صحف القاهرة: مصر تدين قرار إسرائيل بمنح اليهود حق الصلاة في باحات الأقصى

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الصادرات المصرية تنطلق بقوة من الجمهورية الجديدة
  • مصر تدين قرار إسرائيل بمنح اليهود حق الصلاة في باحات المسجد الأقصى
  • انتظام 26 مليون طالب وطالبة بالمدارس والجامعات
  • مصر تحتل المركز الـ 9 عالميًا في وصول إعلانات «فيسبوك» إلى 47 مليون مستخدم
  • الحكومة تنفي الاستغناء عن موظفى الضرائب تزامنا مع الرقمنة
  • الارتقاء بجودة الحياة لقرى مصر وتعزيز الأمن المجتمعي
  • وزير السياحة: نسبة الإصابة بكورونا في المحافظات السياحية المصرية منعدمة
  • تونس مستمرة في إجراءاتها الإصلاحية
  • بعد 30 سنة في الغربة.. بشار الأسد يسمح لعمه رفعت بالعودة لدمشق
  • «بوليكست» على غرار «بريكست».. تهديدات وحدة التكتل الأوروبى تلوح فى الأفق

 

الصادرات المصرية تنطلق بقوة من الجمهورية الجديدة

بتوجيهات رئاسية.. الدولة مهتمة بملف الصناعة والتصدير، الصادرات المصرية تنطلق بقوة من الجمهورية الجديدة، والهدف 100 مليار دولار صادرات يتحقق، والتعاون بين مؤسسات الدولة والقطاع الخاص ودعم المصدرين يقود مخططات التنمية المستهدفة. ومن جهة أخرى يؤكد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ارتفاع صادرات القطاع خلال النصف الأول من 2021 بنسبة بلغت 54% وتقترب من 2 مليار دولار، وإنجلترا تتوسع بقوة فى استيراد شاشات التليفزيون من مصر.

مصر تدين قرار إسرائيل منح اليهود حق الصلاة في باحات المسجد الأقصى

أدانت وزارة الخارجية، قرار القضاء الإسرائيلي الذي يقضي بمنح اليهود الحق في الصلاة في باحات المسجد الأقصى المُبارك، بما يُعد انتهاكًا للمُقدسات الإسلامية والمسجد الأقصى الذي هو بمثابة مكان عبادة خالص للمسلمين. وأكدت وزارة الخارجية ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم للقدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية اتساقًا مع قرارات الشرعية الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو. وطالبت الحكومة الإسرائيلية بعدم الإقدام على أية إجراءات من شأنها وضع القرار موضع التنفيذ أو المساس بالوضع القائم للمسجد الأقصى المبارك. وحذر الأزهر الشريف من المساس بقدسية المسجد الأقصى، مؤكدا أن قرار القضاء الإسرائيلي يعد انتهاكا صارخا واستخفافا بالمواثيق الدولية والأعراف الإنسانية.

 

انتظام 26 مليون طالب وطالبة بالمدارس والجامعات

ينتظم اليوم 26 مليون طالب وطالبة بالمدارس والجامعات المصرية، مع تشديد إجراءات الحضور في المدارس، ومنع تنظيم محاضرات «أون لاين» بالكليات. وخصصت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى غرفة عمليات مركزية بديوان الوزارة، إضافة إلى غرف عمليات على مستوى الإدارات والمديريات التعليمية لمتابعة الوضع الصحي داخل المدارس واستقرار العام الدراسى الجديد، إضافة إلى تلقى شكاوى المدارس والطلاب وأولياء الأمور.. وبينما تعزز قوات الشرطة، من تواجدها بمحيط المدارس، لتأمين دخول وخروج الطلاب منها، مع تأمين المسارات والطرق المؤدية إليها، وتشارك الشرطة النسائية فى عملية التأمين، ومكافحة جرائم التحرش ومضايقات الفتيات، لاسيما بمحيط مدارس البنات..وكشفت وزارة الصحة والسكان أنه لن يتم السماح لأى شخص فوق 18 عاما الدخول للمدرسة إلا إذا كان قد حصل على لقاح كورونا مشيرة إلى أن التطعيم متاح لمن هم فوق الــ 18 عاما.

 

مصر تحتل المركز الـ 9 عالميًا في وصول إعلانات «فيسبوك» إلى 47 مليون مستخدم

أفاد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، بأن هناك 53.6 مليون مستخدم لموقع «فيسبوك» في مصر، 62.1% منهم ذكور، و37.9% إناث..وأشار المركز إلى أن مصر تحتل المركز الــ 9 عالميا في وصول إعلانات «فيسبوك» إلى 47 مليون مستخدم، والمركز 20 عالميا في وصول إعلانات «انستغرام» إلى 18 مليون مستخدم، والمرتبة الـ 15 عالميا في وصول إعلانات «يوتيوب» إلى 40.5 مليون مستخدم، والمركز الـ 18 عالميا في وصول إعلانات «تويتر» إلى 40.5 مليون مستخدم..وحسب المركز، بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في مصر مطلع عام 2021 حوالي 59.19 مليون شخص.

 

الحكومة تنفي الاستغناء عن موظفي الضرائب تزامنا مع الرقمنة

نفت الحكومة ما تردد من أنباء حول اعتزام الدولة الاستغناء عن موظفي الضرائب تزامناً مع رقمنة المنظومة الضريبية، مُؤكدةً أنه لا صحة للإستغناء عن أي من موظفي الضرائب تزامناً مع رقمنة المنظومة الضريبية، مُشددةً على التزام الدولة بالحفاظ على حقوق جميع الموظفين، مع العمل على تطوير أدائهم ورفع كفاءتهم بما يتواكب مع أساليب العمل التكنولوجية الحديثة دون المساس بأي حق من حقوقهم أو الاستغناء عن أي منهم، مُشيرةً إلى أنه يتم حالياً تنفيذ خطة شاملة لتنمية مهارات كافة العاملين بمصلحة الضرائب بما يتواكب مع متطلبات المنظومة الضريبية الجديدة، جنباً إلى جنب مع إتاحة الفرص الجديدة لتشغيل الخريجين الذين يمتلكون مقومات التعامل الاحترافي مع الأنظمة المميكنة.

 

الارتقاء بجودة الحياة لقرى مصر وتعزيز الأمن المجتمعى

كشفت دراسة للمركز المصرى للفكر والدراسات أنه لا تتوقف الآثار الإيجابية التى تحدثها مبادرة تطوير قرى الريف المصرى (حياة كريمة) عند الارتقاء بالمستوى المعيشى وتوفير الخدمات الأساسية لأكثر من 58 مليون مواطن مصرى، وإنما تمتد هذه الآثار لتشمل أبعادًا اجتماعية وسياسية وأمنية كثيرة تمثل انعكاسًا حقيقيًا للارتقاء بجودة حياة المواطنين بشكل عام، ومن ثم تعزيز الأمن المجتمعى بمفهومه الشامل القائم على الشعور بالأمان والتمكين الاقتصادى وتحقيق التماسك المجتمعى، فضلًا عن بناء الثقة.

وزير السياحة: نسبة الإصابة بكورونا في المحافظات السياحية المصرية منعدمة

أكد وزير السياحة والآثار، د. خالد العناني،  أن نسبة الإصابة بفيروس كورونا في المقاصد السياحية المصرية تكاد تكون منعدمة، و تم تطعيم جميع العاملين بالسياحة في جميع المحافظات السياحية..وأضاف: إنه منذ بداية أزمة جائحة فيروس كورونا وضعت مصر نصب أعينها أهمية الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والسائحين والعاملين بقطاع السياحة والآثار، لافتا إلى أنه لتحقيق ذلك فقد وضعت الدولة المصرية عدة إجراءات احترازية ووقائية وضوابط سلامة صحية والتي يتم تطبيقها بكل دقة وحزم في المنشآت الفندقية والسياحية والمتاحف والمواقع الأثرية والمطارات والأنشطة السياحية المختلفة.

 

تونس مستمرة فى إجراءاتها الإصلاحية

أكد الرئيس التونسى، أنه لا بد من تطهير جميع المؤسسات فى البلاد تلبية لإرادة الشعب ومحاسبة الضالعين فيها وتطبيق القانون على الجميع على قدم المساواة ووضع حد للاختيارات والممارسات السابقة ولكل مظاهر الفساد والتلاعب بقوت التونسيين..وبحث الرئيس التونسى، مع محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسى، الوضع الاقتصادى والمالى فى تونس والإصلاحات الضرورية العاجلة التى يجب اتخاذها بالتوازى مع الإصلاحات السياسية لتحقيق التنمية، علاوة على بحث موقف الدين العام.

 

بعد 30 سنة في الغربة.. بشار الأسد يسمح لعمه رفعت بالعودة لدمشق

قالت صحيفة «الوطن» السورية الليلة الماضية: إن الرئيس بشار الأسد سمح لعمه رفعت بالعودة إلى سوريا..وأضافت الصحيفة إنه ومنعًا لسجنه في فرنسا، ترفَّع الرئيس الأسد عما فعله رفعت الأسد، وسمح له بالعودة إلى البلاد مثله مثل أي مواطن سوري آخر ولن يكون له أي دور سياسي أو اجتماعي..وأوضحت الصحيفة أن رفعت الأسد وصل إلى دمشق، وذلك منعًا لسجنه في فرنسا بعد صدور حكم قضائي، وبعد مصادرة ممتلكاته وأمواله في إسبانيا أيضًا..ورفعت الأسد من مواليد 22 أغسطس/ آب 1937، وعمل نائبًا لرئيس الجمهورية العربية السورية، وعضوًا في حزب البعث، وضابط قائد قوات سرايا الدفاع في الجيش السوري، وشغل منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا ويحمل شهادتي دكتوراه، واحدة في الاقتصاد وأخرى في التاريخ.

 

«بوليكست» على غرار «بريكست».. تهديدات وحدة التكتل الأوروبى تلوح فى الأفق

بعد 10 أشهر على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، زادت التحديات على الاتحاد الأوروبى حيث كثر الحديث عن خروج عضو جديد من التكتل، نظرا لعدم التزامه بقواعد وقوانين الاتحاد الأوروبى التى تحكم أعضاءه الـ27، وهذا العضو هو بولندا..وقالت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، إن بولندا يمكن أن تكون على طريق «بوليكست» على غرار «بريكست» أى الخروج من الاتحاد الأوروبى ، وذلك بعد أن قضت المحكمة العليا بأن معاهدات الاتحاد الأوروبي غير متوافقة مع الدستور.

 

وجوه أخرى لحرب أكتوبر

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: عند مطلع عام (1973) تبدت فى مصر أحوال غضب على تأخر قرار الحرب، كان كل شىء يتحرك فيها يدعو إلى إزالة آثار العدوان بقوة السلاح.تحركت فى جامعة القاهرة انتفاضة طلابية جديدة.انتقلت بأجوائها إلى الجامعات المصرية الأخرى تحت نفس المطالب: تهيئة الجبهة الداخلية للحرب وتوسيع المشاركة فى صنع القرار ورفض أية مشروعات تسوية سياسية..هذا بعض ما استقر فى الضمائر هذه الأيام.

أغلب الذين قاتلوا فى (١٩٧٣) بعد ست سنوات فى الخنادق، أو فى معسكرات التدريب، أو فى مهمات قتالية أثناء حرب الاستنزاف، من خريجى الجامعات المصرية، الذين أتاحت مجانية التعليم الفرصة أمامهم لاكتساب معارف العصر..جيل الحرب هو نفسه جيل الثورة ومجانية التعليم والحق في الثروة الوطنية. فرضت ضرورات تحديث القوات المسلحة فى أعقاب الهزيمة دفع جيل بأكمله من خريجى الجامعات إلى صفوف القتال، للتعامل مع أحدث التقنيات العسكرية فى ذلك الوقت..المأساوى فى قصة هذا الجيل أنه أرجأ طموحاته وحياته إلى ما بعد انتهاء الحرب، غير أنه عندما عاد من ميادين القتال، وجد أن ما قاتل من أجله قد تبدد، وأن عليه دفع ثمن سياسات الانفتاح الاقتصادى التى دشنت عام (١٩٧٤) من مستقبله الاجتماعى والإنسانى.. ثم أن يرى بعد سنوات قليلة من انتهاء الحرب سياسات التطبيع مع العدو، الذى انتظر طويلا فى الخنادق أن يواجهه.

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من موجة قطع الأشجار ومع إهمال حديقة الأسماك التراثية في القاهرة !!

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]