صحف القاهرة: مصر تطالب بوقف التصعيد الإسرائيلي.. والبرلمان يحذر دولة الاحتلال

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • قوات الاحتلال تعتدي على 45 ألف فلسطيني..ومصر تطالب بوقف التصعيد الإسرائيلي
  • البرلمان المصري يدين العنف الإسرائيلي ويحذر دولة الاحتلال.
  • «السيسى»: حصر المسجونين من الغارمين والغارمات للإفراج عن بعضهم في العيد.
  • مصر تسارع لجذب مزيد من الاستثمارات بمجال إنتاج الهيدروجين الأخضر
  • كنائس مصر تحتفل بـ «أحد السعف» وسط إجراءات احترازية
  • التليفزيون الروسى يعلن بدء الحرب العالمية الثالثة عقب قصف أوكرانى لأهم سفينة حربية.
  • الغرب يخطط لعالم مختلف.
  • مارين لوبان تؤكد: «حظر الحجاب» لم يعد أولوية.
  • رئيس صربيا: فرض العقوبات على روسيا أمر لا أخلاقى وبلا معنى.

 

قوات الاحتلال تعتدي على 45 ألف فلسطيني..ومصر تطالب بوقف التصعيد الإسرائيلي

تصاعدت، أمس الأحداث الدامية فى فلسطين عقب قيام قوات الاحتلال الإسرائيلى بإخلاء باحات المسجد الأقصى المبارك وإجبار آلاف المصلين المرابطين فيه على الخروج بعد الاعتداء عليهم، حيث أدى أكثر من 45 ألف فلسطينى صلاتى العشاء والتراويح قبيل الاقتحام. فيما تبذل القاهرة جهوداً مضنية لوقف التصعيد الإسرائيلى ومحاولات ضبط النفس فى الأراضى المحتلة.. بينما أكد شهود عيان أن الاحتلال سمح لمئات المستوطنين بتدنيس أولى القبلتين وثالث الحرمين وأدوا طقوساً تلمودية وجولات استفزازية فى رحاب المسجد، بمناسبة ما يسمى عيد الفصح العبرى تلبية لدعوات أطلقتها منظمات الهيكل المزعوم. وهو ما يوافق أيضاً أحد الشعانين عند الأرثوذكس فى المدينة المحتلة.

 

البرلمان المصري يدين العنف الإسرائيلي ويحذر دولة الاحتلال

شهدت الجلسة العامة لمجلس  النواب، تقديم بيانات عاجلة للتنديد ورفض اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين بالرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع، مؤكدين أنه أمر غير مقبول، وأن الاعتداء على الأشقاء لا يمكن الصمت عليه..وأكدت البيانات العاجلة  «لقد جاوز الظالمون المدى»، وأن ما نراه من قوات الإحتلال ضد الفلسطنيين العزل وهم يقيموا الشعائر فى المسجد الأقصى، لا يمكن أن يمر مرور الكرام يجب أن نخبرهم «إنه لم يعد من الممكن أن نتحمل مثل هذه المشاهد والاعتداءات والتجاوزات، وإذا كنتم تعتقدون أن مثل تلك التجاوزات لن نتوقف فيها على الشجب والإدانة.. راجعوا أنفسكم، ويجب أن يكون لنا وقفة».

 

«السيسى»: حصر المسجونين من الغارمين والغارمات للإفراج عن بعضهم في العيد

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحصر أعداد المسجونين الفعليين من الغارمين والغارمات ودراسة حالاتهم تمهيدًا للإفراج عن دفعة منهم مع حلول عيد الفطر المبارك..وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن  الرئيس اجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، لمتابعة جهود اللجنة الوطنية للحد من ظاهرة الغارمين والغارمات فى إطار المبادرة الرئاسية «مصر بلا غارمين».

 

مصر تسارع لجذب مزيد من الاستثمارات بمجال إنتاج الهيدروجين الأخضر

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعا لمتابعة موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر، وعدد من مذكرات التفاهم التى تم توقيعها مع الشركات الأجنبية فى هذا الصدد، مؤكدا أن الدولة تسارع الخطى فى تبنى الخطط والمقترحات التى من شأنها جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية فى مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، بما فى ذلك إقرار حوافز إضافية للاستثمار فى هذا المجال، وما تقوم به من جهود لتحديث «استراتيجية الطاقة» لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة، بما يدعم استراتيجيتها الطموحة لتصبح مركزاً إقليماً للطاقة الجديدة والمتجددة، واستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030

 

كنائس مصر تحتفل بـ«أحد السعف» وسط إجراءات احترازية

احتفلت الكنائس المصرية، أمس،  بـ «أحد الشعانين»، المعروف بأحد السعف، حيث توافد الأقباط على الكنائس وسط التزام بكافة الإجراءات الاحترازية، وتمت إقامة الصلوات والقداسات، كما جرى استقبال المهنئين من الأحزاب والقيادات المحلية بالمحافظات..ويحرص الأقباط في أحد الشعانين على ممارسة الطقوس الدينية والصلوات وصناعة الأشكال المختلفة من سعف النخيل؛ احتفالًا بهذا العيد، وبداية أسبوع الآلام الذي ينتهي بعيد القيامة المجيد.

 

التلفزيون الروسى يعلن بدء الحرب العالمية الثالثة عقب قصف أوكراني لأهم سفينة حربية

قال التلفزيون الروسي الرسمي إن الحرب العالمية الثالثة بدأت بالفعل بعد غرق سفينة روسيا البحرية «موسكفا» فى حرب أوكرانيا. وادعت أوكرانيا الفضل فى تدمير السفينة الرئيسية لأسطول البحر الأسود في موسكو من خلال استهدافها بصاروخين «كروز» مضادين للسفن، لكن غرق السفينة أدى إلى غضب عارم لدى ضيوف القناة الرسمية الروسية «روسيا 1»،
وأشارت أولجا سكابييفا مذيعة بقناة روسيا «1» إلى أن هذا التصعيد يمكن أن يطلق عليه الحرب العالمية الثالثة، وأصرت على أنه أمر مؤكد تمامًا وتابعت: «نحن الآن نقاتل بالتأكيد ضد البنية التحتية للناتو، إن لم يكن الناتو نفسه. نحن بحاجة إلى الاعتراف بذلك».

 

الغرب يخطط لعالم مختلف

بعد ما يقرب من شهرين على اندلاع الحرب فى أوكرانيا، يزداد اليقين بأن النظام العالمى لن يصبح كما كان قبل نشوب هذا الصراع. فقد كثف الغرب محاولاته لتشديد الخناق على روسيا بكافة السبل الممكنة فى الوقت الراهن، ويخطط لمزيد من إضعاف موسكو وعزلتها بما ينهك قوتها..وقالت صحيفة  «واشنطن بوست» إنه بعد ما يقرب من شهرين من الهجوم الروسى على أوكرانيا، بدأت إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن وحلفاؤها فى أوروبا التخطيط لعالم مختلف، لم يعد فيه هناك محاولة التعايش المشترك والتعاون مع روسيا، ولكن سعى بنشاط لعزلها وإضعافها، كإستراتيجية طويلة الأمد.

 

مارين لوبان تؤكد: «حظر الحجاب» لم يعد أولوية

لم يعد حظر الحجاب في الأماكن العامة الذي تطالب به مرشحة اليمين المتطرف في فرنسا، مارين لوبان، على رأس أولوياتها في خطابها ضد ما تصفه بـ «التشدد»، هذا ما كشفه معاونون لوبان المقربين.. وقالت مارين لوبان التي ستواجه  الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون في الدورة الثانية الأحد المقبل، إن الحجاب «مشكلة معقّدة»، مؤكدة أنها ليست «محدودة التفكير»، وأن مشروع الحظر المثير للجدل هذا سيطرح للنقاش في الجمعية الوطنية.

 

 

رئيس صربيا: فرض العقوبات على روسيا أمر لا أخلاقى وبلا معنى

اعتبر الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أن فرض العقوبات على روسيا، أمر غير أخلاقي ولا معنى له، ولهذا فإن بلاده لم تنضم إلى العقوبات ضد روسيا.. وقال فوتشيتش: «يتوجب عليّ فرض عقوبات على روسيا، وسأتلقى جوائز في أي مكان، وسأصبح أفضل ديمقراطي. لكن من غير الأخلاقي فرض عقوبات، وإلى جانب ذلك، لا تأتي بنتائج. لقد دعمتنا روسيا دائما في قضية وحدة الأراضي، لا تنسوا 2015 والمبادرة البريطانية التي نصت على إعلان الصرب كشعب مذنب بارتكاب إبادة جماعية»..وأشار إلى أن صربيا تعتبر روسيا وأوكرانيا دولتين شقيقتين، وتأسف لما يحدث، ومستعدة لتقديم مساعدات إنسانية إلى كييف.

«القتال» مع أوكرانيا.. و«القلق» لفلسطين!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: كل التحية للشعب العربي الفلسطيني الذي يخوض بصدوره العارية معركة الدفاع عن القدس فى وجه قوات الاحتلال الصهيونى التى لم تتوقف عن عدوانها الإجرامي وقتلها للمدنيين وحمايتها لمحاولات اقتحام المسجد الأقصى من عصابات المتطرفين، والتى لم توقفها حُرمة المكان ولا الشهر الفضيل.. الخطير فى الأمر الآن أن الوضع مرشح للتصاعد، هناك فى الكيان الصهيونى من يعتقد أن أمامه فرصة لتحقيق المزيد عن طريق تهويد القدس والتهام المزيد من الأراضى الفلسطينية فى ظل انشغال العالم بالحرب فى أوكرانيا، ومع الصمت الدولى على الجرائم الإسرائيلية المستمرة فى حق الشعب الفلسطيني وغياب أي جهد دولي للوصول للحل العادل على أساس القرارات الدولية، وقيام الدولة الفلسطينية على حدود  ٦٧ وعاصمتها القدس العربية.

ويزداد الخطر مع وضع داخلى هش فى الكيان الصهيونى، ومع حكومة تضم أشتاتًا لم يجمعها سوى مواجهة نتنياهو الذى يواجه خطر السجن بسبب فساده، وإن أفلت – حتى الآن- من المحاكمة على جرائمه فى حق شعب فلسطين. الحكومة التى يسيطر عليها اليمين المتطرف وتضم بعض اليسار وحركة منصور عباس الإخوانية، فقدت أغلبيتها فى البرلمان، وهى تعيش على هامش السقوط لو فقدت صوتًا واحدًا، وقد تكون الحرب وسيلتها لتبقى كما كان الأمر فى السياسة الإسرائيلية فى الكثير من الأحيان..وهناك تساؤلات مشروعة عن الصمت الدولى إزاء جرائم إسرائيل، ما يُجرى فى أوكرانيا تعيشه فلسطين منذ ثلاثة أرباع القرن، تحارب أمريكا ودول الغرب بكل أسلحتها فى أوكرانيا، بينما ترفض أى إدانة لإسرائيل وتكتفي – فى أشد الظروف – بالإعراب عن القلق!!

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن شهر الصيام

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]