن البيتكوين يعتبر من العملات الرقمية التى تنقذ أمريكا اللاتينية من الغرق فى التضخم، حيث إنها خالية من سيطرة الحكومات والبنوك المركزية.

 

نصيحة إيران للشركاء الأوروبيين في المفاوضات

جدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، رفضه البيان الأخير الصادر عن الترويكا الأوروبية التي تضم فرنسا وألمانيا وبريطانيا، بشأن مفاوضات رفع العقوبات ومزاعمهم ضد أنشطة إيران النووية، مشيرا إلى أن هذا الإجراء من جانب الأوروبيين كان إجراء خاطئا وغير مدروس، وقع في الوقت غير المناسب، بسبب حسابات غير صحيحة من الجانب الأوروبي..واستطرد كنعاني: نصيحتنا للشركاء الأوروبيين في المفاوضات لرفع العقوبات هي اتخاذ مسار بناء، والتعويض عن أخطاء الماضي وفتح الطريق أمام الاتفاق، فإيران كانت و لاتزال تعلن استعدادها لمواصلة التعاون البناء مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإزالة الصور الزائفة وغير الواقعية بشأن أنشطة إيران النووية.

 أعياد.. تستحق احتفالاً  أعظم!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: مثل أعياد جميلة أخرى.. مر عيد الفلاح فى 9 سبتمبر دون احتفال لائق نحتاجه بالفعل.. ليس فقط لنذكر التاريخ، ولكن أيضاً لنؤكد على قيم العمل والارتباط بالأرض، ولنشير إلى أن الزراعة تستعيد مكانتها فى أولويات التنمية الاقتصادية، وأن الريف يعود لبؤرة الاهتمام، وأن معركتنا فى «الغيطان» تزداد أهمية فى عالم يتعرض أكثر فأكثر لمخاطر أزمات الغذاء.لم يكن عبثاً أن يكون أول وأهم قرارات ثورة يوليو هو اصدارها لقانون الاصلاح الزراعى بعد شهر ونصف من الثورة. ولم يكن مصادفة أن يصدر القانون فى 9 سبتمبر ليعيد إلى الذاكرة الوطنية يوم وقف عرابى يرفع صوت المصريين فى وجه الاستبداد ويقود ثورة «الفلاحين» ضد الباشاوات والأغاوات الذين امتلكوا مصر. كانت ثورة يوليو تعلن – من اللحظة الأولى – ان عهد عبودية الفلاح قد انتهت، وأن الثورة هى ثورة الملايين المتعطشة للعدل والحرية والكرامة وأن من حرموا من كل حقوقهم قد آن لهم أن يمتلكوا الارض وأن يمتلكوا قبلها حقهم فى الحياة وحق ابنائهم فى أن تتوافر لهم كل فرص العيش الكريم والتقدم المستحق.

لا نريد لأيام مثل «عيد الفلاح» و«عيد العمال» أن تكون إجازات بلا معنى بالعكس، نحن نريدها احتفاء بقيمة العمل، وبجهد الفلاح والصانع، ودعوة لمناقشة كل مشاكلهم ولحشد كل الجهد الوطنى من أجل تحقيق أقصى ما نستطيع من انتاج فى الزراعة والصناعة، ومن أجل أن يترجم ذلك إلى حياة أفضل للفلاح والعامل، وإلى دعم أكبر لاقتصاد وطن يستحق دائماً الأفضل..أنتظر أعياداً قادمة للفلاح والعامل تحتفل بها مصر كما ينبغى!!

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن رأس السنة المصرية لدى الفراعنة، رقم 6264،  وهى أول تقويم مصرى وعالمى فى التاريخ الإنسانى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]