صحف القاهرة: مصر تستعد لاختبار وتصنيع دواء يابانى لكورونا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، والأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:
  •   دواء يابانى لكورونا تستعد مصر لاختباره وتصنيعه.
  • تراجع عائدات الضرائب أبرز تضحيات الموازنة العامة بسبب كورونا.
  • مصادر: زيادة معدل وفيات كورونا لا تعني دخول المرحلة الثالثة.
  • للمرة الأولى.. كنيسة القيامة تغلق أبوابها في وجه المحتفلين بـ «الفصح».
  • الحكومة ترصد 7 حقائق عن كورونا وتكذب 12 شائعة.
  • أول اجتماع بالفيديو كونفرانس فى البرلمان.
  • الصين ترفع القطط والكلاب من قائمة الحيوانات القابلة للأكل.
  • ميليشيات السراج تنسحب من الشريط الحدودي مع تونس.
  • الاتحاد التونسي يدرس استكمال الموسم بأقنعة للاعبين.
  • كورونا يوقف الاحتفالات الدينية فى أوروبا.
  • إيطاليا تحاول الخروج من نفق كورونا المظلم.

 

دواء يابانى لكورونا تستعد مصر لاختباره وتصنيعه

جهود مكثفة تبذلها وزارة التعليم العالي والمؤسسات البحثية، فى سبيل التوصل إلى عقار لمواجهة فيروس كورونا، حيث حصلت مصر على عينات من دواء «أفيجان» الياباني المستخدم فى مواجهة فيروس كورونا، وتم التواصل مع الصين للحصول على المادة الخام تمهيدا للانطلاق نحو تصنيع الدواء محليا فى مصر، بعد أن  أثبتت تجارب عليه بعدد من الدول أبرزها الصين نجاحه في علاج مصابى فيروس كورونا خلال عدة أيام.

 

 

تراجع عائدات الضرائب أبرز تضحيات الموازنة العامة بسبب كورونا

فيروس كورونا يلقى بظلاله على مصلحة الضرائب..ويعد تراجع عائدات الضرائب أبرز تضحيات الموازنة العامة، وكشفت البنود التفصيلية انخفاض الضريبة المُتوقعة من البترول والقناة والتجارة الدولية،  و82.3% من القيمة المضافة على المستورد و 1.5 مليار جنيه على الفنادق والمطاعم.. بينما طالب البرلمان،  وزارة المالية بمد فترة تقديم الإقرارات الضريبية.

مصادر: زيادة معدل وفيات كورونا لا تعني دخول المرحلة الثالثة

قالت مصادر فى وزارة الصحة والسكان: إن ارتفاع العدد اليومى للوفيات فى مصر لا يعنى دخول مصر المرحلة الثالثة لانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، لأن الحالات المتوفاة من كبار السن، والذين يعانون من أمراض مزمنة، وحالتهم الصحية متأخرة..وأكدت المصادر، أن أغلب الحالات المتوفاة تموت قبل وصولها إلى المستشفى، أو بعد وصولها بساعات، إلى جانب وصول بعض الحالات فى حالة متأخرة جدا، ويتم التعامل مع جميعها، حسب البروتوكول العلاجى الذى تعتمده الوزارة للعلاج من الفيروس بجميع مستشفيات الوزارة.

 

 

الحكومة ترصد 7 حقائق عن كورونا وتكذب 12 شائعة

رصدت الحكومة 7 حقائق ، ونفت 12 شائعة..وتضمنت الحقائق التأكيد على إنه لا صحة لأي إحصائيات يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص أعداد المصابين بفيروس كورونا في مصر،  والتأكيد على أنه لم يتم تقليص المخصصات المالية التي وفرتها الدولة لمواجهة أزمة كورونا، والتي تبلغ 100 مليار جنيه..ولا صحة لاتخاذ أي قرار بفتح المساجد لصلوات الجماعة حتى الآن..ولا صحة لما يتردد عن إغلاق الأسواق بمحافظات الجمهورية، وذلك حرصاً من الدولة على توفير كافة احتياجات المواطنين من السلع الغذائية..كما أكدت أنه لم يتم طرح أي علاج أو لقاحات لفيروس كورونا بالصيدليات..ولا يوجد أي عجز في أجهزة وحدات الرعاية المركزة أو مستلزماتها بالمستشفيات الحكومية.

 

أول اجتماع بالفيديو كونفرانس فى البرلمان

في أول اجتماع بالفيديو كونفرانس فى البرلمان.. بحث مواجهة «كوفيد 19» أون لاين.. وأوصى بزيادة الخطوط الساخنة للصحة للإبلاغ عن الإصابات والإتاحة المجانية للمواقع التعليمية ودعم شبكات المحمول للأطباء.

 

 للمرة الأولى.. كنيسة القيامة تغلق أبوابها في وجه المحتفلين بـ «الفصح»

للمرة الأولى منذ نحو مائة عام، لن تستقبل كنيسة القيامة، التي أغلقت أبوابها بسبب فيروس «كورونا» المستجد، الحجاج المسيحيين المحتفلين بعيد الفصح، حيث تحاول العائلات التعايش مع الأمر والاحتفال في منازلها وفق الإمكانيات..وتحتفل الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي من الكاثوليك والبروتستانت بعيد الفصح أو عيد القيامة الأحد المقبل، بينما يحتفل المسيحيون الأرثوذكس بالعيد في 19 من الشهر الحالي.

 

الصين  ترفع القطط والكلاب من قائمة الحيوانات القابلة للأكل

بعد تفشي فيروس كورونا، وما تردد عن أسباب ظهوره، استثنيت القطط والكلاب التي تستخدم أقلية من الصينيين لحومها، للمرة الأولى، من قائمة رسمية للحيوانات القابلة للأكل، والتي ستشكل محور تشريع من السلطات الصينية.وقد نشرت وزارة الزراعة والشؤون الريفية هذا النص الذي سيخضع للتداول حتى الثامن من مايو/ آيار، وهو يحدد قائمة بالحيوانات التي يمكن تربيتها من أجل لحومها وفروها، أو لغايات طبية.ولا تضم القائمة الجديدة ..وقالت جمعية «هيوماين سوسايتي إنترناشونال» الأمريكية للرفق بالحيوان في بيان «إنها المرة الأولى التي تلحظ فيها الحكومة الصينية، بأن القطط والكلاب هي حيوانات للرفقة المنزلية وليست مخصصة للأكل».

ميليشيات السراج تنسحب من الشريط الحدودى مع تونس

أعلن ما يسمى بالمجلس العسكري لمدينة نالوت التابع لقوات حكومة فايز السراج في العاصمة الليبية طرابلس، عن سحب جميع ميليشيات من كافة النقاط الحدودية والتمركزات الأمنية الواقعة على الشريط الحدودي بين تونس وليبيا، وذلك احتجاجا على غياب الدعم من الجهات المسؤولة.وقال المجلس، في بيان له، إنه في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد وانتشار وباء كورونا، وعدم تلقي الدعم اللازم من الجهات المسؤولة في الدولة، رغم المراسلات المتكررة لرئاسة الأركان ووزارة الدفاع والداخلية ومصلحة الجمارك، قررنا الانسحاب والعوة إلى المدينة..وجاء هذا القرار بعد أسبوعين على سيطرة الجيش الوطني الليبي على مناطق قريبة من الحدود التونسية على غرار مدن زليتن وجميل ورقدالين، بعد معارك طاحنة مع ميليشيات السراج.

الاتحاد التونسي يدرس استكمال الموسم بأقنعة للاعبين

يدرس الاتحاد التونسي لكرة القدم اتخاذ اجراء جديد من أجل عودة استئناف منافسات الدوري المحلي، بعد توقفها منذ ما يقرب من شهر، بسبب جائحة فيروس كورونا، وأوصي الاتحاد  بدراسة إمكانية صناعة أقنعة واقية للاعبين تسمح لهم بخوض التدريبات والمباريات الرسمية بالأداء نفسه ودون أن تؤثر على الجهاز التنفسي أو الجاهزية البدنية للاعب.

 

كورونا يوقف الاحتفالات الدينية فى أوروبا

اختلفت عادات الأوروبين بالاحتفالات الدينية وسط أزمة كورونا، مثلما اختلفت حياتهم اليومية، وأدى وباء كورونا إلى تعليق جميع الأحداث المخطط لها فى أوروبا للاحتفال بالأعياد الدينية من عيد الفصح الذى يستمر حتى 12 أبريل/ نيسان، وحتى شهر رمضان الكريم الذى يبدأ 24 أبريل/ نيسان.. وفى إيطاليا ، ألغى لأول مرة الاحتفالات بعيد الفصح والذى يعتبر أهم موسم سياحى فى البلد الأوروبى، حيث تستقبل إيطاليا أكثر من مليون سائح فى هذا التوقيت.

 

إيطاليا تحاول الخروج من نفق كورونا المظلم

تحاول إيطاليا الخروج من نفق فيروس كورونا المظلم من خلال خطة اقتصادية جديدة واتباع تدابير غير مسبوقة لاستعادة الاقتصاد المنهار بسبب وباء كوفيد 19، فقد وصلت خسائر إيطاليا فى شهر واحد من إغلاق جميع الأنشطة فى البلاد إلى 47 مليار يورو..وقال المعهد الوطنى الإيطالى للاحصاء، إن هناك 2.2 مليون شركة إيطالية على أهبة الأستعداد،بعمال يبلغ عددهم 7.4 مليون، وذلك فى ظل انخفاض الناتج المحلى الإجمالى بنسبة 10%

التزام أكبر.. لكى نعبر بسلام

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: منتهى التناقض فى سلوك  البعض ونحن فى قلب الحرب ضد «كورونا»!! من ناحية.. هناك هذا القدر من عدم اتباع التعليمات الصحية دون سبب معقول، يصر البعض على إقامة العزاء ويتزاحمون فى سرادق، أو يتمسكون بإقامة حفل زفاف فى هذه الظروف، والنتيجة ـ نقل العدوى وفرض الحجر الصحى الضرورى لحصار الفيروس ومنع انتشاره بصورة أوسع كما حدث فى بعض القرى أخيرا..ومن ناحية ثانية.. تجد عند البعض حالة من «التنمر» فى التعامل مع من أصيب بالفيروس، وربما مع من يخالطونه رغم ثبوت عدم إصابتهم!! ونجد هذه النظرة السلبية عند البعض تجاه حالة العزل الصحى التى تفرض على عمارة أو حى أو قرية، رغم انه إجراء طبى ضرورى يطمئننا على أننا مازلنا قادرين على متابعة الفيروس ومحاصرة الخطر وتوفير السلامة للفرد وللمجتمع.
وأضاف: هذه المتناقضات تشير إلى حاجتنا للمزيد من العمل لنشر الوعى وخاصة فى الريف لابد من إدراك أن العملية ليست سهلة.. فنحن هنا نواجه عادات لابد أن تتغير لمواجهة الخطر، ونواجه واقعا يحتاج لتنظيم أكبر للعمل الأهلى لكى يتحمل نصيبه من المسئولية، ونواجه «محليات» نعلم جميعا ان جانبها التنفيذى بعافية، وأن جانبها الشعبى ينتظر عودة الحياة للمجالس الشعبية بعد تطوير قوانينها..المهم الآن أن تصل الرسالة واضحة للجميع: نحن فى أيام حاسمة..ما حققناه حتى الآن، أمر طيب بكل المقاييس، وأمامنا الفرصة لنعبر الأزمة بأقل الخسائر لو التزمنا بالتعليمات وتحملنا المسئولية.
ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن طرائف الأسر المصرية في زمن كورونا

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]