صحف القاهرة: مصر تنتصر لفلسطين

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها: 

  • ﻗﻤﺔ «اﻟﺴﻴﺴﻰ ـ ﻣﺎﻛﺮون» ﺗﺒﺤﺚ اﻟﻘﻀﻴﺔ اﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ وﺳﺪ اﻟﻨﻬﻀﺔ
  • مصر تنتصر لفلسطين
  • 165 سيارة إسعاف مُجهزة لدعم مصابى فلسطين تنفيذا لتكليفات الرئيس السيسي
  • مصر لن تقبل الإضرار بمصالحها المائية
  • الدعم لأشقائنا فى فلسطين بمراكز الإغاثة فى شمال سيناء
  • مصر الأولى أفريقيا فى النشر العلمى الدولى بمؤشر Scimago
  • «شكري» يبحث الأزمة الفلسطينية مع وزراء خارجية أمريكا وقطر واليونان وهولندا
  • التزام مصر بمواصلة دعم الأشقاء بالسودان
  • البيت الأبيض: هدف إدارة بايدن خفض العنف وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • تقرير أمريكي يكشف عن الجيش السري الأكبر في العالم لـ البنتاجون
  • إلى أين وصل الصاروخ الأمريكي التائه؟

ﻗﻤﺔ «اﻟﺴﻴﺴﻰ ـ ﻣﺎﻛﺮون» ﺗﺒﺤﺚ اﻟﻘﻀﻴﺔ اﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﺔ وﺳﺪ اﻟﻨﻬﻀﺔ

 عقدت أمس بقصر الإليزيه فى العاصمة الفرنسية باريس، قمة فرنسية مصرية. وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن القمة شهدت التباحث حول الأحداث الساخنة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة ، وتطورات مفاوضات سد النهضة، وسبل تدعيم أطر التعاون الثنائى بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة، لا سيما على المستويين الاقتصادى والتجارى من خلال زيادة حجم الاستثمارات الفرنسية فى مصر، خاصةً وأن فرنسا تعتبر واحدة من أهم شركاء مصر داخل القارة الأوروبية، فضلًا عن الفرصة الكبيرة حاليًا للتواجد فى السوق المصرية للاستفادة من البنية التحتية الحديثة وتحسن مناخ أداء الأعمال. وأكد الرئيس السيسي حرص مصر على تدعيم وتعميق الشراكة الاستراتيجية الممتدة مع الجمهورية الفرنسية، والتى تمثل ركيزة هامة للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

 

مصر تنتصر لفلسطين

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على ضرورة تهدئة الوضع المشتعل في  قطاع غزة بصفة «عاجلة جدًا» وبمنتهى الوضوح، ولابد أن يعود الهدوء..قائلا: «نحن نبذل جهود وهنفضل، إننا نتحرك عشان ننهى هذا الصراع»..فيما أرسلت مصر عشرات الشاحنات التى تنقل المساعدات المقدمة من مصر إلى الشعب الفلسطينى..وتم إعداد مستشفيات الدعم لمصابي قطاع غزة، والتي تتمركز في 3 خطوط للدعم، يضم خط الدعم الأول مستشفيات شمال سيناء، بينما يشمل خط الدعم الثاني مستشفيات الإسماعيلية، وخط الدعم الثالث يتمثل فى مستشفيات القاهرة الكبرى، وتم رفع درجات الاستعداد ببنك الدم الاقليمي بالعريش لتوفير احتياجات المستشفيات من فصائل الدم ومشتقاته.

 

فلسطين تنفيذا لتكليفات الرئيس السيسي

استعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، خلال اجتماع ترأسه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، محاور خطة دعم مصابي قطاع غزة، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى، موضحة أن عملية إجلاء واستقبال المصابين الفلسطينيين تتم من خلال مركز عمليات الغرفة المركزية، ومركز عمليات شمال سيناء، ومركز عمليات هيئة الإسعاف المصرية، وأن القوة الداعمة الإسعافية الأساسية بلغت 165 سيارة إسعاف من إقليم القناة مُجهزة بعناية مركزة ومُزودة بجهاز تنفس صناعي، إلى جانب فرق الانتشار السريع، التي تمثلت في مجموعة انتشار سريع بمعبر رفح البري تضم طبيب طوارئ رعاية وطبيب جراحة وطبيب عظام، وفريقا من الحجر الصحي من مديرية الشئون الصحية بشمال سيناء، وفرق تجهيزات هيئة الإسعاف، فضلا عن توفير فرق التمريض وأطباء الطوارئ وفقا للرعاية العاجلة للعمل بين طوارئ المستشفيات والتعاون مع الإسعاف لتقل الحالات الحرجة.

مصر لن تقبل الإضرار بمصالحها المائية

قال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلال لقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانونى منصف وملزم يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد، ويحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف، مشدداً على أن مصر لن تقبل بالإضرار بمصالحها المائية.

 

الدعم لأشقائنا فى فلسطين بمراكز الإغاثة فى شمال سيناء

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعى، الدكتورة نيفين القباج،  أن الوزارة تُنفذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للشعب الفلسطينى الشقيق، والتأكد من جودة وسرعة أداء الخدمات الطبية والانسانية والاجتماعية للشعب الفلسطينى فى غزة ومن يصل منهم إلى أراضى شمال سيناء، وذلك من خلال مديرية التضامن الاجتماعى بشمال سيناء وقطاع الإغاثة بها، وجمعية الهلال الأحمر المصرى، والجمعيات الأهلية الشريكة..وقالت: إن مركز الإغاثة التابع للتضامن الاجتماعى فتح أبوابه وإتاح غرف مُجَّهزة لإقامة فرق الأطباء والمسعفين والمشرفين، كما ساهم بمستلزمات الإقامة فى منفذ رفح البرى ومستشفى رفح.. إلى جانب إرسال طواقم طبية مساعدة وأخصائيين نفسيين لتقديم الدعم النفسى اللازم والناتج عن الصدمات التى يشهدها الشعب الفلسطينى وبصفة خاصة الأطفال والنساء والشيوخ.وقام الهلال الأحمر بتسيير عدد كبير من المعونات للهلال الأحمر الفلسطينى..وأضافت: إننا نوفر الدعم للشعب الفلسطينى العظيم ونشد على أيادى أبطاله ونسائه دعما ومؤازرة.

مصر الأولى أفريقيا فى النشر العلمي الدولي بمؤشر Scimago

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقدم ترتيب مصر 4 مراكز لعام 2020 في تصنيف Scimago   للنشر العلمي، مشيرًا إلى أن مصر أصبحت في المرتبة 30 عالميًّا مقارنة بالترتيب 34 في التصنيف الأخير عام 2019. واحتلت مصر المرتبة الأولى على مستوى أفريقيا في النشر العلمي الدولي، متفوقة على دول القارة الإفريقية بعدد 32323 بحثًا دوليًّا، تليها دولة جنوب إفريقيا بفارق 149 بحثًا فقط، ثم نيجيريا في المرتبة الثالثة..وأكد الوزير، أن مؤشر Scimago يعد من المؤشرات الدولية الهامة في تصنيف الدول وفقًا للنشر العلمي الدولي، والذى يصنف 234 دولة على مستوى العالم.

 

«شكري» يبحث الأزمة الفلسطينية مع وزراء خارجية أمريكا وقطر واليونان وهولندا

بحث وزير الخارجية، سامح شكري، مع وزراء خارجية أمريكا وقطر واليونان وهولندا، تطورات الأوضاع داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، موضحا أن الممارسات الإسرائيلية المعادية للفلسطينيين لم تقتصر على عمليات التهجير القسرية وتوسيع الأنشطة الاستيطانية في الأراضي المحتلة بالضفة العربية والقدس الشرقية، بل وصلت إلى حد «انتهاك حرمة شهر رمضان الكريم»، في إشارته إلى الأحداث في المسجد الأقصى وحوله.. وشدد «شكري» على أن السلام في الشرق الأوسط لا يمكن تحقيقه دون حل عادل للقضية الفلسطينية.

 

التزام مصر بمواصلة دعم الأشقاء بالسودان

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى كلمته امام مؤتمر باريس لدعم السودان، التزام مصر الراسخ بمواصلة دعم الأشقاء فى السودان لتحقيق الاستقرار والتنمية التى يستحقها الشعب السودانى، داعيًا جميع شركاء السودان لمواصلة دعم ومساندة الجهود السودانية.

البيت الأبيض: هدف إدارة بايدن خفض العنف وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

أكد البيت الأبيض، أن هدف إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن خفض العنف وإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدا بأن واشنطن لا تزال تدعم حل الدولتين.وأضافت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض: «نحن منخرطون في دبلوماسية هادئة ومكثفة من أجل خفض التصعيد في المنطقة، وقد تلقينا أكثر من 60 مكالمة خلال الأسبوع الماضي بشأن الوضع في الشرق الأوسط، وتحدثنا مع الشركاء الرئيسيين في المنطقة واتصالاتنا تشمل المصريين والقطريين وغيرهم، ونعتقد أن إجراء محادثات دبلوماسية مكثفة وراء الكواليس سيكون أكثر فائدة من الدعوة لوقف إطلاق النار علنًا».

تقرير أمريكي يكشف عن الجيش السري الأكبر في العالم لـ”البنتاجون”

سلط تقرير نشرته صحيفة «نيوسويك» الضوء على أن  وزارة الدفاع الأمريكية شكلت «جيشا سريا» يضم 60 ألف عنصر لا يخضعون لسيطرة أي جهاز سلطة آخر في الولايات المتحدة..وقالت الصحيفة: شكل البنتاجون خلال الـ  10 سنوات الأخيرة أكبر قوة سرية شهدها العالم في أي وقت مضى. وينتمي حوالي 60 ألف شخص الآن إلى هذا الجيش السري ويعمل الكثير منهم بهويات مزيفة وفي سرية تامة باعتبارهم جميعا جزءا من برنامج signature reduction، وهذه القوات التي تتفوق بأكثر من 10 مرات على نطاق العناصر السرية لوكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، تنفذ مهمات داخلية وخارجية في زي عسكري أو غطاء مدني وفي الحياة الواقعية أو في الإنترنت، مختبئة أحيانا في شركات أعمال واستشارات خاصة بينها مجموعة بأسماء مسجلة في الداخل..وأفادت الصحيفة، استنادا إلى مصادر لها، بأن أنشطة هذه القوات السرية تكلف سنويا حوالي 900 مليون دولار، وتتستر على أعمالها حوالي 130 شركة.

 

إلى أين وصل الصاروخ الأمريكي التائه؟

بعد أيام من إعلان  سقوط الصاروخ الصيني« الطائش» الذي حبس أنفاس كوكب الأرض، استيقظ العالم على صاروخ تائه جديد ولكن هذه المرة تابع للولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعدما فشلت عملية إطلاقه بحسب تصريحات صادرة عن شركة «روكيت لاب»، المتخصصة في مجال العلوم الفضائية.. وقالت الشركة إن الجزء الأول من الصاروخ، من المفترض انطلاقه كما كان مخططا له، ولكن في المرحلة الثانية من الإشعال، حدث شيء مفاجئ وهو انقطاع المحرك، وفشل الصاروخ في الوصول إلى المدار المحدد له. وأكدت الشركة، أن الصاروخ كان يحمل قمرين صناعيين، تابعين لإحدى الشركات العاملة في مجال الأقمار الصناعية.

 

الانتفاضة الجديدة

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: يقينًا هى الانتفاضة الأكبر منذ عقود طويلة لعرب 48، التى اشتعلت فى القدس والمدن العربية عقب المحاولات الإسرائيلية تهجير العائلات الفلسطينية من حى الشيخ جراح، وهى أيضًا الانتفاضة التى يمكن أن تقدم معادلات جديدة تتجاوز ثنائية فتح وحماس ونمط المواجهات العسكرية بين الأخيرة وإسرائيل منذ 2008 حتى الآن.. واللافت أن انتفاضة القدس ضد سياسة التمييز العنصرى الإسرائيلية وضد التهجير الصهيونى لأهالى حى الشيخ جراح كانت هائلة وملهمة، وتضامن معها ودعمها كثير من أحرار العالم، واضطرت إسرائيل أن تتعامل معها بشكل أكثر ليونة نسبيًا مقارنة بغارات القتل فى غزة. فمن المستحيل على إسرائيل أن تضرب بالطائرات والمدفعية 2 مليون مواطن فلسطينى يحملون جنسيتها (نسبتهم حوالى 21% من تعداد السكان) كما تفعل فى غزة، وقد تضطر إلى تقديم بعض التنازلات كمحاولة للتخفيف من ضغوط الرأى العام العالمى، وهى تنازلات يمكن البناء عليها من أجل تفكيك الأساس العنصرى للدولة العبرية وبناء دولة علمانية يعيش عليها الجميع كما سبق أن طرحت حركة التحرر الوطنى العربية فى ستينيات القرن الماضى.

إن انتفاضة عرب إسرائيل لم تكن بعيدة جزئيًا عن انتفاضات الأمريكيين من أصول إفريقية، وعن الانتفاضات الشعبية والشبابية فى كثير من بقاع العالم من أجل العدالة والمساواة ورفض العنصرية حتى لو كانت هذه الدول لا تعانى من الاحتلال مثلما هو الحال فى فلسطين.لقد شهدنا تعاطف كثير من قادة العالم الغربى مع هذه الانتفاضة..لقد مثلت انتفاضة عرب إسرائيل متغيرًا جديدًا فى الصراع الفلسطينى – الإسرائيلى فهى تفتح الباب أمام تبلور خطاب مدنى حقوقى فى مواجهة القمع والعنصرية الإسرائيلية، وهو خطاب يتفهمه ويتعاطف معه تيار عالمى واسع.إن التضامن مع الشعب الفلسطينى، سواء فى غزة أو الضفة الغربية أو داخل إسرائيل، يعنى أنه فى حال وجود سلطة احتلال عنصرية غاشمة فإن كل أدوات المقاومة المسلحة مشروعة، والنقاش لن يكون حول مبدأ المقاومة، إنما حول أدواتها وتوقيتها ونتائجها.يقينًا دعم الانتفاضة الجديدة، يعنى أن القيم التى يدافع عنها المنتفضون فى كل مكان من رفض الظلم والعنصرية وغياب دولة القانون والمواطنة والقمع يجب أن تكون حاضرة فى ضمير كل المتضامنين مع القضية الفلسطينية حتى لا يصبح الأمر مجرد ترديد لشعارات محفوظة ومكررة..تحية واجبة لنضال الشعب الفلسطينى فى كل مكان.

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن تجميع النجم العالمي مارك رافالو 2 مليون توقيع لفرض عقوبة دولية على إسرائيل

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]